• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

"كفر و وتر" في حضرة فنان العرب ... اول حوار صحفي لمحمد عبده بعد عودته من رحلة الاستشفاء بباريس

السودانيون هم اول من اسسوا لنظام الفرق في المملكة ... وردي فنان من رأسه الى أخمص قدميه واتمنى ان اختم حياتي الفنية بزيارة السودان !!!!

السودانيون هم اول من اسسوا لنظام الفرق في المملكة ... وردي فنان من رأسه الى أخمص قدميه  واتمنى ان اختم حياتي الفنية بزيارة السودان  !!!!
حاوره في الرياض/ إبراهيم العمدة خوجلي / تصوير/ أحمد آدم / 
* لديّ علاقات مبكرة مع حسن عطيه وصداقة مع كابلي والشاعر بازرعة وهذا رأئي في أحمد المصطفى
* انا قليل حظ مع السودان وفي كل مرة نخطط ولا يصيب القدر وهو على مرمى حجر منا في جدة وأتمنى أن تكلل مسيرتي الفنية بزيارة السودان
* السودان حقق حلم الربيع العربي قبل أن يبدأ في المنطقة العربية من خلال تفاهمه مع الجنوب والآن أصبحوا أخوان وجيران ولحمة واحدة
* أتمنى السلام في دارفور والسودان يحظى باستقرار وأمن وأتابع الفضائيات السودانية وهذا رائي في السودانيين
* السلم الخماسي كنا نستعمله في بعض الألوان الشعبية من الطنبور وفن المزمار والأول اشتهر بالخليج والثاني بالحجاز
* قطعت رحلة علاجي وعدت من باريس لتقديم العزاء في سيدي الأمير سلطان بن عبدالعزيز
* الأمير عبد الرحمن بن سعود شاعر ورياضي كبير وهذا سر العلاقة التي تربطني بابنه الأمير ممدوح
* الحمد لله أنا بخير وسأزاول نشاطي الفني كما نصحني الأطباء بذلك وابتعدت عن المسرح لهذه الأسباب
* رسمت خط لمسيرتي الفنية وأنظر الى الكلمة كنص أدبي وجمالي وتجددي
* أهلاويتي لم تمنعني التجاوب مع الآخرين وغنيت لنادي الاتحاد ولم أغني للنادي الذي أنتمي إليه
* وصلنا بأغنيتنا للعالمية عندما غنينا بالاسبانية والانجليزية والأماكن آخر أغنية بالفرنسية
* الفنانات الخليجيات يقدن الأغنية الخليجية بخطى ثابتة وهذا رائي في أحلام



فنان العرب محمد عبده فنان كبير ورائع ويعد امتداد لعمالقة الفن العربي أمثال كوكب الشرق أم كلثوم والعندليب عبدالحليم حافظ ومحمد عبدالوهاب وآخرون وأبو عبدالرحمن فوق عطائه الثر نجده يتمتع بثقافة فنية وأدبية ورياضية عالية ويجيد فن التخاطب التقيناه في الرياض في منزل صاحب السمو الملكي الأخ والصديق العزيز الأمير ممدوح بن عبدالرحمن بن سعود عضو شرف نادي النصر السعودي وهو صديق حميم لسموه بعد أن قدم للرياض قاطعاً رحلته العلاجية لتقديم واجب العزاء في فقيد المملكة العربية السعودية والأمتين العربية والإسلامية الأمير سلطان بن عبدالعزيز آل سعود وكان هذا الحوار قبل مغادرته عائدا لمواصلة رحلة علاجه في باريس بيوم لذا كان حوارا استثنائيا للظرف الذي اتي فيه ومن ثم انشغاله بالتجهيز للعودة التي ترافقا فيها معا هو والامير ممدوح ابوسعود علما بان هذا الحوار الذي خص به صحيفتي الرياضي السعودية و "كفر و وتر" الالكترونية السودانية هو اخر حوار صحفي يجريه فنان العرب وقد اعتذر لكثير من الصحف لذات الاسباب التي ذكرناها وقد أتحفنا فنان العرب بأسلوبه السلسوصراحته المعهودة بالكثير المثير الخطر فالي مضابط الحوار:
image
أسباب زيارة الفنان محمد عبده للرياض؟
- كنت في رحلة علاج بباريس قطعتها وجئت لتقديم العزاء في سيدي ولي العهد رحمة الله عليه الأمير سلطان بن عبد العزيز وعائد إن شاء الله لاستكملا رحلة العلاج.
الأمير سلطان بن عبد العزيز في كلمات؟
- بشكل عام القائد واحد بناة هذه الدولة الحديثة وهو قائد ورائد في المجال الإنساني وبالنسبة لي شخصيا وللقاعدة الفنية والمجتمع الفني فهو شاعر وأديب ومحب للفن ويكاد يكون فنان من الدرجة العالية جدا في الذوق والإحساس.
ما سر العلاقة الوطيدة التي تربط الأستاذ محمد عبده بصاحب السمو الملكي الأمير ممدوح بن عبد الرحمن بن سعود وهل هي مؤشر لوجود لونية خاصة للانتماء خلي نقول انتماء رياضي وهذا من وجهة نظر خاصة؟
- صاحب السمو الملكي الأمير ممدوح يعتبر ابني ويعتبر والده أخي ورحمة الله عليه شاعر ورياضي كبير كما نعلم وله خاصية وقاعدة شعبية في الوسط الرياضي أبو خالد رحمة الله عليه الأمير عبد الرحمن بن سعود بالذات تربطني به صلة صداقة مبكرة ونادي النصر من أوائل الأندية التي تدعوني لإقامة حفلات في الرياض واذكر ذلك في الثمانيات الهجرية وفي أوائل الستينات في البهو بجامعة الملك سعود في ذلك الوقت.
من خلال تواصلنا مع الرائع الامير ممدوح بن عبد الرحمن علمنا أن لكم صولات وجولات خارج المملكة وبالتحديد في الرحل والصيفيات ماذا عن ذلك ؟
- من عاداتنا نحن دائما نحرص علي الخصوصيات الاجتماعية والاتصال معا لأشخاص ما أود حقيقة أقول أشياء تخص الأمير ممدوح بالذات ولاسيما بأنه تربطنا صلات صداقة عائلية مع بعض وأولاده متربين مع أولادي هذه الأشياء مهمة جدا ولكن كان ولا يزال تربطنا علاقات عائلية صداقة حميمية مابين الأسرتين وهنا لابد لي أن أذكر الأخ والصديق عبد الله الدوسري أبو عبد الرحمن والذي تعرفت عليه من عهد الراحل الأمير أبو خالد وسعدت كثيرا بلقائي به مع الأمير ممدوح وقد أعاد لي ذلك ذكريات كثيرة وهو عزيز لدينا وكان ولا يزال دائماً يرافقنا ويقوم على راحتنا من منطلق أخوي هكذا عرفناه وهكذا عهدناه.
image
يقال أن الحالة المرضية التي اعترت الأستاذ الفنان محمد عبده حدت كثيرا من قرأته الفنية إلي أي مدي يتوقع ابوعبدالرحمن مسيرته التطوير في فن الغناء العربي؟
- أنا الحمد لله وبفضل الله بخير وما أثرت علي الوعكة الصحية التي مرت بي ولم تؤثر علي إمكانياتي الفنية وأنا سأزاول نشاطي الفني وهذه طبعا نصيحة الأطباء الأولي أن أفكر في أن أزاول أو أعود لنشاطي الفني لان هذا يعطيني الثقة ويعطيني أكثر وأكون سجلت الحمد لله أغاني خاصة باليوم الوطني وسجلت في مناسبات زفاف أما بالنسبة لظهوري علي المسرح الغنائي فالوقت الآن لا يسمح نسبة لما نشاهده من الأوضاع العربية السائدة.
وهذا يقودنا إلي سؤال أستاذ محمد عبده العديد من نجوم الغناء العربي الشباب فاضت بهم الساحة الفنية ماذا تري في هذه الظاهرة ؟
- هي ظاهرة عالمية حقيقة لان ظاهرة الفن الخفيف الذي يظهر بين آونة وأخري في الأزمنة المتباعدة والقريبة هذه الفنون الخفيفة لا تبني ذائقة وجدانية أو تعمل علي تكوين شخصية مستقلة راسخة في الوجدان لأي فنان في المستقبل وعندما يرحل تترك له اثر مثلما تركه عمالقة الغناء في الوطن العربي .
هل من جديد في عالم الغناء؟
- لابد أن يكون جديد ويأتي في بداية كل قرن من يجدد للناس في جميع مجال حياتهم سواء الثقافية أو الفنية أو الأدبية أو الدينية أنا أري المستقبل دائما أري بنظرة تفاؤلية جدا واري انه أن شاء الله طالما هناك شعوب وأناس بتعاني فلذلك يتجاوب معها الفن ويجاريها في أفراحها وأتراحها الفن يؤرخ لهذه المراحل الاجتماعية بما يستحقه من طابع بيئي وطابع اجتماعي.
من خلال اضطلاعك علي العديد من الصحف والمجلات الفنية هناك مؤشر إلي أن الأستاذ محمد عبده أو فلنقل هناك العديد من الملحنين يرون أن ابوعبدالرحمن تعالي علي ألحانهم ماتعليقك؟
- طبعا أنا عندي مواصفات خاصة لأي عمل أتقبله عندي خط راسمه لمسيرة حياتي الفنية منذ البداية ولا أحيد عنه ببساطة ولو أن منطلق فني من الكلمة لان الكلمة لها أساس بناء لأي عمل فني موسيقي غنائي وانظر إلي الكلمات كنص أدبي ونص جمالي ونص تجددي إذا رأيت فيها هذه المواصفات أبدا بالتالي بالإلحان أي بمعني لا انظر إلي الكم ولكن انظر إلي الكيف والي الأمور الاخرى.
نحن نعلم وبكل فخر واعتزاز أن الأستاذ محمد عبده امتداد لعمالقة الفن الراحلة كوكبة الشرق أم كلثوم والراحل العندليب عبد الحليم حافظ وآخرون اثروا الساحة العربية وربما فقت أنت فنان العرب بعطائك الثر والسؤال هو إننا نري انحسار حفلات الفنان محمد عبده في المسارح العربية وعلي وجه التحديد القاهرة وجدة والرياض؟
- إلي جانب ما ذكرت القاهرة وجدة والرياض كنا بدأنا نحن مرحلتنا الأولي علي مسارح واستوديوهات لبنان في الستينات وبعد ذلك السبعينات في القاهرة وقبل ذلك كله كنا بانا أيضا مسارحنا من الكويت والبحرين وقطر وعندما بدا الانفتاح علي الطفرة الأخيرة في عهد الثمانيات والتسعينات بدأنا نعمل حفلات في أوروبا في باريس في زمن صاحب السمو الملكي الأمير فيصل بن فهد رئيس رعاية الشباب رحمه الله كنا نقيم أسابيع ثقافية أيضا في البلدان العربية الجزائر وتونس والمغرب واليمن وكنا نجهز أيضا لأسبوع ثقافي في السودان ولكن كان القدر لسموه وغاب عنا في تلك الفترة وقبل أن نحقق هذا الحلم.
سنعود إلى موضوع السودان لاحقاً أن شاء الله وهذا يقودنا إلى سؤال من هم الفنانين الجدد الذين استولوا على هذه الساحة؟
- قد يكون المقصود بالاستيلاء على الساحة ليس بمعنى الاحتلال ولكن هناك فنانين فعلا لهم جماهير وعندهم فن جيد ومؤثرين على جيلهم بالذات منهم على سبيل المثال عبد المجيد عبد الله وراشد الماجد بالنسبة للمجتمع السعودي.
الأستاذ محمد عبده يمتلك كثير من المؤسسات الفنية ما دور تلك المؤسسات في نشر فن الغناء العربي الأصيل؟
- أنا لديّ صوت الجزيرة ولديها قاعدة أساسية للإنتاج الفني وهي تمتلك استوديوهات ومصانع للأقراص المدمجة والكاسيت .
تعامل الفنان محمد عبده مع كثير من شعراء الأغنية العربية أين حظوظ الشباب من حقيبة محمد عبده الفنية ؟
- تعاملت مع كبار الشعراء المخضرمين منهم والجيل الجديد على الساحتين السعودية والخليجية عامة.
فقدت الساحة الأدبية والفنية الشاعر المبدع الراحل الأمير عبد الله الفيصل من يا تري سيكون خليفة هذا الرجل القامة؟
- الأمير عبد الله الفيصل رحمة الله عليه شاعر الشباب كما كانوا يسمونه أو أمير السباب لان شاعر الشباب احمد رامي أمير الشباب كان يتميز بميزتين مهمتين وهما انه يكتب بالفصحى ويكتب بالعامية وهذه الميزة الآن لا تتوفر في شعرائنا الحاليين أما يكتبوا بالفصحى أو بالعامية ولا احد منهم يكتب بالاثنين بينما كان رحمة الله عليه يتميز بالكتابة يهما في النبطي والفصيح.
يبدو أن فنان العرب أبوعيد الرحمن يتمتع بثقافة فنية عالية وكذلك ثقافة رياضية لا تقل عنها شانا يقال أن ميولك الرياضي هو سبب ارتدائك لبعض الألوان المحببة إلي نفسكاعتقد أن السؤال واضح لذا أتمني أن تكون الإجابة أكثر وضوحا وصراحة؟
- قالها مبتسما (حقيقة شوف ياعمدة) أنا ماني كثير في الكرة لكن نحن فتحنا أعيننا علي نادي الاتحاد ونحن صغار وبعدها تكون نادي الأهلي وكان تطلع لكل جيل الشباب الطالع في ذلك الوقت نادي الأهلي فانتميت إلي تشجيع الأهلي والي اليوم أنا أهلاوي ولكن هذا لم يمنع أن تكون عندي روح رياضية أو انتمي لفرق أخري أنا غنيت لفريق الاتحاد ولم اغني لفريقي الذي انتمي إليه النادي الأهلي.
هذه نعتبرها إجابة دبلوماسية أعود واسألك أبو عبد الرحمن ومن خلال مسيرتك الفنية الطويلة ما هو تقييمك للأغنية السعودية والخليجية عموما والي أين وصلت خلي نقول عربيا؟
- هي الآن تتربع وأقولها بحق وعندما أنا احترفت الفن كان عندي تطلع أني أقدم فن بلدي وأقدم فن الجزيرة العربية عموما والخليج فلذلك كنت أركز دائما في انتقائي لكلماتي والإلحان أن تكون نابعة من ارض الجزيرة العربية وكانت عندي تطلعات ساذجة طفولية أني أنا أقف بها بالأغنية الخليجية بجانب الأغنية المصرية والشامية في ذلك الوقت والحمد لله حققت هذا الحلم واراها اليوم إنها تقف منفردة بجودة الكلمة وعذريتها وقوتها بينما نري في تراجع كثير جدا وبون واسع جدا في كلمات الأغاني العربية الأخرى ماعدا السودان .
وعن المغنيات الخليجيات وأحلام كنموذج منهن؟
- أراهم يسرن بالأغنية الخليجية بخطى ثابتة وبشكل مرضي ولهم تميزهم وعن أحلام فهي ممتازة ما في شك ولها تميزها وحضورها في الساحة الفنية أتمني لها ولكل المغنيات الخليجيات التوفيق وتقديم المزيد من العطاء الثر لإثراء الساحة الفنية خليجيا وعربيا
شاركت في العديد من الحفلات الخارجية ما هو البلد الأكثر تجاوبا مع غنائك عالميا؟
- هذا سؤال جميل أشكرك عليه أخي العمدة حقيقة نحن وصلنا بأغنيتنا للعالمية حتى عندما أدخلنا إبعاد بكذا لغة اسبانية وانجليزية واتغنت أيضا الأغنية الأخيرة ( الأماكن ) بالفرنسية وصلت أغانينا لأنها نابعة من الوجدان الحقيقي وبتمثل البيئة الحقيقية للأغنية في الجزيرة العربية التي تمثل الكلاسيكية الحقيقية للأغنية الكلاسيكية في الجزيرة العربية والتي لم يصبها أي شائبة من التحديث أو التأثير الخارجي .
جميل ابوعبد الرحمن وماذا عن السلم الخماسي؟
- السلم الخماسي نحن كنا نستخدمه في بعض الألوان الشعبية مثل فن الطنبور وفن المزمار والأخير اشتهر بالحجاز عندنا والطنبور اشتهر في الخليج كثير وهو عبارة عن غناء سمسمية لان في سمسمية الآن خمسة أوتار فقط فهي بتمثل قفزات ثلاثية تصل إلي الخماسية عندما نحسبها بالنسبة للتوزيع الهارموني نجدها مقام قائم بذاته ومقام مشهور وخصوصا في بلدان كبيرة مثل الهند وبعض الدول في أسيا وأفريقيا ما في شك
- ( وهنا ذكرته بغرب السودان وتطرقت للفنان الكبير الدكتور عبد القادر سالم كأنموذج لأداء مثل هذه الأغاني بذلك الطابع الموسيقي المتفرد وقد امن محمد عبده علي ذلك مشيدا به وبأدائه الرائع.
وهذا قادني لان اسأل فنان العرب ابوعبد الرحمن عن مدي علاقته بالفنانيين السودانيين خصوصا ونعلم انه تربطه صداقة وطيدة يبعضهم؟
- فرد بكل انشراح نعم أنا عندي علاقة كبيرة ومبكرة جدا مع رحمة الله عليه الفنان حسن عطية وصداقة وطيدة مع كابلي ربنا يعطيه الصحة والعافية وأيضا مع محمد وردي وهو فنان من رأسه لأخمص قدميه وردي مؤثر علي الساحة السودانية والعربية حقيقة وخصوصا في أغنيته الشهيرة جدا ( أصبح الصبح ) وهو أيضا فنان إفريقيا الأول ما في شك كما علمت ذلك ربنا يعطيه الصحة والعافية.
- وقبل أن أبادر بسؤالي قاطعني قائلا في فنان لا يحضرني اسمه وأنا لم أقابله توفي مبكرا وهو من صانعي الموسيقي والغناء في السودان وله أغنية أم درمان فقلت له عميد الفن احمد المصطفي ضحك وقال لي نعم ياعمدة جبتها هذا هو الرائع الذي اعنيه واحترم فنه جدا لأنه مميز ورصين وهذا للتاريخ وليس مجاملة.
- واسترسل في حديثه عن الفن السوداني والفنانين السودانيين وهنا لابد لي والحديث لفنان العرب محمد عبده أن أتطرق للشاعر الكبير حسين باذرعة الله ده شاعر عظيم جدا وأنا اجتمعت معه في جدة عدة مرات وكان هذا بحكم علاقاتي المبكرة مع السودانيين وعلي رأسهم كان هناك دبلوماسي رحمة الله عليه شهير في قنصلية السودان بجدة في عهد الملك فيصل الله يرحمه.
الجماهيرية الكبيرة للفنان محمد عبده في السودان هل وهذا سؤال لابد منه هل ستحظى بزيارة فنان العرب لوطنه الثاني وهي بمثابة زيارة تاريخية وتعني لنا الكثير؟
- والله يا أخي العمدة أنا قليل حظ مع السودان لاني في كل مرة نخطط ولا يصيب القدر بأننا نحن نذهب للسودان أنا أتمني هذا البلد أنا زرت معظم الدول العربية وليس كل ولكن كنت أتشوق لذلك والسودان علي مرمي حجر منا في جدة ومؤثر بيئيا في ثقافتنا وفي غنانا وفي كلماتنا وفي الكثير ولكن للأسف الشديد جاءت فرص ولم تتحقق وخصوصا الفرصة التي ذكرتها في عهد الأمير فيصل بن فهد رحمة الله عليه في عهد وجود شاعرنا الكبير رحمة الله عليه الذي تولي سفير المملكة العربية السعودية الشاعر حسن عبد الله القرشي.
وماذا عن السودان عموما؟
- السودان حقيقة حقق حلم الربيع العربي قبل أن يبدأ في المنطقة العربية وهو من خلال التفاهم الذي جري ما بينه وبين الجنوب الآن أصبحوا أخوان وأصبحوا جيران ولحمة واحدة ودم واحد ولكن المصالح دائما مرتبطة مع بعض وأيضا نرجو من الله يتحقق السلام في دارفور والآن السودان يحظى باستقرار وامن لان أهم ما يميز السودان من وجهة نظري بأنهم ناس فيهم قناعة وفيهم سكينة ومحتفظين بطابعهم حتى أنا لا أجامل ولا أتزلف دائما نفتح تلفزيوني في بيتي وأولادي دائما يسألوني أنت بتفتح علي القنوات السودانية بحس أن فيها الطابع الذي لم يدخله أي شوائب من شوائب الغرب والتغريب والانفلات الذي نشاهده في الكثير من القنوات والفضائيات الأخرى أتمني بحول الله يستقر الشارع العربي ونأتي أن شاء الله إلي السودان في أول حفلة تجمعنا مع أخوانا الفنانين والجماهير السودانية.
وقبل الانتقال إلي محور آخر أقول لك أن الجالية السودانية في السعودية تردد دائما وعبر منابرها في المملكة أن الفنان محمد عبده هو صاحب الشعبية الأولي في العالم العربي؟
- شكرا الله يسلمك وأنا اتمناه حقيقة أن تكلل أيضا مسيرتي الفنية بان ازور السودان واعمل فيها حفلات.
وختام أخير ماذا عن الرياضة السودانية عموما وأندية المريخ والهلال علي وجه الخصوص؟
- الكرة السودانية عرفت عندنا مبكرا لان الكون الفرق في المملكة العربية السعودية السودانيين مع الاندونيسيين وعرفت الكرة مبكرة في جدة كان نجومها سودانيين أمثال حفظ الله حفائض وآخر يقال له السيد ومجموعة ولكن اهتمامي بالفن جعلني لا أتفرغ ولا أركز علي الرياضة لا في السعودية ولا في الخليج ولا في أي بلد آخر الآن مع كثرة الفضائيات والدوريات العالمية حقيقة تطورت الكرة علي ابعد مدي حتى خرجت عن مفهومنا الذي كنا نعرفه زمان في الفرق واللعب تطور جدا لذلك أصبحت متعة لدي أنا أحب الكرة الجميلة والسريعة والفنية التي فيها فن أكثر من التطلع إلى نادي أو تشجيع أو التحيز إلى نادي معين .
كلمة أخيرة؟
- شكراً أخي إبراهيم على هذا الحوار الهادف والجميل وشكراً للمصور الذي رافقنا منذ بداية الحفلات التي أقيمت في الرياض الأستاذ أحمد آدم وشكرا لصحيفتكم الالكترونية "كفرو وتر" وأتمنى لكم الصحة والعافية ونتقابل على خير.
image
امسح للحصول على الرابط
 2  0  8437

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019