• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024

صراع الافيال وتكسير العظام بين نيجيريا والكاميرون

صراع الافيال وتكسير العظام بين نيجيريا والكاميرون
كفرووتر /وكالات / كان الهولندي كلارنس سيدورف، المدير الفني لمنتخب الكاميرون، واقعيا حين تحدث عن لقاء فريقه ضد نيجيريا مساء اليوم السبت، بدور الستة عشر، ببطولة كأس الأمم الأفريقية، حيث أكد أن العالم كله سيتابعه.

صدام الكاميرون ونيجيريا، يعد من أقوى المواجهات الكلاسيكية في تاريخ الكرة الأفريقية، فكل منهما حقق إنجازات رائعة على صعيد الساحرة المستديرة في القارة السمراء.

منتخب الكاميرون حامل لقب الكان هو الفريق المتوج ببطولة أمم أفريقيا 5 مرات، وظهر في كأس العالم 7 مرات، وألحق هزيمة شهيرة بالأرجنتين حامل لقب مونديال 1986، بافتتاح نسخة 1990 لكأس العالم، وصعد لربع النهائي.

ويحفل تاريخ منتخب نيجيريا بالإنجازات بعدما فاز بلقب أمم أفريقيا 3 مرات وشارك في كأس العالم 6 مرات، وفاز بذهبية كرة القدم في أولمبياد 1996.

وتقابل المنتخبان من قبل في عدة مناسبات رسميا ووديا، وبدأت هذه المواجهات قبل 51 عاما تقريبا وبالتحديد في ديسمبر 1968 بتصفيات مونديال 1970 وتعادلا بهدف لكل منهما، ثم فازت نيجيريا على أرض الكاميرون بثلاثة أهداف مقابل هدفين.

وتعادل المنتخبان في دورة الألعاب الأفريقية 1978 ولكن الصدام الأول بينهما في كأس الأمم الأفريقية كان بنهائي نسخة 1984، وفازت الكاميرون بنتيجة 3 ـ 1 وتوجت باللقب.

وتقابل الفريقان في نسخة 1988 وتعادلا بدور المجموعات بهدف لكل منهما، ولكن المنتخب الكاميروني تفوق مجددا في النهائي بهدف إيمانويل كوندي محققا اللقب الثاني على حساب النسور.

وفي تصفيات كأس العالم 1990، فاز منتخب نيجيريا بثنائية دون رد، وانتصرت الكاميرون بهدف نظيف وكررت فوزها بنفس النتيجة بدورة الألعاب الأفريقية في مصر 1991.

وفي لقاء تحديد المركزين الثالث والرابع بنسخة 1992 لكأس الأمم، فاز منتخب نيجيريا على الكاميرون لأول مرة في الكان بنتيجة 2 ـ 1.

ويبقى اللقاء الأشهر بين المنتخبين في نهائي نسخة 2000 على أرض نيجيريا، وفرض التعادل كلمته بهدفين لكل فريق، ليتم اللجوء لركلات الترجيح.

وتفوق منتخب الكاميرون بنتيجة 4 ـ 3، وحصد ثالث ألقابه القارية من البوابة النيجيرية.

وكان المشهد الأبرز في ذلك اللقاء الخطأ الفادح للحكم التونسي مراد الدعمي، حين رفض احتساب ركلة ترجيح لصالح نيجيريا سجلها فيكتور ايكبيبا، وأظهرت اللقطات التلفزيونية تجاوز الكرة لخط المرمى بعدما ارتدت من العارضة، ما فجر ثورة غضب نيجيرية.

وانتصر المنتخب النيجيري في ربع نهائي نسخة 2004 بهدفين مقابل هدف، وهو آخر لقاء جمع المنتخبين بالكان، ولكنهما تقابلا في تصفيات مونديال 2018.

ووقتها فاز المنتخب النيجيري برباعية دون رد، وتعادلا بهدف لكل منهما.

منتخب الكاميرون يسعى لإدراك فوز لم يتحقق على نيجيريا منذ عام 1991 حين انتصر خلال دورة الألعاب الأفريقية.

وفي 6 مواجهات بكأس الأمم، نجحت الكاميرون في تخطى عقبة نيجيريا في مناسبتين، وتعادلا مرتين حسمت إحداهما بركلات الترجيح لصالح الأسود، كما فاز منتخب النسور مرتين.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1800
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وفقا لاخر تحديث لموقع العالمي والمختص بالاحصائيات ووضع ترتيبات الفرق الكروية عامليا، احتل نادي الهلال السوداني لكرة القدم املركز الحادي عشر..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019