• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

مغترب " كهربتو" عالية!!

مغترب " كهربتو" عالية!!
بقلم مصطفى محكر  للمغترب السوداني ثقافة مغايرة لكثير من الثقافات السائدة في عالم الاغتراب ، فالمغترب السوداني يعمل منذ أن تطأ قدمه ارض الاغتراب على ان تكون جميع معداته الكهربائية 220 فولت بدلا عن 110 فولت باعتبار الأولى هي التي تعمل في السودان .. وهو عندما يفعل ذلك تكون عينه على البلد ، بمعنى ان فترة محدودة ، ومن بعدها سيشد الرحال عائدا الى السودان ، وبعد مضي فترة طويلة يجد ان الشقة كلها تحولت الى 220 فولت والبعض يحتاج لتغيير فهذه الثلاجة الضخمة التي كان ينوي أن يستمع بها في السودان تحتاج لتغيير ، وكذلك الغسالة ، والمكواة ، والبتوجاز ، والخلاط ، الخ .. ويظل المغترب يبدل هذه بتلك ، ويرمي بهذه ليحصل على الأخرى ، وأيضا 220 فولت ، كونه سيعود الى السودان في وقت لن يطول.
ولايتوقف الأمر على المعدات الكهربائية ، وإنما كل شي يحصل عليه يسأل أولا هل هو مطابق لأجواء السودان ام الأمر غير ذلك ، حتى الملابس لابد ان تكون قطنية او على اقل تقدير نسبة القطن أعلى من البولستر ، حتى تصبح مناسبة في مناخ السودان الحار ، والذي تزيد حرارته بسبب عدم قدرة كثير جدا من الناس وحتى العائدين من الاغتراب على توفير المكيفات داخل منازلهم ، وفي سياراتهم ان هم افلحوا أصلا في الحصول عليها !.
ورغم ان السنوات الطويلة تمضي يظل المغترب السوداني يعمل بحرص واصرار على اقتناء معداته الكهربائية 220 فولت ، وان تكون ملابسه قطنية ، وهو بهذا الفعل يجعل امل العودة قائما في اية لحظة جميلة قد تاتي ، وبطبيعة الحال اللحظة الجميلة لن تكون شبيه بتلك التي نقلت المغتربين السودانيين من ليبيا برا وجوا ، دون ان يتدبروا امورهم ، فمثل هذه اللحظات ،لايفكر الإنسان في أمر غير ان يخرج سالما ، دون متاع ،بل ربما ضاعت كثير من مكتسباته التي حققها بعرق الجبين خلال سنوات طويلة من الاغتراب .. المهم يبقى امر المغترب السوداني وبخاصة في منطقة الخليج وعلى وجه الدقة في المملكة العربية السعودية التي تستضيف اكثر من "800" الف ، بخلاف الذين امتلأت بهم الوديان والجبال ، وهم خارج سجلات المغتربين ، نعم نقول يبقى المغترب يحرص على شراء معداته بقوة 220 فولت حتى تدور في منزله بالسودان ، والذي ربما يكون قد بناه فقط في الخيال، رغم طول سنوات الاغتراب ، فرعاية الأسر الممتدة لم تبق لكثير من المغتربين مايستطيعون أن يدبروا به أمورهم .. ترى هل يتجه جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج لتقديم دراسات متأنية وحقيقية تراعي ظروف السودان في دنيا الاغتراب ، حتى تكون عودتهم الى بلادهم بعيدة عن الخوف والهواجس من غد حزين يسمع فيه الأب من أطفاله عبارات " متى نغادر السودان مرة أخرى" .. في حين ملايين المغتربين السودانيين يحلمون بالاستقرار في وطنهم ان وجدوا من يقدر سنوات كدهم نحو وطنهم عبر "الضرائب" وأسرهم من خلال دعم التعليم والصحة . المغتربون في حاجة لأسلوب عملي جديد يتجاوز الخطب والأحاديث "الفضفاضة" التي يجدوها كثير ممن يتولوا أمورهم.
آخر الكلام :
فسر في بلاد الله والتمس الغنى .. تعش يسار أو تموت فتعذرا
ولاترض من عيش بدين ولاتنم .. وكيف ينام الليل من كان معسرا
امسح للحصول على الرابط
 3  0  2578
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شهاب الحق 03-31-2011 07:0
    المغترب لا لاقي في الغربة السعادةوفي الوطن شبعان ضرِب يمشي البلد تلقاه مهموم مضطرب من المواني بينكرِب مسكوك دوام سك الكلِب يدفع هنا ويدفع هناك من الرسوم لمان غلِب يا ناس أصبروا الحال صِعب واتذكروا الديان ويوماً ما لِعب يوم تلقوا مظلومكم هناك عند الله واقف مشرئب يوم داك عاد يوم الحساب لافيه زوغة ولا كِضب
  • #2
    soli sheriff 03-31-2011 02:0
    يجب حل جهاز المغتربين إن لم يوفر للمغتربين مشاريع استثمارية صغير وفردية وجماعية ومشاريع اسكان جاهزة بجميع الولايات أو أراضي يأخذ مقابلها رسوم بدل النهب المصلح والوجوه المكفهرة التي تم مقابلة المغترب بها كأنه عدو أو هو عدو بالفعل لديهم وهم أعداء له بحكم أن يضيع وقته الثمين ليأتي لدفع أتاوات غير مستحقة ويستفيد منها متنفذي النظام وبعض العاملين بالجهاز .. نسأل الله أن ينصلح الحال في كل البلاد وأن تعمل كل الجهات والدوائر للمصلحة العامة وعندها لن نكون في حاجة لاعتراب أو جبايات أو غيره لأن الدولة سترشد ما في يدها من أموال يظفر بها أصحاب الحظوة من عرق الغلابى وجبايات الجور والظلم ليتطاولوا في البنيان والرفاهية ونحن لا عزاء لنا.. والسلام..
  • #3
    الصديق مختار 03-31-2011 11:0
    نحلم بالعيش فى السودان ونغض الطرف عن كل ما نعانى .. نفكر فى غدٍ افضل ,, لكن ! ادارة شئون المغتربين او قل ادارة شئون البلاد لا تعر المغترب اهتماماً .. اصبحنا نصنف ضمن الطبقة الفقيرة( ابناء الشهداء والمغتربين ).. لكنا اغنياء بخبراتنا العملية والعلمية بل والاجتماعية عركتنا الايام والسنين وشابت رؤوسنا قبل الآوان واصبحنا مدعاة للسخرية بين اقراننا لانهم استطاعوا ان يبنوا مستقبلهم وهم هناك فى السودان , لكن تفوقنا عليهم بان تعلمنا الصبر والثبات والعزيمة وثقافة الغير ..وذد تعلمنا حب الاوطان وليس حبها بالعيش فيها هو المقياس .. شكرا اخى الحبيب على مقالك اللطيف الذى لم يجانبه الصواب .. وهكذا يحلم المغترب بان غدا سيعود وتعود البسمة له وللعيال الذين يحلموا بالعيش الرغد فى وطنهم السودان ..
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      مصعب 03-31-2011 07:0
      والله يا اخي العزيز نحنا لمن طلعنا من السودان ما علشان بنكره السودان ولا علشان حاجه لكن كونا خايفين من البطاله وانا اوعدك توفر لي شغل وبي نفس الراتب البتغاضه هنا اوعدك ارجع السودان الليله قبال بكره لكن لمن انا اعيش في السودان وما عندي حق كباية شاي علشان كدا عليك الله حالو اتكلم بالمنطق يا غالي
أكثر

جديد الأخبار

تعرف على تصنيف نتائج الدورة الثانية للمدربين والاندية للممتاز تصدر المدرب ايمن دامبا مدرب هلال الساحل في الدورة الثانية للممتاز تصنيف وجاءت..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019