• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024

التحكيم فاشل ..لكن تحكيم وليد غير..

التحكيم فاشل ..لكن تحكيم وليد غير..
وليد معروف التحكيم فاشل .. لكن تحكيم وليد غير..
بسم الله الرحمن الرحيم
أعلى الهتافات الجماهيرية التشجعية تستحوذ عليها كرة القدم فى كل العالم مقارنة بالمناشط الرياضية الكثيرة الاخرى. وفي السودان تكاد تكون الرياضة الوحيدة المتاحة بشكل عام رغم تغول الإنقاذ على غالبية الميادين وتوزيعها أراضي سكنية للدستوريين او باعوها في سوق الله اكبر الى ان أعلن والي الخرطوم الجديد عبدالرحيم الغلبان بان الحتات كلها باعوها .. وهذا الامر سوف نتحدث عنه فى مقام اخر..
مايهمنى الان هو هتافات المدرجات التى تغنت ورددت لسنوات طويلة اسماء لاعبين واسماء فرق ؛ اعرض بعضها للمثال:-
فوق فوق سودانا فوق ،، بالطول بالعرض مريخنا يهز الارض،، النقر جاء والهتافات تطول ، كما ارتبطت بعض الاغانى بالتشجيع مثل العجب حبيبى ، وكانت ساعة النصر باكتمال الهلال ومن هذه الاغنية اود ان ابدا قصتى معكم ؛ عرض علينا التلفزيون السودانى هذه الاغنية التى تجلى فيها الموسيقار محمد وردى وكان فريق الكره بنادى الهلال متوجها الى مواجهة فريق الاهلى القاهري ، واشهد بان الهلال كان مكتملا ، وحدث ما حدث من ذبح للهلال عن طريق الحكم لاراش ؛ وفي ذلك قصة مشهورة عن سوء التحكيم. فى مدرجات السودان لم يحدث مطلقا اننا رضينا يوما باي تحكيم .. حتى صار هتاف التحكيم فاشل التحكيم فاشل فرمالة ثابتة ومستهلكة من احدى الفريقين بعد اي مباراة كانت..
اعتقد ذلك طبيعى لان التحكيم فاشل فى كل مناحى الحياة الاخرى بالبلاد. اعيننا لم تشهد ما يعرف بتكافوء الفرص ، نشهد فقط الوساطات والميولات العاطفية والموازنات والارتشاء على كل المستويات ؛ بدايةً بحكم الدولة الذى يحتاج للامانة والصرامة وانتهاءاً بكره القدم التى انشاءت لتخفيف التوتر والاستمتاع..
ولكن من رحم كل هذا الفشل والمحن لاح لنا شعاع مضيء في اخر النفق الا وهو بروز نجم حكمنا الدولي وليد محمد أحمد ؛
الذى ادار مع طاقم الحكام مباراة كوت ديفوار وغانا ، التى أصبح بها أول حكم سوداني يشارك في إدارة نهائي بطولة أمم إفريقيا المصنفة كثالث أكبر وأهم البطولات الكروية في العالم على مستوى المنتخبات ، ولم يتوقف الامر عند نهائي امم افريقيا بل اختارته الفيفا للمشاركة في إدارة مباريات كأس العالم للشباب المقامة بنيوزيلندا ؛ ليصبح أول حكم سوداني يشارك في إدارة بطولة مونديالية للذكور..
السيرة الذاتية لحكمنا المفخرة وليد تصنفه في زمرة حكام النخبة للقارة السمراء، وتجعله من المرشحين للمشاركة في مونديال روسيا 2018
لكي يتم الاختيار والوصول الى هذه الموقع لابد من توافر معطيات وإمكانيات عالية وعديدة فى الشخص من قوة في الشخصية وذكاء وَقّاد ينعكس في سرعة ردة الفعل المناسبة على الدوام واللياقة البدنية والذهنية وكثير من هكذا متطلبات.
بالتالى كي يستطيع شاب سودانى ان يتدرج ويصل الى اعلى عتبات السلم التحكيمى فى القارة السمراء فهذا الامر بكل تاكيد مصدر فخر لنا جميعا ويجب الا يمر مرور الكرام لان النجاح فى بلدى اصبح كاسنان الدجاج ، لماذا لم يغطى الاعلام الحدث بالشكل المطلوب ؟ لماذا لم يسقبل الجمهور هذا الرجل المفخرة فى المطار كما العادة فى استقبال الفرق الكبيرة؟
نتائج:-
الاعلام:
فاشل بدرجة ممتاز ومتفرغ الى نقل خزعبلات شيخ حسبو وبله الغائب، وسخافات احمد البلال مما افرغ التلفزيون من المحتوى المفيد. الصحف الرياضية يعتمد تسويقها على ان يكون الحديث عن الهلال والمريخ وهذا مفهوم لان المعايش جبارة،الاذاعة تقوم بالواجب بعض الشيئ
إدارة الرياضة بالبلاد:
لا ننكر لاتحاد الكرة بان المفخرة وليد هو احد انتاجهم .. ولكن نعيب عليهم الاخطاء الادارية مثل تصريح منسوب لخبير التحكيم المعروف فيصل سيحة ، أفاد فيه أن الاتحاد السوداني ارتكب خطأً أضاف به ثلاث سنوات لعمر وليد محمد أحمد، وأن الخطأ المذكور سيقلص عمر الحكم الدولي في الملاعب ، على اعتبار أن السقف العمري المحدد للحكام يتوقف عند سن الخمسة وأربعين ! متى ينتهى هذا العبث؟..
الجمهور:
اتمنى ان يجد حكمنا الدولى وليد محمد احمد التكريم الذى يليق به من جمهورنا المغلوب على امره والمجنى عليه (بسبب الالة الاعلامية)، يجب ان نسمع نغمة جديدة فى المدرجات وهي استقبال للحكم وليد بهتاف التحكيم عادل التحكيم ناجح ..
الشباب:
لا يجب ان نركن لحال البلد والسياسات ونستسلم على كدا ، هاهو وليد يخرج من صلب هذا الوطن الجريح وخروجه بهذه القوة والالق يعيد فينا الأمل جميعا. يجب ان يعمل الجميع كل فى تخصصه ومجال براعته وان نبث التوعية وناخذ العبرة من الاخرين فى الاتجاة الايجابى .. كفانا غرق فى الاحزان ، وهبوط متواصل في الهمم والجلوس بالانتظار حتى ينصلح حال البلد..
الهلال والمريخ:
اذا كانت القمة هي هلال مريخ، من وجه نظرى الخاصة فان تحكيم وليد اعلى قمة من قممكم واكبر انجاز من انجازاتكم..
وليد:
ما قدمته الان هي ضربة البداية لانطلاقة قوية ودافع للتجويد..
وليد معروف
tonamalaz@hotmail.com
http://waleedmarouf.weebly.com////////

- - - - - - - - - - - - - - - - -
تم إضافة المرفق التالي :
وليد.jpg
امسح للحصول على الرابط
 0  0  8207
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

افراح القطب الهلالي الكبير صابر شريف الخندقاوي تواصلت افراح اسرة الخندقاوي بالامارات في ليلة من ليالي الف ليلة وليلة حيث زفت الاسرة الوجيه..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019