• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024

انتقال بكري المدينة ما بين قول امام المسجد والقانون !!!

انتقال بكري المدينة ما بين قول امام المسجد والقانون !!!
دكتور عابدين بكري  يلتزم كل خطيب مسجد عند وقوفه في المنبر بتقديم ما هو صحيح اولا ومفيد ثانيا، والسؤال الذي يطرح نفسه هل التزم امام مسجد المغتربين بتلك الضوابط ؟
اخطأ امام المسجد عندما افتى في شيء لا علم له به ومن ثم فانه وبذلك يكون قد اخطأ مرة اخرى عندما قدم معلومات مغلوطة للمصلين بالمسجد فعندما يتحدث شخص ما في منبر عام عن موضوع وهو غير ملم الماما كاملا به ويلقي القول على عواهنه
، فان ذلك يعتبر اسفافا في القول يقتضي الاعتذار عنه اولا ومن ثم تصحيحه
قال امام المسجد امام جمع من المصلين ان تسجيل اللاعب بكري المدينة باطل ، وهو بذلك يكون قد قدم فتوة خاطئة وذلك
للاتي :
(1) لا تكتمل المعلومة الا اذا تناولتها من كل النواحي الفقهية اولا ومن ثم القانونية ، حيث ان هناك بعض العقود لا تكتمل ولا تصح الا اذا اتبعت فيها الاجراءات التي فرضها المشرع وذلك مراعاة للنواحي الاثباتية ، فبعض العقود تصبح صحيحة فقط اذا اكتمل فيها الايجاب والقبول ، والبعض الاخر تطلب المشرع اضافة للإيجاب والقبول اتباع بعض الاجراءات لخصوصية هذه العقود ومن بينها عقد انتقال اللاعبين
(2) ومراعاة للنواحي الاثباتية ولخصوصية بعض العقود فان سلطات الاراضي بالسودان مثلا لا تقدم على تحويل ملكية عقار او ارض من البائع الى المشتري الا بناء على عقد موثق امام محامي موثق للعقود ، وكذلك فان المسجل التجاري لا يعتد الا بالعقود الموثقة امام محامي عند قيد وتسجيل الشركات ، وعلى هذا المنوال فان الاتحاد السوداني لكرة القدم لا يعتد باي عقد الا اذا سجل امامه
(3) مثل هذه العقود اذا لم تراعى فيها هذه الاجراءات التي رسمها المشرع لا يعتد بها امام تلك الجهات ، ويجوز لكل متضرر المطالبة بإعادة الحال على ما كان عليه قبل التعاقد وذلك باسترداد الاموال المستلمة
(4) عليه فان امام مجلس ادارة نادي الهلال المطالبة برد امواله التي استلمها اللاعب
دكتور / عابدين بكري احمد عمر
المحامي
امسح للحصول على الرابط
 34  0  6727
التعليقات ( 34 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    حاج نور 11-10-2014 07:0
    السلام عليكم ورحمه الله في البداية انا هلالابي منذ الميلاد الهل قدم لعيبه في الساحه الرياضيه منهم من رحل من لدينا منهم من شطب من الهلال بظلم الادارة امثال الدحيش واخير ا المعز وبخيت ومهند وبكرى المدينه مشي المريخ ما نطه بالحيطه مش بالباب والكردنيال قال اى لاعب ماشي فريق ثاني بوصله بعربتي لباب النادى وانتم قفلتوا الباب امامه نتمني له التوفيق وانتم نتمني لكم الرحيل اليوم قبل بكره
  • #2
    ابو عبير 11-09-2014 10:0
    اما كان الأجدر بهذا الامام ان يتحدث عن الفساد الذى انتشر بين الشباب ومكافحة المخدرات ألذ ى انتشر بين الطلبة في الجامعات وإلغلاء الذى كسر ظهر معظم أبناء هذا الشعب المسكين كان الجدر ان تعظ التجار الذين يمتصون دماء الشعب والجشع الذى يمارسونه بحجة ارتفاع الدولار ورفع اسعار السلع الاساسية حتى بدأنا نرى ممارسات تدع لها العيون والقلوب وما حادثة الطالبة التى أخذت دجاجة من سوبرمارك ولا الطفل الذي هرب بالدواء من الصيدلية لعدم امتلاكه المال ببعيد اخي الامام هنالك مواضيع كثيرة تهم المواطنين اهم من انتقال لاعب الي فريق لان انتقاله لن يشبع عائلة باتت وبطونها فارغة ولامريض تألم لعدم امتلاكه مال يشترى به دواء ولا طفل نام من كثرة البكاء وهو في حاجة الى حليب والامثلة والمواضيع التى تهم عامة الشعب كثيرة وكثيرة وكثيرة ولكم التحية
  • #3
    الضكر 11-09-2014 06:0
    كشف المرشحين لافصل ﻻعب في افريقيا يكشف كذب ودجل الصحف الزرقاء...اين اسم كاريكا هنا...

    منتخب الجزائر

    سيطرت الجزائر على ترشيحات أفضل لاعب أفريقي التي أعلنها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم "كاف" عن الموسم الجاري والتي شهدت ترشيح 25 لاعباً .

    وضم الترشيح أربعة لاعبين من المنتخب الجزائري هم سليمان فيجولي ، ياسين براهيمي ،رايس مبولحي ،اسلام سليماني بعد الأداء القوي للخضر خلال كأس العالم والتصفيات الأفريقية.

    وحل منتخب ساحل العاج ثانياً بثلاثة لاعبين مرشحين للجائزة هم يايا توريه ، جيرفينيو ، ويلفرد بوني بينما ترشح لاعبان من تونس هو فخر الدين بن يوسف وفرجاني ساسي .

    وجاءت قائمة الترشيحات كالآتي:

    1-أحمد موسى (نيجيريا، سسكا موسكو)

    2. أسامواه جيان (غانا، العين)

    3. دام ندوي (السنغال، لوكوموتيف موسكو)

    4. إيمانويل أديبايور (توجو، توتنهام)

    5. إيريك ماكسيم تشوبو-موتنج (الكاميرون، شالكه)

    6. فخر الدين بن يوسف (تونس، الصفاقسي)

    7. كوادو أسامواه (غانا، يوفنتوس)

    8.مهدي بن عطية (المغرب، بايرن ميونيخ)

    9.محمد النني (مصر، بازل)

    10. فرجاني ساسي (تونس، الصفاقسي)

    11.بيير إيمريك أوباميانج (الجابون، بروسيا دورتموند)

    12.سايدو مانيه (السنغال، ساوثهامبتون)

    13.سيدو كيتا (مالي، روما)

    14.ستيفان مبيا (الكاميرون، إشبيليه)

    15.تولاني سيريرو (جنوب أفريقيا، أياكس)

    16.فنسنت أبو بكر (الكاميرون، بورتو)

    17.فنسنت إينياما (نيجيريا، ليل)

    18.ياسين براهيمي (الجزائر، بورتو)

    19.سفيان فيغولي (الجزائر، فالنسيا)

    20.رايس مبولحي (الجزائر، فيلادلفيا يونيون)

    21 اسلام سليماني (الجزائر، سبورتنج لشبونة)

    22.يايا توريه (كوت ديفوار، مانشستر سيتي)

    23. ياو كواسي جيرفيه "جيرفينيو" (كوت ديفوار، روما)

    24.ويلفريد بوني (كوت ديفوار، سوانزي)

    25.يانيك بولاسي (الكونغو الديمقراطية، كريستال بالاس
    .
  • #4
    صالح عثمان سعيد 11-09-2014 06:0
    انا لو محامي مريخابي برضو حاقول نفس الكلام والمحامي الهلالابي حيقول العكس وامام الجامع المريخابي حيقول العقد صاح ميه في المية وامام الجامع الهلالابي حيقول باطل مليون في المليون وكل واحد بغني على ليلاه يسجل يتشطب يولع هي قروش معروف من جات وياوارغو التاني اصبر شوية .
  • #5
    ابوفادي 11-09-2014 06:0
    كلام زي دا الصفراب مابيفهموهو يادكتور،احسن تقول ليهم ماتنسوا تقدموا الفتوى على ورقة مروسة ومختومة من ضمن المستندات الى الفيفا ههههههههههه
  • #6
    دكتور فى الطماطم 11-09-2014 05:0
    خليكم من كلام بتاع الدكتوراة فى الطماطم دة انا عاوز اعرف كلام الخطيب دة انت فلاحتك بقت فى الكورة ليه ؟ كل العلماء يكون كلامهم وهمهم المواطن والدفاع عن حقوقه المهضومة فى لقمة العيش وليس الكورة لو كان اتكلمت فى فساد الوزراء والحكام اكن احسن من دفاعك هلالك دة ؟ دكتوراة فى الطماطم والعجور
  • #7
    محمد عبده 11-09-2014 05:0
    القعد الذي تم بين بكري والهلال عقد بشرط هو استلام المبلغ المتفق عليه كاملا.. السيد اشرف لم يوف بالعقد ويعطي باقي المبلغ المتفق عليه لبكري مما يعني ان شروط العقد لم تكتمل.
  • #8
    عابر سبيل 11-09-2014 04:0
    الشيخ تكلم من الناحية الشرعية فقط وهو الأهم وفعلا كلامه صاح لأنه لا يجوز للمسلم أن يبيع فوق بيع أخيه حتى يعدل والهلال وقع عقد ملزم لبكري ولكن الإغراء من قبل رئيس نادي المريخ جعله يعدل عن التزامه والحرمة شرعيه وليست نظامية ( ومن لم يحكم بما أنزل الله ....) اما النظام الذي نقول عليه إذا تصادم بالشرع فيحكم بالشرع فإذا نظر الموضوع امام المحكمة يكون تعاقد المريخ باطلا لأنه ما بني على باطل فهو باطل لان العقد شريعة المتعاقدين إما في القانون الوضعي وهو نظام الاتحاد العام والفيفا فيمكن أن يكون نظامهما الموضوع من قبل البشر ضرورة إبداء الرغبة أمام لجنة التسجيلات ومن ثم التوقيع على العقد وإيداعه الإيداع لاكتساب صفة الرسمية
  • #10
    ابو الجوج 11-09-2014 03:0
    الراجل دا كفاهو كدا وبكري المدينه البهو والعليهو اتعرفت الحرامي ما لازم يتلب جوا البيوت بليل الطرق كتيره ومختلفه ودي وحده منهم حقت ود المدينه
  • #11
    MHMD NOUR AHMD ALI 11-09-2014 03:0
    تناول الامام لقضية بكرى المدينة لم يكن فيه سفه او مخالفة لتعليم الدين لان قصده شريف كان الهدف منه تذكير الناس بضرورة احترام العهود والمواثيق فى كافة المعاملات التى تجرى بين الناس وقضية بكرى المدينة اصبحت قضية مرتبطة بالقانون والاخلاق والذمة . فالسلعة التى يطرحهابكرى المدبنة فى السوق تعتبر سلعة خدمية شانها كشان الخدمات الاخرى سوا اكانت مادية او معنوية . فالعقود واحدة وذات درجة واحدة مهما اختلفت مسمياتها باختلاف الخدمات محل العقد او الاتفاق . والعقد شريعة المتعاقدين ولايجوزان تخطب فوق خطبة اخيك ولا يجوز ان تشترى ما هو مباع لغيرك . الامام يدعوناان نتحلى بالاخلاق الاسلامية وان نحترم العهود والمواثيق . يجب على بكرى المدينه ان يراجع نفسه جيدا وان يرد كل المبالغ التى اخذها من المريخ وان يرجع الى ناديه الاول الذى سبق وان تعاقد معه وهو نادى الهلال .
  • #12
    ابوسرهد 11-09-2014 02:0
    والله يا الصفراب حيرونا خلاص بقيتوا ناس دين ( انتو نسيتو وللا ماعارفين قروش رئيسكم دي من وين .... استثمارات اثيوبيا دي باقيلكم حاتكون شنو ........يعني حرام )
    ابعدوا عن الحلال والحرام لانو لودخلتوا للحتة دي الحرام كتيييير
    وخلونا نهظر نتهاتر سموها زي ماعاوزين لكن ابعدوا عن الفتوى والحلال والحرام
  • #13
    سيف الدين خواجة 11-09-2014 01:0
    ارجو ان تقرن ذلك بلوائح الفيفا وتراجع والعقد مع بكري من ادارة الهلال فيه القبول والايجاب والتوقيعات والشهود وهذه مرحلة من المراحل وكثير من لوائح الاتحاد مخالفه لقوانين الفيفا والامام تكلم من ناحية الشريعة لانه عهد مكتوب ناهيك في الشريعة العهد باللسان له وقع ارجو ان تفيدنا بكل النواحي مع كل ايات العقود اسالك هل هنا محل لاية المداينة في التجارة لعموم الفايده لا خصوص الواقعةوشكرا !!!
  • #14
    ماركو 11-09-2014 01:0
    وقفات حول الوفاء بالعهود والمواثيق في الإسلام
    بقلم/ محمد بن عبد السلام الأنصاري
    الوفاء بالعهود والمواثيق من أجلى الأمور التي دعا إليها الإسلام، وأكد ضرورة الوفاء بها؛ ورتب على نقضها والإخلال بها صنوف الذم والعقاب.

    والوفاء يختصّ بالإنسان، فمن فُقد فيه الوفاء فقد انسلخ من الإنسانيّة، وقد جعل اللّه تعالى العهد من الإيمان، وصيّره قواما لأمور النّاس، فالنّاس مضطرّون إلى التّعاون، ولا يتمّ تعاونهم إلّا بمراعاة العهد والوفاء به، ولولا ذلك لتنافرت القلوب وارتفع التّعايش.

    وناقض العهد والميثاق إنسان منحط القيم والأخلاق، بهيمي الطبع، لا يوثق بقوله، ولا يؤمن جانبه.

    فالوفاء قيمة أخلاقية عالية، لا يتمثلها إلا أولو الألباب، الذين ارتفعوا بأنفسهم عن الحيوانية؛ وتسنموا معالي الأمور؛ محافظين على أعراضهم من الخدش والقالة.

    وقد وردت نصوص شرعية آمرة بالوفاء بالعهود، محذرة من نقضها: فمن ذلك قوله تعالى: ﴿ وَبِعَهْدِ اللَّهِ أَوْفُوا ذَلِكُمْ وَصَّاكُمْ بِهِ لَعَلَّكُمْ تَذَكَّرُونَ ﴾ [الأنعام: 152].

    وقال تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا بِعَهْدِ اللَّهِ إِذَا عَاهَدْتُمْ وَلَا تَنْقُضُوا الْأَيْمَانَ بَعْدَ تَوْكِيدِهَا وَقَدْ جَعَلْتُمُ اللَّهَ عَلَيْكُمْ كَفِيلًا إِنَّ اللَّهَ يَعْلَمُ مَا تَفْعَلُونَ وَلَا تَكُونُوا كَالَّتِي نَقَضَتْ غَزْلَهَا مِنْ بَعْدِ قُوَّةٍ أَنْكَاثًا تَتَّخِذُونَ أَيْمَانَكُمْ دَخَلًا بَيْنَكُمْ أَنْ تَكُونَ أُمَّةٌ هِيَ أَرْبَى مِنْ أُمَّةٍ إِنَّمَا يَبْلُوكُمُ اللَّهُ بِهِ وَلَيُبَيِّنَنَّ لَكُمْ يَوْمَ الْقِيَامَةِ مَا كُنْتُمْ فِيهِ تَخْتَلِفُونَ ﴾ [النحل: 91، 92].

    وقال تعالى: ﴿ وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولًا ﴾ [الإسراء: 34].

    ففي هذه النصوص المباركة أمر بالوفاء بالعهود؛ وحث على أداء الأمانات التي من أعلاها الوفاء بالعهد.

    وأول العهود الواجبة على العبد أن يؤديها وفاؤه مع ربه؛ الذي خلقه فسواه، ورزقه وهداه لمصالحه؛ وفضَّله على كثير ممن خلق تفضيلا.

    ووفاؤه لربه أن يعبده وحده، ولا يشرك معه أحد غيره، ولا يصرف شيئًا من أنواع العبادة لأحد سواه؛ لأنه المستحق للعبادة؛ المتفضل بالإيجاد والخلق.

    وقد أمر الله تعالى بني آدم أن يعبدوه وحده ولا يشركوا به شيئًا؛ وأخذ منهم العهد على ذلك، كما قال تعالى: ﴿ أَلَمْ أَعْهَدْ إِلَيْكُمْ يَا بَنِي آدَمَ أَنْ لَا تَعْبُدُوا الشَّيْطَانَ إِنَّهُ لَكُمْ عَدُوٌّ مُبِينٌ وَأَنِ اعْبُدُونِي هَذَا صِرَاطٌ مُسْتَقِيمٌ ﴾ [يس: 60، 61].

    وقال تعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ رَبُّكَ مِنْ بَنِي آدَمَ مِنْ ظُهُورِهِمْ ذُرِّيَّتَهُمْ وَأَشْهَدَهُمْ عَلَى أَنْفُسِهِمْ أَلَسْتُ بِرَبِّكُمْ قَالُوا بَلَى شَهِدْنَا أَنْ تَقُولُوا يَوْمَ الْقِيَامَةِ إِنَّا كُنَّا عَنْ هَذَا غَافِلِينَ أَوْ تَقُولُوا إِنَّمَا أَشْرَكَ آبَاؤُنَا مِنْ قَبْلُ وَكُنَّا ذُرِّيَّةً مِنْ بَعْدِهِمْ أَفَتُهْلِكُنَا بِمَا فَعَلَ الْمُبْطِلُونَ ﴾ [الأعراف: 172، 173].

    فمن صرف شيئًا من أنواع العبادة لغير الله تعالى، فقد نقض عهده مع ربه، وخان الأمانة التي استرعاه الله عليها.

    ومن العهود التي أخذها الله من بني آدم؛ ما أخذه الله تعالى من العهد على أنبيائه وصفوته من خلقه؛ أنه إن أرسل نبيه -صلى الله عليه وسلم- أنهم سيؤمنون به وينصرونه ويتبعونه؛ فأقروا بذلك العهد وأدوه حق أدائه؛ حيث قال تعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ النَّبِيِّينَ لَمَا آتَيْتُكُمْ مِنْ كِتَابٍ وَحِكْمَةٍ ثُمَّ جَاءَكُمْ رَسُولٌ مُصَدِّقٌ لِمَا مَعَكُمْ لَتُؤْمِنُنَّ بِهِ وَلَتَنْصُرُنَّهُ قَالَ أَأَقْرَرْتُمْ وَأَخَذْتُمْ عَلَى ذَلِكُمْ إِصْرِي قَالُوا أَقْرَرْنَا قَالَ فَاشْهَدُوا وَأَنَا مَعَكُمْ مِنَ الشَّاهِدِينَ فَمَنْ تَوَلَّى بَعْدَ ذَلِكَ فَأُولَئِكَ هُمُ الْفَاسِقُونَ ﴾ [آل عمران: 81، 82]؛ وفي استجابة خير البشر لذلك العهد دعوة لأتباعهم بأن يقوموا مقامهم إن هم أدركوا ذلك النبي الأمي الذي يؤمن بالله وبكلماته.

    ومن العهود الواجبة الوفاء بها: ما أخذه الله على أهل العلم من العهد ببيان العلم وعدم كتمانه، والدلالة والإرشاد إلى طريق الخير والتحذير من الشر؛ كما قال تعالى: ﴿ وَإِذْ أَخَذَ اللَّهُ مِيثَاقَ الَّذِينَ أُوتُوا الْكِتَابَ لَتُبَيِّنُنَّهُ لِلنَّاسِ وَلَا تَكْتُمُونَهُ ﴾ [آل عمران: 187].

    وأداء العقود والالتزام بها مما أمر الله به المؤمنين بالوفاء بها؛ فقال تعالى: ﴿ يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ ﴾ [المائدة: 1].

    وكل عهد أبرمه الإنسان فواجب عليه أداؤه؛ لأن إخلاف العهود من صفات المنافقين الذين ذمهم الله تعالى، ففي الحديث الصحيح الذي رواه البخاري عن عبد الله بن عمرو، أَن النبي -صلى الله عليه وسلم- قَالَ: ) أَرْبَعٌ مَنْ كُنَّ فِيهِ كَانَ مُنَافِقًا خَالِصًا؛ وَمَنْ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْهُنَّ كَانَتْ فِيهِ خَصْلَةٌ مِنْ النِّفَاقِ حَتَّى يَدَعَهَا: إِذَا اؤْتُمِنَ خَانَ، وَإِذَا حَدَّثَ كَذَبَ، وَإِذَا عَاهَدَ غَدَرَ، وَإِذَا خَاصَمَ فَجَرَ (.

    فإخلاف العهود والمواثيق مما رتب الله عليه الوعيد الشديد؛ حيث كان المخلف لوعده؛ والغادر لعهده، يكون الرب -تبارك وتعالى- خصمه يوم القيامة، ففي الحديث الصحيح: ) قال الله -عز وجل-: ثلاثة أنا خصمهم يوم القيامة: رجل أعطى بي ثم غدر، ورجل باع حرًا فأكل ثمنه، ورجل استأجر أجيرًا فاستوفى منه ولم يعطه أجره ( رواه البخاري.

    فالوفاء بالعهود والمواثيق من سمات أهل الإيمان؛ حيث مدح الله -عز وجل- الوافين بعهدهم، وبيَّن أنه من صفات المتقين الصادقين؛ وذلك حين قال تعالى: ﴿ لَيْسَ الْبِرَّ أَنْ تُوَلُّوا وُجُوهَكُمْ قِبَلَ الْمَشْرِقِ وَالْمَغْرِبِ وَلَكِنَّ الْبِرَّ مَنْ آمَنَ بِاللَّهِ وَالْيَوْمِ الْآخِرِ وَالْمَلَائِكَةِ وَالْكِتَابِ وَالنَّبِيِّينَ وَآتَى الْمَالَ عَلَى حُبِّهِ ذَوِي الْقُرْبَى وَالْيَتَامَى وَالْمَسَاكِينَ وَابْنَ السَّبِيلِ وَالسَّائِلِينَ وَفِي الرِّقَابِ وَأَقَامَ الصَّلَاةَ وَآتَى الزَّكَاةَ وَالْمُوفُونَ بِعَهْدِهِمْ إِذَا عَاهَدُوا وَالصَّابِرِينَ فِي الْبَأْسَاءِ وَالضَّرَّاءِ وَحِينَ الْبَأْسِ أُولَئِكَ الَّذِينَ صَدَقُوا وَأُولَئِكَ هُمُ الْمُتَّقُونَ ﴾ [البقرة: 177].

    وقال تعالى مثنيا على الذين يوفون بعهودهم: ﴿ إِنَّمَا يَتَذَكَّرُ أُولُو الْأَلْبَابِ الَّذِينَ يُوفُونَ بِعَهْدِ اللَّهِ وَلَا يَنْقُضُونَ الْمِيثَاقَ وَالَّذِينَ يَصِلُونَ مَا أَمَرَ اللَّهُ بِهِ أَنْ يُوصَلَ وَيَخْشَوْنَ رَبَّهُمْ وَيَخَافُونَ سُوءَ الْحِسَابِ ﴾ [الرعد: 19 - 21].

    فالوفاء بالعهد شرفٌ يحمله المسلم على عاتقه وهو قيمة إنسانية وأخلاقية عظمى، بها تُدعم الثقة بين الأفراد، وتؤكد أواصر التعاون في المجتمع، وهو أصل الصدق وعنوان الاستقامة.
    الوفاء بالعهد خصلة من خصال الأوفياء الصالحين، ومنقبة من مناقب الدعاة المخلصين، وهو أدب رباني حميد، وخلق نبوي كريم، وسلوك إسلامي نبيل، الوفاء بالعهد من شعب الإيمان وخصاله الحميدة، ومن أهم واجبات الدين وخصال المتقين وخلال الراغبين في فضل رب العالمين، فمن أبرم عقدًا وجب أن يحترمه، ومن أعطى عهدًا وجب أن يلتزمه؛ لأنه أساس كرامة الإنسان في دنياه، وسعادته في أخراه.
  • #15
    الضكر 11-09-2014 01:0
    والله متعقربه دائما الايام دي وجع راس وجع بطن وجع ضهر وجع كرعين كلو ياناس كتوش وماركو وورده الحبيبه وينا عامله قندهار وين فلافيو مختفي فالح بس في الشلاقه تعال شوف الرجال بسو في شنو بكى ونويح وصييح

    العقرب عمل فيكم كدا امال الدابي يسوس شنو ههههههههههههه

    واتصفري دائما

    اخر خبر نزار ولدنا ههههههههههههههههههههههه
  • #17
    جلابي 11-09-2014 01:0
    والله دي عوجه دي
    امام مسجد وخطيب ديني ويركز في خطبته عن بكري والعقد وترك حال البلد وتردي الايمان والفساد ..وترك الموعظه وركز علي التسجيلات ..اشك انه الامام ده عاوز يسجلوه في مسجد الهلال ويدخل كرة القدم بعد ذلك مفتي للهلال ...حسبي الله ونعم الوكيل ..ديل ناس ابدين كده ..السياسه كيف ؟؟؟؟
  • #18
    زاخر ابواكرم 11-09-2014 01:0
    يادكتور ماقلته يمكن ان يقوله رجل الشارع العام وليس مختص قانوني ..ما ادراك ربما الم الامام بكل التفاصيل ..ثم ثانيا هل هذا الحدث يستوجب خطبه جمعه كان الاولي بك الاعتراض علي ذكر كثل هذا الامر في خطبة جمعه وبالبلاد الكثير مما يستوجب الذكر
  • #19
    محمد ابراهيم 11-09-2014 12:0
    المريخ يومن بلعيبة الهلال والا ماذا تسمي تسجيله للرد الهلال!!
  • #20
    نمارق 11-09-2014 12:0
    يا دكتور ما أفتيتنا بالنسة لبكري المشرع هو الفيفا ولّ الاتحاد ! علماً بأن الإتحاد نفسو المرجعية بتاعتو هي الفيفا ويجب أن تكون جميع لوائح الإتحاد متسقة مع الفيفا واي تناقض إن وجد يعمل بما هو معمول به في الفيفا
  • #21
    عباس الخليفة 11-09-2014 12:0
    لا تتحدث في الشرع انت نفسك هل انت مفتي لتفتي با فتواة الامام خاطئة ثم ثانيا الصورة التي توضح ان بكري وقع ومرفقه مع مقالك حسب علمي وانا لست مفتبا لو وقع بكري على عقد هذا يؤخذ به في كل المحاكم الا اتحاد السجم والفاساد كما اطلق عليه بعض الصحفيين لاتنه عن خلق وتاتي بمثله عار عليك اذا فعلت عظيم تنه الامام عن الفتوة الذي هو احق منك وتفتي ان فتواه باطلة شي عجيب وصحفيين الله يهدينا ويهديهم. ملحوظة ارسلت عدة تعليقات ولم تنزل وكلها تعليقات لا يوجد فيها اي خدش امل ان ينزل هذا التعليق ولكمجزيل الشكر
  • #22
    ماركو 11-09-2014 11:0
    يا هذا عاوز تغير لنا ديننا .. الا تعلم ان في زمن الاسلام بل قبل الاسلام كان يتم عقد القران وهو اكبر عهد يقطعه الرجل في حياته وهو عهد الاب مع زوج إبنته .. يتم العقد بالكلام الشفاهة امام مجموعة من الناس وبدون اوراق ثبوتيه لان الكلمة كانت اقوي من اي مستند في زمن اصبح المستندات تزور بواسطة جرابيع زي السيء جمال الوالي والنفوس تشري زي شراءهم لك بوسطة الوالي والذي لا يعرف يوالي غير الشيطان وامثلك .. وكلمة الرجل هي سيف واي ما سيف .. وعرف العرب في بلاد الفرنجه بانهم يوفوا بالعهود حتى بدون مستندات (ارجع الابتدائي وبعدين تعال ناقش) ... وبكلامك هذا تعطي فكر سيء عن العرب الذين لا يتشرفون بمثالكم المستغربين الذي كل يوم يطلعوا بتقليعه جديده يصدقوها ويقنعوا بها امثالهم من الجهلاء .. قالتكم الله وراح العباد من شروركم تذكروا يوم الحشر سوف تسألون .. بغض النظر عن الكره في ستين داهية كلمة الحق هي اكبر رسالة توصلوها للناس ..

    تم حذف جزء من التعليق لمخالفته لوائح النشر
  • #23
    خالد عبدالماجد 11-09-2014 11:0
    وهل أنت ملم بالشرع يادكتور القوانين الوضعية حتى تفتي في ماقاله إمام مسجد ملم بالدين والشرع ..
    تسجيل بكري للمريخ باطل شرعاً والعقود في الشرع تكتمل بالقبول والإيجاب ووضع الشروط ووجود الشهود ..
    روح أسأت للشهادة التي نلتها .
  • #24
    عابدين 11-09-2014 11:0
    ناسف للخطا المطبعي في كلمة فتوى فالصحيح فعلا انها فتوى
  • #26
    MJDHMZ@GMAIL.COM 11-09-2014 10:0
    كيف نلت الدكتوراه يا سيد انت مفروض شهاده ابتدائيه مفروض ما يدوك ليها السبب هناك ضرف متضرر ودفع مبلغ من المال كان ممكن يستفاد منه عن تلك الفتره لذا لا بد ان يتحمل العاقبه لأنه يعتبر سرقه لأنه وقع عقد امام شهود وطالما هناك شهود هناك عقد ملزم
  • #27
    طائر الجنة 11-09-2014 10:0
    والله يا المحامي ما قصرت .. وموضوعك سمح علا (قدم فتوة) دي شينة خلاااس !! أنا قريتا (قدم فتة) .. الجوع مااا كافر ياااخ.. وفي النهاية أدركت أنك تعني (فتوى) التي جمعها فتاوى .. على وزن تقاوى .. وليست (فتوة) التي جمعها (فتافيت) .. هو زاتو الإمام شليق .. ما يتكلم عن الربا ولا الفساد .. ولا أسعار الطماطم .. لكن قول شنو في الهلالابي الممغووووووس شدييييد من رحيل الدرة جنوبا.
  • #28
    الامين الطيب 11-09-2014 10:0
    العقد في الشرع ملزم ولو كان شفاه - وراجع آية الدين أطول آية في القرآن - العلمانية مشكلة هـذا الزمان يقتل المرء علي أنة مسلم ولا أحد يتحدث تحت أي ميمي غربي
  • #29
    محمد عبد القادر 11-09-2014 10:0
    نسأل المحامي الموقر هل بيع المسلم علي بيع اخيه المسلم حلال أم حرام وبكري الجابروا شنو يوقع علي عقد ويستلم مقدم العقد ليه ماقال للكاردينال انا لازم اوقع في الاتحاد وغير كدا الراجل بمسكوا من لسانو خليك من توقيعه واستلام المقدم ولا انتو مارجال
  • #30
    فلافيلو ( ود الفيل ) 11-09-2014 10:0
    ما ذكره إمام المسجد من حيث الشرع والقانون صحيح ، ولكن لا أؤيده في تناوله لموضوع مخصص في الكرة من خلال منبر يفترض عبرها بث التعاليم الإسلامية ، وكان عليه فقط تناول العقود وما يترتب عليها من حيث الشرع ... أما السيد ( الدكتور ) فكلامه غير صحيح على الإطلاق لأن الأمثلة التي أتى بها ممثلةً في ( مسجل الشركات وسلطات الأراضي ) لا تنطبق في هذا المقام ، حيث أن هذه جهات تخضع في تشريعها على السلطات التشريعية ( المجلس الوطني ) أمَّا الإتحاد العام فقد سنَّ تشريعه لوحده ولا يهم إن كان سن ذلك القانون إرتجالا أم عبر جمعيته العمومية ، ففي كلا الحالتين إذا كان قانون الإتحاد العام متعارضاً مع الدستور أو القوانين التي تسمو عليها مكانةً فلا يجدر بأي أحد إتباعه ويعتبر باطلاً من حيث الشرع والقانون ... وإنتقاد السيد ( الدكتور ) لإمام المسجد لم يكن صحيحاً لا شرعاً ولا قانوناً كون أن إمام المسجد كلامه مظبوط وسليم فالشرع واحد لا يخضع لأي قيود شكلية يا سعادة الدكتور ، وحتى الشروط التي أشرت إليها في مقالك بأن الدولة تطلبها فهي ليست بشروط صحة وإنما تعتبر من شروط ( اللزوم ) ...
    وسوف نكون مع الهلال العظيم في قضيته قلباً وقالباً حتى يتبين لكم أنه الحق ، وسوف ندعم مجلس إدارته في هذا الأمر قانوناً وموضوعاً وفقهاً ...
    لإيماننا بالقضية وبصحتها وسلامة موقف الهلال فيها من جميع النواحي أولها القانونية ..
  • #31
    قرفان 11-09-2014 10:0
    هل وصل بنا الحال الى مثل هذا الدرك السحيق، امام مسجد بدلاً أن يفتي للناس في أمور دينهم وما يصلح حالهم في الدين والدنيا يضيع وقت الناس في مثل هذا السفه. حسبى الله ونعم الوكيل
  • #32
    kaka 11-09-2014 10:0
    والله المريخاب ديل لو حضروا الرسول كانوا غلاطوه،، عالم متعصبة ،، كلام الامام صحيح وبكري وغيره ممن يتعهد بشئ ثم ينكص عنه آثم دينياً وإن أوجد لنفسه مخارج إجرائية .. هذا مالزم يا دكاترة الانقاذ،، كسرة: بعد ده إن شاء اله الوالي اعملك مستشارو الشخصي.. كسرة تانية: أكبر عيوب الوسط المريخي أن الجميع بات يتقرب لولي النعمة أو يتسلق على أكتافه،، كسرة تالت: المدعو همت مساعد لارئيس زي درق سيدو فاشل في إدارة البنية التحتية في الولاية وباقي فيها بالواسطة لتمسحه بالوالي وبعض المتنفذين وابشري بطول فشل يا بنية التحتية،، والله زي ده خور ما يعملوا ولو عملوا اعملوا مخالف ويعكمكس الموية ويتكسر سريع سريع،، شكراً
  • #34
    أبومازن 11-09-2014 09:0
    لا تجملوا القبيح ولا تحللوا الإنتهاكات لحاجة في نفس يعقوب فإن الله سبحانه وتعالى حينما قال أوفوا بالعهود لم يقل التي تكون موثقة عند محامي أوأمام إتحاد الكرة إنما أي عهد بين شخصين أو جهتين إعتباريتين وهذا ما حدث بين بكري المدينة ورئيس الهلال وهو بذلك يكون قد تخلى عن وعده ولم يوفي بعهده وهذا ما قصده الإمام الخطيب.
أكثر

جديد الأخبار

افراح القطب الهلالي الكبير صابر شريف الخندقاوي تواصلت افراح اسرة الخندقاوي بالامارات في ليلة من ليالي الف ليلة وليلة حيث زفت الاسرة الوجيه..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019