• ×
الخميس 28 مارس 2024 | 03-27-2024

العلماء ينتجون أول خلية اصطناعية

العلماء ينتجون أول خلية اصطناعية
كفر ووتر/ وكالات/  أعلن فريق من العلماء الأمريكيين نجاحه في إنتاج أول خلية اصطناعية في العالم، الأمر الذي سيفجر جدلاً دينياً وأخلاقياً وحتى عسكرياً بشأن هذا الإنجاز العلمي.
فقد كشف علماء أمريكيون أنهم نجحوا بقيادة رائد الخرائط الجينية البشرية كريغ فنتر، في تركيب خريطة جينية مصطنعة واستخدموها مع خلية بكتيرية مفرغة لتخليق خلية نشطة يؤمل استخدامها في تعلم "كيفية تصميم أحياء دقيقة حسب الطلب".
واستغرق العلماء (15) عاماً أنفقوا خلالها (40) مليون دولار لاصطناع كروموسوم يحمل توليفة جينية مصطنعة قبل أن يبدأوا البحث في طريقة لنقل هذه التوليفة الجينية إلى خلية بكتيرية أخرى.
ووصف رئيس فريق البحث العالم البيولوجي فنتر ما تم التوصل إليه بأنه «أول خلية يتم اصطناعها، وأول نوع من الكائنات - التي تتناسخ على كوكبنا - ينجبه الحاسوب».وأعلن فنتر في مؤتمر صحفي الخميس الماضي، رغبته في صنع بكتيريا لإنتاج الوقود أو لاستخدامها في صنع أمصال أفضل أو تصميم طحالب لامتصاص ثاني أكسيد الكربون من الجو.
وفي وقت لاحق، نشر أعضاء فريق البحث الذي قام بهذه الدراسة تقريراً في دورية «ساينس» اعتبروا فيه ما أنجزوه على هذا الصعيد مجرد "خطوات ضئيلة نحو صنع كائن حي حسب الطلب انطلاقاً من ملف رقمي".
وأشار الباحثون في تقريرهم إلى استخدامهم «نسخة مصطنعة من الشفرة الجينية مأخوذة من بكتيريا صغيرة تم زرعها في خلية بكتيرية أفرغت من معظم محتوياتها، وبعد عدة محاولات دبت الحياة في الكائن الدقيق وبدأ يتناسخ في أنابيب الاختبار».
وسارعت لجنة الطاقة والتجارة في مجلس النواب الأمريكي إلى ترتيب جلسة الأسبوع المقبل لمناقشة عواقب هذه الخطوة، في وقت تخشى بعض الجماعات احتمال أن تستخدم التكنولوجيا الجديدة في صنع أسلحة بيولوجية.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  2992
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

اقتىب لاعب موريتاتيا الحسن بره من الهلال بعد مفاوضات جادة قادها نائب الرئيس خلال الساعات القليلة الماضية ويتوقع تسلم أوراق اللاعب اليوم

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019