• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024

والي الخرطوم يعدد مآثر الفقيد ويعلن عن تبرعه بمسكن شعبي لأسرته

كلمات ومواقف مؤثَّرة وحضور كبير في تأبين أحمد محمد الحسن ..وزير الاعلام فيصل محمد صالح يحث تلاميذ الفقيد بالسير على نهجه بنبذ التعصب والإلتزام بالنقد البنَّاء

كلمات ومواقف مؤثَّرة وحضور كبير في تأبين أحمد محمد الحسن ..وزير الاعلام فيصل محمد صالح  يحث تلاميذ الفقيد بالسير على نهجه بنبذ التعصب والإلتزام بالنقد البنَّاء
كفرووتر/ الخرطوم / شهد نادي المريخ مساء السبت الموافق 18 يناير حفل تأبين فقيد المريخ والاعلام الرياضي الأستاذ الراحل أحمد محمد الحسن والذي شرفه بالحضور وزير الثقافة و الاعلام والمتحدث الرسمي باسم مجلس الوزراء الأستاذ فيصل محمد صالح كضيف شرف نيابة عن مجلسي السيادة والوزراء، كما حضره راعي التأبين الفريق ركن أحمد عابدون والي ولاية الخرطوم..
وشهد الحفل أيضا رئيس المجلس الأعلى للشباب والرياضة بالخرطوم الدكتور آدم كبير البشير ومعتمد امدرمان اللواء شرطة عادل حسين بلال وكبار الشخصيات الإعلامية والرياضية في مختلف المناشط الرياضية والاتحادات الرياضية والأندية وأسرة الفقيد الراحل وجمع غفير من اعضاء وأسرة نادي المريخ يتقدمهم زعيم أمة المريخ محمد الياس محجوب..
وخاطب الجمع وزير الثقافة والاعلام الذي أثنى على اقامة هذا التأبين الذي يؤكد أن خصلة الوفاء لم تغب عن الشعب السوداني عامة وعن نادي المريخ بصفة خاصة وسرد سيادته مواقف عديدة جمعته بالمرحوم منذ بدايات عمله في صحيفة الصحافة في بداية عقد الثمانينات، واصفا المرحوم بانه كان نجما بازغا في مهنة الإعلام الرياضي..
وأضاف بأن من الخصال الحميدة التي كان يتمتع بها المرحوم عدم العصبية الصارخة فهو كان يحب المريخ ولا يكره الهلال وطالب تلاميذه بالسير على درب المرحوم وتطبيق هذه الوسطية في عملهم وضرب مثلا بأن المرحومين عمر عبد التام رئيس القسم الرياضي بالأيام كان هلالي الهوى وأن احمد محمد الحسن رئيس القسم الرياضي بالصحافة كان مريخي الهوى ولكنهما كانا مهنيين بمعنى الكلمة في ادارتهما للقسمين وتبنيهما والتزامهما بالاسهام في بناء وسط رياضي معافى من التعصب والبغضاء..
وفي ختام كلمته اعلن وزير الثقافة والاعلام عن تبرع والي الخرطوم بمسكن شعبي لأسرة الفقيد الراحل ذاكرا أن هذه الأريحية الكريمة تؤكد أن أعظم شيم الوفاء هي اجزال العطاء لاهل الفقيد..
وألقى والي الخرطوم كلمة ضافية بهذه المناسبة الكريمة التي قال عنها بانها تعبر عن قيمة أصيلة من قيم المجتمع السوداني وهي قيمة الوفاء لمن أجزل العطاء شاكرا أهل المريخ والاعلام وقبيلة الرياضيين على تأصيل هذه القيمة قولا وعملا..
وقدم الوالي سردا مفصلا ودقيقا لمسيرة الفقيد الراحل كما عاصرها معه منذ بدايات عمل الفقيد الصحفي عام 1959 بجريدة الثورة في عهد حكومة عبود كمحرر بالقسم الثقافي وحتى لحظة وفاته في مسيرة امتدت 60 عاما بالتمام والكمال حتى توج رئيسا لجمعية الاعلاميين الرياضيين السودانية ونقيبا للصحفيين العرب والافارقة وخبيرا في الاتحاد الدولي للصحافة..
وقال الوالي إن استقاء المرحوم ونهله في بدايات عمله من عباقرة جيله أمثال السر قدور ومرسي صالح سراج ساهم في اضفاء سحر البلاغة وتأثير الكلمة على مقالاته.. كما وساهم مع الاساتذة عمر عبد التام وأدهم علي وعمر حسن في فرض الخبر الرياضي على الصحف السياسة وقتها ومنها انطلقت الصحافة الرياضية بأخذ حيز مقدر من مساحات الصفحات اليومية ثم انطلقت بعدها لتستقل بنفسها فكانت نجوم وكواكب وغيرها حتى يومنا هذا من الصحف الرياضية المتخصصة..
وتحدث في المناسبة عدد من المتحدثين، فنيابة عن اللجنة العليا المنظمة ألقى اللواء حقوقي عبد المنعم النذير كلمة اللجنة، ثم كلمة أهل المريخ ومجالس الإدارات المتعاقبة قدمها زعيم أمة المريخ محمد الياس محجوب، اعقبه العميد مصطفى عبادي إنابة عن اتحادات المناشط الرياضية المختلفة والذي قدم هدية تذكارية لأسرة المرحوم تسلمها ابنه محمد أحمد محمد الحسن، أعقب ذلك كلمة ضافية وصادقة ومعبّرة من الأستاذ محمد محمود هساي نيابة عن الإعلام الرياضي، وقدم بعده البروف بخاري عبد الله الجعلي مداخلة باسم اصدقاء الفقيد، وتلاه الدكتور أحمد دولة الذي تحدث نيابة عن قدامى الرياضيين، وعقبه تحدث ابراهيم عبد الحفيظ نيابة عن أسرة الفقيد العزيز..
وقد عدد كل هؤلاء المتحدثين مآثر الفقيد الراحل وخصاله الحميدة وخبراته وانجازاته في مجال العمل الصحفي الرياضي والمجتمع السوداني بصفة عامة..
كما قدمت فقرات متنوعة من الانشاد الديني للشيخ الشفيع محمد وختمات للقرآن الكريم وقصيدة شعرية لشاعر المريخ بشرى الصوفي، كما تم عرض فيلم وثائقي عن مسيرة الراحل منذ بدايات عمله في النقد الرياضي عام 1963 في جريدة الثورة في عهد حكم عبود وحتى وفاته رحمه الله وتخلل الفيلم مداخلات من زملاء الفقيد وتلاميذه الذين عاشروه طيلة سنوات عمره كما تم توزيع كتيب للحضور يوثق للسيرة الذاتية للراحل المقيم..
وعقب الحفل قدم رئيس اللجنة العليا للتأبين الاستاذ محمد الشيخ مدني الشكر والتقدير لوزير الثقافة والإعلام الأستاذ فيصل محمد صالح والناطق الرسمي باسم مجلس الوزراء وللفريق الركن أحمد عابدون والي الخرطوم على رعايتهما وتشريفهما للحفل وعلى المكرمة التي تفضلا بها بالتبرع بسكن شعبي لأسرة الفقيد الراحل كما قدم الشكر لكل الحضور بمختلف مقاماتهم السامية وللإعلام بصفة عامة والإعلام الرياضي بصفة خاصة وللاذاعات والقنوات الفضائية ووكالة السودان للأنباء على كريم تفضلهم بالتغطية المتميزة للتأبين منذ أن كان فكرة وحتى انعقد وتوج أمس بهذا الكم الهائل من الحضور والجمع الكريم مما ساهم في انجاحه والوصول به لمبتغاه الذي أقيم من أجله..
امسح للحصول على الرابط
 0  0  3013
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تعرف على تصنيف نتائج الدورة الثانية للمدربين والاندية للممتاز تصدر المدرب ايمن دامبا مدرب هلال الساحل في الدورة الثانية للممتاز تصنيف وجاءت..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019