• ×

كيف تخلص الاهلي من شبح عبد الله السعيد

 0  0  1.2K
كيف تخلص الاهلي من شبح عبد الله السعيد
كفرووتر/ وكالات/ يبدو أن الأهلي المصري تخلص أخيراً من شبح رحيل لاعبه السابق عبد الله السعيد بعد أزمة تجديد عقده الشهيرة وتوقيعه للمنافس التقليدي الزمالك قبل التجديد ثم عرضه للبيع.

وظل الأهلي أسيراً على مدار موسم كامل لفكرة عدم وجود بديل مناسب لعبد الله السعيد في الفريق الأحمر وقام الفريق بتجربة عدة لاعبين في مركز صانع الألعاب المحوري الذي يشغله السعيد ومنهم من نجح بشكل لافت مثل وليد سليمان ومنهم من قدم مستوى متذبذبا مثل ناصر ماهر وصالح جمعة إلا أن فكرة تأثره برحيل السعيد ظلت قائمة حتى قدوم المدرب السويسري رينيه فايلر.

كيف طرد فايلر شبح عبد الله السعيد من الأهلي؟

الأمر لا يعتمد فقط على تعاقد الفريق الأحمر مع محمد مجدي أفشة نجم بيراميدز السابق الذي يقدم مستويات متميزة في الفترة الأخيرة ولكن أفكار فايلر وحلوله الهجومية صنعت الفارق.

فايلر ضد الروتين

منذ تولي فايلر قيادة الأهلي فنياً والفريق الأحمر يلعب بخطة شبه ثابتة 4-2-3-1 ولكن المدرب السويسري حرر الفريق من الروتين التكتيكي الذي لازمه حتى في وقت انتصارات مدربه الأسبق حسام البدري وفيما بعد مع الفرنسي باتريس كارتيرون والأوروجوياني مارتن لاسارتي ما جعله كتابا مفتوحا أمام منافسيه.

فايلر يجيد تنويع طرق اللعب داخل الملعب والتحول إلى أكثر من شكل هجومي وهو ما ظهر في المباريات التي قادها فأحيانا تتحول طريقته إلى 4-4-2 بالشكل الكلاسيكي وأحياناً يلعب بطريقة 4-1-4-1 وأيضاً 4-3-3 وهو ما ساعد الأهلي في التخلص من فكرة الاعتماد على لاعب بعينه بقدر التركيز على أسلوب هجومي شامل.

وزاد نجاح فايلر أنه قام بتطبيق جيد لسياسة التدوير في المرحلة الماضية مع حصوله على فترة راحة كافية مع توقف الدوري وبالطبع ستكون المرحلة القادمة مهمة في ظل ضغط المباريات الذي يواجهه الأهلي ما بين بطولة الدوري ودوري أبطال أفريقيا.

تبادل أدوار

نجح فايلر في تطبيق سياسة تبادل الأدوار في صناعة اللعب فلم يعد الأمر مقتصراً على لاعب واحد يقوم بتوزيع الكرة بين خطوط الفريق وهو ما كان يقوم السعيد.

فايلر منح الحرية التكتيكية للاعبه أفشة فاعتمد عليه كصانع لعب وأيضاً كلاعب وسط مهاجم وتبادل هذا الدور في المباريات الأخيرة وخاصة لقاء الهلال السوداني رمضان صبحي وحسين الشحات ووليد سليمان مع أفشة بتنسيق مميز.

واستطاع الأهلي أن يعتمد على عدة حلول وأفكار هجومية على رأسها الاختراق من العمق والأطراف والتسديدات وهو ما قلص من تأثير فرديات اللاعب أياً كان اسمه في المباريات الأخيرة.

غزارة تهديفية وطوفان هجومي

قدم الأهلي مستويات هجومية مميزة ونجح في استغلال الطوفان الهجومي الذي يقوم به فايلر في تحقيق الانتصارات.

وفاز الأهلي في جميع مبارياته مع فايلر عدا الخسارة أمام النجم الساحلي في تونس.

وسجل الأهلي مع فايلر 28 هدفاً خلال 10 مباريات بمعدل 2.8 هدف في المباراة، وأحرز الفريق الأحمر في كل مبارياته ما عدا لقاء النجم الساحلي.
امسح للحصول على الرابط
التعليقات ( 0 )
أكثر
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات
لا توجد مباريات