• ×
الجمعة 26 أبريل 2024 | 04-24-2024

صورة بالنيل الابيض تشعل مواقع التواصل الاجتماعي

صورة بالنيل الابيض تشعل مواقع التواصل الاجتماعي
كفرووتر/ الخرطوم/ وثقت "العربية" صورة لافتة في إحدى قرى النيل الأبيض السودانية التي اجتاحتها الفيضانات وسيول الأمطار. فقد ظهر شاب يشق الجمع وهو يخوض في الوحل حافيا حاملا على كتفه خروفا ليضعه بداخل طائرة هليكوبتر التي جاءت لتفقدهم لتقديم الإغاثة قد لا يلتقطه الكثيرون لو لم يكونوا على معرفة بثقافة تلك المناطق فحتى في نكبتهم تلك لم ينسوا عادات إكرام الوافدين والضيوف حتى ولو كان الضيف حاكما للمقاطعة، وكان هو منكوبا بحاجة للمساعدة.
يقول السودانيون في أمثالهم"الجود بالموجود" وذلك الشاب لم يكن معه غير خرافه التي نجت من السيول وقد تبرع بأحدها للوفد ومشهده الحافي هو بالضبط ما سردته كثير من الأغاني الشعبية في مدح من يكرم ضيوفه حافيا في وقت "الفزع".
واعتاد سكان تلك المناطق على إكرام الضيف بذبح خروف تعبيرا عن الترحاب ولكن لو كان الضيف مستعجلا فيكرم بحمل الخروف معه إلى مسكنه، ولكن هذه المرة كان الضيوف على متن طائرة هيلكوبتر، لكن ذلك لم يغير شئيا فالخروف سوف يرافقهم في رحلتهم تلك كرمز لن تمسحه الظروف مهما تعاظمت.
بدوره، علق مراسل "العربية" سعد الدين حسن على ذلك المشهد باستدعاء القصيدة الشهيرة للشاعر السوداني محمد الفيتوري المعنونة بـ"بياقوت العرش" حيث يقول:
دنيا لا يملكها من يملكها
أغنى أهليها سادتها الفقراء
الخاسر من لم يأخذ منها
ما تعطيه على استيحاء
والغافل من ظنّ الأشياء
هي الأشياء!
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1412
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019