• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-27-2024

اياكس يواصل مفاجآته ويقصي يوفنتوس من دوري ابطال اوروبا

اياكس يواصل مفاجآته ويقصي يوفنتوس من دوري ابطال اوروبا
كفرووتر /وكالات / واصل أياكس أمستردام الهولندي مفاجآته النارية في دوري أبطال أوروبا، بإقصاء يوفنتوس الإيطالي، من الدور ربع النهائي، بعدما تغلب على الأخير في عقر داره بنتيجة (2-1)، اليوم الثلاثاء، في جولة الإياب.

ورغم تقدم اليوفي بهدف في منتصف الشوط الأول، إلا أن أياكس استطاع قلب النتيجة إلى فوز ثمين، منحه بطاقة العبور للدور نصف النهائي، بعدما انتهت جولة الذهاب بالتعادل (1-1) الأسبوع الماضي.

ويستعرض ، أبرز الأسباب التي قادت أياكس لإسقاط اليوفي في ملعب أليانز، على النحو التالي:



جدار هولندي

لم يندفع أياكس نحو الهجوم في الدقائق الأولى من المباراة، ليُظهر تحفظه منذ البداية بالتقهقر للخلف.

وبدت تعليمات إيريك تين هاج، مدرب أياكس، بالاعتماد على الكثافة الدفاعية لإغلاق كافة المساحات أمام اليوفي، الذي كان متوقعًا هجومه من البداية.

ونجح الفريق الضيف في فرض أسلوبه ومنع اليوفي من الوصول لمرمى الحارس أندري أونانا في الدقائق الـ20 الأولى على الأقل.

وحاول أياكس صيد شباك الحارس البولندي فويتشيك تشيزني بلدغات خاطفة، حيث جاءت أول محاولة خطيرة عن طريق ديفيد نيريس، قبل أن يتمكن دوني فان دي بيك من تحقيق الهدف المنشود بذات الطريقة.



السلاح الفتاك

فشل يوفنتوس في الوصول بفرصة حقيقية لمرمى أياكس، رغم السيطرة بشكل كلي على مجريات اللعب، خاصة في الشوط الأول.

وأدرك لاعبو اليوفي صعوبة الوصول لمرمى الحارس الكاميروني، ليبدأ أصحاب الأرض البحث عن حلول للتغلب على الكثافة الدفاعية لأياكس.

بدأ البيانكونيري بأول سلاح يلجأ إليه أي فريق لضرب التكتلات الدفاعية، فبدأت التسديدات البعيدة، عن طريق باولو ديبالا وكريستيانو رونالدو.

وبالفعل نجح أصحاب الأرض في الوصول لشباك أياكس بسلاح رونالدو الفتاك، ألا وهو الرأسيات.

ومن أول عرضية وصلت رونالدو داخل منطقة الجزاء، حول النجم البرتغالي الكرة بضربة رأسية داخل المرمى، ليسجل هدفه الرأسي الرابع في البطولة هذا الموسم.



نقطة ضعف

ظهر يوفنتوس بنقطة ضعف هجومية واضحة، بغياب أغلب لاعبي الخط الأمامي عن مستواهم المعهود.
وجاء الأرجنتيني باولو ديبالا على رأس الحاضرين الغائبين، بعدما بدا عليه عدم قدرته على تقديم أي إضافة هجومية كلما لمس الكرة.

ورغم إصابة ديبالا مع نهاية الشوط الأول واستبداله بالمهاجم الشاب مويس كين، إلا أن الأخير أيضًا سار على درب سلفه، بعدم نجاحه في تقديم الإضافة.

كما ظهر عجز فيديريكو بيرنارديسكي، في إمداد ثنائي الهجوم بالكرات، ليكتفي اليوفي بمحاولة واحدة فقط على المرمى طوال 90 دقيقة، والتي أسفرت عن الهدف الوحيد برأس الدون.



سيناريو معكوس

دخل أياكس الشوط الثاني بنهج مختلف، بعدما تخلى عن حذره وقرر الضغط على اليوفي من الأمام.
وتقهقر اليوفي للخلف، وسط محاولات أياكس المتتالية، التي كادت أن تسفر عن هدف تلو آخر لولا براعة تشيزني.

وذاد تشيزني عن مرماه بالتصدي ببراعة لفرصتين محققتين من تسديدتين عن طريق حكيم زياش وفان دي بيك، ليحرم أياكس من خطف فوز مبكر.

ومع تواصل طوفان هجمات أياكس، ظهرت بعض نقاط الضعف في صفوف اليوفي، أهمها الارتباك الوضوح وعدم القدرة على الخروج بالكرة تحت الضغط الهولندي.



اللدغة المنتظرة

واستطاع أياكس ضرب دفاع اليوفي بسلاحه المفضل، بعدما حاكى ماتياس دي ليخت سيناريو هدف رونالدو، بلدغة مماثلة بالرأس.

ووقف لاعبو اليوفي في حيرة بالغة بعدما بات الفريق بحاجة لهدفين، لتجاوز عقبة الفريق الهولندي ورغم ذلك لم تتوقف هجماته، والتي اتسمت بخطورة بالغة حتى الدقائق الأخيرة.

وظهرت قلة حيلة لاعبي يوفنتوس بعد التأخر بهدفين، في ظل غياب الحلول من كافة اللاعبين، دون وصول الكرة لرونالدو في مناطق الخطورة.

ورغم غياب شراسة يوفنتوس الهجومية، إلا أن الفريق تقدم للأمام بحثًا عن التعادل، تاركًا مساحات شاغرة في الخط الخلفي، وهو ما منح أياكس الفرصة لشن مرتدات متعددة كادت تكلف أصحاب الأرض أكثر من هدف.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1918
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وفقا لاخر تحديث لموقع العالمي والمختص بالاحصائيات ووضع ترتيبات الفرق الكروية عامليا، احتل نادي الهلال السوداني لكرة القدم املركز الحادي عشر..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019