• ×
الثلاثاء 26 مايو 2020 | 05-26-2020

حكاية علي قاقرين اللاعب والدبلوماسي

قاقرين لموقع الكاف:احرزت 350 هدف للهلال ..خبّروني ان فتى صغير عمره 7 الي 8 سنوات جاء الي الملعب وطلب قميصي الذي كان يحمل الرقم 9 ..وهذا الفتي هو صامويل أيتو!!!

قاقرين لموقع الكاف:احرزت 350 هدف للهلال ..خبّروني ان فتى صغير عمره 7 الي 8 سنوات جاء الي الملعب وطلب قميصي الذي كان يحمل الرقم 9 ..وهذا الفتي هو صامويل أيتو!!!
كفر و وتر/وكالات اجرى موقع الاتحاد الافريقي (كاف اون لاين) حوارا مطوّل مع كابتن السودان والهلال السابق والسفير الدبلوماسي الدكتور على قاقرين إبّان بطولة (الشان) التي نظمّها السودان في شهر فبراير الماضي ..وتم نشر الحوار على موقع الكاف اليوم الجمعة وحتى لا نفسد عليكم روعة متابعته فتابعوه في المساحات التالية:
(لا تسأل عن حيدر صديق لأنك لن تعرف عنه الكثير ولكن اسأل عن علي جرجارين فستجد ان الجميع في السودان والدول الافريقية الاخرى يعرفون عن من تتحدث ,حيث صنع جرجارين المجد لكرة القدم السودانية في الفترة من 1966 وحتى 1980 قبل ان ينتقل الي باريس لمواصلة تعليمه, ففي ذلك الوقت صرح جرجارين قائلا "ان كرة القدم هي مرحلة الهواة ومن المهم البحث عن مهنة "

وكان لموقع CAFONLIN.COM هذا الحوار مع اللاعب والدبلوماسي في نهاية بطولة اورانج CAF الامم الافريقية للمحليين CHAN والتي عقدت في السودان في الفترة من 4 الي فبراير 2011.

CAFONLINE.COM:لماذا يعرفك الناس بعلي قاقرين؟
علي جرجارين: في الحقيقة وبشكل مثير فان لقب جرجارين انه كان لاخي جعفر وكان يلعب في مركز الظهير الايسر لفريق المريخ وكان سريعا جدا لذا اطلق عليه جعفر قاقرين نسبة الي رائد الفضاء السوفيتي يوري قاقرين الذي يعد اول رجل يزور الفضاء ,ولم اكن اعلم نهائيا ان شعبية اشقائي كبيرة هكذا, ثم بعد ذلك لعبت كرة القدم ولكني لم انضم الي الفريق الذي لعب له اخي بل لعبت في الهلال الغريم التقليدي له ثم اطلق علي على شقيق جعفر قاقرين اذا هو علي قاقرين.

CAFONLINE.COM:في الحقيقة لم تلعب لنادي واحد فقط؟
علي قاقرين: بالطبع فقد لعبت عام 1976 في صفوف النصر السعودي, ولفريق ستاد ابيدجان في الفترة من 1978-1979 حين كنت اعمل كسكرتير ثاني في سفارة كوت دي فوار ,ثم انهيت الجزء الاخير من حياتي في الهلال حيث اعمل الان نائب رئيس النادي.

CAFONLINE.COM: كنت مهاجم صريح فريق ام درمان, وقد احرزت العديد من الاهداف والتي جعلت احد افضل هدافي افريقيا

علي قاقرين: الافضل لا اعلم , ولكني اعتقد انني واحد من الافضل حيث احرزت 350 هدف مع الهلال في 12 سنة ,وهو رقم قياسي كلاعب سوداني ,كما انني ما زلت احمل الرقم القياسي في الاهداف التي احرزت في مباريات الهلال والمريخ.

CAFONLINE.COM: مثلت ايضا منتخب بلادك كما حملت شارة قيادة المنتخب في العديد من المباريات.

علي قاقرين: لعبت اول مباراتين في بطولة 1970 في السودان ولكني لم اكن ضمن الفريق الذي فاز بالنهائي .وفي عام 1976 في اثيوبيا كنت على وشك ان انهي البطولة على قمة الهدافين الا ان السودان خرجت من الدور الاول وكنت قد احرزت 3 اهداف وتمنيت ان افعل المزيد, هذا تاريخ لكن مازال عام 1976 هو الافضل بالنسبة لي فقد كنت قائد الفريق في تلك الفترة واحرزت 11 هدفا من 13 هدف هي اجمالي اهداف هذه السنة.

CAFONLINE.COM: هل لعب الاخوان جرجارين جنبا الي جنب من قبل؟
علي قاقرين: لم نلعب لنفس الفريق اطلاقا ,فقد لعب للمريخ ولعبت للهلال في السودان ,وكان اكبر مني ,الا اننا لعبنا معا ثلاث مرات

CAFONLINE.COM: بعد هذا المشوار الناجح في كرة القدم حققت ذلك في مهنتك كدبلوماسي كيف استطعت فعل ذلك؟

علي قاقرين: انه كان من حسن حظي ان ولدت لعائلة تقدر التعليم وكنت قادر على الذهاب الي المدرسة ,وقد بدأت دراستي الجامعية عام 1977في الوقت الذي كنت امارس فيه كرة القدم, وفي عام 1978 ارسلت كسكرتير ثاني في سفارة كوت دي فوار ولعبت في نفس الفترة لفريق ستاد ابيدجان ,ولم اتقاضى شيئا ولكن كنت العب لحبي لكرة القدم فلم اكن اسعى للكسب من وراء الكرة, وحين انهيت مسيرتي الكروية عام 1980 عودت الي باريس حيث درست في المعهد الدولي للدراسات الدارية حيث حصلت على الدبلومه العليا DESS وبعدها غادرت باريس واصبحت السكرتير الاول في السفارة لكن عدت عام 1988حين حصلت على درجة الدكتوراه في القانون الدولي العام.

CAFONLINE.COM: هل مشواك كدبلوماسي كان ناجحا بنفس قدر نجاحك في كرة القدم؟
علي قاقرين: عينت كسفير لبلادي في عمان فقط عام 1994,بعدها سافرت الي نيويورك للعمل كمساعد للمثل الدائم في الامم المتحدة ثم ذهبت الي تركيا والكونغو الديمقراطية في الفترة من 1997 وحتى 2001 .ثم عدت الي الخرطوم قبل ان يتم ارسالي للعمل في الجزائر لمدة 5 سنوات ,وفي 2008 عينت المدير العام للبروتوكول والامين العام المساعد في وزارة الخارجية.

CAFONLINE.COM: هل لاتزال كرة القدم تجري في دماءك كما كنت اثناء فترة ممارستك؟
علي قاقرين: لم تغادرني لحظة, فانا نائب رئيس الهلال وعضو في اللجنة الفنية في CAF والاتحاد العربي ,وكل أحد اقدم برنامج في التلفزيون يركز على كرة القدم تحت عنوان "مشاكل وحلول.

CAFONLINE.COM: دعنا نعود الي الملعب, ما هو الفارق بين كرة القدم في السبعينيات والحالية؟

علي قاقرين: لا اريد ان اقول الكثير لا عشاق الكرة يعلمون انها كانت افضل, وهذه هي وجهة نظري, مدربينا كانوا على مستوى عالي وكنا نتدرب باستمرار ونعمل على نقاط ضعفنا, وفي هذا الوقت كان المهاجم هو نجم الفريق الوحيد, حقيقة ليس لدي الانطباع ان هذه احالة الذهنية والاصرار على الفوز مازال موجودا, ففي فترتي كان لدينا فنانين في الملعب ومديرين فنيين ليس لهم مثيل .

CAFONLINE.COM: من وجهة نظرك لماذا وقع الاختيار على السودان لتنظيم البطولة؟
علي قاقرين : في البداية كعضو في اللجنة الفني للاتحاد الافريقي لكرة القدم وبعدها كرجل كسوداني انه كان فخرا للمنظمة .أعتقد ان البطولة سوف تظهر ابعاد جديدة في كرة القدم التابعة لنا, لقد كنا ضمن افضل بلاد القارة ففي 1977 حين قرر رئيس الدولة السابق جعفر النميري اقامة الكأس الذهبية بين الهلال والمريخ وكان يتمنى فوز المريخ الا ان الهلال فاز بالبطولة الافتتاحية بهدفين مقابل لا شيء ,وفي النسخة الثانية تعادل الفريقان 1-1 الا ان الهلال فاز بالمباراة الفاصلة 2-1,وكان الامر محبطا اقامة بطولة للهلال والمريخ وتجاهل الجيران كالخرطوم ومدني وبورتي سودان مما دفع باللاعبين الي الهجرة وبدأت دخول الكرة السودانية النفق المظلم لفترة طويلة ,الا انني ارى الان ان بطولة CHAN ستعطي للكرة السودانية دفعة كبيرة؟

CAFONLINE.COM: هل تريد اضافة شيء؟
أريد ان انهي الحوار بهذه الحكاية ,في 1987 الهلال لعب امام كانون ياوندي في الكأس الافريقية, أخبروني ان فتى صغير كان عمره حوالي 7 الي 8 سنوات جاء الي الملعب وطلب القميص الخاص بعلي قاقرين قائلا "اريد قميص جرجارين رقم 9 .

هل تعرف من هو هذا الفتي أنه صامويل أيتو
امسح للحصول على الرابط
 3  0  5309
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    علي الامام 01-15-2016 07:0
    الرجل قال اخبروني ولو قريتو الحوار كويس في التاريخ داك كان سفير في فرنسا يعني الزول م نجر زي م بتقولو ولم يكن مع بثة الهلال حينها
    والبعثة هي التي اخبرته بذلك
    ربما تكون شهرة الكابتن السابقة هي السبب
  • #2
    اشرف صالح 04-08-2011 09:0
    ياقاقارين ربنا يهدينا ويهديك. خلي المكنات دي انت لما اعتزلت صامويل ده ابوه لسه ما اتزوج امه يعني ما ولدوه. يعني بعد ما انت اعتزلت بسنين الولد العمرو ٧ سنين يطلع مثقف ومتابع اخبار السودان وعلى الاخص اخبارك ورقم الفنيلة. طيب انا من مواليد ٦٧ ولا اتزكر رقمك . مكنتك قسمت .
  • #3
    بدر معروف 04-08-2011 12:0
    يا قاقرين ما تخلي الكذب عرفتوا كيف ده صمويل
       الرد على زائر
    • 3 - 1
      فقيري 04-08-2011 05:0
      قاقارين كان لاعب مع الهلال سنة 87 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟!!!!!!!!!!!!!!!! حتى لو قاصدين سنة 78 كيف ايتو كان عمره 8 سنوات؟؟!! ده معناه ايتو حاليا عمره 41 سنه و يقدل زي الحصان و يخاطفوهو ناس البارسا و الانتر و اي فريق يمشي فيهو يشيل الجامبيونز حوووووووووووللللاااااااااااا
    • 3 - 2
      ali 04-08-2011 04:0
      عنوان المقال خبرونى أن فتى صغير ......الح وهذا قاقرين الغنى عن التعريف أخ بدر وربنا يعطيك العافية .
    • 3 - 3
      مازن 04-08-2011 03:0
      علي قاقرين متين انت كنت لاعب مع الهلال سنة 87 عشان يجي ايتو يقول عاوز قميصك اعتقد دي قصة ملفقة ساكت واشكك في المعلومة
أكثر

جديد الأخبار

ألقت الشرطة بولاية نهر النيل ، القبض على الفنانة فهيمة عبدالله وفرقتها المكونة من “7” عازفين بمنطقه أم الطيور بمحلية عطبرة؛ عقب وصولها لإقامة حفل؛..

للمشاركة والمتابعة

جميع الأوقات بتوقيت جرينتش +3 ساعات. الوقت الآن هو 12:0 الثلاثاء 26 مايو 2020.

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019