• ×
الثلاثاء 16 أبريل 2024 | 04-15-2024

البياباك وأنت ممسح يا أخي (أتكندك) عشانو

البياباك وأنت ممسح يا أخي (أتكندك) عشانو
عبدالله محمد الفكي البياباك وإنتا أغبش
اوعا تتمسح عشانو
والبيعمل فيها اطرش
اوعا تصرخ في أضانو
البيجهل يوم حنانك
ما تأمل في حنانو
والبخون العشره خاسر
اوعا ما تغرك جنانو
عيش حياتك بي مزاجك
وكل شيتا بي أوانو
فالبعيش بي حظو راضي
هو البكون سلطان زمانو
قال السيد وزير تنمية الموارد البشرية أمس :
قال وزير تنمية الموارد البشرية، الصادق الهادي المهدي، إن عدد الخريجين منذ العام 2000 حتى الآن قد وصل إلى أكثر من 800 ألف خريج، وإن المسجلين منهم رسمياً في المفوضية القومية للاختيار 67 ألف خريج.
وأقر المهدي في مؤتمر صحفي، الأحد، بعدم قدرة الدولة على توفير وظائف كافية للخريجين، مبيناً أن الدولة تدرك جيداً عدم مواكبة مخرجات التعليم العالي لسوق العمل، وقال إن نسبة الذين يجدون وظائف قليلة لا تذكر.
وأفاد أن الخدمة المدنية لا تستوعب أكثر من 770 ألف وظيفة منها 247 ألفاً في الخدمة المدنية القومية وأقل منهم بالولايات، مؤكداً على أهمية تناسب مخرجات التعليم العالي مع سوق العمل.
ونوه بأن مهمة الجهاز تتمثل في توفير فرص عمل حر للخريجين دون التقيد بالوظيفة العامة، مشيراً إلى أن الحل يتمثل في الاستفادة منهم في مشروعات صغيرة ونشر ثقافة العمل الحر ووصفهم بأنهم طاقة كبيرة.
ودعا المهدي الدولة للاستفادة منهم واستغلال ما صرف عليهم من المجتمع والدولة، فيما يفيد البلاد معلناً عن اتجاه لرفع رأسمال محفظة تمويل الخريجين إلى 150 مليون جنيه.
وكشف عن مشكلات تواجه الجهاز منها قضية توفير التمويل للمشروعات المطلوبة، داعياً لاستحداث صيغ تمويلية جديدة تتناسب مع واقع الجهاز وتذليل القيود على الخريجين حتى يتوسعوا في مشروعات العمل الحر، وأن الخريج أولى بالحماية.

قال اليوم :
توقَّع وزير تنمية الموارد البشرية د.الصادق الهادي المهدي، عودة كبيرة للسودانيين العاملين بالخارج خلال السنوات القادمة. وأرجع المهدي مسببات العودة إلى التحولات والتغيُّرات الاقتصادية التي تشهدها دول المهجر بشكل عام.
وقال المهدي، خلال الاجتماع المشترك بين وزارته وجهاز لتنظيم شؤون العاملين بالخارج، يوم الأحد، إنه لابد من العمل سوياً من أجل استيعاب هؤلاء العائدين وتهيئتهم، بل والاستفادة من خبراتهم التي اكتسبوها في المهاجر المختلفة.
وأفاد بأن الاجتماع خلص إلى تشكيل لجنة ثنائية بينهم وجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج لعمل المسوحات والتصنيفات لهولاء العائدين.
إلى ذلك، قال الأمين العام لجهاز تنظيم شؤون العاملين بالخارج كرار التهامي، إن إعداد العائدين لبيئة عمل جديد ومناخ اقتصادي جديد، سيكون من خلال الأعمال الصغيرة والخاصة، عبر التمويل الأصغر، لتستوعب أكبر عدد من الراغبين.
أبت وزارة تنمية الموارد البشرية المغتربين وهم ممسحين ومصففين وسمحين وسمان واليوم مع الجهاز بعد أن توقعت الوزارة أن الغربة (خلاص) تخلص إلى تشكيل لجنة ثنائية لعمل مسوحات للتصنيف . والبياباك وأنت ممسح
امسح للحصول على الرابط
 0  0  10004
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أكد الحكم إبراهيم نور الدين، رضاه عن إدارته لمباراة القمة بين الزمالك والأهلي أمس الإثنين، مشيرا إلى نجاحه في تحويل الانتقادات إلى إشادات. وقال نور..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019