• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024

بمناسبة مرور عامين على أول تسجيلات فى عهد الكاردينال

 بمناسبة مرور عامين على أول تسجيلات فى عهد الكاردينال
بقلم/ دكتور محمد حسين كسلا ماذا تعلمنا؟؟
أجلس وحدى لاستعيد شريط ذكريات مر عليها عامان بالتمام والكمال..حين كون الهلال لجنة فنية استشارية بغرض ايجاد حلول للمسائل الفنية المعلقة ومن أهمها آنذاك عدم وجود مدير فنى أو جهاز فنى ، وكذلك لتولى ملف اللاعبين المحترفين الأجانب فيما عدا بوتاكو الأثيوبى والذى كان المجلس قد حسم أمر تسجيله قبل تكوين تلك اللجنه الفنية..!!
لم تكن المهمة بالسهولة التى يتصورها الكثير من الناس ، حيث أنها المرة الأولى التى يبادر فيها مجلس شرعى منتخب للهلال بأن يعهد الى مجموعة من أصحاب الخبرة الثرة من أبنائه بمثل هذه المهام الصعبه.
لعل أبرز ما شجعنا على قبول تلك المهمة هو أولا أننا فهمناها على أنها نداء صادر من الهلال وليس لنا سوى أن نلبيهوثانيا أنها كانت المرة الأولى التى يترك فيها الإداريون الخبز لخبازه .أو هكذا خيل ألينا.
توالت الإجتماعات والتى بدأت متأخرة بعض الشئ نسبة لأن اللجنة نفسها كانت تنقسم إلى قسمين من حيث التمثيل ..فقد كان كابتن فوزى التعايشه وشخصى بدبى ، بينما الدكتور حسن على عيسى وكابتن أمين زكى وكابتن على قاقارين بالخرطوم..
فى الواقع بدأت اللجنة بالنظر فى ترشيحات المدير الفنى ووقع الاختيار على باتريك البلجيكى وكان الغرض من ذلك هو حضوره السريع والمساهمة برأيه حول اللاعبين المحترفين والمرشحين للإنضمام للهلال. .. وقد تم ذلك الف فعلا.
إذن بداية نقول أن أولى الصعاب التى واجهت اللجنة هى غياب المؤسسية بحيث يتم تسجيل لاعب أجنبى دون مشاركة من اللجنة الفنية ، بل وقبل تكوينها حتى..!
ثانيا ..إنقسام اللجنة الفنية الاستشاريه نفسها إلى قسمين وتفعيل اجتماعاتها فى وقت متأخر بعد لم شملها بدبى..
ثالثا ..قصر المدة بين بداية عمل اللجنة وأنتهاء فترة التسجيلات.
ثم ماذا كانت المحصلة بعد ذلك؟
إنهاء الاتفاق بنجاح مع كل من باتريك البلجيكى كمدير فنى، كيبى كمهاجم، كوناتيه كمدافع وماكسيم كحارس مرمى..وقد لعب هذا الثلاثى دورا كبيرا فى وصول الهلال الى دور الأربعة فى البطولة الافريقيه فى ذلك الموسم بينما أنهى مجلس الهلال مشوار باتريك بعد أشهر قلائل..!
لم يحفظ الاعلام الهلالى الموالى للمجلس جميل اخلاص أعضاء اللجنة لرئيسه المحبوب..بل وسعوا إلى إبعاد أعضاء تلك اللجنة عنه..تحت مختلف الأعذار والمبررات..وليت الأمر توقف عند ذلك الحد ولكنهم أسرفوا فى توزيع الاتهامات علينا..فتارة بافشاء أسرار عمل اللجنة وأخرى بالولاء الى جهات أخرى معادية للكاردينال ..وهذا بلا شك وهم مبين..
قضينا فى رحاب هلالنا العظيم ما يربو على الأربعة عقود وخدمناه فى كافة مجالاته لعبا وتدريبا وادارة وطبا ..ولم نتعرض إلى أساءات أو شتائم إلا فى هذا العهد..!
لكننا لم ننفعل..ولم نتوتر..ولم نرد الاساءة وما لحق بنا منها..، ليس لعجز أو خوف ولكن ليقيننا بأننا أصحاب تأريخ يسبقهم بعقود ولسنا فى حاجة إلى إثبات حبنا لشعار فديناه بالعرق والدم والدموع..!
بيد أن الأسى لازمنى لأن رئيس النادى يعلم تماما أننا كنا مخلصين للهلال ولمجلسه اثناء عملنا وأن اللجنه حمته من التورط فى التعاقد مع مهاجم برازيلى مصاب ، ومدافع عجوز من دولة لاتينيه ، ومهاجم أفريقيى (مدشدش)أبدى الرئيس اعجابه الشديد به..!!
تلك اللجنة أوصت أيضا بعدم التعاقد مع لاعبين أثنين ..ولكن المجلس لم يعمل بتوصيتها فى الحالتين لأنه سجل اللاعبين لاحقا وبنفس السرعة عاد وشطبهما..!!!
بالطبع لدى كل الأسماء ..لأننى الوحيد الذى كان يحفظ محاضر اجتماعات تلك اللجنة.
أقول للسيد الرئيس ألم يكن كل ذلك كافيا؟..الم تجد فى كل ذلك إشارات ألى أن اللجنة كانت تصدقك القول والعمل؟؟
وما زلت من وقت لآخر تتهمها بالفشل فى أداء مهمتها؟؟
سامحك الله.
إطمئن عزيزى الرئيس ..نحن أبناء الهلال..والهلال بيتنا ولن نبوح بأسرار بيتنا ولن نقوم بنشر غسيلنا مهما تكالبت علينا الأنواء ومهما لقينا من العنت وسوء المعامله..وكما قلت لك من قبل لأننا جزء من تاريخ الهلال العظيم وتهمنا المحافظة عليه من كل الشرور.
عزيزى الرئيس يجب ألا تقلقك الأصوات المعارضه..فهذا هو الهلال ..الصرح الأعظم للديموقراطيه فى بلادنا..وجمهوره لعلمك يدير النادى مع المجلس..ويقول رأيه فى توليك ملف شؤون الكرة ..وفى نائبك وقدراته..!
ويدرب مع المدير الفنى .وينتقد التشكيله وتغييرات المدرب وكل قراراته ويقول رأيه فيمن يلعب وفيمن يشطب..!
ويسجل مع لجانك الفنية..يتابع ويرصد كل منافسات العالم ..ويرشح للهلال أفضل النجوم ولكنه لايستطيع توصيل جهوده اليك بسبب ما يحيط بك من دوائر..!
ويكتب مع الاعلام..ودونك هنا كبار الاقلام المصادمة فى الوسط الرياضى والتى لا يسع المجال لحصرها ولكنها فى كل الأحوال تنقل اليك نبض الشارع الهلالى..
نعم هذا هو الهلال وهذا هو جمهوره وهكذا عرفناه منذ الأزل.
الاخ الرئيس ..ليس عيبا أن يخطئ مجلسكم فى تعامله مع ملفات المحترفين الأجانب مدربين ولاعبين..وأنا شخصيا عملت عضوا بلجنة الاحتراف والتطوير بمجلس دبى للرياضه لمدة سبع سنوات..وخلالها شهدنا كيف بدأت لجان الأندية التعامل مع المحترفين الأجانب بعد قرار اعادتهم الى الملاعب وبعد انقطاع قارب العشرين عاما..شهدنا كيف كانت ادارات الأندية ترتكب مختلف أنواع الأخطاء القانونية والادارية والفنية..ولكنها تعلمت من تلك الاخطاء والتى أرتكبتها حين كانت حديثة عهد بالتعامل مع المدربين واللاعبين الأجانب وهو ما أراه حالكم الآن..!!
لذا انتهز هذه السانحة لأكرر لك مناشدتى بتكوين مكتب فنى من أبناء الهلال بالسودان وفيهم الخبراء والمدربين والمحاضرين..على أن يعمل المكتب طوال العام..ويقوم برصد احتياجات الفريق بالتنسيق مع اجهزته الفنية والادارية ويحدد احتياجاته ويجرى اتفاقاته المبدئية مع تحضير البدائل من وقت مبكر حتى لا يداهمه السستم وما أدراك ما السستم فى أخر اللحظات.
أما سياسة سلق البيض وتنظيف البيت يوم الوقفه فلن تجدى أبدا فى عالم الكرة..لأن البحث عن مدير فنى خبير ولاعبين محترفين مميزين والحصول عليهم والتعاقد معهم خلال ثلاثة أسابيع ، أمر مكتوب عليه الفشل ولا أظن أننا نحتاج الى براهين لاثباته.
دكتور محمد حسين كسلا
امسح للحصول على الرابط
 6  0  10489
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شيخ الدين قرشى خوجلى 01-15-2017 05:0
    لله درك كسلا تلك هى سمات من يتوشح بثوب الولاء الهلالى وهذا ديدن من يحملون الهلال فى حدقات عيونهم لا فى جيوب جلابيبهم هؤلاء هم دروع وسيوف الهلال دمنتم ودام من هو فى شاكلتم زخرا وسندا للهلال العظيم
  • #2
    sabir 11-22-2016 12:0
    لذا انتهز هذه السانحة لأكرر لك مناشدتى بتكوين مكتب فنى من أبناء الهلال بالسودان وفيهم الخبراء والمدربين والمحاضرين..على أن يعمل المكتب طوال العام..ويقوم برصد احتياجات الفريق بالتنسيق مع اجهزته الفنية والادارية ويحدد احتياجاته ويجرى اتفاقاته المبدئية مع تحضير البدائل من وقت مبكر حتى لا يداهمه السستم وما أدراك ما السستم فى أخر اللحظات.
    أما سياسة سلق البيض وتنظيف البيت يوم الوقفه فلن تجدى أبدا فى عالم الكرة..لأن البحث عن مدير فنى خبير ولاعبين محترفين مميزين والحصول عليهم والتعاقد معهم خلال ثلاثة أسابيع ، أمر مكتوب عليه الفشل ولا أظن أننا نحتاج الى براهين لاثباته.
    كفيت ووفيت كابتن كسلا لا حياة لمن تنادي ما تنذكر العيد الا يوم الوقفه
  • #3
    amin al tayeb 11-13-2016 04:0
    لا نشــك في هــلاليتك أبــدا لاعــبا وأخــلاقــا ومؤهلا ... في الســنين الاخــيرة لم يمـر علي الهــلال رئيس بمعنـــي رئيس وهــذا حــال البلــد عــاما ...أنتــم الهــلال والهــلال أنتــم حتــي لو تزحزحت الجبــال ... جعلكم اللة زخــرا للهــلال ويــوم شكركم مايجـــي ...فــديتوه بالغــالي والنفيس ...ولم ولـن تتكــرروا ....ويوم ماأسمع كســلا أو علي قاقرين أو جكســـا في لجنــة الهــلال أعــرف أننــا مســكنـا الطــريق الصحـيح ...وأتمنــي ذلك اليوم -اليوم قبل بكــــره
  • #4
    مروان ون 11-12-2016 01:0
    لقد أسمعت إذ ناديت حيّاً.
    لك الإحترام دكتور كسلا وللجنتكم الموقرة وكل أبناء الهلال المخلصين.
    والتحية للكاردينال المجتهد.
    ويا هادي.
  • #5
    tajmlawe 11-12-2016 09:0
    لله درك يادكتور الكرة السودانية الحق وليس لقبا .. إن ماكتبه يراعك عين الصواب .. نحن في الهلال ندري عشقك وإرتباطك الوجداني بالنادي العريق قبل مقدمك إليه كلاعب ومدرب وإداري .. لاأحد من الأجيال الذين عاصروك لاعبا يجهل ما ذكرته في مقالك الثر .. نحن نعلم تفاني وإخلاص السيد أشرف سيد احمد الكاردينال وعشقه السرمدي لأزرق ومارد أفريقيا الهلال .. ةووتبقى العلة كما خطاها مبضعك وأنت نطاس بارع .. أبعد يا كاردينال من جوقة المصلحجية والأرزقية وأوسع معاون الهلال من أهل الري والخبرات الثرة من قدامى لاعبين وإداريين وحتى مشجعي المدرجات وكون اللجان بكافة التخصصات لفنية والإدارية والإعلامية والطبية بجميع تخصصات من إصابات ملاعب وطب نفسي .. إجعل هذا النادي من مصاف الأندية العالمية في الجوانب التي ذكرها دكتور كسلا وذكرتها لك في تعقيبي عليه..لاتلتفت للأقاويل والمؤامرات التي يزينونها لك من وحي الخيال .. واعمل انت ولجانك لا تستطيع قوة في الأرض النيل منك .. فالهلال هو مهد البهاء والعزة والشموخ والوطنية .. نرجو ونروم أن نجده النبراس والملهم للأندية السودانية والقارية .. شكرا دكتور كسلا وأنت تجود بالنصائح رغما عن مأصابك من جراح بألسن النفعيين لأنك أنت معطون بحب الهلال ..
  • #6
    ابو حسن 11-12-2016 09:0
    جزيت خيرا د.محمد حسين كسلا اينما حللت مبدعا فقد ابدعت اكاديميا في كلية الطب وتخصصت في طب العظام ان لم اكن مخطأوابدعت في عالم المستديرة (لاعبا -مدرب وادارى وخبير كروى واستشاري في اللجان الفنية) لقد ابهرتني في مقالك بادبك واخلاقك العالية كيف لا وانت الطبيب اللاعب الخلوق المدرب والخبير كيف لا وانت تشبعت وترعرعرت في نادي الهلال للتربية في الزمن الجميل.اتمني من كل النقاد والمعارضين والجمهور من ابناء الكيان الهلالي ان يتعلموا من مقال الدكتور كسلا كيفية مخاطبة رئيس مجلس ادارة نادى الهلال وان يتعلموا كيفية مناشدة رئيس الهلال وان يتعلموا كيفية توجيه وارشاد ونصح رئيسنا في حال اخطأ.فليس الشتم والسب من شيمة اهل الهلال بل بالعكس المسامحة والعفو والاخلاق الحميدة من شيم ابناء الكيان وهذا ما جذبنا من بواكير صبانا لتشجيع الهلال .اكرر لك كل الود د.محمد حسين كسلا علي ما سطر يراعك واتمنى ان يحزوا كل ابناء الهلال من معارضين ومواليين للمجلس ومن جمهورنا ان يحزوا حزو الدكتور كسلا حتى نسكت السن الاعداء والمتربصين بنادى الهلال. اقسم بالله لا تربضنى اى علاقة بمجلس الهلال وعلاقتى بالنادى مشجع محب للهلال فقط لاغير ولكن يجب علينا احترام اي رئيس يتولي رئاسة الهلال لانه يمثلنا طالما اتت به صناديق الاقتراع المطلوب مننا الوقوف مع اي ريس للنادى ومناصحتةه ومد يد العون فنجاحه شرف ونجاح لنا كلنا وفشله فشل لنا نحن لانمجد الاشخاص ولكن نعشق الهلال فالاشخاص زائلون لا محالة والهلال باقي الي ان يرس الله الارض ومن عليها.
    ودمتم زخرا للهلال .
    وبالله التوفيق
    علي حسن ابوقرون (ابو حسن)
    المملكة العربية السعودية -القصيم-بريده
أكثر

جديد الأخبار

تعرف على تصنيف نتائج الدورة الثانية للمدربين والاندية للممتاز تصدر المدرب ايمن دامبا مدرب هلال الساحل في الدورة الثانية للممتاز تصنيف وجاءت..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019