• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024

الإثيوبية ايانا تفوز بسباق 10 الاف متر في ريو محطمة الرقم العالمي

الإثيوبية ايانا تفوز بسباق 10 الاف متر في ريو محطمة الرقم العالمي
(رويترز) حطمت العداءة الإثيوبية الماز ايانا الرقم القياسي العالمي لسباق 10 الاف متر سيدات في اولمبياد ريو دي جانيرو يوم الجمعة بتفوقها على منافساتها في أحد أعظم سباقات المسافات الطويلة في الأولمبياد على الإطلاق.

وفي ثاني مشاركاتها في هذا السباق على الصعيد التنافسي انطلقت ايانا بقوة منذ البداية وبعد نصف السباق ابتعدت عن مجموعة الصدارة وزادت سرعتها بصورة مذهلة لتنهي السباق في 29 دقيقة و17.45 ثانية.

واختصرت ايانا 14 ثانية من الزمن القياسي السابق والبالغ 29 دقيقة و31.78 ثانية والذي سجلته الصينية وانغ جوانشيا عام 1993.

وأبلغت ايانا الصحفيين "هذا يعني كل شيء بالنسبة لي.

"الوصول إلى هذه النقطة حلم تحقق.. لم أعتقد أبدا أن هذا سيحدث وأنا في حالة ذهول شديد."

وهذه هي المرة الأولى خلال سبع سنوات التي تسجل فيه عداءة اقل من 30 دقيقة في سباق 10 الاف متر وقد استطاعت أول اربع عداءات في ترتيب سباق الجمعة تحقيق هذا الانجاز. واستطاعت أول 13 عداءة عبرن خط النهاية تسجيل أفضل أزمنة شخصية لهن تشمل خمسة أرقام قياسية على مستوى دولهن.

وحاولت الكينية فيفيان تشيريوت بطلة العالم في سباق 10 الاف متر أن تجاري سرعة ايانا ولكنها لم تتمكن لتكتفي بالفضية وفازت الإثيوبية تيرونيش ديبابا - التي كانت تدافع عن لقبها الأولمبي - بالبرونزية.

وحطمت المتسابقات الثلاث الرقم القياسي الأولمبي السابق للسباق.

ورقم ايانا مذهل بصورة كبيرة لأنه جاء في الأولمبياد حيث تميل المتسابقات للتحلي بالحذر ونادرا ما تشهد سباقات المسافات الطويلة تحطيم أرقام قياسية.

وأبلغت بولا رادكليف العداءة البريطانية السابقة التي لا تزال تحمل الزمن القياسي العالمي في ماراثون السيدات هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) "عندما رأيت الرقم القياسي العالمي يسجل في 1993 لم أصدق ما رأيته. وايانا تفوقت على هذا الرقم."

وأضافت "لست متأكدة من أن بإمكاني استيعاب ذلك."

كما فشلت تشيريوت - أكثر العداءات الكينيات تتويجا بالألقاب - في الفوز بنفس السباق في لندن قبل أربع سنوات لتنال البرونزية وهو ما يعني أنه سيكون لزاما على الدولة الواقعة في شرق افريقيا الانتظار لفوز أول عداءة بذهبية 10 الاف متر.

وكانت ديبابا (31 عاما) - التي عادت في عام 2016 عقب عامين من الابتعاد بعد ان وضعت مولودها - تسعى لتصبح أول عداءة في تاريخ الاولمبياد تفوز بسباق للفردي لثلاث مرات متتالية.

وستركز ايانا الان على سباقها المفضل خمسة الاف متر وهي المرشحة للفوز به لتصبح ثاني عداءة فقط بخلاف ديبابا تنال ذهبيتي خمسة وعشرة الاف في نفس الدورة الاولمبية.

وأذهلت ايانا كافة منافساتها وشككت العداءة السويدية سارة لاهتي التي حلت في المركز 12 في أداء الإثيوبية.

ورفضت ايانا - المنحدرة من أسرة متدينة - في مؤتمر صحفي أي تلميحات لتعاطيها المنشطات.

وقالت عبر مترجم "منشطاتي هي التدريب ... أنا رياضية شريفة
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1759
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

تناغمٌ وانسجامٌ بين المدير الإداري ومساعده.. وأكرم قيادة رشيدة ارتفعت درجة الحرارة ھذه الأيام في مدينة الطائف بصورة غير طبيعية عما كانت عليه في..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019