• ×
الجمعة 29 مارس 2024 | 03-28-2024

الفن السوداني لايقل عن العربي والخليجي في شئ وهذه رسالتي للاعلام

إنصاف فتحي : شكراً (اغاني واغاني) والغناء الهابط يخصم الكثير من رصيد الفنان

إنصاف فتحي : شكراً (اغاني واغاني) والغناء الهابط يخصم الكثير من رصيد الفنان
حوار : محمد سالم / تصوير : متوكل البيجاوي 
لدي العديد من الاعمال الجديدة واعد جمهوري بـ (اجمل هدية)


في منطقة ليست ببعيدة من ودمدني كانت صرخة الميلاد الأولى للمطربة إنصاف فتحي التي درست كل مراحلها في ولاية الجزيرة عدا الجامعة حيث درست الهندسة المدنية في جامعة السودان ولم تكتف بدرجة البكالريوس في الهندسة بل نالت درجة الماجستير ولم يتوقف سقف طموحاتها عند هذه الدرجة الرفيعة بل تحلم بنيل درجة الدكتوراة في الهندسة, لم يمنعها النبوغ الأكاديمي من التميز في مجال الغناء رغم أنها جمدت مشروعها الفني أكثر من مرة لصالح مشروعها الأكاديمي فأصبحت الآن من أميز المهندسات في تخصص هندسة الري بدأ نجمها الفني يلمع منذ الدورة المدرسية الشهيرة التي نظمتها ولاية الجزيرة وبعدها ظهرت في الدورة المدرسية بالقضارف ثم أخذت إنصاف طريقها إلى القنوات الفضائية فكان أول ظهورلها عبر برنامج (نجوم الغد) بقناة النيل الأزرق, وبعدها ظهرت في برنامج قدمه الأستاذ حسين خوجلي بفضائية (الشروق) غنى فيه العملاق وردي مع عدد من أميز المطربين وقتها حصدت إنصاف العديد من الإشادات كما برعت في تقديم أغاني العمالقة والرواد بصوت رائع وبأداء متميز ولم تتوقف عند محطة تريد أغاني الغير واختارت أن تمضي بخطوات واثقة بأعمال خاصة فوصل رصيدها في سن باكرة إلى أكثر من 20 أغنية خاصة وتعاملت مع عدد من الشعراء الكبار مثل اسحق الحلنقي ومعاوية التوم إنصاف فتحت قلبها لـ(عالم النجوم) وتحدثت بشفافية عالية تتابعون حديثها عبرالمساحة التالية .
في البداية أهلا بك على صفحات (عالم النجوم).
أهلا ومرحبا بكم اسرة صحيفة (عالم النجوم) واتمنى ان اكون خفيفة الظل عليكم من خلال الحوار..
رأيك في الفن السوداني في الوقت الحالي؟
بكل تأكيد انا لست بالانسان الناقد ولا الباحث في مجال الفن حتى اقيم الفن السوداني بالصورة الصحيحة ، بكل تأكيد هناك فرق كبير في الفن السوداني قبل سنوات وحاليا وهنالك تغيير كبير على مستوى المفردة والأداء والفن السوداني زمان افضل بكثير من الفن في الوقت الحالي .. الفن زمان كلماته اجود وابلغ في الوصف وأنا متخوفة من أن يأتي جيل لا يفهم ما نقوله الآن لكن اذا ما حاولنا ان نعمل على رفعة الفن السوداني وسننجح بكل تأكيد.
ماهي التحديات التي تواجه الفنانين الشباب اليوم؟
من اكبر التحديات التي تواجه الفنانين الشباب اليوم عدم تقديم الغناء الذي يعالج القضايا الاجتماعية ولا يحمل رسالة معينة بقدر ماهو يقدم غناء للسوق فقط واذا ما لجأ الفنان الى التقديم للسوق فقط هنا سيكون عمره الغنائي قصيرا لأن المجتمع ينظر لاغانيه بانها خالية من الجودة والمعنى لذلك لا يجد قبولا وسط الجمهور بكل فئاته.
رأيك في برنامج (أغاني وأغاني)؟
برنامج مميز للغاية يحمل رسالة قيمة فيها محافظة على الفن السوداني الاصيل ويعمل على احياء الفن السوداني الذي بدأ في التلاشي قبل سنوات الا ان هذا البرنامج اعاده من جديد اضافة الى انه عمل على ربط الفنانين الشباب مع بعضهم من الناحية الاجتماعية والثقافية.
ماذا قدم لك (أغاني وأغاني).........؟
هذا البرنامج الرائع قدم لي الكثير ومن أهم الاشياء التي قدمها لي هذا البرنامج هو أنه قدمني للجمهور بصورة اوضح مما كانت عليه وعبركم اشكر القائمين على أمر هذا البرنامج.
الغناء الهابط واثره على الفنان.........؟
الغناء الهابط يخصم من رصيد الفنان خاصة اذا كان في بداياته في عالم الفن وانصح الفنانين الشباب بالابتعاد عنه.
وهل هو ثقافة جيل ام انحطاط مجتمع.........؟
لا هذا ولا ذاك .. الغناء الهابط في مجتمعنا السوداني هذه السنوات هي مفردة جيل وترددها شريحة معينة من الشباب ما بين عشرين سنة الى أقل من ثلاثين سنة بينما نجد النصف الآخر من المجتمع اصحاب الأعمار المتقدمة يتذوقون الفن السوداني على حقيقته.
هل توجد فجوة بين الفنانين الشباب والكبار.........؟
لا توجد فجوة بل بالعكس هنالك تواصل كبير بين الفنانين الشباب والكبار والدليل على ذلك ان هنالك عمل يجمعني بالفنان الكبير صلاح بن البادية لكن الفنانين الشباب يوجد عندهم التسرع في الوصول الى النجاح وانا اذكر حينما ذهبت للاستاذ صلاح بن البادية في منزله منحني اغنية وطلب مني ان اسمعها لاكثر من مرة وتغنيت بها بعد شهرين وكان ابن البادية يطلب مني عدم التسرع.
أين انصاف فتحي من الكليبات؟
لدي تجربة في الفيديو كليب بعنوان (ما تكلم زول) نزلت الى السوق قبل عام تقريبا.
وهل من جديد في الكليبات؟
نعم لدي عمل جديد سيرى النور قريبا باذن الله في عمل يجمعني بالشاعر احمد فرح والملحن حسون عبد الله بعنوان (القرار في ايدك).
الجديد في اعمالك الغنائية؟
امتلك عملا جديدا هو الآخر سيرى النور قريبا بعنوان (اجمل هدية) كلمات المستشار مصطفى عبد الله والحان الاستاذ الكبير صلاح بن البادية.
واين انتِ من الثنائيات؟!
الثنائيات تحتاج الى توافق الى حد كبير بين الفنانين وهو عمل فيه نوع من التعاون المشترك وانا الى الآن لم اجد صوت متوافق مع صوتي حتى لا اظلم الطرف الثاني ولا يظلمني .. ولن اتردد في الظهور مع الصوت الذي يوافق صوتي اذا وجدته..
لماذا الفن السوداني بعيد من العالمية؟!
الغناء السوداني لا يقل عن الغناء العربي والخليجي والعالمي لكن المشكلة الحقيقية في عدم وصول الغناء السوداني للعالمية هو الاعلام السوداني وهو المكلف بلعب هذا الدور.
وماهي رسالتك للاعلام السوداني؟!
رسالتي للاعلام تنحصر في عدة اشياء يجب على اعلامنا ان يعكس للعالم الخارجي الفن السوداني من خلال الصحف والقنوات الفضائية والاذاعات.
رسالة لجمهورك........؟
من خلالكم أقول لجمهوري شكراً على الدعم الكبير الذي قدمتموه لي في الفترة الماضية وعبركم اوعدكم بأجمل هدية القريب العاجل باذن الله.
كلمة اخيرة في خاتمة هذا اللقاء....؟
اشكركم على اتاحة هذه الفرصة واتمنى لكم التوفيق والتقدم والازدهار باذن الله.
امسح للحصول على الرابط
 2  0  13291
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو مازن 03-07-2016 08:0
    انصاف فتحي موهبة تستحق الاعجاب واﻻشادة تمتاز بصوت شجي وادا مميز واختيار موفق للاغاني التي تناسب طبقات صوتها المتفرد لحنآ وكلمة نتمني ان تواصل وتشق طريقها بنفس النهج والطموح وهي مشروع مطربة لها بصمتها ونكهتها الخاصه نتمني لها مذيدآ من التقدم والنجاح وربنا يوفقك ويحفظك المبدعة انصاف فتحي
أكثر

جديد الأخبار

..................... .................... في اطار سعيها الجاد في تدعيم اللجان الادارية استطاعت مجموعة التجديد لجماهير نادي الهلال للتربية التي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019