• ×
الثلاثاء 21 مايو 2024 | 05-20-2024

قراءات فنية قبل البطولة الأسيوية ... خليجي 22 أسقطت ورقة التوت وكشفت المستور

المنتخبات الخليجية تحتاج لمراجعة قبل مواجهة التحديات الأسترالية

المنتخبات الخليجية تحتاج لمراجعة قبل مواجهة التحديات الأسترالية
تقرير / احمد المصطفى / 
أسدل الستار على خليجي 22 بفوز المنتخب القطري الشقيق باللقب عن جدارة واستحقاق في حين خرجت جميع المنتخبات من الدورة التي يعتبرها البعض تنشيطية ولا ترتقي فنيا لمستوى البطولات المعترف بها من قبل الإتحاد الدولي بنتائج تبقى من الأهمية بمكان لها قبل السفر الطويل إلى القارة الأسترالية لمواجهة التحديات الأسيوية في يناير 2015 أي بعد شهر من اليوم.

لا شك أن لقاءات أبناء الخليج الميدانية التنافسية ذات الطابع الخاص في العاصمة السعودية الرياض كشفت المستور وأسقطت ورقة التوت فنيا عن المنتخبات السبعة التي باتت بحاجة لعمل كبير وسريع لتصحيح وترتيب الأوضاع وإيجاد البدائل المناسبة في كل الخطوط حتى يتمكنوا من مقارعة بعضهم البعض في أجواء تختلف عن البطولة الإقليمية شكلا ومضمونا ، قبل مجابهة هوامير شرق القارة الصفراء " اليابانيون المتعودين دائما على إعتلاء المنصات في أمم أسيا والمتواجدين بشكل متواصل " كزبائن " في نهائيات كأس العالم.

وحرصا منا على إسقاط الضوء على منتخبات الخليج السبعة التي يعّول عليها الذهاب بعيدا في أهم بطولات إتحاد القارة الأسيوية سنبدأ اليوم بفتح ملف المنتخب القطري القوي الحائز على لقب خليجي 22 قبل أن نواصل القراءة الفنية على جميع ممثلي الخليج في بلاد الكنغارو حسب المراكز التي حصلوا عليها في خليجي رياض الخليج بالمملكة العربية السعودية الشقيقة فيس نوفمبر المنقضي بإستثناء منتخبنا الذي سنفتح ملفه في اليوم السابع.

حكمة حمد صنعت الفارق

قدم المنتخب القطري نفسه في خليجي 22 على طريقة الطليان في عام 1982 بفضل دعم الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد رئيس الإتحاد القطري وأركان حرب مجلس إداراته للجهاز الفني الذي قاده وما زال يقف على أعلى قمته النجم الجزائري السابق والمدرب الصارم الحاد والجاد جمال بلماضي صائد الألقاب سواء مع لخويا أو المنتخب القطري الأولمبي الذي كان قد فاز معه ببطولة قبل أن يفاجيء الجميع بإنقضاضه على لقب خليجي 22 بعيدا عن الأراضي القطرية عن جدارة وإستحقاق وهو ما يعتبر بمنطق الأرقام والنتائج " هوم وأوي " إنجاز أخر لأبن الصحراء لكون ان العنابي لم يفز إلا مرتين باللقب في خليجي 11 - 1992 .. وخليجي 17 - 2004 على أرضه ووسط جماهيره.

إعتمد بلماضي في عمله على فكر أساسه الشباب وبالفعل منح الرجل الفرصة لمواهب كانت لا تجد لها مكان في السابق لإيمانه بجدوى العمل معهم ، ولم يكترث لما كان يدور من حوله بعد سلسلة النتائج المخيبة للامال في الدور الأول بل زاد في عناده بالإعتماد على عنصر الشباب وإشراك لاعبين في غير المراكز التي تعّودوا عليها لأنه كان يدرك أن النجاح يحتاج لصبر وبالفعل وصل لمبتغاه مع المجموعة التي إختارها بعناية للمشاركة في خليجي 22 على مستوى الإنسجام مع فكره الفني الصارم دفاعيا والفتاك هجوميا.

وضح من خلال المشهد الفني أن العنابي يسير بخطى واثقة مع بلماضي المدرب الرافض لأسئلة الإعلام التي يرى وبحسب فهمه انها لا تفيد المتابع لفريقه وهو ما جعل الكثير من الزملاء الذين شاركوا في تغطية المؤتمرات الصحفية التي كانت تسبق مباريات المنتخب القطري او تلك التي تكون عقب نهايتها أن يصفونه بالمتعالي والمتغطرس.

لا خوف على العنابي مع بلماضي

المهم والأهم هو أن الكتيبة العنابية بدأت أكثر نضوجا من أي وقت مضى ليس لأنهم حصلوا على لقب خليجي 22 وإنما لهضم الهيدوس ، ومهدي ، وأسد ، وإبراهيم ، وبوضياف ، وعبدالكريم ، وزملائهم بقيادة الكابتن قاسم برهان لطريقة وأسلوب وفكر الجزائري العملي لدرجة لم يؤثر في أداء المجموعة غياب سبستيان سوريا والموهبة القطرية خلفان ابراهيم.

عودة خلفان ضمان وآمان

في المقابل نتوقع أن تضيف عودة خلفان لصفوف الفريق بعد تشافيه من الإصابة التي منعته من المشاركة في خليجي 22 الكثير على مستوى الهجوم وزيادة فرص صناعة اللعب وهو الأمر الذي نرى ومن وجهة نظرنا القصور الصريح في تشكيلة بلماضي ، بل سيشكل وجود خلفان ضمان وآمان لزملائه في خط المقدمة والقادمين من الأطراف ومنطقة الوسط .

سبستيان لا غنى عنه

على الجانب الأخر يجب أن يعمل الجزائري بلماضي مع المهاجم الخطير سبستيان سوريا حتى يستفيد من إمكانياته البدنية والفنية بتدريبه وتوجيهه وتلقيمه فكره الرافض للعب الفردي وتعويد سبستيان على أن يكون مع الجماعة فكرا وعملا داخل الميدان لأنه وبحسب رأي يبقى تواجد سوريا في البطولة الأسيوية من الهمية بمكان بالنظر للمقومات التي أشرت لها.

الطريق سالك

على مستوى التنظيم الدفاعي والعناصر التي إعتمد عليها الجهاز الفني في بطولة الخليج الأخيرة أرى أن خط الظهر وحراسة المرمى في آمان لهذا اعتقد أن جاهزية العنابي مقنعة لتجاوز الدور الأول برفقة الأبيض الإماراتي من المجموعة الثالثة التي تضم إلى جانبهما المنتخب البحريني الشقيق ، والمنتخب الإيراني المكشوف بقيادة كيروش.

لا نتدخل طالما أن النتائج منطقية

أعجبني هدوء قائد الكرة القطرية الشيخ حمد بن خليفة بن أحمد في تعامله مع سؤال كنت قد طرحته على الرجل الحكيم قبل نهائي البطولة حول ما إذا فشل بلماضي في العودة بكأس الخليج إلى الدوحة حينما رد قائلا " لم نطالب بلماضي بالكأس الخليجية ولا يعني عدم فوزنا باللقب الخليجي نهاية عهد المدرب بالمنتخب لأن هدفنا ليس الفوز بلقب خليجي 22 وإنما الإستعداد بقوة لأمم اسيا ومن ثم الترشح لمونديال 2018 بروسيا " وتابع " ما يقوم به بلماضي ومعاونوه جيد جدا ولكننا نطمح لدرجة أعلى في المناسبات القادمة لكون أن الطموح يحتاج لحالة حراك متواصل وهو ما ننشده ونعمل من أجله في كل الظروف والأحوال" ، وأضاف " لا يحق لنا التدخل فس الشأن الفني طالما أن النتائج منطقية ومؤشر تطور الأداء يسر إلى أعلى بتوازن وإتزان وفق الإستراتيجية الموضوعة للمنتخبات الوطنية والمنتخب الأول.

ملاعب مونديال 2022 التي تم الإعلان عنها

متابعة للحراك الكبير في الرياضة القطرية التي تتأهب وتستعد بأسم العرب والخليج لمونديال 2022 نسلط اليوم الضوء على الملاعب التي تم الغعلان عنها بواسطة لجنة المشاريع والإرث التي يقودها المين الأمين العام النشط اشاب حسن الزوادي وفريق عمل كبير يواصل الليل بالنهار لأجل أن تكون دوحة العرب والخليج في ابهى حلة عند حلول مطلع عام 2022 .

إستاد الوكرة

تقع مدينة الوكرة على بعد 15 كيلو متر جنوب العاصمة الدوحة وتُعرف بكونها واحدة من أقدم المناطق المأهولة في قطر، إذ كانت مركزاً للمراكب الشراعية القديمة التي حملت الصيادين والغواصين القطريين إلى عرض البحر طلباُ للرزق وبحثاً عن اللؤلؤ، الأمر الذي مثل مصدر الإلهام في تصميم الاستاد والمنطقة المحيطة به الممتدة على مساحة 586 ألف متر مربع. وبهذا، يعكس التصميم الإرث الثقافي للمدينة ويمزجه في نسيج واحد يتسق مع النظرة المستشرفة لمستقبل قطر كما حددتها رؤية قطر الوطنية 2030. ولن يتوقف الأمر عند الاستاد والمنطقة المحيطة به، إذ ستنعكس الطبيعة والهوية البحرية لمدينة الوكرة أيضاً على تجربة جماهير بطولة كأس العالم لكرة لقدم قطر 2022. ستتميز أرضية الملعب بعشبها الطبيعي كما ستكون مبردة لدرجة حرارة مثالية تصل إلى 26 درجة مئوية، ما سيضمن متعة اللعب والمشاهدة. وسيوفر تصميم الاستاد أقصى درجات الراحة للجماهير، حيث سيتم تبريد المدرجات بدرجات حرارة تتراوح ما بين 24 إلى 28 درجة مئوية. قامت شركة AECOM بالتعاون مع شركة زها حديد للهندسة المعمارية بتصميم استاد الوكرة، حيث تقدم الخدمات الاستشارية بشأن التصميم لاستاد الوكرة والمنطقة المحيطة به، لتعمل الشركتان بذلك جنباً إلى جنب مع الشركة التي تتولى إدارة المشروع.

استاد البيت

يجسد استاد البيت - مدينة الخور روح قطر، حيث يستخدم أحدث التقنيات وأروع الابتكارات ليروي للعالم قصة هذه البلاد، التي كانت ومازالت دولة الكرم والجود، مضيافة ترحب بكل زوارها على اختلاف أصولهم وثقافاتهم، وتحتضنهم بكل دفئ وكأنهم أصحاب المكان، مهما اختلفت الظروف من سراء أو ضراء. منذ عدة قرون وقطر تحتضن أهلها من بدو وحضر، ويعيش البدو الرحل بالأصل في الصحراء حيث يقتاتون على رعي الحيوانات كالإبل والأغنام والماعز. أما أهل الحضر فيعيشون على امتداد السواحل، ويعملون في الغوص بحثاً عن اللؤلؤ والصيد والتبادل التجاري مع البلاد المجاورة. وعلى الرغم من أن استاد البيت - مدينة الخور يقع بالقرب من الساحل القطري، إلا أنه سيقوم والمنطقة المحيطة به بتعريف الجماهير والزوار من جميع أرجاء العالم على الثقافة الصحراوية الأصيلة.

صمم استاد البيت - مدينة الخور على غرار بيت الشعر، أي الخيمة التي استخدمتها القبائل البدوية قديماً في قطر والدول المجاورة كمكان للسكن. تاريخياً، كان لشكل الخيمة الخارجي طابع مميز، حيث كانت سوداء اللون مع خطوط بيضاء بارزة جلية لها عدة دلالات، حيث أن سماكة الخطوط البيضاء وعددها يدل على قبيلة مالك الخيمة، وكان من السهل رؤية الخيمة من مسافات بعيدة بفضل هذا التصميم المميز، وكانت رؤية الخيمة ذات الخطوط السوداء والبيضاء في الأفق من قبل المرتحلين عبر الصحراء بمثابة دعوة من صاحب الخيمة للاستمتاع بكرم الضيافة الأصيلة، بغض النظر عن معرفتهم المسبقة به. سيواصل استاد البيت - مدينة الخور هذا التقليد الأصيل، حيث يدعو جميع عشاق كرة القدم من شتى أرجاء العالم ليتجمعوا معاً مهما كانت اختلافاتهم الثقافية للتمتع في الاحتفالية العالمية المرتقبة لهذه اللعبة الجميلة.

وكما هو الحال في الخيمة التي يعمل شكلها الخارجي ومكوناته على إبقائها باردة في الصيف ودافئة في

الشتاء، فإن استاد البيت - مدينة الخور سيتميز بدرجات حرارة مثالية تمكن اللاعبين من التألق على أرض الملعب كما تضمن الراحة للجماهير على المدرجات على مدار السنة. أما التصميم الداخلي للخيمة فهو مغاير للألوان الخارجية التي اقتصرت على الأبيض والأسود، ويعتمد بشكل أساسي على النقشات التي عادةً ما يكون اللون الأحمر هو اللون الرئيسي فيها، وتتغير هذه النقشات التقليدية المصنوعة من نسيج السدو من منطقة إلى أخرى ومن عائلة إلى أخرى أيضاً. وتمثل هذه النقشات الجميلة رسالة ترحيب بالضيف، الذي يشعر بمجرد الدخول إلى بيت الشعر بدفء الاستقبال وكرم الضيافة والدعوة للاسترخاء. وهكذا هو الحال في استاد البيت - مدينة الخور، حيث يقدم التصميم الداخلي المستوحى من نقشات السدو للزوار القادمين من الخارج لمسةً من عبق التصاميم القطرية التقليدية، كما يعيد إلى أذهان الجماهير القطرية تراث آبائهم وأجدادهم.

اقتضت الضرورة في الخيام التي استوحى استاد البيت - مدينة الخور تصميمه منها أن تكون مصنوعة من نسيج فريد ومستدام يناسب الحياة الصحراوية. لقد استخدم أهل الصحراء وبر الحيوانات التي استخدموها في تنقلهم وطعامهم في نسج خيوط خيامهم، ولذلك أطلق عليها اسم بيت الشعر. وعلى الرغم من بساطة تصميمها، كانت بيوت الشعر تفي بالكثير من متطلبات حياة البادية مثل سرعة وسهولة البناء والتفكيك وخفة الوزن بحيث يمكن حملها على ظهور الحيوانات لمسافات قد تكون طويلة في بعض الأحيان، كما يتطلب أن تكون باردة في الصيف، دافئة ومريحة في الشتاء.

استاد خليفة

تقود مؤسسة أسباير زون -أحد شركاء اللجنة العليا للمشاريع والإرث- مشروع تحديث استاد خليفة الدولي الذي سيتسع لما يربو على 40,000 مشجع في 2022، وسيضم مجموعة من المرافق الجديدة والمحدثة. وتتولى شركة بروجاكس مسؤولية إدارة مشروع التحديث، فيما تتولى شركة دار الهندسة مسؤولية التصميم. بسقفه الأبيض المتموج والقوس الهائل الذي يعلوه يضفي استاد خليفة على منطقة أسباير رونقاً وجمالاً يخطف أنظار الزوار ويشكل علامة فارقة تميز المنطقة للناظر إليها من بعيد. ويعتبر هذا الاستاد الذي يحمل اسم الأمير السابق لدولة قطر الشيخ خليفة بن حمد آل ثاني بمثابة القلب النابض لمنطقة أسباير التي تقع على بعد 14 كيلومتراً من وسط العاصمة الدوحة وتضم مجموعة متكاملة من المرافق الرياضية الحديثة. وتحتضن المنطقة بين جنباتها مقر أكاديمية أسباير التي تخرج اللاعبين الشباب من قطر والعالم وفيها يتدرب اللاعبون القطريون الناشئون الذين سيشكلون العمود الفقري لمنتخب قطر في 2022. كما تضم المنطقة مستشفى سبيتار الرياضي الذي يعتبر أحد مراكز التفوق الطبي المعتمدة من الفيفا، ويتوافد إليه نجوم كرة القدم من أنحاء العالم بحثاً عن علاج لإصاباتهم. وذلك إلى جانب عدد آخر من المنشآت الرياضية ذات المستوى العالمي.

إستاد مؤسسة قطر سيقع الاستاد الجديد الذي سيتسع لـ 40,000 مشجع في المدينة التعليمية التي تضم المقر الرئيسي لمؤسسة قطر للتربية والعلوم وتنمية المجتمع. وستتوافق مواصفاته مع معايير الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) للملاعب المرشحة لاستضافة بطولة كأس العالم لكرة القدم قطر 2022 بدءاً من دور المجموعات وحتى الدور ربع النهائي. تتولى مؤسسة قطر -أحد شركاء اللجنة العليا للمشاريع والإرث- مسؤولية إنجاز مشروع الاستاد، فيما تتولى شركة أستاد لإدارة المشاريع مسؤولية إدارة المشروع، وشركة "آر إف إيه فينويك إيريبارن آركيتكتس" مسؤولية تصميمه. ويرسم استاد مؤسسة قطر فصلاً من تاريخ الفن المعماري الإسلامي الغني، حيث تتميز واجهته بالمثلثات التي تشكل زخرفات هندسية متشابكة تعكس نور الشمس، وتبدي تغيراً في ألوانها كلما تغيرت الزاوية التي تطل منها أشعة الشمس أثناء دورانها في السماء من الشروق إلى الغروب. أما التصميم الداخلي فسيكون امتداداً للتصميم الخارجي، ويتكون من ألواح ثلاثية الشكل من نسيج القماش المضاء شبه الشفاف الذي ستكون لديه القدرة على تغيير الألوان والزخرفات خلال المباريات والأحداث التي يستضيفها الاستاد.
image

image
image

image
image

image
image
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1960
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

نجح الطيران الحربي فى دك تجمعات للمليشيا المتمردة فى كل من مصفاة الجيلى وولايات دارفور، حيث قصف بالبراميل المتفجرة أمس الأول مصفاة الجيلى هلك..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019