• ×
الأربعاء 1 مايو 2024 | 04-30-2024

من يوقظ (فحيل) زمانه من أوهامه ..؟!

من يوقظ (فحيل) زمانه من أوهامه ..؟!
محمد كامل سعيد  بعد معاودة الأهل والاصدقاء والجيران تفرغنا لمتابعة جزء من (عكننة) قنواتنا الفضائية .. وللحقيقة لم نجد غير (الهجيج والربة) التي فرضت نفسها على الجميع بلا استثناء .. وكالعادة العيد في السودان يعني "ندى القلعة وانصاف مدني" .
توقفت كثيرا امام (الأوهام) التي يعيشها (المتفونن) "شريف الفحيل" والذي تابعت له بالصدفة لقاء في قناة (أنغام) فشلت معه كل محاولاتي لكظم الغيظ واكتفيت بترديد "حسبي الله ونعم الوكيل" ..!
حدثنا عبقري زمانه (صاحب الشعبية الجارفة والاستايل والحريص على النيو لوك) عن انتاجه واخراجه وصرفه اللا محدود على (كليباته) التي لا تستحق أكثر من ان نوصفها ب (المنلوجات) الموغلة في الاضحاك ..!
استرسل الفحيل (الغارق في الوهم حتى اذنيه) في شرح خفة دم الاخوة في شمال الوادي وحرصه على اختيار اماكن تصوير (منلوجه المضحك) بنفسه الى جانب اشرافه على اخراج الاغنية الفضيحة المسماة فيديو كليب ..!
تحدث عن اغنية اسمها (كدة وكدة) تابعنا خلالها السقوط في أحدث صوره، والرقص الماجن لأحد المشاركين في الفيديو المذكور، وتمايل صاحب الوهم في اغنية اخرى بطريقة أكدت انه لم يستفد من زيارته للقاهرة الا في كيفية (هز الوسط) ..!
ثم عرج "راغب علامة السوداني" للحديث عن اختبار تحدي الثلج وظل يكرر بغرابة شديدة (والله يا جماعة موية الثلج دي باردة شديد .. والاختبار ده صعب جدا جدا) ووصلتني فيديوهات كثيرة عبر الفيس بوك ..!
لقد تابعت في اليوم التالي للبرنامج الذي سرح فيه الموهوم بأوهامه حوارا اذاعيا للفنان الحقيقي عبد الدافع عثمان اجري معه عام 1978 بمناسبة مرور (30) عاما على بداية صاحب (مرت الايام) لمسيرته الفنية ..!
تحدث عبد الدافع (الكروان) بالأدب كله عن علاقته مع خاله الشاعر الكبير مبارك المغربي صاحب مرت الايام وتناول اغنية (البحيرة) بالعربية الفصحى للشاعر العراقي "احمد باكثير" .. ديل بتعرفهم يا باشا.؟! ما أظن .. خليك في "الجل" أحسن ..!
عبد الدافع عثمان الذي وضع بصمته بوضوح على خارطة الغناء السوداني، ورحل عن دنيانا قبل اربع سنوات لم يتبجح بالطريقة التي تعامل بها (فحيل زمانه) مما يجعلنا نتساءل من يوقظ هذا الموهوم من أوهامه ..؟!
تخريمة أولى: يعلم الله أنني وخلال اجازة العيد السعيد تأكدت من ان الانهيار السوداني لا يتوقف عند محيط كرة القدم فحسب بل يتعداها الى الفن وبصورة أبشع ..!
تخريمة ثانية: منذ اليوم الأول لظهور الفحيل في اغاني واغاني وترديده للعبارة اياها لحمد الريح تأكدت ان (رشاقة) هذا (الصغير) ستعيق مسيرته الفنية هذا لو اقترضنا ان له مسيرة في الأصل ..!
امسح للحصول على الرابط
 31  0  8772
التعليقات ( 31 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عماد عثمان - جدة 10-16-2014 07:0
    الفحيل ليس بفنان و اللوم لا يقع عليه بل على من يستمع لغثاءه الذى يسمى مجازا غناء والله لما شفته صورته كنت فاكروا واحد من شفع الروضة... و لو صادف و سمعته اصاب بحساسيه غريبة و تعاودنى آلام المصران و يرتفع ضغطى .... أرحمونا يا ناس التلفزيون و القنوات الأخرى من أمثال هذا الفحيل حفاظا على الصحة العامة.
  • #2
    usman abdel rahman 10-11-2014 11:0
    ريحتونى انا و كل افراد اسرتى بما كتب عن الفنان!!!!!! شريف الفحيل - فكما وصفه احدكم بالمنلوجست اقول له حتى فن المنلوج بعيد جدا عنه- الله يجازى عمنا السر قدور-
  • #3
    خضر 10-10-2014 02:0
    مع انى من نفس ولايته الا انى أشاركك نفس الراي ابدا لايطاق
  • #4
    bayakha 10-09-2014 11:0
    بالله عليكم افتحوا اي قناة سودانية .. اما غناء او جلسة ونسة او اخبار
    العالم كله فى تطور علمى .. مستمر .. شئ طائرات من غير طيار وشئ اقمار صناعية متعددة الاغراض وشئ واشياء كثيرة بيننا وبينها سنوات ضوئية عديدة ونحن ما شاء الله متدحرجين لاسفل سافلين ..
    المشكلة ليست فى الفحيل ( فنان البنات) بل فى الذين يفتحون ابواب الاعلام الى هؤلاء ( اشباه البنات ) وغيرهم كثر
    تسال الله لى ولكم الستر
  • #5
    ابو مياسة 10-09-2014 11:0
    المشكلة ليست في الفحيل المشكلة في القنوات الفضائية التي تصر على انهم نجوم وخاصة قناة االنيل الازرق كل ااموهومين ظهروا من خلال هذة القناة اسال الله ان يعجل باغلاقها
  • #7
    wad alhasan 10-09-2014 06:0
    كونوا حيادين وردوا على الرد اللي كتبته امس ولا داعي للجبن
  • #8
    صالح عثمان سعيد 10-09-2014 06:0
    يعني هي وقفت على الفحيل ما كل شئ انهار وجرى أنهار منو الكان بصدق انه واحد يركب طيارة من الخرطوم وينزل مطار الفاشر وهو متشبه كبنت وحتى ناس الامن في المطارين ما يسألوه ومنو في يوم يصدق انه ناكل لحم حمير وكلاب ومنو كان بصدق انه وزير صحة يوجه الناس بأكل الضفادع يا كامل أخوى السودان أصبح حاجه غريبة عجيبة قميئة وهذا الجيل الجديد وصل لقناعة بانه البعمله ده صح لأنه القدوة همهما المعايش والقمه المتنفذة همهما حماية النوعية الوقحة التي ذكرتها انفا لا تبكي على اللبن المسكوب يمكن يكون لبن حمير كورة سجم في سجم وفنانيين نص كم والعجاجة قايمه الميت من الحي ما بتعرف حسبي الله ونعم الوكيل.
  • #9
    ضبة 10-09-2014 03:0
    الطشاش في بلد العمي شوف . الساحه الفنيه للآسف مافيها فنان حقيقي عشان كده كل من هب ودب بقي فنان للآسف ...
  • #10
    رياضي 10-09-2014 01:0
    بزوغ مثل هذا في الوسط الفني اتي بواسطة اعلام المجاملات ( له ولوالده ) وهذا زمانك يا مهازل فامرحي وهنالك الكثيرون من الذين اتت بهم الصدفة وصدقوا انفسهم باعجاب بعض الشباب الذي لايهمه غير شكل الفنان والرقص ولانظلم شباب قدمو لونية خاصة بهم تحية لهم
  • #11
    رياضي 10-09-2014 01:0
    بزوغ مثل هذا في الوسط الفني اتي بواسطة اعلام المجاملات ( له ولوالده ) وهذا زمانك يا مهازل فامرحي وهنالك الكثيرون من الذين اتت بهم الصدفة وصدقوا انفسهم باعجاب بعض الشباب الذي لايهمه غير شكل الفنان والرقص ولانظلم شباب قدمو لونية خاصة بهم تحية لهم
  • #12
    Elfatihbraem07 10-09-2014 12:0
    للأسف موهبة ضل طريقها،وأما حكاية النيو لوك ،،ههههههههه، ليس وحده والله الا قلة قليلة والباقي كلهم عايشين في أوهام غريبة وعجيبة اللهم لانسالك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه ،،،اما حكاية ( الرشاقة دي ) فهي موجودة وبكثرة في كل البرامج من رياضية الي سياسية وحتي الاجتماعية ولا تنسي الطبية ،،،،،للاسف كلها خربانة من ساسها لي رأسها ،،،،هههههههه بالصدفة غيرت القناة فصادفت لقاء رياضي جمع بين بلة جابر وأيمن سعيد والمقدمة ابنة الراحل علي الريح ،،،واستمعت لحديثهما (بله-وأيمن) وعندها علمت لماذا لم ولن تتقدم كرة القدم عندنا ولماذا يسبقنا الآخرون بسنين ضوئية ،والله العظيم البروف شداد كان صادقا جداً حينما نعتهم بأنهم ( فاقد تربوي)، اذا أردنا ان نلحق بركب الآخرين فعلينا بال أكاديميات وإرجاع حصص الرياضة للمدارس وعودة الدورات المدرسية التي أنجبت لنا أفضل لاعبينا ،أمثال ،سامي وهواري والعمدة ابو الجاز وعبدةالشيخ وعبدة سآتي وهبة ومصطفي النقر وعمو ويخ ادريس كباشي وكبري وترتار وكمال نوار ،،،،القائمة تطول
  • #13
    ابوهتون 10-09-2014 12:0
    كفيت ووفيت ي ود كامل بس ان شاء الله هذا الفحيل وهو فعلا فحيل الذى لم يصل درجة الفحولة بعد ان يتعظ ويعرف ان نهايته قريبة
  • #14
    ودمريودة 10-09-2014 12:0
    انا شايف انك مريض يا محمد كامل سعيد وتسعى لايجاد سلم تصل به وما وجدت غير سلم شريف الفحيل لتصل لمبتغاك. انا شفت الفيديو كلب وما عجبني ولكنه ليس بهذا السوء وشريف الفحيل يمتلك صوت جميل وانت لست في مقام استاذ محمد سليمان وغيره من اللجتة التي اختارت هذا الشاب ليكون فنانا. شوف ليك طريقة تانية تصل بيها القمة يا موهوم انت.
  • #16
    عماد 10-09-2014 11:0
    النقد ممتاز وهذا الولد يستاهل فاكيها في نفسه عامل ولد روش اخير ليه يروق وتقل شوية ويبطل الرشاقة
  • #17
    امير 10-09-2014 11:0
    الاخ محمد كامل سعيد كل عام وانت بخير كلامك جيد ولكن من المفروض النقد يكون بموضوعية وليس بهذه الصورة الجارحة شريف الفحيل وهو نفس الفنان الزى كنته تنتظرهه باطلالته ف برنامج اغانى واغانى ف شهر رمضان وان كل النقاد والجمهور اكدو انه موهبة ف الفن السودانى وانا اذ بثنى علية ليس اننى اوافقه على حلقته ف عيد الاضحى وما قاله وهو ليس فنانى المفضل من الشباب ولكن من المفروض انا ننقده ونرشده للطريق الصحيح وليس ان ندفن موهبته بالنقد الجارح .... ولك العتبة حتى ترضى اخى محمد
  • #18
    naser88818@yahoo.com 10-09-2014 11:0
    المشكلة يا سعيد كلهم كدة مش الفحيل بس
    سطحية غير عادية واهتمامات الشباب اهتمامات في القشور ولا شئ يسر في بلادنا والفضائيات كلها تملأ برامجها بالغناء والدلوكة
  • #19
    بكري 10-09-2014 11:0
    والله لله ما بهضمه... ولو جابوه مرة في التلفزيون بغير القناة انا ما عارف القنوات دي شغالة كيف؟؟؟؟ لماذا لا تتيح القنوات فرص لأمثال فتحي السمري؟؟
    ولا عشان ما بعمل جل؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #21
    ابو احمد 10-09-2014 10:0
    ده كلام زووول زعلان ساى من الفحيل ياخ ماتحضر وفى قنوات كثيرة ممكن ترضى طموحك ولا ما كدا!!!!!
  • #22
    أبوسامي 10-09-2014 10:0
    أول مرة أقرأ لك مقالا ذا معنى ، أتفق معك في كل ما قلت وانهيار الغناء أمر أوضح من الشمس وهو جزء من الانهيار الشامل لكل شيء .
  • #24
    أبو أواب 10-09-2014 08:0
    الأستاذ محمد، تحية طيبة. الشاعر هو علي أحمد باكثير صاحب أغنية البحيرة، وهو يمني حضرمي الأصل وليس عراقي، ولد في جزيرة سوروبايا باندونيسيا لأبوين حضرميين من منطقة حضرموت التي نشأ وترعع فيها وهناك تلقى تعليمه، لذا لزم التنويه. ولك الشكر.
  • #25
    ali 10-09-2014 08:0
    والله هذه نظرة كثير من الناس او اغلب الذين اعرفهم دا ماعندو علاقة بالفن والله حرام واساءه للفن السوداني عندما يغني علي القنواة السودانية .
    فعلا عايش في وهم كبير جدا .
  • #26
    wad alhasan 10-09-2014 08:0
    الله عليك يا اخي من زمان منظر واحد يقول الكلام الفي بطني من زمان وحارق قلبي
    ويسلم فمك وتسلم اناملك
  • #28
    محمد عبد الله 10-09-2014 07:0
    لايملك هذا الفحيل تصغير الفحل ادني موهبة غنائية لاصوت لاصورة انا ما عارف الحصل شنو عندنا نحن ناس فرفور عندنا فيهم كلام لكن للزمن احكام بصراحة لايوجد عندنا فن اصلا يا حليل الفن واهله
  • #29
    ابو عبدالله الرياض 10-09-2014 07:0
    على النعمة ي شيخ انت راجل بتفهم وبتتكلم كلام ذي الفل وانا احيييييييك واضربلك تعظيم سلام وتحية ويا ريت كل الناس بتتفرج صح ذيك وشكرا شكرا على هذا الحديث المفيد وخاصة لمثل هؤلاء انصاف الفنانيين
  • #30
    شهاب الحق 10-09-2014 06:0
    عزيزي كاتب هذا المقال نقدك ينبغي أن يكون موضوعياً بعيداً عن التجريح والإسفاف اللغوي - لاعلاقة لي من قريب أو بعيد بالفحيل ولا أستمع أصلا للأغاني إلا فيما ندر ولكن النقد الموجه ينبغي أن يكون موضوعياً ومبني على أسس فنية .
  • #31
    حاتم عبدالله 10-09-2014 06:0
    كل ما قلته حقيقة واقعة وهذا الفحيل لو لا مجاملات عمك قدور المتكررة والتي أضرت كثيراً بأغاني وأغاني لما كانت له كل هذه الشهرة ،،!!
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019