• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

طالب المحلق الثقافي و طاقمة مغادرة البلاد خلال 72 ساعة

السودان يغلق المركز الثقافي الايراني بالخرطوم والولايات

السودان يغلق المركز الثقافي الايراني بالخرطوم والولايات
كفرووتر / الخرطوم /  أمرت السلطات السودانية الاثنين بإغلاق المركز الثقافي الإيراني في العاصمة الخرطوم وبقية الولايات و طالبت السلطات الملحق الثقافي وطاقم المركز بمغادرة البلاد خلال 72 ساعة.
ولم تصدر الخرطوم الرسمية اى تبريرات للخطوة المفاجئة ، بينما علمت "سودان تربيون" ان وزارة الخارجية السودانية استدعت مساء الاثنين القائم باعمال السفارة في الخرطوم وابلغته بالقرار.
وتتنافى الخطوة غير المتوقعه مع التقارب الكبير بين الخرطوم وايران الذي شهد مؤخرا قفزات لافتة اقلقت دوائر عربية مؤثرة بينها السعودية والامارات ، وتسبب ذلك التقارب في توتر العلاقات بين الخرطوم وعواصم تلك البلدان التى تعيش علاقات مأزومة مع ايران منذ سنوات طويلة .
وترجح تسريبات صحفية ان يكون قرار الحكومة السودانية نابع من حالة قلق وتحذيرات اطلقتها دوائر دينية واعلامية حيال انتشار الفكر الشيعي وسط الشباب السوداني بعد تكثيف الملحقية الثقافية الايرانية انشطتها في الخرطوم .
وكانت منابر خطابية عديدة حذرت في المساجد السلطات السودانية من تمدد الفكر الشيعي وعدته تطورا خطيرا ينبغى الالتفات اليه وحسمه.
واعلنت جماعة جهادية تحت اسم "ابوحمزة " الشهر الماضي استهدافها كل من العضو المنتدب السابق لشركة سكر كنانة محمد المرضي التجانى بوصفه الممول لافكار "الرافضة" في السودان ،و النيل ابو قرون الذي تتهمه الجماعة بالترويج للمذهب الشيعي بينما ينفي الرجل عن نفسه تلك التهمة.
واثار الإعلامي المصري أحمد المسلماني، جدلا واسعا في اعقاب حديثه عن انتشار التشيع وسط السودانيين برعاية من السفارة الإيرانية بالخرطوم، وقال ان عدد معتنقي الفكر الشيعي في السودان وصل 12 الف شخص غالبهم من طلاب الجامعات الين يرتادون حلقات اسبوعية راتبة تقيمها الملحقية الثقافية الايرانية في الخرطوم .
وأكد المسلماني في برنامجه صوت القاهرة الذي بثته فضائية الحياة، في الحادي والعشرين من اغسطس ، إن السودان يسير في طريق خطر، لأن المسلمين هناك من الطائفة السنية، ولكن نشر التشيع في السودان يجعل هناك نوع من الفتنة.
وقال إن دراسة حديثة للمركز الإقليمي للدراسات أظهرت أن عدد الشيعة في السودان وصل لـ 12 ألف شيعي، و أن السفارة الإيرانية ترعى الأمر.
وأوضح المسلماني، أن السفارة تعمل بشكل أفقي، لكن الخطر أن شباب الجامعة هو أكبر عدد يتقبل التشيع، و"هذا خطر كبير جدا يتعرض له السودان".
وأشار إلى أن المستشارية الثقافية الإيرانية تقدم أفلاماً أسبوعية تقرب من المذاهب الشيعية، وهو ما يمكن أن يبث نار الفتنة بين أبناء الدين الإسلامي.
واستشهد المسلماني بفيديو للشيعي ياسر الحبيب، يتحدث فيه عن شيعة السودان وتعرضهم للاضطهاد ، داعيا المتشيعين في السودان للتمرد على الرئيس السوداني عمر البشير، إلى أن تتحقق المطالب الشيعية في السودان.
امسح للحصول على الرابط
 12  0  5422
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    الرشيد الحلاوي 09-02-2014 01:0
    تاخر كتير يابشير والويل من منكر ونكير .يوم الشبير ..الحساب عسير .. الله الله .. كل اول ليهو اخر...وبالكذب مابنفع التكبير ..
  • #3
    HAJJAM 09-02-2014 01:0
    لعنة الله علي المجوس الذين يلعنون صحابة رسول الله (ص) ويطعنون في عرضه..اطردوهم قاتلهم الله..
  • #6
    ابوحنين ال شريف 09-02-2014 10:0
    الله اكبر والحمد لله فرار متاخر ولكن احسن يجب علي جميع ابناء الامة السودانية العمل يدا واحدة للاستصال المد الرافضي اللعين . لعن الله من يسب ابوبكر وعمر رضي الله عنهما .
  • #7
    أبوالصديق 09-02-2014 10:0
    الحمدلله ثم الحمد لله والصلاة والسلام علي أفضل خلق الله سيدنا محمدصلي الله عليه وسلم نحن احبابك ياسيدي يارسول الله وأحباب صحابتك الميامين أتمني أن ان يتم أغلاق السفارة الايرانية تماما
  • #10
    المك 09-02-2014 09:0
    تأخرتكم كثيراً ، ولكن لا بد من خطوات تتبع هذه الخطوة الشجاعة لاستئصال عذا المد الشيعي المقلق لنا كسودانيين سنة ، نحب صحابة رسول الله صلى الله عليه و سلم كحبنا لآل البيت ، و لا نقيل أن تمس أي من أمهاتنا أمهات المسلمين بسوء ، و إن هذا المد الشيعي سوف لن نجني منه إلا الفتنة و التفرق و التشتت الديني و هذا التحزب الديني أخطر من الفتن السياسية 0 كملوا و ريحونا من مثل هذه الأفكار الدخيلة و التي للأسف وجدت لها مناخاً استغل فيه حاجة الناس المادية ، و حبهم السودانيين الفطري لآل البيت عليهم رضوان الله
  • #11
    ABU alnaga 09-02-2014 08:0
    هذتا أفضل قرار تتخذه حكومة الانقاذ .. لعن الله الشيعة الذين يسبون أنقي وأطهر الصحابة رضوان الله عليهم. والحمد لله القرار جاء في وقته .. اللهم أنصر أهل السنة والجماعة على الشيعة لعنهم الله..
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019