• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024

سيدا والعودة الوشيكة ..وشيكا على بياض من المغتربين

عبدالله محمد الفكي رئيس المؤتمر الوطني بالرياض يدعو لدخول (السيارة) فلنسال سيادته عن عدد المغتربين الذي يودون (السيارة) وعن العدد (الماعارف) يودي ولدو وين وقال ليتني لم ألد ؟ لابد أن تكون لنا رؤية ورسالة وهدف استراتيجي يودي البلد إلى بر الامان في الزراعة والتعليم والصناعة .. بعدها كل زول (يودي) ما يود.
وللسيد نائب المغتربين أولا الجهاز ليس عمله (تسهيل) عملية الخروج الجهاز عمله تسهيل عملية العودة للوطن. فالجوازات والجمارك والضرائب هي أجهزة وطنية وليست أجنبية حتى يتوسط الجهاز بيننا.
الملاحظ أن كل (دعوات) السيد محمد رئيس المؤتمر بالرياض خارج الشبكة .. وهذا يدل على أنه خارج (بشكة) المغتربين وشدد على (منح) الجاليات ميزة وشدد على وشدد على .. نريد (رئيس) يجمع المغتربين ويشدوا رحال خبراتهم ومدخراتهم نحو الوطن. ويملأ (حوش) قاعة الصداقة بالخبرات والمدخرات .. بعدها يخاطب وفي يمينو (عرسان) بالخارج يطلبون الارض لزراعتها .. فمن الذي يرفض . ووالي الخرطوم يقول لديه 500 الف فدان يبحث لها عن (تمويل) والجهاز منذ السبعينات يوصينا على العفش وخاصة الدولاب والسرير الدبل. وعشرات السنين هذه الوصية.. فجأة (تصحينا) وتقول وين الدولار..
ونعيش في زمن تبديل معاني (الكلمات) كما يقول الشيخ اسحق حفظه الله .. من دول اغتراب إلى دول المهجر .. ودول المهجر.. ماهي دول المهجر وهل الجهاز مسئول عن (الهجرة بأنواعها) أو (الاغتراب) المعروف ان الجهاز انشيء للمغترب (العامل) والذي يصر على (صر) جواز بلدو.. اما المهاجرين وجميعهم شرعيين في دول اوربا والامريكتين .. فأصبحوا يحملون جنسيات هذه الدول .. فما دخل الجهاز (برعايتهم) وماهي الرعاية التي يطلبها مواطن (بريطاني أو سويدي ) من جهاز المغتربين لتأمين كراس ودفتر واستيكه لابنائهم بالوطن. الجهاز يعمل في امور غير مكلف بها.. وهذا باعتراف أ. سوار عندما قال نعمل على أن يكون عمل الجهاز نحو (المهاجرين ) قانوني . منه يتضج أن منسوبي الجهاز القدماء سنوات عديدة سائقين قطار (المهاجرين) بدون رخصة .. وسافر وفد برئاسة الامين (السابق) لتفقد المهاجرين في فينا واطمأن على أحوالهم ووصاهم بأن (يختو في بطنهم بطانية) وحدثهم عن جن كيلو (الطماطم) ..وهناك عمل كبير جدا مع الجهات المعنية بإرتفاع سعر الزيت والصلصة.
نلاحظ (غياب) كلمة حتى لو (جير) اوتوماتيك عن (السفارات بالخارج) من : شدد ووعد وطالب وكشف . لو كان حضور هذا المؤتمر يمثل (المغتربين) لما خلت كلماتهم من (عتاب) السفارات على (غياب) دورها في الرعاية بالمعنى .. لماذا يقتصر دور السفارة ايضا كالجهاز على تسهيل تجديد الجواز وعمل توكيل وتسهيل سفر من هم بالسجون وصندوق للزكاة وصندوق خيري لعمل (صندوق) خشبي ليشحن فيه المواطن إن (تيسر)، ودعم أغاني (السيرة) محافظة على العادات والتقاليد وعكس وجه السودان في عيد (الاسغلال) السفارة هي الدولة بالخارج لماذا نجد دولة فوق دولة يمثلها حاليا جهاز المغتربين وتتضارب الاختصاصات و(نحصد) المضاربة على ابواب السفارة والجهاز. اللهم لطفك. السفارات بوجهها الحالي لاينفع فيها العتب بل المحاسبة وإلا فهي مجرد (تعب) للاقتصاد الوطني.
ومتى تتغير هذه السياسات (المستعملة) سياسة المطالبة بتخفيض جمارك السيارات .. هذا الجمال المحتفظين به منذ السبعينات .. خبرات ومدخرات المغتربين تنشيء أكبر خطوط تجميع وصناعة السيارات بالوطن. فقط 100 دولار من كل مغترب وليس (مهاجر) بكره تجلب خط انتاج ياباني او صيني او كوري.. وتصبح السيارات (بالكيلة او بالكورة) لكن متى تنتهي مباراة الهلال والمريخ لنلعب أو نفكر في (لعبة) أخرى. فالاقتصاد (لعبة) وكل خيرات أرضنا لاتحتاج إلى امكانيات ومخازن تبريد فقط شمش (تنشفها) وتصدر باحترام شديد . ليعود سيدا لوطنه سالم غانم.
سفراء الوطن وبناة النهضة.. يطالبون (بسفراء بالخارج) يعرفوا كيف يمسك (الواسوق) نريد سفراء برؤية اقتصادية في كل حركة للمواطن بالداخل والخارج خبرات تراجع السفارة فقط لتقيف في الصف ومن سف إلى سف وتفرح كثيرا عندما (ترجع) بالسلامة من السفارة وتم تجديد الجواز. لا رؤية بالسفارات حاليا تدل على أن هناك نهضة ووثبة تحتاج لكافة الابناء لبناة النهضة. البناة يحتاجون (لبناء) اولا على الاقل بناء الاحترام المتبادل. السفارات في غياب وغيبونة والجهاز في غيبوبة. وطال الغياب من وطن النيل بعد أن تم بناء السد بالهمة والعزيمة لماذا نطالب بدخول السيارة والهدوم. اللهم لطفك. خبرات ومدخرات يسيل منها الذهب للوطن .
وتحديات ادارية ومالية تواجه جهاز المغتربين كما قال د. كرم الله (الخبير الاداري) ونائم الامين لخمس سنوات .. ورغم اكثر من 20 ادارة بجهاز المغتربين وأرقام عائد الخدمات (25) دولار من كل مغترب ؟ ولا احد يحاسب ومطلوب (ناس) ومن زمان قلنا أن هذه الادارات بتعمل في شنو؟ والماعارف (الصقر) يشويه.. المشكلة الجهاز ماعارف يسوي بـ (ملايين المغتربين ) شنو؟ 'طبعا هذا الغرض منو شنو؟ دعم (مطالبهم) بترفيع الجهاز إلى وزارة حسب طلب عمد الجاليات ومنسوبي الجهاز.
إذا كان جهاز المغتربين تواجهه تحديات (مالية) أمال باقي الأجهزة تقول شنو؟ نعم إذا غابت الرؤية الصائبة والهدف المحدد .. نقعد نحدد فقط التحديات ونهديها للمواطن .. والجهاز ضيع (الصيد واللبن) نعم خبرات ومدخرات المغتربين (تخلي) الجهاز من اكبر المؤسسات الاستثمارية في افريقيا والشرق الاوسط بحكم أنه يمتلك كل هذه الخبرات والمدخرات .. وبكل أسف يحاول صيد الصقور (بمكنسة) قال محمود درويش.
ولافعل لتوسعة سعة الجامعات من مساهمة المغتربين ولاذكر لجامعة المغتربين التي ولدت بسنونها . وقول وقول والقول في معادلة الشهادة العربية .. وهذه القضية لو تم احالتها لبتاع (الفول) لصلحها (بالطمأنينة) أولا .. و(بالجنيه) وتم بناء اكبر المدن الجامعية وتم توسعة سعة جامعة الخرطوم وام درمان الاسلامية طالما كل الاعلام لايعرف غير الجامعات بالخرطوم و 30 جامعة غائبة كغياب الجهات المعنية . وكل رؤية (عمدهم) وعمد (الجلابيات) والشالات انحصرت الفكرة في (فركة قرمصيص) وريحة ناشفة .
لم يخرجوا (متسولين) قال السيد أمين الجهاز (الجديد) مع الاحترام .. وكل كلمات وتحضيرات المؤتمر (قديمة) السؤال : لماذا عادوا متسولين والمصيبة أن المسئول (يتسول) بهم. أ. سوار مع الاحترام الجهاز برؤيته القديمة لايشبه الإنقاذ وأنت تعرف الدرب . نريد ان تقود المغتربين لترعتي الرهد وكنانة نريد ترعة جديدة بالبطانة نريد ان نكون شركاء في الزراعة والصناعة والتعليم نريد المشاركة في مشاريع (الحوبة) وليس المشاركة في الحوار وترفيع الجهاز إلى وزارة وترقيع الجاليات نريد أن ترفع السفارات شعار النهضة والوثبة .. وبعد أن ساد السلام فكل مواطن سيد في بلدو فلنعجل بعودة سيدا سالم .
والادارة الحديثة تعني تقليل اودمج بعض الاجهزة وتوجيه الكل للابداع والاختراع والانتاج .. جهاز المغتربين يطالب بترفيعه إلى وزارة. فما معنى وزارة الخارجية - القنصليات. يا اخوان عشان تريحوا منسوبي الجهاز الذين يوسوسون لرؤساء الجاليات بأنه عندما تقابلوا المسئولين (الكبار) بالدولة قولوا لهم دايرين وزارة ودايرين مقاعد في مجلس الشعب ودايرين (نفاسات) بالخارج. ودايرين بنك ودايرين (ودايرين) في (حفلة) فارغة. الوطن والمؤسسات الوطنية يبنيها بنوها. مؤتمرات اللبنانيون المغتربون تصاحبها افتتاح فنادق ومدن سياحية ومصانع ومستشفيات من مال المغتربين . وتقوم برعايتهم وزارة الخارجية والمغتربين و(هاجروا ) قبل الحرب العالمية الاولى .. وزارة المغتربين (اليمنية) التي يلوح بها منسوبي الجهاز هذه الوزارة تقوم على خيرات أكثر من 600 الف (مهاجر يمني) يعملون بكل العالم (رجال أعمال) وهاجروا منذ أمد بعيد ومدة يدهم لبلدهم لم تنقطع أقلها مليون دولار من (أصغر) راجل فيهم . . وملايين المغتربين اليمنيين العاملين فرعايتهم تتم عبر القنصليات . مؤتمراتنا تصاحبها حفلات وافتتاح (فنان) والعرضة بالدور ياجماعة ومليون (فدان) مقالدة النيل راقد بور . اللهم لطفك.
وأخيرا (نحن) مع فرض (مساهمات) ذكية .. تقود الوثبة والنهضة مساهمات تعود (للمغترب) بأسهم تعجل بعودته للوطن .. يساهم بها في مصانع الغذاء والدواء والكساء .. أسهم .. و(سهام) تسمم الجوع والفقر والمرض. مساهمات في صوامع الغلال ومطاحن الدقيق والدواء وكافة الصناعات والواردات والصادرات الاستراتيجية التي يتحكم فيها (سيد أو سيدين أوثلاث) ويطالبون (هم) الأسياد بالهمة (لتحويلات المغتربين بالعملة الصعبة) لتعود عليهم (بالخير) الوفير .. وللمغترب المنقطع بالخارج اقطعوا (لو)عمة وشال. فكلنا أسياد لهذا الوطن السيد فلنعجل بعودة سيدا وهذا شيك على بياض من المغتربين فليكتب فيه الوطن ما يتمنى .. ونحمد الله الجات على ماتمنى.
امسح للحصول على الرابط
 1  1  3439
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019