• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-05-2024

لا نخاف من اعادة الانتخاب اذا.... والاعتماد على فرد في الصرف مخاطرة كبيرة ..

امين مال الهلال المكلف .. محمد عبد الكريم: ما جينا نحكم الهلال شايلين بندقية ولا كلاشنكوف

امين مال الهلال المكلف .. محمد عبد الكريم: ما جينا نحكم الهلال شايلين بندقية ولا كلاشنكوف
حوار- الطيب جديد/ عدسة: عبد الله يونس 
من الإداريين الشباب، صعد إلى سلم العمل الإداري بقوة وانطلق بسرعة الصاروخ عمل في عدد من الاتحادات والجمعيات كان رئيس رابطة الهلال بجامعة السودان من 2003-2007م، ولد قياديا من أسرة هلالية فكل أسرته هلالية حتى أسرته الصغيرة متزوج وأب لطفل، كان له القدح المعلى في فوز تنظيم عزة الهلال بالانتخابات الأخيرة لمجهوداته الجبارة. له باع في العمل العام والنقابي ليس بجديد عليه ولد بشمال دارفور درس بتابت الأساسية وطويلة الثانوية ثم الفاشر الأهلية والمتفوقون الخاصة بأمدرمان فجامعة السودان للعلوم والتكنولوجيا كلية الدراسات التجارية قسم إدارة الأعمال، حصل على ماجستير إدارة الأعمال ويشرف على الفراغ من رسالة الدكتوراه، إنه الأستاذ محمد عبد الكريم إبراهيم إسحق عضو مجلس إدارة نادي الهلال، ونائب أمين الخزينة والأمين المالي المكلف.. زار صحيفة (عالم النجوم) جلسنا إليه في حوار، فمعا نطالع ماذا جاء فيه؟
من هو محمود عبد الكريم؟
محمد عبد الكريم ابراهيم رياضي هلالابي على السكين والأسرة كلها زرقاء وموجود في كل مباريات الهلال المحلية والافريقية ومدرجات المقبرة الزرقاء تشهد على ذلك، وكنت رئيس رابطة الهلال بجامعة السودان وعضو الرابطة المركزية، وعملت بعدد من اللجان المختلفة والعمل العام والنقابي ليس بجديد علي.
كيف وجدتم الوضع المالي بالهلال؟
عملية التسليم والتسلم كانت بشكل كلي بدون تفاصيل وبدأنا بالاتصال بخبراء ومحللين ماليين وسنراجع المديونيات المستحقة السداد والوضع المالي في الهلال مخيف ويحتاج الكثير وتم تكوين لجنة مالية في الاجتماع قبل الأخير من شخصي الضعيف والأخ هشام محمد أحمد لدينا الكثير لننجزه في مقبل الأيام.
هل صحيح أن الهلال يحتاج لمبلغ مليار شهريا؟
ابتسم.. من خلال تقييمي للوضع الهلال يحتاج لأكثر من مليار شهريا، ولكن لدينا رؤية محددة في أمانة المال لوضع ميزانية وضبطها للوصول لرقم حقيقي في الصرف بالهلال وتحديده بالأرقام.
لماذا لم تجلسوا مع أمين المال السابق؟
أنا متواصل مع الأخ راشد صالح وعلى اتصال دائم به ولقد أجاب على كل استفساراتنا واستطاع أن يوضح ويزيل الغموض في كثير من الأشياء باعتباره كان نائب الأمين المال على دورتين، لذا سيكون ملما بكل التفاصيل.
ما هو حجم الديون التي وجدتموها؟
وجدنا ديونا مستحقة على شركات وأفراد وهنالك حقوق عاملين ومحرر بها شيكات وستخضع المسألة للدراسة ولا أرى في ذلك أية مشكلة.
الوضع المالي ونظام صرف المرتبات تقليدي ولا يليق بحجم الهلال؟
أتفق معك تماما، وأقول في الجانب المالي هنالك لائحة مالية شارفنا على الانتهاء منها ستحكم الجانب المالي بالنادي واللجنة المالية ستقيم الوضع الراهن وتضع سستم جديد.
هذا يعني أن العمل في السابق كان عشوائيًا؟
حديثك فيه شيء من الصواب وسيكون نظام الصرف الكتروني وسنقلل الكاش وسنقوم بفتح حساب لكل لاعب أو موظف بالنادي وخاطبنا المفوضية رسميا بذلك في انتظار ردها بعدها سنختار أحد البنوك للتعامل معه.
هل استلمتم دعما خارجيا؟
حتى الآن لم نتسلم أي مبلغ أو أي دعم من الخارج باستثناء إيردات الدكاكين وإحدى شركات الاتصالات التي هاتفتنا بأن لدينا مبلغ مالية بحوزتها تخص إحدى الخدمات ونحن مهمومين بتنظيم العمل المالي بالهلال وجعله أكثر إنسيابية واحترافية.
إلى متى سيظل مجلسكم يعتمد على جيب الكاردينال؟
سؤال ممتاز.. أفتكر أن الاعتماد على فرد واحد فقط خطأ كبير ومخاطرة بناد كبير وعريق كمؤسسة نادي الهلال، لأن المال أصبح أساس كل شيء فرغنا من وضع استراتيجية لاستقطاب الدعم من الأقطاب ورجال الأعمال ولدينا رعاية دولارية حقيقية مختلفة من كل الرعايات السابقة، وستدر مبالغ محترمة على الخزينة وهنالك برنامج حتى المشجع البسيط يمكنه المساهمة فيه.
نخطط للاستثمار بصورة فاعلة
نخطط للاستثمار وبصورة فاعلة وكان هذا ضمن برنامجنا الانتخابي ونريد أن يغطي الهلال منصرفات مع وجود فائض وهذا ليس ببعيد وفريق كرة القدم ليس أولويتنا الوحيدة بل نهتم بكل المناشط وهذا لن يتحقق الا في ظل وجود رعاية واموال مقدرة.
ماذا عن المشاريع والاستثمار في السابق؟
لدينا رؤيتنا، سنأخذ الإيجابي فقط من الماضي، هنالك أساس، دكاكين، برج الهلال وسنضيف عليه تشييد أندية الهلال ببحري والخرطوم بواسطة شركات وبنظام تمويل حديث لن يكلف الهلال شيئا وحصلنا على الموافقة من ولاية الخرطوم والوالي والنادي سيكون متكاملا ما نادي (ضمنة وكوتشينة) فقط، بل ناد ترفيهي بكل الخدمات ومزود بصالات وفيه جانب استثماري.
خزينة الهلال عندما استلمتوها كانت فارغة؟
وجدنا مبالغ بسيطة في الحسابات.
هناك خلافات وانقسامات داخل مجلسكم في تكوين اللجان وغيره؟
لا، نتبع سياسة معينة في تكوين اللجان التي كونت والتي ستكون، والسياسة تقضي إشراك كل المجلس في عملية الاختيار وأي قرار يتخذ بالأغلبية ولا وجود لمراكز قوي بالمجلس، وأقول منذ لحظة إعلان فوزنا تخلينا عن التنظيمات لأننا نمثل شعب الهلال ككل وجميع أبناءه وسنختار القوي الأمين حتى لو لم يكن ضمن من تنظيمنا ولا نريد أشخاص يكونوا عبئا علينا حتى لو كانوا ضمن تنظيم العزة نريد هلال آخر بكفاءات ممتازة.
مجلس التسيير شرع لمعسكر بالكنغو لماذا تم تغييره لأديس وتغير الوكالة وغيره؟
لم نشأ الانتقاص منهم أو أي شيء آخر، إنما كان قرار مجلس ورأينا أن إيجابيات أديس أفضل والترتيب للمعسكر سيكون أجود من واقع معرفتنا بها.
أقلتوا كامبوس في وقت حرج جدا؟
السلوك الذي انتهجه في الملعب وتصرفه كان مرفوض من قبلنا ويفترض أن يكون قدوة حسنة للاعبين لذا فضلنا إعفاءه من منصبه.
ماذا لو تمت إعادة الانتخابات من جديد؟
صمت قليلا.. وقال: أتينا بإرادة جماهير الهلال ولم نأت ببندقية أو كلاشنكوف ولا نهاب أي اتجاه لإعادة الانتخابات طالما أن جمهور الهلال هو الحكم لا نخاف أبدا وجماهير الهلال قالت كلمتها في الجمعية الأخيرة.
ما فائدة انضمام مبارك سلمان لجهاز الفني في ظل وجود التاج محجوب؟
الهلال محتاج لجهود كل أبنائه الفنيين ورأينا الاستعانة به ويشكل إضافة فنية كبيرة.
ما حقيقة المدرب المصري الجديد؟
هذه مجرد اجتهادات ليس إلا لم نكلف أي شخص للتفاوض مع أي مدرب في الوقت الحالي، وهذا حديث سابق لاوانه.
ماذا عن فريق الكرة؟
في أول اجتماع لمجلس الإدارة تم تحليل وضع فريق كرة القدم وكنا منطقيين جدا (واللاعب بشر) يأخذ حقوقه وتوفر له البيئة الملائمة وكل الاحتياجات. وفي المقابل، يقدم عطاء وصرفنا المرتبات والحوافز وعالجنا المشاكل وقمنا برفع الروح المعنوية للاعبين وهنالك سياسة جديدة ومختلفة سننتهجها بفريق الكرة وهنالك عناصر طيبة يمكن الاعتماد عليها.
ماذا عن المحترفين والإحلال والإبدال؟
هذا شأن فني قطعنا أن تكون المسائل الفنية متروكة للجهاز الفني ونحن ننفذ ونتخذ القرار الأخير.
هل استلم كامبوس حقوقه؟
يفترض أن يكون قد تسلم بمكتب الرئيس بدبي مبلغ 32,750 دولار هي كامل مستحقاته.
ماذا عن المهاجم البرازيلي سيرجيو؟
سيجلس معه الأخ هشام محمد أحمد بأحد الفنادق وهو من طلب فسخ العقد لظروف زوجته واعتذر عن الاستمرار مع الهلال لظروف أسرية وتفهمنا المسألة وسيكمل نائب الأمين العام معه التفاصيل والاتفاق.
المنشآت والاستاد؟
العمل فيه مستمر، حسب الاتفاق مع لجنة التسيير ستقوم بتسليمنا الاستاد كاملا والرئيس السابق المهندس الحاج عطا المنان قطع بتسليمه قبل تاريخ 16 أغسطس الجاري وحريصون على اداء مباراة الزمالك بالمقبرة ووالي الخرطوم سيتفقد المنشآت عصر يوم 16 المقبل.
جاهزون للمعارضة؟
نحن نبحث عن المعارضة والمعارضة البناءة لا نخاف منها ولها دور إيجابي في تصويبنا ومرآة. أما المعارضة الهدامة تفرق، نحن نسمع كل الآراء ولا نريد تشرذما نتفق في حب الهلال، فمنهجنا أن نتواصل مع رموز وأقطاب الهلال، نريد أن نتسامى من أجل الهلال الكيان.
بماذا تعدوا جماهيركم؟
في المجال الرياضي نعد بمحترفين من العيار الثقيل وسنحدث نقلة في مجال المحترفين الأجانب، ونعد بلم الشمل الهلالي والهلال للجميع ونبشر بمنشآت ضخمة وبهلال له دور مجتمعي ووطني ليس كرة قدم فقط وسنكون حاضرين في كل الفعاليات الوطنية.
روابط الهلال الخارجية يمكن أن تشكل دعمًا لكم؟
نعلم هذا جيدا وسيساعد في موارد الهلال ولهم دور كبير في الدبلوماسية الرياضية وسنقوم بزيارة دول المهجر القريبة بوفد رفيع المستوى من مجلس الإدارة والتواصل معهم وبحث كيفية إيصال الدعم، وفيه تواصل اجتماعي ونريد إحياء المناسبات الوطنية والدينية وستكون هنالك معايدة بدار النادي والهلال يحتاج كل أبناءه ولكل فرد دور يؤديه.
ماذا عن خططكم وبرامجكم؟
لدينا الكثير والمثير إلى جانب مفاجأة عدة لجماهير والأهلة وسنعمل على رعاية مبدعي الهلال وتكريمهم وكل صفوة المجتمع أهلة وهذا ليس انتقاصا من المريخاب وسنحدث تغييار جذري بنادي الهلال وفن إدارته.
هل كنت تتوقع أن تصبح عضوًا بنادي الهلال؟
نعم. وخططت لذلك ولم أنقطع عن الهلال أبدا واستمراريتي في المجالس القادمة والعمل سيكون حسب رضائي بعطائي وإذا فشلت لن أتوانى في ترك المجال لغيري والحمد لله ولدت قائدا وعملت بعدد من الاتحادات والجمعيات وطموحي أكبر من أكون مجرد عضو بالهلال.
لماذا لم يتم تكملة الأعضاء؟
جار التشاور ووضعنا موجهات عامة ومواصفات حسب حوجتنا ولا نشترط فيه أن يكون من التنظيم.
هنالك أحاديث بوجود خلاف داخل مجلسكم؟
لا خلاف.. بل هناك وجهات نظر عدة وكل القرارات تتخذ بالإجماع وإذا فشلنا نحتكم للأغلبية وفي الأخير الرأى رأي مجلس الإدارة ككل.
أخيرا ما هي توقعاتك لمباراة الغد؟
متفائل جدا لعدة أسباب: أولها ما قدمه الفريق مطمئن جدا في المباراة الأخيرة فقط نخشى التحكيم الافريقي.
شكرا لك؟
شكرا لكم ولاسرة الصحيفة والاستاذ حسن عبد الرحيم ووفقنا الله وإياكم لخدمة الهلال.
عالم النجوم
امسح للحصول على الرابط
 0  0  2693
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

الكاف يسمح بمشاركة القمة السودانية في الابطال وافق الكاف علي الطلب المقدم من الاتحاد السوداني لكرة القدم بالسماح للقمة السودانية بالمشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019