• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

الروح الرياضية.. ولو مرة واحدة...!

الروح الرياضية.. ولو مرة واحدة...!
بقلم ابوعاقلة اماسا 

منذ أن شهد ميدان سوق القش بأم درمان مباراة القمة الأولى في تأريخ لقاءات عملاقي المدينة والسودان، إستمر التنافس سجالاً بينهما، فاز المريخ عشرات المرات، وثأر الهلال بمثلها، ولا يكاد يخلو موسم من الأفراح والأحزان، ولكن في كل تلك الفترات كانت وتيرة التعصب تزداد وتنخفض بحسب المحفزات في الحقبة المحددة، وأحياناً تتصاعد وتيرة الكراهية على نحو مقلق، وأحياناً يتحلى الناس بالأخلاق الرياضية المطلوبة، غير أن هذه الحالة كانت مثل مطر الصحراء.. لا تحدث إلا نادراً.. وعندما يقترب موعد نزالهما، يجتهد الأقطاب واللاعبين والإداريين في مجلس الإدارة وغيرهم، كل في مجاله، فالبعض منهم يسافر ويقطع مئات الكيلومترات بحثاً عن (فكي) أو (أنطون) يضمن له الفوز في هذه المباراة، أعرف أن البعض لن يصدق هذا، ولكننا على يقين أن عدد غير يسير من أنصار الطرفين يفعل ذلك ويفرغ نفسه لهذه الأدوار لعشرات السنين، وأذكر جيداً ونحن صغار بمدينة (أبوعشر).. أن عدد السيارات الفارهة قبل كل مباراة قمة يرتفع بشكل ملحوظ، بل وصلنا مرحلة نعرف فيها أن هذه السيارة للقطب الرياضي فلان الفلاني ذائع الصيت، وأن تلك يملكها قطب النادي الفلاني، وأنهم في طريقهم إلى (فكي) فلان في قرية (السنيط) أو أي قرية من قرى الجزيرة المتناثرة.. وبعضهم يصل حتى أطراف سنار ومدينة مايرنو، مع أن هذه المدينة نفسها تملك فريقاً في الدرجة الثانية سنار كان قد عجز عن الصعود لدوري الأولى والبقاء بها.. ولكن أنصار القمة السودانية ولجهلهم كان يبحث عن الإنتصارات هناك، وينفقوا أموالاً طائلة في سبيل ذلك، وفي مرحلة متقدمة كنا نشاهد (أنطون) البعثات، وهو شخص يرافق البعثات وتكون مهمته (....).. ووصل البعض قناعة بأنه يستحق الإنفاق والتحفيز أكثر من اللاعب الذي يحرز الهدف.
المهم أننا كسودانيين لم نتعلم من كل هذه التجارب التي يسير عمرها إلى القرن، ولم ندرك بعد حقيقة أن الأيام دول، وأن كل دور إذا كا تم ينقلب، لذلك يتعامل البعض بمنطق أن الخسارة في مباراة القمة تعني نهاية العالم، لذلك ضجت الأسافير في الأيام القليلة الماضية بنشاط (أزرق) واسع كان هدفه التقليل من شأن المريخ وما حققه من إنجاز بعد الفوز بالدوري الممتاز، وبعضهم كان قد إنصرف إلى أمور أخرى لتعكير الأجواء الإحتفالية على شاكلة حادثة (فيتامين سي) بالحصاحيصا، وعدد كبير نصب كمينه على الحواسيب وأعمدة الزملاء للحديث عن دور الحكام في تحقيق البطولة للمريخ، وقد كتب الزميل محمد الطيب قبل أيام يبارك للإتحاد العام بطولة الممتاز بسخرية لا يجرؤ عليها إلا محمد الطيب، وأنا أوجه له الإتهام مباشرة بعدم الروح الرياضية، كما تناول البعض أدواراً للحكام بسيناريو وحوار وإخراج غريب كدنا أن نصدقه لولا أننا من رواد نادي الحكام ونعرف على الأٌل 70% من الحكام، وندرك أن من بينهم من يستحقون نوط الجدارة الرياضية، وأنهم أكبر من أي إتهام يوجه إليهم في هذا الإطار، مع التأمين على وجود شواذ عن هذه القاعدة الكتينة والثابتة.
لأن الأيام دول.. وأن كل دورٍ إذا ماتم ينقلب.. أتمنى أن ترتقي مجالس الإدارات إلى مستوى التطور والنقلة التي حدثت في التنافس الرياضي الحميم في كرة القدم، وكيف أننا أصبحنا نرى لاعبي آرسنال مثلاً يتوجهون لتهنئة نجوم تشيلسي في حال خسارتهم في واحدة من أقوى ديربيات العالم، وأن قائدي ريال مدريد وبرشلونه يهنئان بعضهما في حال فوز أي منهما على الآخر، رغم أن ذلك الديربي هو الأكبر في العالم، وهو الديربي الذي يسميه بعض المعلقين (كلاسيكو) الأرض.. ومن المؤكد أننا أقل من ذلك بكثير، مالم يكن بعشرات السنوات الضوئية، ولأننا في بلد تعتنق الثقافة المستمدة من الدين الإسلامي، من المفترض أن نكون الأولى والأميز والأكثر قدرة على ضبط النفس وتجاوز الصغائر وصولاً للغايات.. ومن المؤكد أيضاً أن هذه الغايات تتجاوز إساءة الإنسان للآخر، وترفض الشماتة كسلوك بشري مرفوض، وتدين العنف اللفظي والجسدي.. فنحن نريد أن نتحلى بالروح الرياضية ولو لمرة واحدة ونؤمن بأنها مباريات كرة قدم فيها النصر والهزيمة..!

امسح للحصول على الرابط
 4  0  3078
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    اريج الهادي 11-23-2013 01:0
    يا اماسا طالما انك بتنادي بالروح الرياضية ارجو انك كان تلتزم فيها علي الاقل في مقالك ده ذاتو اللي مليان تحيز وعصبية وبعيد عن الروح الرياضية ، ارجو انك (تفلفله) كلمة كلمة وح توصل للحقيقة دي. اما اتحادنا العام فيفتقد للشفاقية والمصداقية والعدالة . وياريت نشوف الفيفا اتعامل كيف مع موضوع الكرة الذهبية قام بتمديد فترة التصويت عشان يدي الفرصة للناس اللي صوتت انها تغير تصويتها بعد المستوي الرائع اللي ظهر به رونالدو في مباراة السويد علي الرغم من انه رئيس الفيفا علاقته ما كويسة مع رونالدو لكنها الشفافية يا اماسا المفقودة وظهر فقدها لنا في موضوع شكوي اهلي شندي
  • #2
    متفائل 11-22-2013 11:0
    كل ما يكتب موضوع او خبر او تعليق نلاحظ ان تعليقات الهلالين (امثال نور الله و اسامه) هى الشاذة و التى تدعو للحقد و الكراهية و الحسد و اإتهامات التى نهى عنها الله سبحانه و تعالى فكيف تتطور الرياضة فى السودان مع مثل هؤلاء؟؟؟ أتمنى ان يتذكروا انهم مسلمون قبل ان يغلطوا فى الناس. تحية للأخ كاتب المقال فما كتبه حقائق.
  • #3
    أسامة 11-22-2013 04:0
    فعلا نبارك كأس الممتاز لقادة الإتحاد العام وللسادة قادة وأعضاء المؤتمر الوطني بقيادة السيد مصطفى عثمان إسماعيل وزير إستثمارنا الهمام وللسيد مرجان أحمد مرجان وكل وزراء حكومتنا السنية في جمهورية السودان الديمقراطية
  • #4
    nouralla 11-22-2013 02:0
    حقيقة نحن نبارك كاس الممتاز للوزير ولكتلة اتحاد المريخ يا عزيزي الفاضل وهذه ليس سخرية بل حقيقة وانت تعلم هذا والكل يعرف. قبل ان تنتقد اي حد فيما يكتب ارجو ان تنتقد الاساليب القذرة التي دخلت علي مجتمعنا الرياضي ومثال واضح حادثة الحصاحيصا وهذه لا تخفي علي حد وهذا ليس من تاليف قبيلة الازرق هذا اعتراف من بني جلدتهم في الاتحاد المريخي العام اعترف بالحادثه وبكل خجل يومن علي العلاقه بينه وبين المدلل الاتحادي . هذا انت صحفي تخفي عليك هذه يا اماسا. والفضيحة الثانية حفلة التتويج واحضار الكاس اما تري هذه فضيحه لماذا لم تكتب علي هذه الحادثه اما تري محمد الطيب علي حق يا بتاع السخرية انت. لماذا لا تكتب عن البيانات والتهديدات التي قيلت علي الملا وعلي مسمع كل حد من قبل رواد النادي المدلل انت عايش معانا ولا خارج السودان با اخي ده كلو والناس المحترمه التي تنتمي الي نادي الخربجين المحترم والحمد لله الذي ظل يحافظ علي كرامته وهي ساكته لا تصرح ولا تي لاي فرد في الاتحاد ولا حتي نادي الاتحاد المدلل ولكن اذهب عليك الله انت ماذا يكتب هولا الجهلا عن النادي مالمحترم وعن اقطابه جهل بمعني حقيقي والله ولو اراد هولا المحترمون الرد عي هولا الصحفييين واقطاب النادي المنبرش لفعلوا ولكن لا تسمح لهم مكانتهم واخلاقهم ان ينزلوا لهذل المستوي المتدني واهذا الجهل حقيقة كم عظيم انت با هلال نادي الشعب والامه السودانية وكم انتم عظما الذين ينتمون لهذا الصرح العظيم لكم التحية والتجلي ولكل التحية ايها الهلال العظيم .
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019