• ×
الخميس 2 مايو 2024 | 05-01-2024

كرة القدم بالحصاحيصا ( باب النجّار مخلّع )

كرة القدم بالحصاحيصا  ( باب النجّار مخلّع )
بقلم معتصم الدباسي  الحصاحيصا من المناطق الرائدة التي ازدهرت فيها كرة القدم منذ وقت مبكّر وشيدت الأندية العريقة ( كالاهلي والمريخ والهلال والشبيبة وقلب الجزيرة والنجمة والعامل والنهضة بجانب الشاطي والمشعل من أربجي والوحة والكواكب والشاطئ أبوفروع واتحاد ودالفادني وناصر والقرشي وغيرها من الأندية في الدرجات المختلفة
وأفرزت تلك الأندية لأندية المقدمة أشهر الاعبين منهم ( شواطين- الطيّب علي عمر - سيف أحيمر -عليوه- عروه الطيّب - ابراهيم عوض - زاهر مركز - محمد جادكريم - طارق جاديكا - حمدي كرن-لطفي عبدالغني - كندوره - نميري أحمد سعيد - وليد محمود- عثمان زكي- بهاءالدين محمد عبدالله ..... الـــخ

أما الاداريين فحدث ولا حرج داخل وخارج السودان ( الدكتور معتصم جعفر رئيس الاتحاد الرياضي السوداني ومساعده محمد سيد أحمد والفريق عبدالله حسن عيسي رئيس سابق بنادي المريخ العاصمي والفريق طارق عثمان الطاهر سكرتير نادي مريخ السودان والدكتور اسماعيل باشري رئيس الاتحاد المحلي بالحصاحيصا سابقا والخبير ابراهيم سيد أحمد وأستاذ المدربين القومي أزهري عثمان الطاهر .

أما الاداريين خارج السودان ( الأستاذ محمّد عوض سليمان رئيس الاتحاد الرياضي للجاليات السودانية بالمنطقة الغربية بالمملكة العربية السعودية والأستاذ مجذوب الطيب عطاالمنان رئيس الرابطة الرياضية للسودانيين بالمدينة المنورة .
ومن الاعلاميين نكتفي بمزمل يعقوب وعاطف السيّد ومعتصم محمد الحسن وحسين المامون .
هذا بخلاف الخبرات الادارية والقيادية بأندية المنطقة والحكام والمدربين وحملة المؤهلات الاكاديمية الرياضية من أساتذة المنطقة .

ورغم هذا الكم من الخبرات الذي ترك بصماته واضحة للعيان خارخ منطقة الحصاحيصا ، نلاحظ بأسي بالغ وحزن عميق أن نادي النيل الممثل الوحيد للمنطقة بالممتاز يقاوم الأمواج المتلاطمة خوفا من أن تلفظه خارج بحر الممتاز ، وفشا أندية الهلال والمريخ من العودة لمنظومة الممتاز بعد أن كانا من أوائل الأندية الأقليمية مشاركة فيها . وفشل نلدي المريخ بالحصاحيصا من الوصول للأدوار النهائية المؤهلة للممتاز ، رغم العروض المتميزة التي قدمها لاعبوه في المنافسة .

الأخوة / أبناء الحصاحيصا في الداخل والخارج الأمر يتطلّب وقفة صادقة من الجميع .. ولابد من قيام مؤتمر لمناقشة هذا الأمر ونطالب السيّد معتمد محلية الحصاحيصا الشاب والأخوة في الاتحاد المحلي ضرورة تبني هذا المؤتمر والتحضير له لدراسة ظاهرة تدني مستويات أندية المنطقة والخروج بتوصيات تنهض بالرياضة بالمنطقة .. والاستفادة من أفكار وخبرات تلك القيادات حتي ندحض المثل القائل

( بـــاب النجـــار مخلــع )

وللأوطان في دم كل حر يد سلفت ودين مستحق



رابطة أبناء محلية الحصاحيصا بجــده

عنها/ معتصم يعقوب الدباسي أمين العلاقات العمة

عصمت فخر الدين محمّد سكرتر الرابطة
امسح للحصول على الرابط
 2  0  4282
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عارف مصطفي السيد 11-12-2013 07:0
    الحصاحيصا رياضياً تعتبر من اميز المدن في السودان فقد خرجت كفااءات ادارت دفت الرياضة في السودان بكل حنكة وإقتدار وخرجت افذاذ اللاعبين وكانت مفرخ اساسي لنادي القمة السودانية المريخ والهلال . اهم مشاكل الرياضة في الحصاحيصا هي تنافر اهلها وهروب من يملكون الفكر وتركهم دفة القيادة لمن يملكون المال بدون فكر . انتحرت الحصاحيصا رياضياً يوم أن ارتضي اهلها بتمثيلها بفريق واحد وهو النيل ونسو أن الحصاحيصا من المدن التي اسست الدوري الممتاز بفريقيها الهلال والمريخ وان المريخ كان يتبوأ مراكز مشرفة في روليت الدوري والهلال كذلك فاهمل هاذان الفريقان وتوجه الدعم ناحية فريق واحد فقط رغم مستواه المتأرجح بالهبوط احيانا والارتفاع احيانا في المستوي .. تدهورت كرة القدم بالحصاحيصا لان قيادة الاتحاد العام الحالية وعلي رأسها ابن المدينة معتصم جعفر اهتم بمنصبه فقط ولم يولي المدينة وفرقها ادني اهتمام من خلال الدعم المادي والمعنوي ووجه نظره ومجهوده فقط لكرسيه والمكانة التي وصل لها عبر اندية الحصاحيصا المريخ والهلال الذان صنعان سمعة للحصاحيصا ولولاهما لما عرف احد الحصاحيصا ولا عرف احد معتصم جعفر الا من خلال عمله كصيدلي .. انتهت الرياضة في المدينة حين ابتعد امثال هؤلاء الاستاذ ازهري علي عيسي والاستاذ عاصم عبد القادر ( الشين ) اللذان كانا من ضمن منظومة الاتحاد العام في سابق العهد بتقلدهم مناصب قيادية برئاسة اللجان التنفيذية التابعة للإتحاد العام وعبد الوهاب احمد صالح الذي كان يمثل ضلعا مهما في قيادة العمل الرياضي في المدينة . ندعو بدورنا مع الاخ معتصم الدباسي الاخ معتمد المحلية وكل حادب علي مصلحة الرياضة الي هذا المؤتمر الجامع لمناقشة الهموم الرياضية في المدينة وماهي المسببات للتدهور الذي اصاب الاندية الرياضية وطرح الاراء والمعالجات المناسبة للنهوض بكرة القدم في المنطقة مع اهمية الدعم المادي من كل شرائح المجتمع لاندية الحصاحيصا ودعمها وصيانة الاستاد حتي يظهر بصورة مشرفة والاهم من ذلك عودة من يملكون الفكر الرياضي للمشاركة في قيادة الرياضة بالمنطقة سويا مع من يملكون المال .
  • #2
    الجعلى 11-12-2013 02:0
    كفاية عليكم ديك العدة ... فريق غير جدير بالبقاء في الممتاز ... خير عمل لاعبوا المريخ .. اصبحتوا محطة للتبول
أكثر

جديد الأخبار

حقق الهلال فوزا غاليا علي الاتحاد بهدفين لهدف بعشرة لاعبين لينرشح لنهايي كاس الملك

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019