• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

قرار ادارة المريخ بالغاء منصب مدير الكرة مثير للدهشة

بقلم النعمان حسن 
اهم منصب فى اى نادى يمارس منشطا رياضيا هو مدير المنشط حيث لايقل فى اهميته عن رئيس وسكرتير النادى حيث ان هذا الثالوث يتولى المسئولية التنفيذية فى النادى عامة بالنسبة للرئيس والسكرتير ولمنشط الرياضة بالنسبة لمدير المنشط لهذا جاء قرار مجلس ادارة المريخ بالغاء منصب مدير الكرة مثيرا للدهشة والتساؤلات حيث لا غنى للنادى عن هذا المنصب الذى يعتبر الاهم فى ادارة المنشط لانه معنى بكل ما يتعلق بالمنشط فى النادى وتحديدا الصلة بين اللاعبين والاداريين لهذا فاننى افهم ان يعين مديرا بديلا له ولكن ان يلغى المنصب فهذه بدعة.
والمريخ شانه وكل انديتنا فان وجودها نفسه قاصر على منشط واحد مما يؤدى للتداخل بين كل المعنيين بالنادى بالمنشط مما يولد الاحتكاك حيث انه لا عمل للاداريين فى النادى غير المنشط الرياضى الذى يقوم عليه النادى خاصة عندما يكون منشطا واحدا ونادى المريخ الرياضى هو تحديدا نادى المريخ لكرة القدم وليس للنادى اى وجود فى غير هذا المنشط وهذا هو مصدر العلة التى جاءت اخطر افرازاتها ان ادارة النادى التى ليس لها من عمل او مسئولية بعيدا عن كرة القدم فان من الطبيعى ان يحدث التداخل والاحتكاك فرئيس النادى ليس له مسئوليىة غير كرة القدم وهكذا حال سكرتيره وبقية اداريه.
انديتنا بكل صراحة مسمى بلا مضمون ليست الا قهاوى لكرة القدم كل من يرتبط بها يريد ان يكون رقما فيها حيث ان كل عضوية النادى وكل مشجعيه وكل من قدم نفسه لخدمته و من الاداريين وبصفة خاصة اصحاب المال فجميعهم بلا استثناء ما قدموا للنادى الا بحثا عن موقع فى كرة القدم المنشط الذى يقوم عليه النادى لهذا فانهم بلا شك لابد ان يتدخلوا فى مسئوليات مدير الكرة والا اصبحوا خارج دائرة الاضواء ولا عمل لهم.
اعتقدان هذا هو السبب الذى دفع بادارة النادى لالغاء المنصب الاكثر اهمية وتخصص فى النادى .
مدير المنشط او كرة القدم تحديدا فى المريخ او الهلال او اى نادى هو المسئول عن كل ما يرتبط بالمنشط وبالتالى مع اللاعبين وهو المنسق بين الجهازين الادارى والفنى مع لاعبى الفريق الذين يفترض الا تكون هناك اى علاقات مباشرة بينهم واللاعبين الا عبر الوسيط وهو مدير المنشط ولكا ما تعرفه انديتنا فان الاداريين يخلقون قنوات مباشرة بينهم واللاعبين وان لم يفعلوا ذلك لاختفوا تماما من ساحة الاضواء مما اسقط مهام مدير المنشط. كما ان اللاعبين خاصةالمحترفين الاجانب منهم يتخطون مدير المنشط بحثا عن العلاقة المباشرة مع كبار الاداريين وبصفة خاصة رئيس النادى
ولعلنى بهذه المناسبة احكى واقعتين شاءت الظروف ان اكون شاهدا عليها فى القاهرة تتعلق بالنادى الاهلى المصرى ولعلكم تجدون فى هاتين الحكياتين الفرق بين نادى ونادى.
اولا النادى الاهلى هو نادى متعدد الانشطة الرياضية ويمارس كل الانشطة كما انه نادى اسرى اجتماعى لهذا فان عضوية النادى ليست عضوية منشط بعينه وانما كل الانشطة كما ان الكم الهائل من عضويته من الاسر التى لا علاقة لها بالرياضية او بكرة القدم بالرغم من المكانة الجماهيريىة التى يتمتع النادى فى الملعب ووسط الجمهور المصرى من ملايين المشجعين المرتبطين بهذا المنشط بعينه,
لهذا فالنادى الاهلى ياتى انتخاب مجلس ادارته من هذه العضوية الواسعة واقلها حجما القطاع الرياضى وكرة القدم تحديدا كما ان ادارة النادى تعين لكل منشط رياضى مدير مسئول عنه فى النادى ومجلس الادارة لا يتعامل مع هذه الانشطة او لاعبيها الا عبر المدير المسئول عنها لهذا لا تجد اى علاقة مباشرة بين اداريى النادى ولاعبيه ولن تجد يوما لاعبا منهم (ينجعص) فى عربة ادارى من مجلس النادى لانه ليس من علاقة مباشرة بينهم.
الواقعة الاولى عندما كان الفريق مرتجى رئيسا للنادى تجمعت حشود جماهيرية من مشجعى الاهلى عقب مباراة تجمعت خارج النادى لانه غير مسموع لها الدخول بغير بطاقة العضوية وكانت منفعلة تهتف بسقوط الادارة مما سبب قلقا وازعاجا للنادى بحماهيريته الاسرية فما كان من الفريق مرتجى الا وانه اصدر بيان عاصف اكد فيه انه اذا تكررت هذه الحادثة فان النادى سيبحث الغاء منشط كرة القدم وبهذا وضع خطا فاصلا بين تهريج المشجعين وبين النادى المؤسسة الذى لا يمثل فيه المنشط الا واحدا من عشرات انشطته والاقل اهتماما من عضويته به بالرغم من جماهيريته الاوسع فى مصر.
اما الواقعة الثانية فلقد كان الراحل المقيم رحمة الله عليه الكابتن صالح سليم وهو كابتن كرة قدم بل من اشهر لاعبى الاهلى كان رئيسل لنادى ولما كان كابتن الخطيب اكبر نجوم الاهلى ومصر جماهيريا فلقد اراد الخطيب ان يلتقى برئيس النادى بسبب بعض المشكلات بينه والقائمين على امره الا ان رئيس النادى رفض له مقابلته بحجة انه تحت تشراف مدير الكرة.
تصوروا لم يهرول رئيس النادى ليحمل الخطيب فى سيارته وسط صيحات الجماهير مما اجبر الخطيب ان يحل مشاكله على مستوى مدير كرة القدم بالاهلى او ليترك اللعب للنادى اذا لم يقبل ذلك.
بذمتكم نحن عندنا اندية وكمان كورة مافى,
فضونا من هذا الوهم
امسح للحصول على الرابط
 1  0  12248
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    عمـــــــده(ود متصله) 09-03-2013 01:0
    والله دي ماسبقكم عليها نادي قبل كده .شنو التفتيحه دي
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019