• ×
الجمعة 19 أبريل 2024 | 04-18-2024

التحكيمية تقع فى تناقض مع حكمها السابق وتشعل المزيد من النار

التحكيمية تقع فى تناقض مع حكمها السابق وتشعل المزيد من النار
بقلم النعمان حسن 

اعود لما سبق وتناولته حول قضية الهلال التى ستضرب رقما قياسيا فى اشعال النيران فى الوسط الرياضى داخليا على مستوى القضاء السودانى والمنظمات الدولية فلقد تعرضت فى حلقة سابقة ان المفوضية تعمدت بالسيناريو الذى ابتدعته لنظر قضية الهلال عندما رتبت الامر مع الوزارة الولائية لاعلان القرار فى مؤتمر صحفى يتبعه اعلان الوزير حل مجلس الهلال الشرعى ليضع التحكيمية فى موقف حرج كما قلت وهى تعلم ان قرارها ان رفضت قرار المفوضية انما يعنى فى ذات الوقت تحرج السيد الوزير وتبينه متسرعا ومخطئا لان قراره فى هذه الحالة يبطل لابطال التحكيم الحجة التى استند عليها بعدم شرعية المجلس لهذا لم اكن اتوقع من التحكيمية غير تجنب هذا الموقف بتاييد قرار المفوضية وهذا ما خطط له بذكاء.
شخصياكنت ارى ان الهلال كان يجب عليه التوجه مباشرة للمحكمة الادارية لانه اصبح قرار وزير وليس قرار مفوضية وليس التحكيمية لانها لن تفعل غير مافعلت تحت الظروف او الكماشة التى وضعت فيها بسيناريو المؤتمر الصحفى وقرار الوزير وهذا ما حدث.
التحكيمية لم تجد مخرجا لها من هذا الماذق الا ان تؤيد قرار المفوضية بالرغم من انها نفسها صاحبت قرار سابق فى نفس النزاع بمكوناته وان اختلف الاخراج.
فالتحكيمية هى التى سبق ورفضت للمفوضية قرارعها بانه اذا انخفض عدد اعضاء المجلس عن تسعة يفقد شرعيته وحكمت بان يكمل عبر جمعية عمومية فماهو الجديد اليوم حتى لو رات التحكيمية عدم اهلية على همشرى لسد النقص فلماذا اذن لا تلتزم بقرارها السابق وتامر بعقد جمعية عمومية عاجلة لملئ المقعد الذى رفضت فيه على همشرى.
ثم هل يبرر عدم وجود احتياطى ان يفقد المجلس شرغيته بالرغم من قرار التحكيمية السابق ةالذى الزمت فيه المجلس بان يعقد جمعيىة عمومية وان يملآ المقاعد الشاغرة وقدفعل ويالها من مفارقة ففى المقاعدالتى تم انتخابها تكملة للمجلس مواقع ضباط والذين لم يكن لهم احتياطى,فكيف جاز للتحكيمية فى الحالة الاولى ان ترفض قرار المفوضية وتامر بعقدجمعية تسد النقص من دون وجود احتياطى واليوم تؤيد المفوضية لعدم وجود احتياطى هذا اذاعتبرنا ان القرارنفسه حول همشرى يتوافق والقانون
شخصيا كنت على ثقة ان هذا السيناريو سيتم بسمكرة التحكيمية لقرار المفوضية الا ان البعد الاكبر فى القضية انها فى حقيقتها نزاع بين الهلال والوزير امام القضاء الادارى وطالما ان قرار حل مجلس الهلال تم ايقافه مؤقتا من المحكمة الادارية السلطة الاعلى والتى تلزم قرارتها الوزير فان الوضع لابد ان يبقى على ماهو عليه حتى صدور حكم المحكمة النهائى فى القرار مالم يلجأ الوزير لخلق وضع جديد يزيدالقضية تعقيدا استنادا على قرار التحكيمية ويعين لجنة تسيير بدلا عن التصريف
وفى تقديرى الخاص يبقى على التحكيمية ان تقدم امام القضاء متى استدعاها الهلال كطرف لتدحض ما وقعت فيه من تناقض هى تخالف قرارها السابق .
الامر الثانى تبقى قضيةالهلال امام المحكمة ساخنة
لان الوزير هو الذى اصدر قرار حل مجلس ادارة الهلال وقراره هنا مرهون بشروط معينة فهل تتوفر هذه الشروط حتى يحق له هو حل المجلس.
حقيقة العدالة عندنا مشوبة بمفارقات غريبة:
التحكيمية تبرر قرارها بان على همشرى لم يطعن والسؤال فى نفس الوقت من هو الذى طعن ضده حتى تسقط اهليته بحجة انه غير مقيم.
هل تعلم التحكيمية انه عندما رفضت التحكيمية الاتحادية استئناف د شداد والمحموعة ضدقرار التحكيمية بالغاء فوزهم فى الاتنخابات فان الدستورية نقضت القرار بحجة ان التحكيمية كان عليها ان تستدعى من جانبها شداد ورفاقه كطرف معنى بالقرار وتكفل حقهم فى الدفاع عن حقهم واعتبرت عدم استدعائها لهم انتهاك لحق دستورى وعليه الغت الدستورية قرار التحكيمية وعاد شداد ومجموعته لمجرد ان التحكيمية لم تستدعيهم والان التحكيمية تقصى مجلس الهلال لان همشرى لم يمثل امامها فلماذا لم تستدعيه هى طالما انه حق دستورى(فهموناهل نحن تحت دستور وقوانين واحدة يتساوى امامها الجميع ام المسالة حسب المزاج او المخطط)


لهذا اقول من يظن ان هذا الملف سيغلق بقرار التحكيمية فانها زادته تعقيدا سواءعلى مستوى القضاء الادارى او عندما يفتح ملفه امان الفيفا .
والجاى اسخن وواكثر تعقيدا ولو ان ااتحكيمية التزمت بسابقتها والغت قارار المفوضية لقفلت الملف واراحت البلد من ازمة ربما تكون ابعادها اخطر ولكن هل كانت تملك ان تخرج عن السيناري ومن خططوا له بذكاء
امسح للحصول على الرابط
 3  0  2464
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    بدرالدين 07-22-2013 08:0
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على اشرف المرسلين وتقبل الله الصيام والقيام امين . والله انت اولى بكرسي الوزير بدوي والاعلى منو كمان لكن بلد كل شي فيها يخضع للترضية والمجاملات مشكلة البرير تحركها ايادي خفية قذرة نالت من الرياضة وسيستها وخربت مفهوم الرياضة نهائ . ماذا يفهم الوزير بدوي في الرياضة حتي يصبح وزيراً واهل الرياضة خارج اطارها لاحس ولاخبر محامي لاقام ولاقعد احتمال ماكسب قضية في حياتة يجي يسير الرياضة في بلد عرفت الرياضة منذعقود اما محمد عثمان الخليفة دة مريخي يفاخر بها ويكرة الهلال جداً وكان سكرتير ابوسعد تخيلوا دة زول لم يستطيع ان يدير فريقة السابق الى الدرجة الاولى خليك من الممتاز يجي يبقى مدير الرياضة عشان يعمل شنو للبلد دي . الهيود عندهم مقولة يعملون بها دائماً ( اذا كنت تريد ان تهز اي دولة من الداخل اجتهد فيها ليوضع الوزير الغير مناسب في المكان الغير مناسب ) والله دة حالنا كان الله في عون السودان ...........
  • #3
    ودكاسر 07-22-2013 03:0
    الاستاذ النعمان حسن كنت اظنك مجرد صحفى ناجح الان تأكد لى بأنك قانونى ضليع متعك الله بالصحة والعافيه
أكثر

جديد الأخبار

تعرف على تصنيف نتائج الدورة الثانية للمدربين والاندية للممتاز تصدر المدرب ايمن دامبا مدرب هلال الساحل في الدورة الثانية للممتاز تصنيف وجاءت..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019