• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-23-2024

مجموعة دكتور معتصم جنبت الوسط الرياضي الصراعات والاحتكاكات مع الاندية والمسؤولين

حررت اللاعب وطوعت القوانين لمصلحة الجميع ... فوز مجموعة التطوير يعني استمرار دوري الناشئين والدوري الرديف

حررت اللاعب وطوعت القوانين لمصلحة الجميع ... فوز مجموعة التطوير يعني استمرار دوري الناشئين والدوري الرديف
بقلم رئيس التحرير  مشكلتنا كسودانيين اننا غالبا ما نحكم عواطفنا في الإنتماء والقياس وكافة الأمور التي يكون فيها خيار التحليل منقسما بين القلب والعقل .
اسوق هذا الحديث وفي خاطري ردود الأفعال الكثيرة التي تلقيتها عبر المادة المنشورة في هذه المساحة امس والتي اعترضت فيها على اعادة الدكتور كمال شداد لترشيح نفسه لرئاسة الاتحاد السوداني لكرة القدم وقدمت مبرراتي لهذا الاعتراض باعتبار ان ذلك حق اصيل لي في مجتمع ينبغي ان تحترم فيه حرية الراي .
وقلت ان الدكتور مارس سلطته كمسؤول عن كرة القدم السودانية فترة طويلة زادت عن ربع قرن من الزمان فشل فيها في ترسيخ واقع جيد او مستقبل أمثل للكرة السودانية .
لم اتجني على الدكتور بحديثي وهو الذي يجد مني كل الاحترام والتقدير لكني ارى أن مؤسسات كهذه ينبغي ان تتجدد فيها الدماء من واقع ان من أخذ تجربته ولم ينجح عليه ترك الفرصة لغيره فحواء السودان انجبت وستظل تنجب من هم افضل على الدوام .
وأكدت أنني كنت سأدعم الدكتور اذا ما قام بتقديم احد الشباب الجدد بعينه الثاقبة ونظرته الفاحصة .
اما اعتقادنا في أن مجموعة التطوير التي يقودها الدكتور معتصم جعفر ورفاقه هي الأنسب لمواصلة ما بدأته فجاءت اولا في عدم تقديم اي شخص اخر لنفسه قائدا للمرحلة المقبلة غير الدكتور شداد الذي نرى انه استهلك تماما ولم يعد قادرا على تقديم المزيد في هذا الجانب وربما كان لنا رأي آخر اذا ما كان هناك مرشحا ثالثا.
ونحسب أن مجموعة التطوير لم تجد الفرصة الكافية لتطبيق كافة افكارها خلال الفترة الأولى وبالتالي من باب أولى ان نترك لها الفرصة لإكمال دورتها ومن ثم محاسبتها فضلا عن ان هذه المجموعة ورغم الاخفاقات التي لازمت دورتها الأولى والتي تمثلت في سحب نقاط زامبيا فقد كانت لها اشراقات كثيرة اهمها أن المنتخب الان على بعد خطوة واحدة من نهائيات الشان اضافة الى نجاحها الكبير في تنظيم نهائيات امم افريقيا قبل الماضية للمحليين واستضافتها لاجتماعات واحتفالات الكاف بمناسبة مرور 50 عاما على تأسيسه .
طوعت مجموعة التطوير كافة القوانيبن التي كانت مكبلة للعبة واللاعبين والتي كان يستخدمها الدكتور شداد لإرضاخ وتطويع مخالفيه من رؤساء الاندية والوزراء .
خلال 3 سنوات فقط نجحت مجموعة التطوير في وضع اسم السودان في كافة المحافل الدولية من خلال الدفع بعدد من الكوادر السودنية في عدد من الاتجاهات حتى اصبحت الكوادر السودانية هي التي تقود فعليا الاتحاد الافريقي والاتحاد العربي وسيكافا .
نجحت مجموعة التطوير في عقد شراكات مع شركة سوداني للاتصالات وبمبلغ كبير جدا تمكنت من خلاله اغلب الاندية من تسيير انشطتها دون الحاجة لاي دعم خارجي .
والأهم ان طوال الموسمين الماضين لم تدخل هذه المجموعة في اي احتكاك مع اي نادي من الأندية حيث سارت المنافسات على احسن ما يكون الى ان انتهت وهو ما لم يحدث طيلة الفترة التي كان فيها الدكتور الرجل الاول في الاتحاد .
وفي عهد هذه المجموعة احتل الدوري السوداني المرتبة الأولى بين الدوريات العربية وهو ما لم يتحقق من قبل
اما الحدث الأبر في اعتقادي في عهد هذه المجموعة هو استعادة دوري الشباب وابتكار فكرة الدوري الرديف في الوقت الذي كان يصف فيه البروف شداد اللاعب السوداني بالفاقد التربوي وان الملاريا تسكن دواخله دون ان يقدم له اي حلول لتطوير ومعالجة نفسه .
ما يحتاجه الدكتور معتصم جعفر ومجموعته خلال الفترة المقبلة بعد أن رسخوا مكانة السودان عالميا مزيد من الانضباط والمؤسسية في ادارة العمل خاصة فيما يتعلق بالتصريحات المنسوبة لعدد م قيادات الاتحاد فالأجدر هو تخصيص شخص واحد للتحدث باسم الاتحاد وعدم السماح باستفزاز الجمهور والاندية بمثلما يقوم به حاليا الاخ محمد سيد احمد والذي اكتسح كلية اتحادات الجزيرة حاجزا مكانه مبكرا في الدورة الجديدة للاتحاد .
كما انه مطالب بتوزيع امثل لعوائد البث التلفزيوني والرعاية حتى تتساوى حظوظ الاندية في المنافسة اضافة الى وضع زمني واضح للمنافسات يكفينا شر التأجيلات المتكررة .

فوز شداد يعني عودة الصدامات للوسط الرياضي


ليس لنا مشكلة مع الدكتور شداد لكننا نرى انه استنفد كامل فرصه في قيادة الاتحاد السوداني لكرة القدم وكان الاجدر به تقديم شخصية شابه يدعمها بافكاره واستشاراته لان ذلك افيد من وجوده على قيادة الاتحاد .
اذا ما قدر للدكتور شداد الفوز برئاسة الاتحاد فذلك يعني انه سيكون هو الامر الناهي وبالتالي لا معنى لوجود كافة الاشخاص الذين ترشحوا معه .
واذا قدر لشداد الفوز ايضا فذلك يعني وأد تحربة الشباب والناشءين والدوري الرديف والتي بدأت نتائجها تظهر من خلال عدد م النجوم الذين سيعول عليهم المنتخب مستقبلا .
واذا قدر لشداد الفوز مرة اخرى وهو ما استبعده تماما من واقع قناعة كبيرة لمستها عند اغلب الاشخاص المخول لهم بالانتخاب فذلك يعني اننا موعودون بمزيد من الصدامات مع الاندية والوزراء وربما اللجنة الاولمبية التي سيلجأ شداد للترشح لها اذا ما خسر الرهان هنا وهو حق مكفول له ايضا رغم تجاربه السابقة فيها .

العترة بتصلح المشية

الاعتراف بالمسؤولية عن نقاط زامبيا هي أولى بوادر النجاح في الدورة المقبلة والعترة بتصلح المشية يا الطريفي
ورغم محاولات تحميل المسؤولية للاتحاد الافريقي وعدم جدوى النقاط نفسها بالنسبة لترتيب المنتخب لكن التفريط فيها مسؤولية ينبغي مواجهتها بشجاعة .
مثل هذه الأخطاء لا اعتقد انها ستكرر في الدورة الجديدة لهذه المجموعة ولا اعتقد ان الكاف سيتحمل المسؤولية عن اخطاءه رغم تكرار نفس الحدث مع اثيوبيا وغينيا الاستوائية .
الانتباه والحذر مطلوب يا مجدي لأن الدورة الجديدة هي دورة الانجاز والشارع الرياضي لن يقبل غير بطولة افريقيا للمحليين وتأهل انديتنا الاربعة لدوري المجموعات في المنافسات الافريقية المقبل .
امسح للحصول على الرابط
 8  0  4070
التعليقات ( 8 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    شعبان شريف 07-21-2013 10:0
    رغم اني بعيد من السودان منذ حتي من قبل مجئ شداد لرئاسة اتحاد كرةالقدم في السودان ولكنا متابعتناالمستمرة لاحوال السودان ناسه وحاله وكرته بصورة خاصة اوجد لدي قناعة مردها بان هذا الاتحاد ضعيف الشخصية يمكنه ان يلين امام اي تشدد من قبل الناديان الكبيران الهلال والمريخ ثم ان ثمة ميول واضحة تحكم آلياته فهناك أناس لايخفون ميولهم وعدائهم البين لاندية بعينها فالقيادة الحاسمة والتي تتمع بقوة شخصية معدومة تماما بينما تمتع ومازال يتمتع الدكتور شداد بتلك القوة فهم لايلين ولايستكين للابتزاز لهذا عاداه الكثيرون من الذين يريدون في الاتحاد ان يكون طوع بنانهم يملون عليه ارادتهم وهو مايحدث مع الاتحاد الماثل ... اتحاد يعجز حتي من ان يقوم his own homework في اي دولة لو قامت جهة ما بسحب ثلاث نقاط من المنتخب القومي لانه أشرك لاعبا موقوفا علي مراي الجميع فان ذلك الاتحاد يقدم استقالته فورا ولايسعي لتجديد ثقة الناس فيه ...اما قصةالتطوير فهو شعار خاوي المحتوي فالكرة السودانية تتدهور بصورة مريعة جدا فلاول مرة يعجز الهلال من التأهل لمرحلة المجموعات ويتزيل المنتخب القومي مجموعته وتعجز اي شبكة من نقل الدوري الممتاز فان كان ثمة حسنة وحيدة وسط تلك المجموعة فهو مجدي شمس الدين لانه تلميذ لكمال شداد فقد تعلم اسلوب العمل معه وهو الذي يقوم بكل تلك الاعباء الأدارية ..عودة شداد تعني عودة الانضباط والاحترافية في العمل الاداري ...وفي الدول المتقدمة كرويا مثل الارجنتين ظل رئيسها اتحادها متربعا علي قمة الهرم الاداري منذ اكثر من ربع قرن شهدت فيها الارجنتين صعودا وهبوطا ولم يقل احد بان الرئيس شاخ لان الادارة الرياضية خبرة وفن وقوة شخصية فهي الاشياء التي تفتقدها الادارة الماثلة ويمتلكها شداد
  • #2
    حبيب القلب 07-21-2013 10:0
    السادة الكرام لماذا لم تكتب عن الذين تحدثوا عن الرشوة في الانتخابات ولماذا لم تفتح السلطات بلاغات ضدهم ولماذا يمر هذا الموضوع مرور الكرام.. لا خير فينا إن لم نقلها فليذهب معتصم وزمرته وشداد وخبرته إلى الجحيم لسنا في مدارس ابتدائية لكي نتعلم ولم نستفد من الذين تعلموا شيئاً. أين الخبرات الأخرى لماذا لم تترشح أين حواء السودانية لم تنجب غير معتصم وشداد. اللهم ارحمنا بفضل هذا الشهر الكريم من معتصم وشداد. ولكم التحية
  • #3
    saad 07-20-2013 10:0
    ورغم محاولات تحميل المسؤولية للاتحاد الافريقي وعدم جدوى النقاط نفسها بالنسبة لترتيب المنتخب لكن التفريط فيها مسؤولية ينبغي مواجهتها بشجاعة.....هل انت تعى ما تقول ؟كيف لا تؤثر النقاط على الترتيب ام كنت تعلم الغيب بنتائج المباريات ام انها الروح الانهزامية يا رئيس التحرير.....هذا تبرير فطير وغير مقبول حتى من كاتب مبتدئ وحاول تكتب بعد الفطور
  • #5
    ودالبرقيق 07-20-2013 10:0
    رغم اختلافي معك ولكن ماسقته من حديث في مقالك صحيح فنحن لانريد تجارب الماضي والمفروض الحاضر يتعلم من سلبيات الماضي ويتداركها ولكن رغم كل ماسقته عن اتحاد معتصم من ايجابيات هنالك سلبيات من المفروض تنسفه لو نزل معهم غفير الاتحاد وهي اخطاء ساذجة وساقها الاخوة في التعليق ادناه ولااريد ان اكررها فقط اسال سوال واحد من هو الناطق الرسمي للاتحاد ؟؟ (( الجكومي )) اخي الفاضل نحن نريد اتحاد من الشباب واصحاب الخبرات في كرة القدم (( مارسو الكرة )) ليس الهواة ومحبي المناصب نريد اتحادا يمثله منتخب السودان من اللاعبين ولابد ان نتحرر من الافكار القديمة البالية نريد شي جديد منافسات قوية تخريمة انا متاكد من ان صلاح احمد ادريس كان سيقود الاتحاد للافضل ولديه افكار محترمة جدا بالرغم من اختلافي معه في اشياء اخري فالرجل ممكن ان يضيف اشياء كما اضافها للهلال والمريخ والدوري الممتاز فبسببه كانت الاثارة في الدوري الممتاز ورجل صاحب قدرات كبيرة وهذا مجرد راي
  • #6
    كاره الهلال 07-20-2013 09:0
    ياخوانافي السودان كلو مافي غير معتصموشداد(التغيير سنة الحياة)
  • #7
    الفيل 07-20-2013 07:0
    مع احترامنا لرايك ولكن اليك بعض نقاط االاختلاف معك : 1-شأنا ام ابينا المكانة الدولية التى يثتتمتع بها لا يملكها غيره. 2- قبل شداد كنا لانعرف بداية الموسم من نهايته فهو الذى قام بتنظيم الموسم الرياضى. 3- شداد هو صاحب فكرة الدوري السوداني وقاتل وحارب من اجل انجاحها بالتالي فهو الاجدر باالاشادة عندما فاز الدوري السوداني بالافضلية رغم اننا نشك فى اسس الاختيار. 4- احتفلات الاتحاد الافريقى بيوبيله الذهبي واستضافة بطولة افريقا للمحلين تمت الموافقة عليهما والتحضير لهما فى عهد شداد ولكنهم تجاهلوه عن قصد عند قيام المنافسات لكي يقوم صحفى مثلك بعد حين بنسبها لهم. 5- كارثة نقاط زامبيا تنسف انجح واقوى الاتحادات وليس اتحادا هشا كهذا. 6- حارب شداد بكل قوة تغول الاجانب علي الدوري السوداني وفى ععهد معتصم راينا فى مباراة هلال مريخ 13 لاعب اجنبي وفط تسعة سودانيين !!!!!!!
  • #8
    ودبدر 07-20-2013 06:0
    بصراحة دكتور معتصم او نائبه وسكرتير الاتحاد لا غبار عليهم لكن تان اولاد عطاء المنان وودسي احمد ديل تمامة عدد وما عندهم شيئ يقدموا بعدين دوري رديف ىشنو مازمان كان في وكان افضل وبلاهي تقولي شان شان شنو خليكم من الاشياء الشخصية المبتخدم المصلحة العمة ولا هذا لا ذاك كلهم همهم المنصب والسفر وحملتكم واضحة لمساندة مجموعة د معتصم بخصوص وصولل الانديه لادوار متقدمة ده راجع لادارة الاندية وليست للاتحاد
أكثر

جديد الأخبار

ترشح العين الي نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه عقب خسارته من الهلال بهدفين لهدف ويستفيد من مجموع المباراتين 5/4 - سيواجه الفائز من..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019