• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

سأمنع الفضائيات من بث أغنياتي..الحفلات الجماهيرية (بقت كلها جكس).. و(عدادي) ضئيل جداً..!

الفنان حمد الريح يخرج من الصمت : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!

الفنان حمد الريح يخرج من الصمت : أغنياتي (رفعت) الفحيل.. وصلاح ولي (سوّاها لعبة).!
كفرووتر /حوار: نهاد أحمد   الفنان حمد الريح من الفنانين الذين أثروا الساحة الفنية بالعديد من الأعمال ذات الكلمات الرصينة والهادفة، ومنذ ولوجه الساحة الفنية في العام 1957م، ظهر بأغنيات كانت مختلفة وذات لونية مختلفة، منها أغنيتا (مريا) للشاعر صلاح أحمد إبراهيم، و(إنتي كلك زينة) للشاعر بُر محمد نور، كما عرف الفنان حمد الريح بألقاب كثيرة، بيد أن أشهرها كان فنان الجامعة وفنان المثقفين، وتعاون مع عدد من الشعراء، منهم عمر الطيب الدوش (الساقية)، وعثمان خالد (القلب المقتول)، وإسحاق الحلنقي، وغيرهم من الشعراء، وتعتبر فترة السبعينيات هي أكثر الفترات التي أنتج فيها حمد الريح فناً غنائياً، وذلك بإنتاجه لأكثر من خمس ألبومات صعد بها إلى القمة في تلك الفترة، ويظل الفنان حمد الريح منذ ظهوره في أبريل 1957م، وحتى الآن، مثالاً للفنان المجدد لغنائه بصورة جعلته يظل في وجدان محبي الغناء، (فلاشات) التقته في حواراً مطول حول الكثير من القضايا...فماذا قال..؟
* الفنان حمد الريح بعد تنحيه عن رئاسة الاتحاد.. ماذا يفعل..؟
أنا عملت ما يقارب عشر سنوات من نائب إلى رئيس اتحاد، لذلك تخوفت من أن استمراريتي في العمل الإداري قد تلهيني عن ممارسة نشاطي الفني، وفي فترة رئاستي للاتحاد (خزنت) أغاني كثيرة على أساس إخراجها بعد التنحي عن رئاسة الاتحاد.
* كم أغنية تحديداً..؟
ما يقارب الخمس أو الست أغنيات، وهي تكفيني على مدى خمس سنوات قادمة إذا مد الله في الآجال.
*هل تأثرت بتنحيك عن رئاسة الاتحاد..؟
الشخص الذي جاء لرئاسة الاتحاد هو د. محمد سيف وكان هو الأمين العام، وشخصياً أنا لم أتأثر، والآن أنا عضو بمجلس المهن الموسيقية والمسرحية.
*يتعرض مجلس المهن الموسيقية والمسرحية لنقد لاذع من قبل البعض.. ما هو رأيك باعتبار أنك قريب من المجلس..؟
النقد موجود إذا عملت (السبعة وذمتها)، ومستحيل ألا يكون هناك نقد، وأنا أقول إن هذا مجلس جديد، ويجب أن يمنح فرصة أكبر (للملمة البلاوي) الموجودة بالوسط الفني، لأنها ليست سهلة. البعض كان دائماً قبل تكوين المجلس، عند تغني بعض الفنانين بالأغاني الهابطة، يقول أين الاتحاد؟، أما الآن أصبحوا يتساءلون، أين مجلس المهن مما يدور بالساحة؟ والمجلس ليس (وزارة الداخلية) لكي يوقف الغناء الهابط، دور المجلس هو تنقية الوسط من الشوائب، ويوجد فنانون لديهم أصوات جيدة، يجب أن تمنح لهم فرصة.
*ماذا فعل المجلس بخصوص الفنانين الذين يتغنون بالخارج دون ضوابط..؟
قبل فترة اتفقنا مع وزارة الداخلية والأمن، أن أي فنان ليس لديه مكتوب من مجلس المهن الموسيقية، لا يسمح له بالسفر للغناء بالخارج، لكن هذا المقترح لم يُعمل به، والمشكلة في رأيي الشخصي أن اللوم يأتي على الفنان الصغير الذي يردد الأغنيات الهابطة وخلافها. المشكلة الأساسية في كيفية محاربة تمدد هذا الغناء، وهذا ما يسعى إليه المجلس وفق القوانين المتاحة.
* لكنكم كفنانين كبار من مهامكم إسداء النصح للفنانين الشباب..؟
نحن إذا تحدثنا معهم ونصحناهم كزملاء مهنة نسبقهم في هذا المجال، يقال عنّا إننا (نحاربهم)، وهذا حدث بالفعل، حتى القنوات الفضائية صارت عندما تتحدث عن تجربة فنان، تقوم بالاستعانة بفنان شاب ليؤدي أغنيات ذلك النموذج، ولا أجد سبباً وجيهاً يدفعها لذلك، فلِمَ لا تقدم الأغنية بصوت صاحبها..؟
* تعرض اتحاد الفنانين في فترة رئاستك لهجوم لاذع بسبب وقوفه مكتوف الأيدي في علاج بعض الفنانين..؟
في ناس (ماعندهم شغلة غير يتكلموا)، وهذا كلام غير صحيح، و(البعض لو رسلناهو الجنة ذاتا، يقولوا ليك ماعملوا حاجة)، الاتحاد لم يقف مكتوف الأيدي، وأرى أنه من العيب أن نقول إن الاتحاد (ساعد فلان وعلان)، وخلال رئاستي أنشأنا النادي بالاتحاد وخصصنا مكاناً للبروفات.
*المهاترات التي تحدث بين بعض الفنانين بين الفينة والأخرى..ماهي أسبابها..؟
يوجد نص في قانون المهن الموسيقية والمسرحية يحرم الشتائم، والكثير من المهاترات التي تحدث، يكون الطرف الآخر لا علم له بها من الأساس.
* الفنانون الشباب تسيدوا الساحة الفنية، بالرغم من وجودكم، وبالرغم من الأغنيات المثيرة للجدل، التي يقدمونها..؟ ماهو السبب..؟
هذا ليس صحيحاً... على الرغم من توقف عدد من الفنانين الكبار عن الغناء، إما لظروف صحية، أو لكبر السن، أو غيره، لكن على الرغم من ذلك، لا يزال الكبار يحافظون على وضعهم ومكانتهم وجماهيريتهم.
* بمناسبة الحديث عن الفنانين الشباب... ماهو رأيك في ظاهرة الفن الشبابي عموماً..؟
هي ظاهرة فرخت أصواتاً جميلة، مثل طه سليمان وجمال فرفور وشكر الله عز الدين، هؤلاء أصواتهم جيدة، وكذلك هنالك تجارب فاشلة.
* ما هو سر رعايتك للفنان شريف الفحيل.. والفنان صلاح ولي... نلاحظ أنهما يرددان أغنياتك في كل مكان..؟
أنا في الوقت الحاضر، سلمت المحامي إنذاراً قانونياً لكل القنوات الفضائية، بعدم بث أغنياتي من قبل أي فنان، وفي الفترة الماضية، جاملت شريف الفحيل لأن والده عازف لديّ منذ عشر سنوات. أما صلاح ولي، فسمحت له بمكتوب بترديد أغنيتين بطلب من ميرغني البكري، لكن صلاح ولي أصبح يردد أغنية (المغيرب) بكثرة، و(ينطط) فيها وجعلها (لعبة) وليست أغنية.!
* هذا الإنذار هل يشمل شريف وولي كذلك..؟
نعم؛ وكل من يردد أعمالي دون إذن مني، وأنا أقول إن أغنياتي هي التي (رفعت) شريف الفحيل.
* أستاذ حمد، ألا تعتقد أنكم تظلمون الجيل الجديد بمثل هذه القرارات.. مع أنكم في بداياتكم رددتم أغنيات من سبقوكم دون أن تتعرضوا لأية مساءلة..؟
فى السابق نحن (أخدنا فرصة) وأنا تغنيت بحوالي مائة أغنية، لكننا كنا نطور أنفسنا، والفنان لا يمكن أن (يدق صدره) ويقول أنا فنان، ما لم تكن لديه أغنياته الخاصة.
* تم تجاوزك كثيراً بمهرجان السياحة والتسوق ببورتسودان، ماهي الأسباب في رأيك..؟ مع العلم بأنك تملك معجبين بشرق السودان..؟
أنا قدمت شكوى للمسؤولين بأنني لم أشارك في المهرجان لست سنوات، وبالفعل تم اعتمادي للمشاركة في الدورة السابقة، وحقق الحفل نجاحاً كبيراً جداً، وأنا طلبت المشاركة لكي أثبت للجميع أننا لا زلنا نمتلك جمهوراً، ولا زلنا قادرين على العطاء.
*يرى البعض أنه بالرغم من مشاركات الفنانين السودانيين المستمرة بالخارج، إلا أن الغناء السوداني ما زال محلياً..؟
أنا أؤكد أنه في أية دولة عندما نتغنى نلاحظ أن عدد الأجانب بالحفل، لا يقل عن الجالية السودانية، و(الكلام البيتقال إنو غنانا محلي دا كلام ما صاح).
*ظاهرة ارتفاع أجور الفنانين الكبار، أدت للإقبال على الفنانين مرددي الأغنيات الهابطة، وأصحاب الأجر الأقل.. ألا تلاحظ أنكم أسهمتم في انتشار الأغنية الهابطة بصورة غير مباشرة..؟
العكس هو الصحيح... أنا والموسيقار محمد الأمين نأخذ (أضعف الأجور)، والفنانون (الصغار) هم الذين يمتلكون الأجر العالي، (وأنا عمري ما طالبت بأجر كبير في مناسبة).
* هذا الحديث يقودنا لسؤالك مباشرة... كم يبلغ عداد حفلاتك..؟
والله 90% من حفلاتي لا يتعدى أجرها الخمسة أو الستة آلاف جنيه، وأنا أرى أن التعامل مع الناس وتقدير ظروفهم الاقتصادية مهم.
* لماذا لا تقيم حفلات جماهيرية مثل الفنانين في الساحة..؟
مفهوم (الجماهيرية) اختلف عن السابق، الجماهيرية اليوم أصبحت كلها (جكس)، أما زمان، كانت نوعية الجماهير فقط من الأسر، (أنا ممكن أغني في الولايات حفلات جماهيرية، لكن في الخرطوم الأمر صعب).
*هناك اتهام لكم بمنحكم للعازفين أجوراً ضئيلة بالمقارنة مع نشاطكم الفني المستمر والحفلات المتعددة..؟
العازف كان يمنح (100) جنيه وقبل فترة ليست بالقصيرة أصبح يأخذ (150) جنيهاً. أما إذا كانت الحفلة بالولايات، فإن أجره يرتفع للضعف مباشرة، وأنا أرى أن هنالك عازفين مستواهم جيد جداً في العزف، وبالرغم من هذا يكونون غير مرغوب فيهم.
*ماهو رأيك في التغييرات الأخيرة التي حدثت ببرنامج (أغاني وأغاني)..؟
هذا الشيء كان من المفترض أن يحدث منذ زمن، وكان من الأجدى أن يتم تغيير المشاركين سنوياً، حتى تتاح الفرصة لأكبر عدد من الفنانين.
*حدثنا عن نشاطك في شهر رمضان المعظم، خصوصاً بأنه يمثل موسماً للمشاركة في البرامج الرمضانية المنتديات وغيرها..؟
أنا أفكر في صوم شهر رمضان بالخارج، بدعوة من صديق لي مقيم بجمهورية مصر، وأعتبرها إجازة، وكذلك أفكر أن أؤدي شعيرة العمرة بإذن الله.

السوداني
امسح للحصول على الرابط
 6  0  8117
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الشـــرس 06-23-2013 05:0
    الشيخ المرحوم محمد سيد حاج رفع من أقدار شباب كثر،، والشيخ عبد الحي يوسف ما زال يرفع .. وانت وبابكر منو ما عارف ترفعوا في الغناء والفارغة ... اللهم لا نسألك رد القضاء ولكن نسألك اللطف فيه
  • #4
    الباسل بابكر 06-23-2013 11:0
    لازم يتم تفعيل قانون حقوق الملكية عشان نرتاح من السخف الموجود فى الوسط الفنى دة
  • #6
    يوسف الصادق ادريس 06-23-2013 09:0
    أنت أصلا يا حمد الريح والله مش فنان بالمرة أين أغنياتك التى رفعت الفحيل وهل الفحيل خلاص أصبح فنان . أصلا انت غناك كله نهير وكله الحان اخرين يعني ما بتعرف تلحن ولا عندك كلمات منسوبة لك ذى الفنان الموهوب الطيب عبدالله اطال الله عمره ملحن وصاحب كلمات أنا مش عارف أعطوك دكتور كيف أين الحانك حتى لم يكن عندك صوت . واكرر لك الفحيل مش فنان لو كان غني لفنان اخر غيرك كان ممكن يكون نصف فنان لأنه ما عنده صوت اصلا .
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019