• ×
الأحد 12 مايو 2024 | 05-11-2024

القاهرة ..بيان من الأوليمبية المصرية يدين تصرفات وزارة الرياضة

القاهرة ..بيان من الأوليمبية المصرية يدين تصرفات وزارة الرياضة
كفرووتر/ وكالات تمخض اجتماع اللجنة الأوليمبية المصرية اليوم الخميس عن إصدار بيان شديد اللهجة يحمي مقدرات اللجنة وخصوصيتها في اصدار وتعديلات لوائحها بما يضمن عدم المساس بشرعيتها ويعرض الرياضة المصرية لخطر التجميد أو الإيقاف.
وجاء نص البيان كالتالي :
إن اللجنة الأوليمبية المصرية تنأى بنفسها عن الرد على المخالفات الجسيمة التى وقعت فيها وزارة الرياضة فى بيانها الصادر يوم 22 مايو 2013 لكونه مخالفاً لأبسط قواعد الميثاق الأولمبي ، ويدل البيان على تمسك وزارة الرياضة بالاستئثار بمعظم اختصاصات اللجنة الأوليمبية المصرية وإعاقة دورها الأصيل فى قيادة الرياضة فى مصرنا الحبيبة وأما بعد :
إن القوانين الرياضية الحالية وما استتبعها من لوائح تنفيذية صادرة ممن ليس له حق لم تعد تصلح كحجر أساس للرياضة المصرية ، فإن الرياضة لها استقلاليتها الذاتية التى يحميها الميثاق الأوليمبى الدولى الذى يعد الدستور الأوحد للرياضة فى العالم أجمع والذى يجب أن تصاغ كل القوانين الرياضية وفقاً لمبادئه وأحكامه.
وينص البند (5) فى المبادئ الأساسية للفكر الأوليمبى الوارد فى الميثاق الأوليمبى على الآتى:
مع الإقرار بأن الرياضة تجرى فى إطار المجتمع ، فإن المنظمات الرياضية ضمن الحركة الأولمبية يجب ان يكون لديها الحقوق والالتزامات الخاصة بالاستقلالية والتى تتضمن حرية تأسيس وتنظيم قواعد الرياضة وتحديد هيكل وإدارة منظماتهم والتمتع بحق حرية الترشح دون أى تأثير خارجى، علاوة على مسئولية التأكد من تطبيق مبادئ الإدارة الرشيدة.
كما يوضح الفصل الرابع من الميثاق الأوليمبى فى المادة رقم (27) بند رقم (1)
إن رسالة اللجان الأولمبية الوطنية هو تنمية ونشر وحماية الحركة الأولمبية فى البلاد التابعة لهذه اللجان الأولمبية الوطنية طبقاً للميثاق الأولمبى.
كما ينص البند رقم (6) من ذات المادة رقم (27) على:
على اللجان الأولمبية الوطنية المحافظة على استقلاليتها الذاتية ومقاومة جميع الضغوط بجميع أنواعها ويشمل ذلك على سبيل المثال لا الحصر الضغوط السياسية والقانونية والدينية أو الاقتصادية والتى قد تمنعها من الالتزام بالميثاق الأوليمبى.
كما ورد فى الفصل الأول (الحركة الأولمبية و نشاطها) فى المادة رقم (1) و التى تتناول التكوين والنظام العام للحركة الأولمبية البند رقم (3 ) و رقم (4) الآتى:
بالإضافة إلى المكونات الثلاثة الرئيسة ، فإن الحركة الأولمبية تشمل أيضاً اللجان المنظمة للألعاب الأولمبية (OCOGs) والاتحادات الوطنية والنوادى والأشخاص الذين يتبعون الاتحادات الدولية واللجان الأولمبية الوطنية وبصفة خاصة الرياضيين والذين تمثل مصالحهم عنصراً أساسياً فى نشاط الحركة الأولمبية علاوة على القضاة والحكام والمدربين الإداريين الرياضيين الآخرين والفنيين ويشمل ذلك أيضاً المنظمات الأخرى والهيئات المعترف بها من قبل اللجنة الأولمبية الدولية.
أى شخص أو منظمة تتبع الحركة الأولمبية بأى صفة من الصفات ملتزمة بشروط الميثاق الأوليمبى وعليها الالتزام بقرارات اللجنة الأولمبية الدولية.

امسح للحصول على الرابط
 0  0  1246
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

يبدو أن مفاوضات تجديد عقد تيبوهو موكوينا، العب وسط نادي صنداونز الجنوب إفريقي، قد تعثرت، مما يشكل مفاجأة مدوية لجماهير الفريق ومتابعي الكرة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019