• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024

الى د. التهامي ..واشراقة مع التحية

الى د. التهامي ..واشراقة مع التحية
بقلم مصطفى محكر ونحن نحث معشر المغتربين بتسريع خطى توفيق الاوضاع ،دون "انتظار" دور من الحكومة او السفارة او جهاز المغتربين ، لان الامر بأيدي المغتربين على الاقل في اللحظة الراهنة .. فاذ بوفود تقبل على الرياض من كل فج عميق لملازمة رعاياها ، دون أن نلمح في الزحام سحنة سودانية .. .فقد شهدت العاصمة الرياض خلال الأيام الماضية حركة نشطة من قبل مسئولي العديد من الدول التي لها رعايا في السعودية ، اذ وصل اليها وزراء العمل ، والمغتربين من دول الهند ، بنغلاديش ، مصر ، اليمن ، الفلبين ، سيرلانكا ، الخ...كلهم أقبلوا على الرياض لمناقشة قضية واحدة لا غيرها " أوضاع رعاياهم" بالسعودية على خلفية الاجراءات التي ستنفذها السعودية عقب انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز لتصحيح اوضاع العمالة الاجنبية والتي ستنتهي يوم 3 يوليو 2013م ،.. نعم هؤلاء وغيرهم التقوا بالمسولين السعوديين وصناع القرار بل جلسوا مع اصحاب الشركات والمؤسسات الكبرى واتفقوا معهم على تسهيل تصحيح اوضاع رعاياهم ، ليس فحس بل توسطت وزارة العمل للوافدين من الجالية الهندية، لتشغيل أكبر قدر ممكن من عمالتها المخالفة لدى عدد من الشركات السعودية الكبرى، بعد تصحيح أوضاعها وفق النظام.. ونحن كنا ولانزال نحث جميع السودانيين المخالفين على الاسراع بتصحيح اوضاعهم ، دون انتظار السفارة او جهاز المغتربين او وزارة تنمية الموارد ، ونزيد في القول "على الاقل في اللحظة الراهنة" كون الامر بأيدينا.. ولكن يبدو ان الامر بأيدي اخرين ايضا ويمكن ان تكون لهم بصمة في "حلحلة" كثير من العقد.
وهاهو وزير شؤون المغتربين الهندي فايالار رافي يعقد اجتماعا مع نظيره السعودي المهندس عادل فقيه أسفر عن "التوسط " لدى شركة بتوظيف 1500هندي .. ومضى على ذات الطريق عدد من مسئولي دول اخرى ، واثمرت مفاوضاتهم عن توظيف رعاياهم في عدد من الشركات ، اضافة الى تسهيل الإجراءات وتقديم بعض الاعفاءات، التي لا تمس جوهر القرارات السعودية.
ولاتزال العاصمة الرياض تستقبل الوفود التي تولي رعاياه اهتماما لافتا ، غير أن أي من مسئولينا السودانيين لم يصل بعد !!. . وهو أمر "مؤسف" في حين كان يتوجب على جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج ،ووزارة تنمية الموارد البشرية والعمل "اشراقة سيد محمود" "المشغولة بصراعتها الداخلية" ان تكون اول الحاضرين الى الرياض، والعمل بمهنية على الاستفادة من العلاقات الطيبة بين الخرطوم والرياض ، خاصة ان السعودية تستضيف نحو مليون نسمة من السودانيين ، وكثير من هؤلاء سيفقدون وظائفهم نتيجة تصحيح الاوضاع. . بل حتى الذين يعملون منذ سنوات طويلة وفق الانظمة واللوائح في البنوك والشركات الكبرى كأمناء صناديق ، لما اشتهروا به من نظافة اليد، سيفقدون وظائفهم بحلول الثالث من يوليو القادم ، وهو موعد سعودة هذه الوظائف وفي هذا الجانب يمكن "للوساطة" ان تفلح على الاقل في منحهم أوقاتا اضافية ، او تحويلهم على وظائف اخرى.
ايضا هناك الالاف الذين ان هم عادوا الى السودان "الان" ستتضرر أسر كثيرة يقومون على اعالتها ، بل هؤلاء حملوا اعباء هي من صميم واجبات الحكومة ، كإنشاء المراكز الصحية وتشيد الابار ، وادخال الكهرباء الى قراهم البعيدة عن المركز.
هناك بقية من وقت يجب ان تتحرك فيه الجهات المعنية ، لزيارة السعودية ، وعقد اللقاءات مع وزارة العمل ، والداخلية ، ليس لوقف نظام يرى البلد المضيف انه هدف استراتيجي .. ولكن لا حداث اختراق يمكن كثير من السودانيين واسرهم من تدبير اوضاعهم ، بإيجاد مخارج "امنة" كما حدث مع العمالة الهندية التي حظيت ب1500 وظيفة في شركة واحدة.
" اذاً" لابد من زيارة مسئولي جهاز المغتربين ووزارة تنمية الموارد البشرية على الاقل أشعروا المغتربين بانكم ليس ببعيدين عن همومهم واهتماماتهم ، وأمل ان يكون هذا الحديث بمثابة رسالة مباشرة الى وزيرة تنمية الموارد البشرية والعمل اشراقة سيد محمود ،والامين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج. كرار التهامي..مع التحية.
مصطفى محكر .
.
Mmuhakar1@yahoo.com
امسح للحصول على الرابط
 6  0  2527
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    محمد عشيب 05-16-2013 01:0
    ----- اذ ناديت حيا من اسبوع فقط كانوا بشمال المملكة وكان في انتظارهم صديقي لحل مشكلته رغم تكرار قولي له ما تعشم واحد لسه في الطريق وماوصل الكفيل يعني ما طلع اقامتو سعادتو عامل ليه هروب --والظلم ظلمات --عشان يطلع فيزا تانية ويعمل هروب للفي الطريق وهكذا وبكل برود ممثل السفارة قاليهو كل بلد بظامو اخيرا قلت ليه له ما بقيت فليبيني البخليك تبقي سوداني شنو اها يا سفير يا قنصل وبالدارجي وريناكم مشكلة الزول ده والنشوف ورقمي عند الكنترول
  • #2
    عبدالله نصر 05-16-2013 11:0
    سؤال كبير يطرح نفسه ماذا قدم جهاز المغتربين للمغتربين خاصة الذين قضوا سنوات طويلة جداً في الغربة وبعضهم عاني ما عاني من ظلم الكفلاء ولم يجد بجانبه أحد مع أنه ظل يدفع ويدفع ويدفع منذ أن كان العامل وليس الموظف ضريبته السنوية 1080ريال سعودي ماذا قدم هذا الجهاز من حوافز للذين يغادرون للوطن من دون حقوق بعد كل هذه السنوات في الغربة ولم يقصروا في دعم الوطن (المجهود الحربي ، ترعتي الرهد وكنانة ، طريق الإنقاذ ، شريان الشمال ، القناة التلفزيونية ، أخري ،و....... الخ) ماذا يفيد المغترب أو ماذا يستفيد من عفش البيت ؟ هل هذا كل ما إستطاع الجهاز تقديمه لهذا الإنسان الذي لم يبخل يوماً من الأيام في الوقوف وبقوة في سبيل الوطن بذلاً وعطاءً كنا نتمني أن يسمح لمثل هذا الشخص بإدخال سيارة بدون جمارك هذا أقل ما يمكن أن يقدم له. أما الإهتمام بالعمالة فنحن ياأخ مصطفي نفتقد هذا الدور ونري ونشاهد الجاليات الأخري كيف يعتني بها وتعامل من قبل حكوماتها مع أنهم لا يدفعون شيئاً لا ضرائب لا خدمات ولا يحزنون وحتي رسوم تجديد جوازاتهم برسوم رمزية ولسنوات طويلة(مش سنتين فقط )بصراحة هذا السؤال (ماذا قدم الجهاز للمغتربين وماذا سيقدم لهم) هذا سؤال كبير جداً أرجو من الأخ مصطفي توجيهه للسيد كرار التهامي وموافاتنا بالرد عبر كفر ووتر ولك منا كل الود والتقدير
  • #3
    sadomba 05-16-2013 08:0
    أولاً: لا خير في حكومة تعامل مغرتبيها كأنهم معتقلين عند حضورهم للإجازات أو العزاء أو تفقد مريض، ثانياً: لاخير في حكومة يتلذذ موظفيها بتعذيب المواطنين بسوء المعاملة والتكشيرة، ثالثا: لاخير في حكومة يذل موظفيها موطنيهم باقتراح الجبايات والرسوم والمكوس ورفع رسوم الخدمات لإذلالهم وضمان مرتباتهم ومخصصاتهم وهبراتهم، رابعاً: لاخير في حكومة رئيسها ومسئوليها يسرقون المال العام تحت شعار التمكين وينشئون الشركات والشراكات بالمليارات بتسهيلات حكومية ويخصص منسوبيها لأنفسهم وذويهم مرتبات خيالية تبلغ المليار سنوياً وشعبهم يموت ويئن ويتأمل وأخيراً لا خير في حكومة رئيسها يدعي أنه لا يعلم وهو أول من استخدم لفظ النهب المصلح على مسئولي حكومته ووزرائه داخل مجلس الوزراء، كسرة أخيرة: الله في وهو قادر على الخسف بكل من اذل الشعب باسم السلطة، ونهب وبدد مقدراته ، وأخيراً: لا خير في كرار التهامي وزبانيته مادامت الجبايات مستمرة بنفس النهج ونفس الإجراءات العقيمة التي تضيع وقت المغتربين وتكرههم السودان وحكومته حيث يمكث دون حراك ويتجاهل الكثير من المقترحات التي تم تقديمها لتجنيب المغتربين ضياع وقتهم بالجهاز وتسديد مبلغ المساهمة وغيره بطرق مختلفة عبر حساب الجهاز بأي بنك وكفى الله المؤمنين شر القتال.. والله من وراء القصد،، وآسف للإطالة..
  • #4
    ود الفكي الاصل 05-16-2013 01:0
    وهناك مؤتمر (لكي) وعقد امين الجهاز مؤتمر (لكي) وسافر وفد الجهاز لكي .. وعشرات السنين وهذا الكي وصحافة وصحفيين يباركون وينقلون لنا حتى تفاصيل (المكواة) وحتى اليوم الخميس 16/5 طالعوا واحة المغتربين واقرأوا عدد المراويد التي احرقتها وبدلت جلود المغتربين للكي.. وبعد ان ضاع المرواد جهاز المغتربين يبشر العائدين الجدد بدلوكة عصراوي بحدائق الجهاز وجهزوا جلدوكم للجلد. وهناك بنج بخاخ لمواليد بخارست . العائدون من ليبيا الذين قدوا مادة الجلد في الدلوكة التي اقامها لهم الجهاز بالمسرح القومي يمكنهم تسجيل اسمائهم بادارة التواصل والدمج بالجهاز للنظر في جلدهم كملحق.. فيا تلحق ياما تلحق .
  • #5
    ود الفكي الاصل 05-16-2013 01:0
    القدر إن وقع كترة البتابت عيب.. جهاز المغتربين عايش على تنمية مشاكل المغتربين وافلح في ذلك ودمهجهم في (المهاجرين) واصبح شغل الامين مؤتمرات توكل عيش في فينا والمكسيك وكندا وكده وكل ذلك لمناقشة الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر. كل مؤتمرات الاقتصاد والاستثمار التي عقدت بالداخل والخارج غاب عنها الامين ولم يبرق ولم يحضر ولم يقدم ورقة شعيرية .اما اخر مؤتمر للهجرة غير الشرعية بالخارج قدم ورقة صفق لها الحضور طويلا وتمت دعوة السيده (استر قيقر) الخبيرة الاممية في الهجرة والاتجار بالبشر وقدمت للسودان وقدت الغربة ووعدت بتقديم الدعم من منظمةالامم المتحدة للمساعدة في الاجلاء والاخلاء للمغتربين المقيدين بالخارج .
  • #6
    ود الفكي الاصل 05-16-2013 01:0
    ماعلاقة د. التهامي والسيده اشراقه بعد ان (غابت) شمس المغتربين بالخارج ؟ قال صديقي انا مغترب منذ 30 عام ولاعلاقة لي بجهاز المغتربين ولاحتى ملف علاقي. اما بالنسبة لوزارة العمل فعلمت اخيرا بعد الازمة بين العاملين بالوزارة والسيده الوزيرة انه يوجد لدي (ملف) هناك خاص (بالفحص) فحص العقد اخذ مني مبلغ معين اعان العاملين لشراء سيارات خاصة من مال النقابة وهذا عمل جيد من حق قديم ملكت سيارات جديده الجدير بالذكر ان (النقابة الكبيرة الممثلة في الجهاز) كما قال د.كرار الجهاز هو نقابة المغتربين للدفاع عن حقوقهم ومازال الجهاز يدافع لادخال سيارة مستعملة وعدة البيت المستعملة.. اذا لاعلاقة للجهاز وامينه العام بالزول في رقبتو وتنحصر مسئوليته في تذليل عقبة دخول السراير والستائر ومكواه كهربائيه وفيديو ضلفتين ودولاب بال سيكام.عند العودة النهائية المسئولية تقع على السفارات والقنصليات بالخارج هي المكلفة برعاية المواطن وكان الاجدى تصحيتها من النوم ونصيحتها لليوم الزى دا.. لكنها بكل اسف مع راعيها الجهاز انحصرت رعايتها في المحافظة على العادات والتقاليد والتمسك بالزي ده.. وجهاز زي ده اصلو ماشفنا اجاد ممثلوه (التمثيليه) بنجاح تام ومازالت تعرض منذ سنه اولى اغتراب (انا والعفش) 30 ادارة بجهاز المغتربين ومركز ابحاث تابع للجهاز يعمل في عمل لهزيمة امريكا كما قال الفكي كرار.
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019