• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-02-2024

مغتربون سقطوا من الذاكرة

مغتربون سقطوا من الذاكرة
بقلم مصطفى محكر 


السنوات تمضي والعمر يتقدم، والحصيلة غربة طويلة تحسب مددها بالعقود وليس السنوات المفردة، وأحياناً تحسب برخص القيادة ذات السنوات الخمس، بحيث يخبرك أحدهم بأنه جدد رخصته في السعودية ست أو سبع مرات.. الخ. ولك أن تندهش من حاصل الضرب «7*5»!! ومازال هذا «الزول» يمضي في غربته بلا ملامح عودة، وهو حقاً وصل مرحلة فقدان «البوصلة».. ومن بين معشر المغتربين من يحدثك عن معايشته لنهضة المملكة العربية السعودية، منذ أن كان يافعاً نضراً في سنوات اغترابه الاولى، حتى أضحى كهلاً لا يقوى على الإنتاج.
قصص كثير من المغتربين السودانيين في منطقة الخليج وبخاصة المملكة العربية السعودية «مؤجعة»، فبالرغم من أن هؤلاء نذروا أنفسهم لأسر ممتدة، وظلوا يقدمون لهذه الأسر العون خلال الحقب الماضية، بل تصدوا لمسؤوليات جسام هي من صميم فعل الحكومات التي لم تنتج لنا حتى اليوم استقراراً وتنمية تجعلنا نخبر العرب بأننا درسنا في الصفوف الأولى ان السودان سلة غذاء العالم!!
المهم أن كثيراً من هؤلاء المغتربين ورغم ما ظلوا يقدمونه من دعم لأسرهم وأقاربهم إلا أنهم أخطأوا في حق أنفسهم وأسرهم الصغيرة، عندما تركوا السنوات تسرق أعمارهم، وهم لا يفكرون في لحظة يجب أن تنقلهم إلى حيث مراتع الصبا، حيث الوطن الذي مهما أشتد بؤسه لن تجد له بديلاً يحتضنك حين اشتداد المحن.
كثيرون الآن ربما أصبحوا يفكرون في العودة الى السودان، خاصة عند انتهاء مهلة الملك عبد الله بن عبد العزيز المحددة بثلاثة أشهر لتوفيق أوضاع مخالفي نظام العمل والإقامة، ولكن هناك مشكلة جدية تواجه هؤلاء، فكثير منهم لا يملكون مأوى يستقبل أسرهم التي كبر فيها الأبناء والبنات.. بل حتى إجراءات سفرهم ستكون مسألة بالغة التعقيد في ظل عدم وجود كفيل صريح يتولى مهمة إنهاء الإجراءات او توفيق الأوضاع قبل العودة.
على أي حال سيعود هؤلاء، وحينما يعانقون تراب الوطن سيشعرون بغربة من نوع ثانٍ، لأنهم ببساطة لن يجدوا قطاعاً عريضاً من زملاء الدراسة والاصحاب والاقارب فقد تفرقت بهم السبل، ومنهم من قضى نحبه، أما الصغار الذين كبروا، فلا تجمعهم بهم معرفة، رغم صلات القربى.. وهو أمر مؤسف ان هؤلاء المغتربين قد سقطوا تماماً من الذاكرة، لأنهم تناسوا حدوث مثل هذه اللحظات المفصلية.. ولعل هذا الواقع يصبح بمثابة درس وعبرة للمغتربين الشباب بأن يحددوا أولوياتهم ومطالبهم من الغربة، حتى لا يأتي يوم يكون فيه حساب غربتهم برخص القيادة، دون مردود مادي يمكن أن يستندوا إليه في الأوقات العصيبة.. وعلينا ألا نكثر في «لعن الوطن» حتى لا يشب صغارنا على أن الوطن في مخيلتهم «شيء قبيح» يصعب على الإنسان أن يعيش فيه. والسلام على من اتبع الهدى . مصطفى محكر.

امسح للحصول على الرابط
 4  0  2987
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #2
    عبدالله 04-27-2013 01:0
    ليس بيننا من يلعن الوطن ولا الدولة ولا الحكومة.. أصل الحكاية الرجوع للاصل وأن ينقل المغترب من (الفصل) البايت فيهو بعشرات السنين (فصل جهاز المغتربين) الذي مازال يفصل في المؤتمرات واللقاءات البدون معنى.. وصحافة بكل اسف تنقل لنا هذه (التفصيلات والموضات) .. صحافة تصاحب المسئول وترجاهو لمن يصحى .. لك الاجر ياودمحكر وينوبك (ثوب) من مصانع المغتربين بالجزيرة للغزل والنسيج. أن تكتبوا لنا عن (قصة) هذا الجهاز العجيب وقصات شعر منسوبات الجهاز وتقصوا دربوا حتى يردم. وتشييد جهاز استثماري جديد خاص بكافةالمواطنين والكتف بالكتف نزرع ونبني ونعمر .
  • #3
    محمد الطاهر 04-27-2013 10:0
    []يا ريت لو كتبت مضوعك هذا من قبل سنين والغريب في الامر ان البعض مازال مطمئن للاقامة هنا وما يزال يمنى النفس بتكوين مستقبله ويذهب الى السودان وكأن سنين العمر التي مضت لن تحسب من ضمن عمره وبعض النساء يخوفن الرجال من العيش في السودان الحبيب وهن المسيطرات ضاع العمر ياولدي[
  • #4
    الطاهر 04-27-2013 04:0
    قلت فأصبت ياود محكر ، فأنا احد هؤلاء الذين قد سلب منهم عمرهم في دائرة قد دخلوا لفيها بمحض ارادتهم او بغير ذلك ! احي فيك كتاباتك الرزينة ، وسهامك التي تصيب الهدف وتبين عين الحقيقة ان لم تفقأها ! لك الود والتقدير
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019