• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

العوامل المؤثرة في سرعة الرياضيين !

العوامل المؤثرة  في سرعة الرياضيين !
بقلم الكابتن هشام السيد  

العوامل المؤثرة بالسرعة:
1- الخصائص التكوينية للالياف العضلية (حمراء- بيضاء)
2- النمط العصبي للفرد (او التوافق العضلي العصبي) هي مدى تناسق بين عمليات الاشارات العصبية للكبح والاستشارة الواصلة للمجموعات العضلية العاملة لتأمر بعضها البعض بالكف عن الحركة . في حين تأمر مجموعات أخرى بالحركة
3- القوة العضلية: قوة عضلات الساقين
4- القدرة على الاسترخاء العضلي .
5- قابلية العضلة للامتطاط
6- قوة الارادة (سمة نفسية) في التغلب على المقاومات الخارجية والداخلية والتصميم على الوصول للهدف المراد تحقيقه.
وسائل تطوير السرعة: يتم تطوير سرعة ترداد الحركة بما فيها سرعة الحركات الدورية بمساعدة التمرينات التي يمكن تنفيذها بالسرعة القصوى . ففي المراحل الاولى للتدريب الرياضي يجب عدم المغالات (المبالغة) في استخدام التمرينات ذات الاتجاه الضيق للسرعة. فمن خلال هذه الطريقة يمكن تحسين نتيجة الجري في المسافات القصيرة من ثانية الى ثانية ونصف فقط. ففي البدء يجب التوصل إلى نمو السرعة من خلال الاعداد البدني العام . ومن ثم الانتقال الى المسائل المختصة بتطوير السرعة . والا سيتشكل لدى الممارسين ما يسمى بحاجز السرعة (استقرار السرعة) الذي يصعب التخلص منه.

طرق تطوير السرعة: من اجل تطوير سرعة الحركات وتردادها تستخدم طريقة التكرار والتكرار التصاعدي, وكذلك طرق التمرينات المتغيرة على ان يتم اختيار مسافة الاداء ومدته بشكل يؤمن عدم انخفاض السرعة في نهايتها او اثناء تكرارها. (مسافة قصيرة او متوسطة) . فالسرعة هي عمل عنيف اكانت المسافة قصيرة او متوسطة وهذا يتطلب بذل اقصى قوة لديه في اقل زمن ممكن. وهذا يتطلب كفاءة في العمل تحت ظروف نقص الاوكسيجين اي باستخدام الاكسدة اللاهوائية. فان فواصل الراحة بين التكرارات للتمرين الواحد يجب أن تكون كافية لتسديد ما يسمى بالدين الاوكسيجيني الذي يكون قد نشا من جراء جهد عنيف من هنا ضرورة استخدام طرق اخرى لتطوير السرعة في ظروف المدرسة: العاب صغيرة, سباقات, العاب كبيرة, لا بد من الاشارة الى ان في حال جرى العمل على تنمية السرعة ضمن منطقة التعب فان التنمية سوف تطال تحمل السرعة وليس السرعة. .يعتبر عمر 11-12 سنة للاناث و12-13 سنة للذكورالافضل لتطوير السرعة.كما تمتلك الالعاب الصغيرة في الصفوف الابتدائية والالعاب الكبيرة في الصفوف المتوسطة والثانوية الافضلية امام انواع الجري المعياري المتشابه.
وسائل التنمية والتطوير ...:
*) في الصفوف الابتدائية نستخدم مختلف انواع التمرينات التي تتطلب تنقلات قصيرة وسريعة (حبال قصيرة وطويلة , وثب) وكذلك سباقات الجري ورمي الكرة الصغيرة.
*) في الصفوف المتوسطة نستخدم تمرينات قوة- السرعة (أنواع الحبل والوثب والقفز والجري المتغير التسارع
والرمي واجتياز مسافات قصيرة (30-60) مترا بالسرعة القصوى.
*) في الصفوف الثانوية تستخدم تمرينات حركية من القوة الذاتية والقوة المتميزة بالسرعة , وتمرينات تحمل السرعة, الى جانب استخدام الالعاب والسباقات ونزيد مسافة الجري السريع 80-100متر. على ان تصاحب هذه التمرينات تمرينات خاصة باسترخاء عضلات الرجلين .
كما ينصح بعض العلماء باستخدام المسافات التالية عند التدريب على السرعة وهي:
1- من30-80 م بالنسبة للعدائين
2- حتى25 م بالنسبة للسباحين
3- من10-30 م بالنسبة للاعبين كرة القدم
4- من10-20 م بالنسبة للاعبين كرة السلة والطائرة واليد
كما يلعب وضع الانطلاق في تنمية خاصية رد الفعل الحركي , من الثبات او من بداية متحركة . مثلا: مسافة 10 م من الثبات تنمي سرعة رد الفعل والتسارع.
اما 50 م و60 م فانها شاملة (رد فعل تسارع وسرعة انتقالية) من الثبات.
ففي الحركات الدورية (جري وسباحة ودراجات ) تتطور سرعة ترداد الحركة ,أما في الحركات اللا- دورية فتتطور سرعة رد الفعل .

في المرة المقبلة سوف نتحدث عن نماذج تدريب تحمل السرعة
وشكرا لسعة صدركم
امسح للحصول على الرابط
 0  0  48586
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019