• ×
الخميس 25 أبريل 2024 | 04-24-2024

عندما تغيب المعايير الفنية نفاخر بالاقل هزيمة

بقلم النعمان حسن 



لاشك ان المريخ حقق نتيجة افضل من الهلال خارج الارض لتصبح فرصته اوسع بمنطق النتيجة ولكن يجب الا تكون معاييرنا قائمة على المقارنة بين نتائج القمة ونغيب المعايير الفنية للقاءات الذهاب والتى تقاس بمصالح الطرفين اللذان يتنافسان من اجل تاهل واحد منهما وبلغة الحساب فى هذه الحالة ان يعود المريخ وهويلعب خارج ارضه اولا بالفوز اذا امكن له تحقيقه وثانيا ان يعود بتعادل ايجابى وكلما كان التعادل باهداف اكثر فمن المصلحة واذا تعذر التعادل الايجابى ان يعود على الاقل بالتعادل السلبى الذى يحرمه من فرصة الهدف فى ارض الخصم وهذا كا لم يحققه المريخ لهذا فان النتيجة التى حققها المريخ لم تحقق له اى من المكاسب التى تميزه على خصمه ولا قيمة لها ان ميزته على الهلال اما ان نصور النتيجة على انها مكسب كلير له فهذا تزييف للوضع وليس لان اللال عاد بنتيجة اسوا من المريخ نغالط الحقيقة فهذه ردود فعل تخطئ الحساب والذين يفعلون ذلك لاختلف حكمهم لو ان الهلال عاد بالتعادل فهل كانوا سيفاخرون بنتيجة المريخ وان يكون المعياري مبنى على المفاضلة بين الهلال والمريخ ام يفترض ان تكون وفق الحسابات الفنية لنصدر احكامنا فى مواجهة الخصم الذى نلاقيه كاننا نعمل بالمثل الذى يقول(ابسن يضحك على اب سنين) فهذا المعيار هو نفسه الذى اصاب الهلال بالغرور عقب لقاء القمة الذى انتهى بالتعادل بالرغم من انه فشل فى ان يحقق الفوز فى لقاء القمة الامر الذى اصاب الفريق بالغرور الذى دفع ثمنه فى لقاء الذهاب بنتيجة احسب انها الاسوأ فى تاريخ الهلال ما لم تكذبنى الاحصاءات
فكلا من الهلال والمريخ عادا مهزومين فى لقاء الذهاب الا ان المريخ عاد بهزيمة افضل من التى تلقاها الهلال الذى قلت فرصته فى الاياب على ارضه بسبب فارق الاهداف ولكن هل يصلح هذا معيارا للتفاخر بنتيجة المريخ وارتكاب نفس الخطأالاعلامى الذى صورعجز الهلال فى الفوز بالقمة انجازا تاريخيا دفع ثمنه استهتارا بخصمىه فى مباراة الذهاب وحتى لا يعرض المريخ نفسه لنفس الخلل يجب ان يتلقى الدرس ويستوعبه فالمريخ فرصته اقل من خصمه والمقارنة مع الهلال لا مكان لها فى التقييم فالعبرة بالفرصة فى مواجهة الخصم لان المريخ لا يواجه الهلال حتى نقارن بينهما.

فالمقارنة يجب ان تكون قاصرة على الخصمين على فرصة التاهل وليس المنافسة غير المبررة بين نادىى القمة حتى لو انهزم احدهم بسبعة اهداف نهلل له لان غريمه هزم بتسعة فاى منطق هذا.

كلا الهلال والمريخ عادا من لقاء الذهاب فى الدور التمهيدى للتاهل لدور الستة عشر والذى يفترضان يعبرا اليه بكل سهولة والمنافسة فى بداياتها مع اندية ضعيفة فانهما عاد مهزومين ليصبح خصمها يلعب الاياب بفرصتى التعادل او الفوز كما ان النتيجة تلعب دورا فى حالة هزيمة خصمهم اذا ما نجح فى ان يحقق هزيمة بفارق هدفين واكثر فى حالة ما نجح فى الوصول لمرمى المريخ وبهذا ففرص الخصم اوسع. حتتى لو كانت فرصة المريخ اوسع مقارنة بالهلال فما معنى هذه المقارنة

حقيقة ان اختلال المعايير الفنية والتهريج الاعلامى من الجانبين هو الاخطر فى مسيرة القريقين لفقدانه العقلانية والنظرة الفنية والاعلام هو الذى يقتل القتيل ويمشى فى جنازته لهذا اخاف على المريخ من الاعلام اذا ما زرع فيه الغرور والاستهانة بالخصم كما حدث للهلال.

بالامس وعقب لقاء القمة قالوا وكتبوا فى الهلال ومدربه مالم يقله مالك فى الخمر حيث حسبناه ريال مدريد وبرشلونة السودان ومدربه الفذ وهاهو الان يصبح الفريق الاسوا ومدربه الاسوا فى تاريخ الهىلال وبالمقابل كان الحال مع المريخ والكوكى واللذان اصبحاالان ريتال مدريد وبرشلونة .

انظروا للفرق المنافسة على البطولة تاريخيا والتى عادت من لقاء الذهاب بنتائح ايجابية فانها لا تجد من التطبيل التهليل مثل ما وجدت فرقنا التى عادت مهزومة وفى اول مرحلة تمهيدية قدمت فيها فرقنا مستوى متواضعا مهما كابرنا فهل تتمتع انديتنا بالمستوى الفنى لتبلغ نهاية البطولة يوم تلاقى الاندية الشرسة ذات التاريخ فى هذه البطولة.

تدارسوا المستويات الفنية للفريقين بنظرة فنية من مصادر تملك القدرة والحيادية و لا تنطلق من منطلقات شخصية وابحثواعن معالجة القصور فى انديتنا والتى كشف عنها الواقع من بداية المشوار وذلك دون ضوضاء وتصفية حسابات

خارج النص: ارجو الا نسمع اسطوانة الحضرى مرة اخرى فى المريخ وكنا نحترم الحضرى لو انه واصل وشارك ثم تظلم من سوء المعاملة التى لا نرى سببا فى ان يحمل مسئوليتها المريخ فكوها سبرة واحفظوا كرامة المريخ.
امسح للحصول على الرابط
 1  0  2756
التعليقات ( 1 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    العوض 03-19-2013 04:0
    استاذي النعمان خسارة المريخ لا تقل عن التعادل السلبي لان هدف واحد يرتقي بالمريخ للدور الثاني مباشرة ... اما الهلال فهو يحتاج ل3 اهداف دون ان يلج هدف في مرماه .... وهنا تمكن الافضليه النسبية ... مهمله المريخ انشاء الله سهله الا اذا صعبها ابناء المريخ على انفسهموتواضعو امام الخصم ... ومهمة الهلال تكاد تكون مستحيله لان الهلال مجبر ان يندفع هجوما وعندها تنكشف عورته الدفاعية امام المرتدات وسرعة الخصم مما يؤدي لاهتزاز شباكه بهدف يربك الحسابات ... اما المريخ فيمكن ان يلعب بنفس بارد حاى منتصف الشوط الاول ثم يهاجم لاسيما وانه يلعب بطريق دفاعية محكمة خاصة اذا عاد الفرعون المصري ... الهلال سيسابق الزمن لان انتهاء الشوط الاول بنتيجة اقل من 2 صفر ستزيد الضغط على لاعبي الهلال ويكون التسرع وعدم التركيز من اسباب ضياع الفرص او ان يحرز الخصم هدفا يلخبط حسابات الهلال ويقصم ظهره ... نعم الهلال يملك خط هجوم قوي جدا جدا جدا ولكن الطريقه التى يلعب بها المدرب تكشف ظهره امام اي هجمة مرتدة منظمة ... المريخ هجومه متواضع ولكن هنالك اكثر من لاعب يمكن ان يسجل الهدف المطلوب الباشا ، كلاتشي ، رمضان عجب ، محمد موسى .... هكذا تحلل النتائج استاذي النعمان بعيدا عن العواطف والميول والانتماء ...
أكثر

جديد الأخبار

ترشح العين الي نهائي دوري أبطال آسيا للمرة الرابعة في تاريخه عقب خسارته من الهلال بهدفين لهدف ويستفيد من مجموع المباراتين 5/4 - سيواجه الفائز من..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019