• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

تطور الهبوط والسقوط

فنانو الخُمرة والدلكة .. إستباحوا أغاني البنات

فنانو الخُمرة والدلكة .. إستباحوا أغاني البنات
بقلم عبد الرحمن جبر   كنا بالأمس ننتقد بعض الفنانين الشباب حول ما يقدمونه من أغنيات ركيكة عرفت بما يسمى بالغناء الهابط الذي يخدش الحياء ويمثل عورة مجتمعية نخجل من إدخالها لمنازلنا يرددها بعض صبية الغناء حجتهم في ذلك بأن السوق عايز كده وهذه لغة جيلهم، وقلنا لهم نحن من جيلكم ولكن مثل هذه الأعمال الغثة لا تمثلنا ولكن تمثل بنا عبر مفرداتها عديمة المضمون والتي تذوب سريعاً مثل فقاعات الصابون، ولكنهم واصلوا في ترديدها بدون ضابط أو رقيب عليهم، بل تطور الأمر أكثر من ذلك وأصبح الهبوط ليس في ما يقدمه بعضهم من أغنيات ساقطة فقط، بل تمدد الأمر أبعد من ذلك وأصبح السقوط في تصرفات بعض صبية الغناء بأفعال مشينة للحد البعيد لا تمت لسلوك وأسلوب الفنان بصلة حتى بتنا لا نكترث كثيراً لمطالعة أخبار القبض على فنان مخمور أو القبض على فنان بسجارة حشيش (يا اخوانا إذا ابتليتم فاستتروا)، فمثل هذه الأفعال تخصم كثيراً من الفنان، ولكنهم يواصلون في عبثهم هذا.. وتطور الهبوط والسقوط أكثر من ذلك وأصبحت أفعال بعض المغنواتية الرذيلة تمس سمعة وكرامة وأخلاق كل المجتمع السوداني بانتشار أفعال أقدم عليها أحد مدعي الغناء تهز عرش الرحمن، وأصبت بصدمة كبيرة وأنا أقرأ خبراً يوم أمس الأول بصحيفة آخر لحظة ساقته زميلتنا النشطة مسرة شبيلي جاء نصه كالآتي: (قدمت نيابة بحري (فناناً) معروفاً و(8) أشخاص آخرين للمحاكمة تحت طائلة المادة (251) من القانون الجنائي الأفعال الفاضحة تم ضبطهم داخل شقة ببحري يرتدون ملابس نسائية فاضحة، وبعد مداهمة الشقة عثر على المتهمين وبعضهم يرتدي (اسكيرتات) وآخر يرتدي ملابس نسائية فاضحة، وعثر في الشقة على كريمات وعطور نسائية (خمرة ودلكة) وإناء به حنة، كما عثر على مقاطع ڤيديو جنسية فاضحة لرجال ملثمين)..
.. بالله عليكم هل يوجد انحطاط أخلاقي أكثر من ذلك بسلوك لا يهدم سمعة الفن فقط.. بل يهدم مجتمعاً محافظاً بكامله.. وهل وصل الحال ببعض المغنواتية إلى هذا الدرك السحيق.. فبالأمس كنا ننتقد بعضهم بعنف لترديدهم لأغنيات هابطة وأغنيات البنات بحناجرهم الرجالية ولكن تطور الأمر ووصل قمة التردي.. فبعد أن استباحوا ترديد أغنيات البنات زاد أحدهم أكثر في الانحطاط ولم يكتفِ بالغناء فقط واتجه مع أصدقائه لارتداء ملابس البنات واستخدام أدوات تجميلهن لدرجة (الخمرة والدلكة)- كترتو المحلبية شوية- يعني تاني بالطريقة دي الواحد لو عندو مناسبة في البيت قبل ما يتفق مع الفنان يتحرى عنو.. فمثل هذه التصرفات أيها المغنواتية تنعكس على سمعة الفنانين عموماً، ألم تتعلموا من كبار الفنانين السلوك القويم والأخلاق الحميدة التي يتمتعون بها.. فكل كوارث الغناء جاءت من بعض صبية الغناء الصغار ولو تركوهم في سقوطهم هذا فسمعة الفنانين في خطر كبير.. ولا أدري ماذا ينتظر مجلس المهن الموسيقية والمسرحية ليزجر أمثال هؤلاء ويجردهم من مهنة الغناء لأنهم لا يمتلكونشيئاً لا فناً ولا أخلاق، بعد كل ذلك يقول رئيس المجلس الفنان صاحب هذا السلوك ليس مسجلاً بالمجلس ولا هو مقيد عندنا.. طيب يا شخينا بتسكت بعد كلامك ده ولا عندك ليهو عقوبة رادعة- قال ما عضو بالمجلس قال- أوليس هذا السلوك الصادر منه يسيء لسمعة كل الفنانين ويضر بهم- وبعد ده كلو تقول ما مسجل في المجلس- والله حيرتنا عديل كده يا شيخنا مجلسك ده لحدي متين بتفرج على هذه الفوضى والهرج والمرج الذي يسود الساحة، وأين قوانين المجلس واللوائح التي تمت إجازتها- حاجة غريبة.
.. في الختام أتوجه باعتذار شديد لكل الفنانين الكبار وبعض الشباب عن ما أصابهم من رشاش جراء تصرفات بعض مغنواتية آخر الزمان الساقطة.. وأقول لهم كان الله في عونكم وعون سمعة الفنانين في بلادي.
اخر لحظة
امسح للحصول على الرابط
 10  0  4127
التعليقات ( 10 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    برير إسماعيل يوسف 02-25-2013 01:0
    غرائب و عجائب : من حق الناس ان تزعل من التدهور المريع الذي أصاب المجتمعات السودانية في مقتل و لكن الزعل وحده لا يكفي و لا يخاطب جذور هذه المشكلات العويصة التي دمرت كل شيء جميل في السودان الحبيب المغلوب على أمره ، هنا يأتي دور علماء الاجتماع لتحليل هذه الظاهرة المجتمعية وهي كذلك لانها ليست بحادثة معزولة فلهذا النوع من الغناء جمهور كبير جداً شاء الناس ام أبوا . فأين هم علماء الاجتماع السودانيين مما يحدث في السودان ؟ و اين هي أبحاثهم العلمية لتحليل الظواهر السالبة أو الموجبة في المجتمع ؟ فالظاهر للعيان هو انك هنالك زلازل كثيرة أصابت أهل السودان و الشاهد للعيان يقول ان هنالك تغييرات كثيرة جداً أصابت معظم المجتمعات الإنسانية وهي بالضرورة سالبة أكثر من كونها موجبة و لا يختلف في ذلك عنزتان اللهم الا متلقي الحجج و حواء والدة!! يبقي السؤال المحوري الذي يفرض نفسه الا وهو من هو المسئول عن ما حدث من تدهور للذوق العام السوداني؟ و أعني به الذوق الغنائي تحديدا، هل المسئول عن ذلك هو النظام السياسي الحاكم كما حدث في دولة المماليك التي انهار فيها كل شيء جميل حيث انهارت المفردة الشعرية و أصبحت مبتذلة؟ ، هل هو المجتمع السوداني الذي اصبح يسمي الأشياء بغير مسمياتها و يقبل كل قبيح و يتعايش معه،؟ هل المسئول عن هذا التدهور هو المتغيرات الإقليمية و الدولية التي حدثت في العالم من حولنا؟ علما بأننا لا نعيش في جزيرة معزولة بل نتأثر بما يحدث حولنا أكثر من تأثيرنا في ما حولنا من أحداث ؟ و إذا ما حاولنا ان نساهم في المجتمع الإنساني و نصنع الأحداث سنجد انفسنا نقاتل في بعضنا البعض اما قاتل و اما مقتول !! هذا هو الأمر الذي فلحنا فيه بدرجة أدهشت المراقبين!! هنالك العديد من الأسئلة التي يجب طرحها في هذه القضية المجتمعية الخطيرة ، حتي يتحمل كل فرد منا نصيبه من المسئولية بدلا من سب الظاهرة و سب الذين تسببوا فيها وهم كثر .و لا و ألف لا للعنة فناني الخمرة و الدلكة ان جازهذا التعبير الذي يبسط الظاهرة تبسيطا مخلا ،لأنهم هم انفسهم ضحايا لأمراض مجتمعية كثيرة ليسوا هم بصانعيها !! اللهم هل بلغت فاشهد .

    imageimage
  • #2
    GO 02-24-2013 10:0
    إذا على كلمات الأغاني يغيروها والذين يطلقون شائعات على الفنانين عليهم أن يتقو الله وما يخلطو الكيمان الأفعال دي ما ليها علاقة بالفنانين في فنانين كتار نفعه نفسهم وساعدوالناس من نحن لكي نحاسب الفنانين جميعنا سنحاسب على أعمالنا يوم لا ينفع مال ولا بنون إلا من أتى الله بقلب سليم
  • #4
    ودجعفر 02-24-2013 02:0
    اصلا هذا الشعب يسير فى طريق مظلم مايقارب ال 10 قنوات ليل نهار غناء نادرا ماتجد برنامج مفيد واله الواحد يخجل قناة وراء قناة تلقى فنان او فنانه ديل ناس عطالة وفارغين بلا رساله بلا كلام فارغ ودى النهاية ومثل هؤلاء المنحلين يجب التشهير بهم وانزال اقصى العقوبة عليهم
  • #5
    ABUBAKR MUSA 02-24-2013 01:0
    نترحم على الثنائي ميرغني المامون وأحمد حسن جمعه .. فقد كانوا يأتون إلى الحفله والسكين في الضراع والعكاذ المضبب في الليد... ومع ذلك يجملون الحفل بغنائهم الشجي.
  • #6
    ABUBAKR MUSA 02-24-2013 01:0
    كل هذا بسبب غياب الوازع الديني تكمن المشكة يا خواني في الاساس اصلاً من البيت ثم اصداقاء السوء ثم الشارع اذا كان الوالد لا يسأل عن اين يذهب ابنه او كيف يصاحب اذا المسؤليه جماعية اين دور امئة المساجد والمرشدين النفسين واين الدوله التي هي المسئول المباشر هذا زمانك يامهازل فمرحي والله افعال تقع نياط القلوب في النهايه كلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته) اللهم احفظنا من الفتن ما ظهر منها ومابطن ؟؟؟؟
  • #7
    صالح عثمان سعيد 02-24-2013 12:0
    الفنان ده مثلا طلع من وين ؟ من البيت , والبيت فيه ابو وام وعم وخال واخت كل الجيش العرمرم ده ما عارف انه ولدهم ( مشبوه ) في تصرفاته في لبسه في اصحابه في صاحباته يعني المشكلة كبيرة تمس جيل كامل وجد هشاشة في التعليم وهشاشة في التربية وشهادات مجانية بلا رقيب ولا حسيب بقى فنان وجايب العداد لناس البيت لكن بعمل في الليل شنو هم مادريانين ولابعين فلوس ( المنحرف ) ده مدعي الفن والفن منه ومنهم براء, لكل المجتمع أرفضوا هذا الغثاء ولكل الصحفيين الذين يستدعون هؤلاء المتبطلين أن يوقفوا هذا السوس الذي نخر في جسد البلد لا يوجد في هذا البلد الا الجمال وهذا الجمال فقدناه.
  • #9
    صلاحكو 02-24-2013 11:0
    يا أخي والله العظيم هذه مهازل آخر الزمن وين ناس الحكومة مش مسؤولين عن هذه التصرفات البشعة دع فوالله إذا لم تبيد هذه الأفعال لم يصلح المجتمع ...وين ناس الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر اللهم أن أراد فسادا في بلاد السودان اللهم زلزل الأرض تحتهم وتمسحهم من الوجود يتوب العالمين وإذا كان هذا هو الفن فلا غني عن سماعه
  • #10
    كتوش 02-24-2013 10:0
    اقول ليكم كلام الاغاني الهابطة دي زاته فن اوريكم كيف : الانسان عندما يكون حزين بكون عايز يستمع الاغاني الحزينة التي تلمس الجرح الذي بداخل الانسان والانسان عندما يكون سعيد بكون عايز يستمع الاغاني المفرحة التي تعبر بما في داخله من سعادة غامرة والانسان عندما يحب بكون عايز يستمع لاغاني الحب والهيام التي تدغدغ المشاعر والاحاسيس والانسان عندما يكون عنده مناسبة زواج او اي مناسبة سعيدة بيحتاج لاغاني الهجيج او ذي مابتقولوا انتوا الاغاني الهابطة وده مربط الفرس مع اني ضد هذه التسمية عشان يرقص ويهجج ويعبر عن فرحته اكيد في اللحظة دي مابكون عايز يستمع للاغاني ذات الشجن والهيام بكون عايز يهجج ويرقص وبس (دي وجهة نظري المتواضعة ) هاك النبق ده
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019