• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

رئيس اللجنة الأولمبية السودانية يتحدث لــــ (كفر ووتر)

هاشم هارون : الميثاق الأولمبي أسقط حق عضوية الجمباز من الأولمبية والكيفية التي سحبت الثقة من النعمان تم الاعداد لها مسبقاً

هاشم هارون : الميثاق الأولمبي أسقط حق عضوية الجمباز من الأولمبية والكيفية التي  سحبت الثقة من النعمان تم الاعداد  لها  مسبقاً
كفرووتر/حوار / ولاء عبدالله عوض هاشم هارون رئيس اللجنة الأولمبية السودانية شغل كثيراً من المناصب منها وزير الشباب والرياضة بولاية الخرطوم ورئيس اللجنة الأولمبية لدورتين، علماً بانه جاء في هذه الدورة بشبه الاجماع وكان هناك الكثير من الغموض في دورته الحالية باللجنة الأولمبية السودانية منذ بداية دورته في نوفمبر الماضي التقيناه في الحوار التالي وأجاب مشكوراً على اسئلتنا.. فالى
مضابط الحوار
* ماذا فعلت اللجنة الأولمبية منذ ان أتت في نوفمبر السابق؟
جاءت في نهاية العام وكان هناك الكثير من العطلات مثل عطلة راس السنة والكريسماس مما يعطل العمل في المؤسسات الدولية ايضاً مثل اللجنة الأولمبية والدولية ولكن قمنا باستكمال مكتبنا التنفيذي بتكوين اللجان المساعدة وقمنا بمخاطبة الأولمبية الدولية بخصوص ميزانية عام 2013 وقمنا بارسال العديد من الرسائل في اطار العمل الروتيني والرد على البعض منها واستكملنا بعض الأعمال المتبقية من العام الماضي.
* هناك مشاكل تواجه الأولمبية مثل انقطاع الكهرباء والانترنت ماهي الاسباب؟
ما حدث من انقطاع لم يكن له أي تأثير سلبي على العمل بمباني الأولمبية وتأخير بعض الأعمال يعود الى تأخير عملية التسليم والتسلم والانتقال من دورة الى دورة يحتاج لبعض الوقت لتسيير الأعمال وأغلبية القطوعات كانت في اطار الشبكة.
* هاشم هارون لم يأت مع مجموعته.. هل حدث انسجام بينك وبين المكتب التنفيذي؟
صحيح في الدورة السابقة فازت القائمة التي رأستها ولكن في هذه الدورة لم تكن هناك قوائم وبالذات في منصب الرئيس فقد جاء بشبه اجماع من الاتحادات الرياضية لذلك سهل ان يحدث تجانس بين اعضاء المكتب التنفيذي لأن الانتخابات لم تكن عن طريق القوائم وانا لا أجد مشكلة في العمل مع الوجوه الجديدة مما يجعلنا الآن نعمل بتفاهم وتجانس تام.
* هل كافة الاتحادات موفقة لاوضاعها ام الجمباز فقط؟
للأسف المسألة لم تكن كما تم تناولها لأن الجمباز تقدم بطلب للجنة التضامن الأولمبي لمنح الجمباز كورس بعد الاتصال بلجنة التضامن فافادتنا بان اتحاد الجمباز ليس عضواً في الاتحاد الدولي فبالتالي سقطت عضويته من اللجنة الأولمبية السودانية حسب الميثاق الأولمبي وستعمل معاً على تسجيله في الفترة التي تم تحديدها في مارس القادم ومن باب الشفافية طالبنا الأولمبية الدولية باعلامنا بأي اتحاد ليست له عضوية في اتحاده الدولي وسنطبق ذلك على أي اتحاد وليس الجمباز فقط.
* هل أنتم راضون كل الرضا عن اللجان التي تم اختيارها؟
تكوين اللجن هو حق لمجلس الادارة ونحن نريد ان نلم الشمل في الأولمبية وان نستفيد من كل الخبرات في المجالات الأولمبية المختلفة وقد مارس مجلس الادارة حقه في الموافقة وفي اجراءات الانتخابات والكل أخذ حقه في الاختيار وهذا حق مشروع بالرغم من اختلاف آرائنا في الطريقة التي تم بها ذلك.
* يقال ان هناك تآمر لابعاد النعمان وسحب الثقة منه هل هذا صحيح؟
ليس لدي مستند على ذلك وليس هناك حيثيات بان هناك مؤامرة ولكن ما تم يؤكد ان الأمر تم الاعداد له مسبقاً.
* تمت زيادة عدد من اللجان مقارنة باللجان السابقة مثل لجنة المتحف وعودة دار الزمالة وغيرها.. ماهي الاسباب؟
من اهداف الأولمبية ان يكون هناك متحف وهذا ضمن الخطوط العريضة لبرامجنا ووضعنا على رأسها اقامة متحف أولمبي حتى نتمكن من التوثيق للجنة الأولمبية ومراحلها وحفظ حقوق الآخرين وما تم من اعمال خلال الدورة وعمل السابقين منذ تأسيسها عبر التوثيق اما الزالة فلجنة مهمة لذلك لابد من وجودها.
* لماذا تم ايقاف دار الزمالة في الأعوام السابقة ولماذا عادت؟
تم ايقافها لاختلاف الفهم حولها لذلك رأت اللجنة السابقة ايقافها حتى يتم التوصل لفهم موحد ثم عودتها وهي لجنة مساعدة للجان الأولمبية عودتها شئ طبيعي.
* مجي دكتور محمد عبدالحليم (توني) لمشروع أولمبي افريكا هل هذا ترضية له خاصة وان هناك مشاكل وصراعات ابان زوون فايف؟
نفى هارون ان يكون ذلك ترضية لتوني وأكد انه رئيس لزوون فايف في الانوكا سابقاً وله صلة قوية بالمشروع ووجوده يشكل اضافة حقيقية لهذا المشروع الحيوي خاصة ان الأولمبية السودانية تعول عليه كثيراً لذلك اهتمت به اهتماماً كبيراً ووجود خبرة مثل توني بخبرته الكبيرة سيعضض الجهود ويزيد من فرص الاستفادة من المشروع.
* كانت هناك مساع لبناء صالة وفجأة تم تحويل المبلغ للاتحادات الرياضية؟
منحت الأولمبية الدولية اللجان الأولمبية مبلغ مائة الف دولار وطلبت منهذه اللجان ان تحدد المشروعات للاستفادة من هذا المبلغ ورأت الأولمبية السودانية السابقة منحت الاتحادين المشاركين في أولمبيات لندن ألعاب القوى والسباحة مبلغ خمسين ألف دولار وانشاء صالة بالمبلغ المتبي وهي عبارة عن قارة اجتماعات بمواصفات وتمت بعض الاجراءات المبدئية ولكن رأى مجلس الادارة الجديد بعد المناقشة ان المبلغ يمكننا من انشاء صالة بالمواصفات المطلوبة مما جعلنا نفكر بتوزيعه على الاتحادات لدعمهم والغي قرار الصالة ولم يتم التوزيع حتى الآن ولابد ان يتم التوزيع عبر أسس ومعايير.
* رأيك في استبعاد المصارعة من الأولمبيات وهي لعبة ذات جمهور كبير؟
بالفعل أصبحت المصارعة لعبة ذات جمهور كبير وانا علمت بهذا القرار أمس ولم أطلع على الحيثيات التي تم بها ذلك ولكن الأولمبية الدولية عادة تخرج بعض المناشط وتدخل البعض ولا استطيع ان ادلي برأيي قبل الاطلاع على القرار بالتفصيل ولكن اؤكد ان المصارعة من اكثر المناشط التي لها جمهور.
* خطط وبرامج اللجنة الأولمبية السودانية القادمة
ستقوم اللجان بوضع خططها ولابد ان نجد الدعم المقدر حتى نستطيع من خلاله دعم كافة الانشطة حتى نستعد بصورة افضل للمنافسات القادمة كذلك المشاركة الفاعلة في كافة الدورات وعلى رأسها الأولمبيات القادمة في 2016 ودورة التضامن الاسلامي باندونيسيا والدورة الأولمبية الثانية للشباب في بكين ودورة الألعاب الافريقية في الكنغو ودورة الألعاب العربية بلبنان والاستعداد المبكر للاولمبياد منذ الآن وكل ذلك بالتأكيد يتطلب توحيد الجهود وتوطيد العلاقات مع جهات العمل المختلفة من الوزارة والاتحادات كما سنعمل على تنفيذ البرامج التي يجب ان نتطلع عليها مثل مشروع أولمب افريكا والاهتمام به واستكمال ما بدأناه في هذا المشروع بجانب اليومالأولمبي وأخيراً الاستفادة القصوى من الاكاديمية الأولمبية خاصة وانهايقف على رأسها خبير أولمبي وعلامة مثل البروف كمال حامد شداد
امسح للحصول على الرابط
 0  0  3055
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

د. مزمل أبو القاسم يفند أكذوبة الرصاصة الأولى بالتفصيل.. وينشر أخطر التفاصيل الحرب لا تُشن برصاصة واحدة، والتحضير لها لا يتم بين يوم وليلة، ولا بين..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019