• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

" خربانة من كبارها"

ظاهرة كتاب "الاندية" و " الأشخاص" خطر يهدد الصحافة الرياضية السودانية

ظاهرة كتاب "الاندية" و " الأشخاص" خطر يهدد الصحافة الرياضية السودانية
بقلم عبدالمجيد عبدالرازق  دائما مااجد نفسي محرجا وانا انتقد زملائي في الاعلام الرياضي لحساسية الموضوع وعدم تقبل الاغلبيية للنقد رغم انهم ينتقدون الناس ودائما مايفسر ذلك بالحقد رغم انني ويشهد الله علي ذلك انتقد من اجل مصلحة المهنة التي تفرض علي من يمتهنها بصفة الاحتراف ان يلتزم الحياد وان ينسي انتمائه الداخلي بمجرد مسك القلم او وضع اصابعه علي (الكي بورد).
لااحد ينكر ان لكل شخص ميول وكما كان يقول لنا استاذنا الراحل المقيم هاشم ضيف الله ان الصحفي يجب ان يتحكم في ميوله وقد كانت الصحافة الرياضية السودانية تتميز بالحياد لدرجة من الصعب جدا ان تعرف ميول الكاتب والكل ينتقد يشجاعة ويلتزم بقول الحقيقية وبالتالي كان الصحفي يجد الاحترام من المجتمع الرياضي ومن الاندية وتحترم كلمته يرافق البعثات حسب دوره ودور صحيفته فكم من صحفيين هلالاب رافقوا المريخ والعكس حتي في الرحلات والمباريات الودية دون حساسية.
ولكن للاسف تغير الحال ووصل الي مرحلة اصبح فيه الصحفيين يصنفون انفسهم ككتاب للاندية رغم انهم يحملون شهادة من مجلس الصحافة والمطبوعات مكنوب عليها صحفي محترف وليس كاتب للهلال او المريخ وامتد الامر للصحف الصادرة والتي تحولت الي صحف للهلال والمريخ تحمل القاب الناديين وتهتم فقط باخبار الفريق الذي تنتمي اليه وتتجاهل الفريق الاخر حتي لو كان يمثل السودان وتبرز فقط اخباره السالبه.
ووصل الامر الي عقد اجتماعات منظمة لكتاب الاندية تحت اشراف مجلس ادارة النادي لتوحيد خط الاعلام وقد تابعنا قبل ايام اجتماع لكتاب احد الناديين وقد حزنت حقيقة ان شارك فيه قيادات الصحافة الرياضية والتي تتولي مناصب قيادية تفرض عليها الحياد بل كان يفترض ان تعمل علي تصحيح امر الصحافة الرياضية بمحاربة التعصب وتنقية الاجواء وترتيب بيت الاعلام الرياضي ليعود الي شكله المثالي ونحن مقبولون علي موسم جديد بعد ان كدنا ان ندفع الثمن الموسم الماضي بسبب كتابات بعض الصحفيين .
ولاشك ان هذا الاجتماع ليس الاول فقد ظللننا نتابع اجتماعات لكتاب الهلال والمريخ وشخصيا وجهت الدعوة اكثر من مرة ولكنني لم استجب وكان ردي دائما انني ارفض تصنيفي ككاتب لنادي حتي لو كنت اعشقه فالصحفي يفترض ان ينتمي للمهنة اولا واخيرا ويمكن ان يخدم ناديه سواء بالراي او اي طريق دون ان يصنف نفسه ككاتب له والمؤسف اكثر ان امتد الامر الي كتاب للاشخاص كما نطالع في الفترة الاخيرة بل وصل الامر بالبعض ان يتواجهوا في القنوات الفضائية علي طريقة الاتحاه المعاكس كل يدافع عن الاداري الذي ينتمي اليه.
الصحافة الرياضية تعيش الان واقعا مريرا وقادتها الذين يفترض ان يقوموها اصبحوا هم في حاجة لانه لايوجد كيان بؤدي هذه المهمة وجمعية الصحفيين الرياضيين فشلت في القيام بدورها وشخصيا تقدمت باستقالتي منذ اكثر من ستة اشهر ومعي عدد من الزملاء بعد ان فشلت الاجتماعات ومن قيادة الجمعية واصبح الزميل ياسر عائس يقوم بكل شئ.
فكرت في اطلاق دعوة للزملاء في الاعلام الرياضي لاصلاح الحال ولكنني تراجعت لانه لم يعد هناك من يهتم واصبحت المهنة (خربانة من كبارها) وطالعوا كل اعمدة القيادات لتعرفوا الحقيقية
امسح للحصول على الرابط
 12  0  3855
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    مجرد هلالابى 02-16-2013 09:0
    حقيقة يا استاذ الموضوع اصبح اكبر من صحافة اندية بل اصبح بعض الصحفيين ينتمون لاشخاص اداريين اما حكام او معارضيين وهذه هى المصيبة الكبرى لان المادية طغت على المبادئ فاصبح لدينا مشجعيين وليسوا صحفيين الا صحافة المكاواة
  • #3
    صلاح القمش 02-16-2013 04:0
    الاستاذ الفاضل عبدالمجيد لك التقدير و الاحترام و اتمني ان ترتقي الصحافة الرياضية و غيرها من الصحف الي مستوي العمل الصحفي و المهني للصحافة و ان يكون دائماً القلم محايد في شتي المجالات حتي يشعر القارئ بصدق الحدث و خصوصاً الدوري علي الابواب رياضياً . صدقني اتعجب لما يصدر ويكتب من بعض الصحفيين هلالاب او مريخاب ..
  • #4
    فزاري 02-16-2013 01:0
    الاخ المشرف حمزة والاخ خواجة والاخوة المعلقين عامة كما ذكرت في تعليق سابق وتعقيبا علي دعوة العزيز مجيد فاني هلالي الهوي و متابع للصحافة الرياضية منذ الستينيات والله العظيم لم اكن اعلم بان القامة الصحافية احمد محمد الحسن مريخابي الا بعد عام2010 وذلك لامانته الصحفية ونقله وتعليقه علي الخبر دون ميل او تحيز فلك منا كل التحية احمد محمد الحسن وكذلك مجيد وغيرهم من الصحفيين القوميين..
  • #5
    mdalbashier 02-16-2013 01:0
    لله درك أيها الصحفي القامة الأستاذ عبدالمجيد وبارك الله فيك وفي يراعك الأمين يامن رُفعت له القبعات تقديراً واحتراماً لك حبي وتقديري (مشجع هلالابي)
  • #6
    majeed 02-16-2013 10:0
    هذا الموضوع نرجو أن يشمل الأخوة المعلقين بكفر ووتر أيضاً أن يكونوا موضوعيين في تعليقاتهم حتى يستفاد منها ولا مانع من المهاترات الخفيقة ولكن نرجو أن يكون ذلك أيضاً بموضوعية حتى نفيد ونستفيد بارك الله فيكم .
  • #7
    عبدالله 02-16-2013 10:0
    هذا خطر يهدد الوطن في رقبتو.. راقبوا بعض الكتبة. مثلا كتبة امين جهاز المغتربين مازالوا يكتبون لنا عن (الكنبة) ويوصوك بالمحافظة على الكنب المستعمل ومكواة كهربائية و(فيديو) . وحتى تاريخ اليوم اقرأوا هذا الخبر بنافذة المهاجر: خاطب د.كرار التهامين الامين العام لجهاز تنظيم شئون السودانيين بالخارج الجالية السودانية بدولة الامارات في (السابع) من فبراير (الجاري) وليس (الجايي) ولو (حيينا) حتى في الجايي سوف يخاطبنا بنفس الخطاب مشيدا بالمواطنين بالاهتمام بالمناسبات الوطنية والسمايات والاربعينات واللقيمات. واوضح ان زيارته اتت للتعرف على قضايا السودانيين المقيمين وقدم تنويرا عن انشطة الجهاز المتمثلة في الاعفاء من المساهمة واعفاء الامتعة الشخصية عند العودة النهائية واستثناء السيارات من شرط الموديل. كما أعرب واعرب واعرب وأعرب .. ولم نجد جملة واحدة (نعربها) سوى : إعفاء عربية من شرط الموديل. أين الصحافة التي تضع خط تحت خطاب كله اخطاء. خطر يهدد الوطن. والبقية في عفشكم ومكواه كهربائية وفيديو ضلفتين. اللهم لطفك.
  • #8
    صلاحكو 02-16-2013 10:0
    والله صدقا الي كلامك لحد قريب كنت فأكرم هلال أبي لكتابات المفيد وانت لصراخه قليل من كثير بار الله فيك كثر الله من امثالك
  • #11
    سيف الدين خواجة 02-16-2013 09:0
    استاذي عبد المجيد الصغير عمرا والكبير عقلا وقلباووجدانا ثم احترافا واعترافا لك كثير احترامي وتقديري دوما تضع اليد علي الجرح في وطن اصبح كله جراح والحكاية اصبحت مافيا عديل ومعايش ومهنة من لا مهنة له ولذلك هاصت الحكاية وزمان قرانا للكبار فلا نعرف من الكتابة الميول وان عرفناه عرفا او من وراء جدار باذان الحيطان ولكنك الا تلاحظ ان الحكاية بعض من كل بمعني حال الوطن في كافة المجالات اصبح مافيا لان المعايش اصبحت جبارة ولا تاتي اللقمة الاغموسا يا قاتل يا مقتول فالمنظومة كلها خربانه ومن كباره !!لك ودي وحبي وتقديري مع امنيات الصحة والعافية علي الدوام ايها الشمعة المضيئة في حندسات الوطن الكليم!!

    imageimage
  • #12
    ابو صلوات 02-16-2013 08:0
    واضح جدا يا استاذ عبد المجيد انك من طينة الكبار بعد ان اصبح الوضع مخجل فى الصحف الرياضية وكلها فتن ومهاترات ودفاع مستميت عن الاشخاص وعلى الملا والله انه شئ مخجل وكانهم لم يدرسوا حتى ابجديات العمل الصحفى اما عن امانتهم فحدث ولا حرج همهم ارضاء الرئس فقط والله المستعان.. شكرا كتير يا صحفى يا همام متعك الله بالصحة والعافية ..

    imageimage
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019