• ×
الإثنين 20 مايو 2024 | 05-19-2024

التاريخ ينحاز للخضر والدوافع للخيول

عرش «القارة السمراء» بين نيجيريا وبوركينا فاسو

عرش «القارة السمراء» بين نيجيريا وبوركينا فاسو
كفر و وتر / وكالات / ستكون نيجيريا مرشحة قوية لخلافة زامبيا بطلة النسخة الأخيرة واحراز لقبها الثالث عندما تواجه بوركينا فاسو مفاجأة البطولة، في المباراة النهائية للبطولة اليوم على ملعب «سوكر سيتي» في جوهانسبورغ الذي يتسع لـ 85 ألف متفرج.
المنتخب النيجيري، بطل 1980 على أرضه و1994 في تونس، فك عقدته مع الدور نصف النهائي التي لازمته في 2002 و2004 و2006 و2010، وبلغ النهائي الأول له منذ عام 2000 عندما خسر أمام الكاميرون بركلات الترجيح بعد تعادلهما 2-2 والسابع في تاريخه، بفوزه الكبير على نظيره المالي 4-1 الأربعاء الماضي في نصف النهائي على ملعب «موزيس مابيدا» في دوربن، وذلك بعد اقصائه ساحل العاج في ربع النهائي 2-1.
أما بوركينا فاسو، فحققت مفاجأة مدوية في نصف النهائي الآخر بفوزها على غانا المرشحة بركلات الترجيح 3-2 لتعادلهما 1-1 في الوقتين الأصلي والاضافي على ملعب مبومبيلا ستاديوم في نيلسبروت، وأنهت حلمها باستعادة اللقب للمرة الاولى منذ 1982.
واصلت بوركينا فاسو مشوارها الخيالي ببلوغها مباراة اللقب للمرة الاولى في تاريخها، بعد ان خاضت غمار دور الأربعة مرة واحدة سابقا وكان ذلك عام 1998 على ارضها بقيادة المدرب الفرنسي فيليب تروسييه عندما خسرت 0-2 أمام مصر التي توجت بطلة لاحقا.
ولم يكن احد من الخبراء يتصور بلوغ نيجيريا وبوركينا فاسو النهائي، فعلى رغم غياب مصر صاحبة الرقم القياسي بعدد مرات احراز اللقب (7) والكاميرون المتوجة 4 مرات، الا ان منتخبات ساحل العاج المدججة بنجومها وغانا حاملة اللقب 4 مرات وجنوب افريقيا المضيفة كانت ابرز المرشحين لاحراز اللقب.
وتبدو عناصر المنتخب النيجيري ارفع مستوى، وهو سيلقى دعما كبيرا من الآلاف من جاليته العاملة في جوهانسبورغ.
نيجيريا تملك رصيدا جيدا في المسابقة القارية، اذ احتلت احد المراكز الثلاثة الأولى 13 مرة في 16 مشاركة، فيما وصلت بوركينا فاسو الى جنوب افريقيا باحثة عن فوزها الأول بعد 17 مباراة سلبية في المسابقة القارية.
وحققت بوركينا فاسو الفوز المنتظر على اثيوبيا 4-0 في الدور الأول، مسجلة 3 أهداف في الشوط الثاني بعد طرد حارسها عبدولاي سولاما. والتقى الفريقان سابقا في اولى مبارياتهما في الدور الأول، فحسم التعادل 1-1 المواجهة بهدف لإيمانويل ايمينيكي قبل ان يعادل البوركيني الان تراوريه في الوقت القاتل، وتأهلا معا من مجموعة ضمت زامبيا حاملة اللقب. ويأمل مدرب نيجيريا ستيفن كيشي ان يسير على خطى «الفرعون» المصري حسن شحاتة، ويحرز اللقب كلاعب ومدرب، وهو قال: «ما حققناه حتى الآن لن يساعدنا في مباراة الأحد. يجب ان تثبت في النهائي انك الأفضل في افريقيا وتستحق الميدالية الذهبية. فريقي لايزال في مرحلة التطور. هناك مواهب كثيرة لدينا، لكن لا يمكن تشبيه التشكيلة الحالية بتلك التي احرزت اللقب عام 1994 وكان لي الشرف بحمل شارة القائد فيها».
ويعول «النسور الممتازة» على الحارس فنينت اينياما، المدافعين غودفري اوبوابونا وكينيث اوميروو ولاعبي وسط تشلسي الانجليزي جون اوبي ميكيل وفيكتور موزيس ومهاجم سبارتاك موسكو الروسي ايمانويل ايمينيكي صاحب 4 أهداف في المسابقة وشريك الصدارة في ترتيب الهدافين مع الغاني مبارك واكاسو.
من جهته، يأمل بول بوت (56 عاما) ان يصبح أول مدرب بلجيكي يحرز لقبا قاريا، علما أنه استخدم 16 لاعبا من أصل 23 خسروا مبارياتهم الثلاث في الدور الأول من النسخة الأخيرة التي أقيمت في الغابون وغينيا الاستوائية مطلع العام الماضي.
وقال بوت: «لقد نضجنا، ونيجيريا أيضا. كنا نهدف الى تحقيق الفوز في كل مباراة، والسلسلة الرهيبة أصبحت من الماضي. يجب ان نحلل الخصم ونرى ما بالإمكان القيام به».
ويعول بوت على الحارس داودا دياكيتيه والمدافعين بكري كونيه وبول كوليبالي ولاعبي الوسط تشارلز كابوري ودجاكريدجا كوني وجوناثان بيترويبا والمهاجم اريستيد بانسيه. وشرح بانسيه لاعب اوغسبورغ الالماني: «بول هو الفارق بين العامين الماضي والحالي».
التاريخ ينحاز لنيجيريا
فيما يلي المواجهات السابقة بين منتخبي نيجيريا وبوركينا فاسو، قبل مواجهتهما اليوم في جوهانسبورغ في نهائي البطولة القارية:
التقى المنتخبان مرتين سابقا في نهائيات أمم افريقيا ففازت نيجيريا 4-2 عام 1978 عندما كانت تعرف بوركينا فاسو باسم فولتا العليا، وتعادلتا 1-1 في الدور الأول من النسخة الحالية.
كما التقيا في تصفيات كأس العالم 1998، ففازت نيجيريا خارج أرضها 2-1 ذهابا وعلى أرضها ايابا 2-0. والتقيا في 3 مباريات ودية فازت فيها نيجيريا.
بيترويبا يشارك مع بوركينا فاسو بعد رفع البطاقة الحمراء
أكد الأمين العام للاتحاد الافريقي لكرة القدم، المغربي هشام لعمراني، ان مهاجم منتخب بوركينا فاسو جوناثان بيترويبا يستطيع خوض المباراة النهائية بعد «رفع البطاقة الحمراء عنه».وأعلن لعمراني لوكالة الصحافة الفرنسية لدى خروجه من اجتماع اللجنة التنفيذية «البطاقة الحمراء رفعت» من قبل لجنة الانضباط في الاتحاد الافريقي.وكتب الاتحاد الافريقي على موقعه في شبكة الانترنت «بعد ان أخذنا علما ودرسنا الاستئناف المقدم من قبل الاتحاد البوركيني وتقرير حكم اللقاء وكذلك التقرير المكمل الذي قدمه الحكم التونسي سليم الجديدي ويعترف فيه بارتكابه خطأ بحق بيترويبا، وبعد الأخذ برأي لجنة الحكام المطالب بإلغاء البطاقة الصفراء الثانية بحق اللاعب، قررت لجنة الانضباط الغاء هذه البطاقة التي تلقاها صاحب الرقم 11 في منتخب بوركينا فاسو».ويعتبر القرار نادرا في كرة القدم وفي البطولات الكبرى عموما.ولم يشارك بيترويبا في تدريب منتخب بوركينا فاسو بعد ظهر الجمعة، وترك للراحة حسب الجهاز الفني.وكان الحكم التونسي الجديدي الذي أوقف من قبل الاتحاد الافريقي بسبب أدائه المتواضع في كامل البطولة، اعترف في تقرير الى لعمراني بأنه «اخطأ» حين رفع البطاقة الصفراء الثانية في وجه بيترويبا (117)، وهذا الاعتراف كان لابد منه كي تتمكن لجنة الانضباط من البت في الأمر.وأعلن مدرب منتخب بوركينا فاسو البلجيكي بول بوت عن «سعادته الكبيرة»، وقال: «نبأ جيد بالنسبة الى بوركينا والمنتخب وخصوصا جوناثان، لأنه لاعب لا يستحق الايقاف».وأضاف «انه لاعب ممتع على ارض الملعب، والمشجعون اتوا ليشاهدوا لاعبين من هذا النوع، لذلك نحن سعداء جدا لان الاتحاد الافريقي اتخذ قرارا صحيحا، وهذا يعني انهم اناس احترافيون ولا يسعني في هذه المناسبة إلا ان أهنئ الاتحاد الافريقي».
وفي غياب الان تراوريه الذي أصيب في الدور الاول، قد تساعد عودة بيترويبا المنتخب البوركينابي الذي يخوض الاحد أول نهائي افريقي في تاريخه ضد نيجيريا.
مليون ونصف المليون دولار مكافأة البطل
سينال الفائز في المباراة النهائية اليوم بين نيجيريا وبوركينا فاسو جائزة مالية بقيمة 1.5 مليون دولار اميركي، والاهم بطاقة المشاركة في كأس القارات المقررة في يونيو المقبل في البرازيل، حيث سيواجه تاهيتي واوروغواي واسبانيا.

امسح للحصول على الرابط
 0  0  1608
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

الملازم محمد صديق اُستشهد بالطريقة التي تُليق بجسارة الأبطال وبسيرته الظافرة النظيفة. لم يولِ ظهره ويري عدوّه باطن رجله حتى لا يجلب العار..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019