• ×
الإثنين 20 مايو 2024 | 05-19-2024

لمواجهة غانا في نصف نهائي امم افريقيا

صقور توجو وخيول بوركينا يبحثون عن التاريخ بملعب مبومبيلا "الرملي"

صقور توجو وخيول بوركينا يبحثون عن التاريخ بملعب مبومبيلا "الرملي"
كفر ووتر / وكالات يسعى كل من منتخبي توجو وبوركينا فاسو إلى كتابة صفحة جديدة في تاريخهما عندما يلتقيان الأحد في دور الثمانية لبطولة كأس الأمم الأفريقية التاسعة والعشرين المقامة حاليا بجنوب أفريقيا.
ويخوض المنتخب التوجولي (الصقور) ، على استاد "مبومبيلا" في مدينة نيسلبروت ، غدا مباراته الأولى في دور الثمانية بالبطولات الأفريقية حيث لم يسبق له عبور الدور الأول في أي من مشاركاته السابقة.
بينما يشارك منتخب بوركينا فاسو (الخيول) في دور الثمانية للمرة الثانية في تاريخه حيث كان المرة الوحيدة التي عبر فيها دور المجموعات في بطولة 1998 عندما استضافت بلاده النهائيات وشق الخيول طريقهم بنجاح إلى المربع الذهبي ولكنه يشارك هذه المرة في دور الثمانية للمرة الأولى خارج أرضه.
وقال البلجيكي بول بوت المدير الفني للمنتخب البوركيني إن التأهل لدور الثمانية في البطولة الحالية هو أفضل إنجاز في تاريخ الخيول لأن البطولة هذه المرة ليست على ملعب الفريق.
وأوضح بوت "هدفنا الأول في البطولة الحالية كان تقديم أداء ونتائج أفضل من البطولات الماضية من خلال الفوز بأي مباراة.. ونجحنا في ذلك أمام إثيوبيا. وبعدها ، وضعنا هدفنا الثاني وهو التأهل لدور الثمانية ونجحنا فيه أيضا. لدينا ثقة في قدرتنا على تحقيق ما هو أفضل".
ونالت أرضية استاد "مبومبيلا" انتقادات عديدة مستحقة حيث كانت أشبه بالملاعب الرملية عنها لملاعب كرة القدم خلال المباريات التي استضافها هذا الاستاد في الدور الأول.
وأعرب إيمانويل أديبايور مهاجم وأبرز لاعبي منتخب توجو عن استيائه الشديد من أرضية هذا الملعب مؤكدا "إنه لأمر مخز لقارتنا أن نلعب على هذه الأرضية وأن تنقل المباراة تلفزيونيا إلى العالم".
وأضاف أديبايور ، مهاجم توتنهام الإنجليزي ، "يتعين على الاتحاد الأفريقي لكرة القدم (كاف) أن يعالج الأمر ويحل المشكلة. في النهاية ، كلنا أفارقة ويجب أن نتحلى بالصدق مع أنفسنا.. إنه أمر مشين لقارتنا ، ويمكننا تقديم ما هو أفضل".
وفي المقابل ، أعرب بوت عن سعادته بالبقاء في مدينة نيلسبروت بعدما تصدر فريقه المجموعة الثالثة ليواجه المنتخب التوجولي صاحب المركز الثاني في المجموعة الرابعة.
وقال إن هذا سيمنح فريقه الأفضلية لأن نيلسبروت أصبحت بمثابة مقره في البطولة الحالية".
وقال مويلو نونكونيانا الرئيس التنفيذي للجنة المنظمة للبطولة إن سوء حالة أرضية الملعب يرجع إلى الطقس المتقلب.
وأوضح في تصريحات صحفية "هناك بعض الناس الذين يمتلكون مهارة تقنية قالوا إنهم قد ينجحوا في معالجة أرضية الملعب لجعلها مطابقة للمواصفات قبل مباراة اليوم".
وأضاف "نؤكد أن الملعب سيكون جاهزا لمباراة الغد ولقاء الدور قبل النهائي".
وحرم بول بوت /56 عاما/ من التدريب في بلجيكا بعد الحكم عليه بالسجن ثلاث سنوات مع إيقاف التنفيذ اثر إدانته بالتلاعب في نتائج المباريات.
ويفتقد الفريق في مباراة الغد جهود لاعبه المتألق ألان تراوري متصدر قائمة هدافي البطولة برصيد ثلاثة أهداف حتى الآن حيث يعاني من الإصابة التي اضطرته للخروج من الملعب بعد دقائق قليلة للغاية من مباراة الفريق أمام منتخب زامبيا يوم الثلاثاء الماضي في ختام لقاءات الفريق بالدور الأول.
وتأكد غياب اللاعب عن صفوف المنتخب البوركيني حتى نهاية البطولة لتكون صفعة قوية للخيول.
وقال تراوري /25 عاما/ نجم خط وسط لوريان الفرنسي "بالنسبة لي ، كأس الأمم الأفريقية انتهت. الإصابة أفسدت متعتي قليلا".
ولكن المنتخب البوركيني سيعتمد بشكل أساسي في غياب تراوري على النجم المتألق جوناثان بيترويبا الذي يمثل مصدرا لتمويل خط الهجوم بالكرات اللازمة لهز شباك توجو.
ورغم البداية الصعبة للمنتخب التوجولي في البطولة الحالية بالخسارة 1/2 أمام أفيال كوت ديفوار بهدف في اللحظات الأخيرة من اللقاء ، أظهر الفريق إمكانياته العالية وأعاد ترتيب أوراقه ليشق طريقه إلى دور الثمانية بعد ثلاث سنوات فقط من الهجوم المسلح الذي تعرضت له حافلة الفريق خلال رحلته إلى أنجولا للمشاركة في بطولة كأس أفريقيا 2010 .
وأسفر هذا الحادث عن مقتل ثلاثة أشخاص وإصابة كثيرين لينسحب المنتخب التوجولي قبل بداية البطولة مباشرة.
وقال الفرنسي ديدييه سيس المدير الفني للمنتخب التوجولي "إنه إنجاز هائل لمنتخب توجو. إنها المرة الأولى التي يتأهل فيها الفريق لدور الثمانية. كنا الفريق الأقل ترشيحا في هذه المجموعة ونجحنا في العبور منها إلى دور الثمانية".
ومثلما هو الحال عند بوت ، كانت للمدرب سيس نظرة تفاؤل تجاه الملعب مقارنة بالملاعب في العاصمة التوجولية لومي. وقال "انظروا إلى أرضية استاد لومي.. هذه الأرضية (في مبومبيلا) أفضل كثيرا ولعدة مرات".
وأعرب أديبايور عن سعادته البالغة بأفضل إنجاز في تاريخ مشاركات توجو بكأس الأمم الأفريقية قائلا "إنني فخور للغاية ببلادي وبما حققناه.. اشعر بالسعادة لتواجدي هنا مع الفريق. إنني جزء من التاريخ الذي كتبه الفريق في البطولة الحالية. إنه شيء جيد لتوجو ولي".
وذلك للعبور ومواجهة غانا في نصف النهائي في الطريق الى النهائي الافريقي
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1337
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

ركزنا على التدريبات البدنية للتعويض عن فترة توقف النشاط تنتظرنا استحقاقات مهمة عربيا وإفريقيا ونتطلع لظهور مميز نخطط للإستفادة من محترفي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019