• ×
الأحد 5 مايو 2024 | 05-04-2024

ضربة قاضية للاعلام والشارع المتعصب وترسيخ لرياضة سمحة بمفهوم اشمل

انتقال هيثم للمريخ خطوة جيدة في اتجاه تعديل واقع تشجيع كرة القدم في السودان

انتقال هيثم للمريخ خطوة جيدة في اتجاه تعديل واقع تشجيع كرة القدم في السودان
بقلم رئيس التحرير  
* ليس من حق جماهير الهلال ان تغضب لرحيل قائدها واعتصامها داخل النادي لن يحل مجلس الادارة
* مجلس الهلال حفظ لرئاسة "الأزرق" هيبتها وبعد شطب هيثم لن يتطاول لاعب على رئيس ناديه
* بمثل ما ملك هيثم لب وافئدة الأهلة يمكن ان يصبح انشودة "الحمر" المحببة
* النظر الى هيثم على انه مجرد "هلالي" وليس "محترف" اكبر خطأ رسخ له الاعلام
من يدري ربما حل الخير على الهلال بذهاب هيثم


اسدل الستار امس على اكثر مواسم كرة القدم اثارة للجدل والرأي العام في السودان
موسم نتمنى ان تكون نهايته بداية لعصر جديد في مفهوم التعامل مع هذه اللعبة الشعبية الاولى على مستوى العالم
احداث كثيرة شهدها الموسم المنصرم لعل ابرزها شطب كابتن فريق الهلال بينما كان ابرزها على الاطلاق توقيعه في كشوفات الند التقليدي المريخ ، اما اسوأها فكان سحب نقاط منتخبنا الوطني امام زامبيا في تصفيات كأس العالم بخطأ اداري غير مبرر حتى هذه اللحظة .
ينظر بعض ممن يتعاملون مع كرة القدم بلغة العاطفة الى انتقال هيثم للمريخ على انه ما كان له ان يتم ونسوا انه لاعب محترف من حقه ان يحافظ على مصدر رزقه متى وجد البيئة المناسبة أنى كانت .
ليس من حق أي شخص ان يحجر على هيثم خياراته او يصادر حقه في الاختيار ، فهو رجل ناضج ويعرف جيدا متى يتخذ القرار المناسب حتى وان كان مدفوعا لذلك كما يدعي البعض .
وبنفس الفهم من حق مجلس ادارة نادي الهلال ان يتخذ كل القرارات التي يرى انها ستصب لاحقا في مصلحة ناديه حتى وان كانت من شاكلة شطب نجم بقيمة هيثم مصطفى .
فلا اعتصام الجماهير يمكن ان يحل المجلس او يغير من قناعاته ولا حتى كتابات الاعلام .
الجهة الوحيدة المخولة بمحاسبة المجلس هي الجمعية العمومية وإلا التدخل الحكومي المبني على مخالفات نظامية غير موجودة حتى هذه اللحظة او فالنقل غير مقنعة لصاحب الاختصاص .
انتقال كابتن الهلال للمريخ هي بداية لفهم جديد في التعامل مع هذه اللعبة الشعبية يجب ان يستفيد منه الاعلام المتعصب والشارع الرياضي العاطفي
بل هي خطوة يجب ان ينظر لها الجميع على انها تصب في تكوين واقع جديد لكرة القدم في السودان .
قرابة قرن من التعصب عاشه جمهور الرياضة في السودان بسبب واقع فرضه عليه القائمين على منظومة كرة القدم "اداريين واعلاميين ومشجعين ومسئولين .
وبالتالي فإن الحديث عن ان هيثم مسح تاريخه بانتقاله للمريخ يبقى كلاما عاطفيا اراد به مروجوه دغدغة مشاعر بعض البسطاء خاصة وانه غير مسنود باي براهين متعلقة بكرة القدم .
لم يلعب هيثم للهلال مجانا بل كان يتقاضى اجرا شهريا شأنه شأن أي لاعب اخر في النادي لذلك من الطبيعي ان يواصل مسيرة البحث عن اكل عيشه طالما ان الهلال استغنى عنه .
كما ان تجريم مجلس ادارة نادي الهلال او رئيسه الامين البرير بسبب شطب هيثم لم يحالفه التوفيق اذ ليس من المعقول ان يسمح نادي للاعب يتطاول على رئيس النادي وعلى مرأى ومسمع كل من هب ودب بالاستمرار في الفريق
* هيبة الهلال كانت تقتضي مثل هذا القرار الذي سيكون خيرا على الازق
شخصيا اتمنى لهيثم مصطفى وعلاء يوسف وكل لاعبي السودان التوفيق في أي فريق يلعبون له لان في نجاحهما نجاح لمنتخب السودان الاول .
ولجماهير الهلال نقول ان هيثم اصبح الان في موقف الند فمن كان يشجع الهلال من اجل هيثم فلينتقل اليوم قبل الغد لتشجيع المريخ لان هيثم توشح منذ ليلة البارحة بشعار الاحمر وليس في ذلك انتقاص لقيمته اما من كان يشجع الهلال من اجل الكيان فالهلال باق وقادمه احلى مما مضى بإذن الله
لعبة كرة القدم لعبة جماعية ومن المستحيل ان تتوقف بذهاب لاعب من فريقه مهما كان حجمه او وزنه ، وتسجيلات الهلال التي انتهت امس بتسجيل صانع العاب سيركل باماكو المالي تبشر بفريق مختلف في كل شيء ومن يدري ربما كان في ذهاب هيثم خير للهلال .
مانشيت اول
بمثل ما سلب هيثم لب وافئدة كثير من الهلالاب لمدة 17 عاما يمكن ان يكون الانشودة الحلوة في شفاه جماهير المريخ خلال السنتين اللتين سيقضيهما في القلعة الحمراء .
هيثم مصطفى اصبح جزء من تاريخ الهلال شاء من شاء وابى من ابى وواقع الحال يحتم على الاهلة الالتفاف حول ناديهم بغض النظر عن الادارة التي تسيره لان الهلال هو الباقي والاشخاص هم الزائلون .
حسنا فعل الشيخ عصام احمد البشير وهو يتناول قضية الساحة في منبره لجمعة اليوم .
مانشيت اخير
لم تشفع باصات الوالي الكثيرة التي تجوب شوارع الخرطوم في تخفيف حدة الزحام التي تشهدها العاصمة هذه الايام حيث اصبح من الصعوبة بمكان للسيارات الخاصة عبور كبري امدرمان الجديد خاصة تلك القادمة من الخرطوم بسبب ارتال المارة الذي فشلوا في الحصول على مقعد ينقلهم الى امدرمان واضطروا لقطع الكوبري راجلين .


امسح للحصول على الرابط
 18  0  7482
التعليقات ( 18 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    ابو صلوات 12-22-2012 09:0
    شكرا سيدى العزيز على طرحك لهذا الفهم الراقى الاصيل ولكن استحلفك بالله ان تقرأ ما يكتبه معتصم محمود فى صحيفة عالم النجوم ولا ادرى كيف يكون صحفى بهذا المستوى من الفهم وما هذه الاساليب والافق الضيق.. وكذا باقى اصحابه فى الجريدة ( عبدالرحيم / ومين كده فاروق وو )
  • #2
    د. ابومحمد الحسن الامارات 12-22-2012 08:0
    ليتنا نعتبر انتقال هيثم للمريخ بداية لنبذ التعصب البغيض، لإن الهلال والمريخ مجرد فريقين رياضيين يتنافس في تشجيعهما أفراد الأسرة الواحدة،فالتشجيع ليس دين او عقيدة حتى يحرم على أحد عشاق الفريقين أوالاعبين الإنتقال لتشجيع او اللعب بالفريق الآخر. * لماذا لا نعطى اللاعبين الحق فى الانتقال الى اي فريق طالما كان ذلك فيه مصلحة الطرفين خاصة فى عهد الاحتراف . * اللاعبون يا أخوتى امتهنوا كرة القدم ولا يمكن لهم الجلوس ببيوتهم احتراماً للمتباكين رغماً عما يعتمر بصدورهم من محبةوتقدير لمعجبيهم ولكن هل الان الذين حزنوا وبكوا سيدفعون راتباً لهيثم او علاء الدين وابدأ بسؤال نفسك( يا أخوان قدامى اللاعبين الذين ليس لهم مصدر دخل غير الكرة لا يسأل عنهم احد ومنهم من لا يجد حق العلاج حينما يمرض ولكن تغلب عليه عزة النفس بسؤال الناس أو النشر فى الصحف والامثلةعلى كلامي كثيره ) فلماذا لا نترك من يستطيع العطاءواللعب العيش بسلام والدعاء له بالتوفيق . * احترامي وتقديري للجميع...
  • #3
    كباشي 12-22-2012 07:0
    مافي هلالابي واعي مثقف زعلان وكل الهلالاب الزعلانين من أمثال محمد مصطفي ، الهلال دا إنتقلوا منه لعيبه هيثم صفر بجنبهم.
  • #4
    مهند ميرغنى 12-22-2012 02:0
    بدون اى مجاملة.هكذا يجب ان تكون الكتابة الصحفية التى طابعها الحياد والمصداقية وهى التى نفتقدها للاسف لدى معظم كتابنا الكبار منهم والصغار(الذين اصبح طابع كتاباتهم التعصب الاعمى) انا والعياذ بالله من كلمة انا درست الميديا والان امتهنها وبوسعى ان اقول هذا المقال نوذج للمقال الصحفى الذى يجب ان يدرس فى كليات الاعلام. وهذا راى الشخصى
  • #5
    ابوالفاضل 12-21-2012 11:0
    كلامك حلو ياريس بس هنالك نبرة حارقة اظهرت بها لونك الرياضي.
  • #6
    ود الكــدرو 12-21-2012 11:0
    والله يا خطاب صورة هيثم بالأحمر عملت لي وجع البطن،، ليس لأنه انتقل للمريخ ،، بل لأنه باع تاريخه وباع حب الجماهير التي اعتصمت في النادي لعدة ايام ويمكن بدون أكل وشرب وفي البرد،،
  • #7
    خطاب 12-21-2012 10:0
    موضع راقي ورائع جدا لك كل التحايا , بس للاسف ظهر فيه لونك الرياضي.
  • #8
    mohammed 12-21-2012 10:0
    حبيبي كاتب المقال او رئيس التحرير .... هيثم ظلمه شخص لكنه ظلم الملايين .... هيثم ليس كالمنافق تابعه علاء شلاليت الذي شتم المريخ عندما جاء للهلال و قال هو هلالابي بالميلاد و عاد و فعل نفس الشئ مع الهلال و هو يغازل المريخ .... هيثم تاريخ و حب للملايين و لكنه اراد ان يدفن نفسه فهو الآن لا هلالابي و لا مريخابي ، السواد الأعظم من المريخاب يكرهون هيثم حتى و هو يرتدي شعار ناديهم و بيده جلب كراهية الهلالاب السواد الأعظم من السودانيين ، فهو الآن مكروه من غالبية السودانيين ، هيثم لن يفيد المريخ فنياو غيابه حتما سفيد الهلال و ان ظن بعقله الصغير ان مجرد وجوده في المريخ سيهزم الهلال فاننا نذكره ان المريخ هزم الهلال مرات عديدة في وجوده عندما كان في عنفوان موهبته و كان افضل لاعبي الوصيف وقتها بلة جابر و موسى الزومة و الشغيل ... سنرى يا هيثم
  • #9
    سيد البلد 12-21-2012 10:0
    لن يكون هناك تطور في الكورة السودانية مالم تظهر فرق قوية تشكل خطورة حقيقية على القمة لدرجة تجعل هلال مريخ لا يضمنان المركزين المعهودين. ويبدو ان هذا السيناريو قادم لكن ببطء ... فقد ظهرت فرق الامل عطبرة والاهلي شندي والنيل الحصاحيصا والخرطوم - 3. كما ان الدولة يجب ان تساهم في ذلك من خلال دعم الاندية من غير ال4 الاوائل هلال مريخ اهلي شندي والخرطوم لان هذه الاندية تملك المال لتدعيم صفوفها ... ودعم بطولات الناشئين والشباب بجوائز كبيرة تشعل التنافس. * بالتوفيق هيثم وعلاء الدين.
  • #10
    ود الكــدرو 12-21-2012 09:0
    انتوا ما تشجعوا الهلال عديييييييييل اللف والدوران لزومو شنو ؟؟
  • #11
    ابوياسر 12-21-2012 08:0
    بس يا ريتك تكون حضرت حلقة اليوم في قناة النيلين الكان مستضاف في البرنامج اسماعيل حسن وهو يردد ان من حق هيثم ان يذهب للمريخ لان جماهير الهلال لم تستطيع الفرض علي ادارة الهلال بقاء هيثم وفي نفس الوقت يمدح في مجلس المريخ الذي وافق علي راي المشجعين بتسجيل هيثم وحسب مافهمت ان الصحفي دا عاوز الادارة تكون للجماهير وليس لمجلس الادارة ولا انا مابفهم؟
  • #12
    ود الكــدرو 12-21-2012 07:0
    السلام عليكم مشاهدينا الكرام الي شوط اللعب الثاني بعد ان انتهي الشوط الاول بتأخر المريخ بهدفين لاتغير في تشكيلة الفريقين والمريخ لعب شوط اول اكثر من رائع رغم الهزيمة كما قال المحلل الرشيد المهدية الذي تغزل في (هيثم) الآن ضربه مرة من اكرم لاعب الهلال السابق يلعب كوره لي علا الدين لاعب الهلال السابق الذي يمرر لي هيثم كابتن الهلال السابق . كوره مقطوعه وسقوط هيثم علي الارض والحكم يقول مافيها شي . . يسترجعها احمد الباشا لاعب الهلال السابق يلعب باص طويل لي كليتشي لاعب الهلال السابق. . اوو يظهر في المدرجات هيثم طمبل لاعب الهلال السابق يساند فريقه السابق في ظاهرة جميلة من اللاعب ، وكورة مقطوعة من كليتشي لاعب الهلال السابق آووت . وعلي الخط يظهر الكوكي مدرب المريخ الجديد الذي عين في مكان ريكاردو مدرب الهلال السابق . الذي رشحه لتدريب المريخ صلاح ادريس رئيس الهلال السابق . هجمة خطيرة من الفريق الخصم وقووول ثالث في شباك الحضري والجماهير تحصب الملعب بالحجارة ويظهر مجاهد لاعب الهلال السابق لتهدئة الاوضاع . . . . . الخ ؟ اللهم أشفي مختاار
  • #13
    weeew 12-21-2012 06:0
    يا حبيبنا انتقال هيثم للمريخ ممكن لاى لاعب بس لازم هيثم ان لا ينسى .. جمهور المريخ هو من شتم والده هيثم كيف ينسى .. الحضرى نفسه شتمك .. العجب ايضا لم يقصر معاك ..كيف تنسى كل هذا .. اى احتراف تتحدث عنه !!!! هيثم باع جمهور الهلال بمليار و250 مليون ج... على جمهور الهلال ان يبع هيثم بل بارخص ...
  • #14
    كتاااااااااااااااحة 12-21-2012 04:0
    يا ريس .. لن يختلف اثنان بما تفضلت به وسردته في مقالك الجميل الذي جمع وشمل ولكن هل تعتقد ان عقدة كرة القدم ستحل بهذه الحطوة وينقلنا ذلك الى واقع جديد ؟ وقد تفضلت بأنه يجب ان ينظر لها الجميع علي انها تصب في تكوين واقع جديد لكرة القدم في السودان ؟؟؟ قرن من التعصب انتقل خلاله افذاذ اللاعبين من هنا الى هناك وبالعكس فهل صب انتقالهم في واقع غير الواقع المعاش ؟ وكل ماحدث فهو امر عادي .. ولكن يمكن ان يتنقل لاعب بين ثلاثة فرق مختلفة او اكثر فلا غضاضة في ذلك ولكن ان ينتقل لاعب من فريقه الاول مخلفا وراءه سمعة سيئة سجلها له التاريخ الي فريق اخر ثم يعود مرة اخري الي فريقه القديم كأن شيء لم يكن ؟؟ كان يفترض ان يكون الحكم هنا للكيان والتاريخ بحيث انه اذا ذهب الاشخاص او تبدلوا وجاء غيرهم فالكيان باقي والتاريخ قد سجل .. ومن يريد ان يغير واقعنا عليه ان يأتي بسودان جديد .. احترامي
  • #16
    ود الهلال 12-21-2012 03:0
    بالله خلونا من هيثم فقبله فعلها عز الدين الدحيش و الريح كاريكا إلا أنهم عادوا وإعتزلوا بشعار الهلال لأن الهلال هو الذي صنعهم و جعلهم نجوم تتغنى بهم الأجيال.. فهيثم صنعه الهلال و إستغنى عنه بعد أن أصبح وجوده مثار مشاكل .. فالهلال أبدا لن يتأثر و لن تتوقف إنجازاته بذهاب هيثم أو غيره.. و الأيام القادمة ستثبت ذلك.
  • #17
    محمد مصطفي 12-21-2012 02:0
    انتقل هيثم وانتقل البرنس رسيفر الهلال للمريخ وطبق الهلال قدر مايلفو يمين شمال ما بجيب نايل سات غير مصنع البرير ( هاك الصابون ده )كلامك ده يا رئيس التحرير كلام حرقة واسف سفر العصافير في موسم الشوق الحلو ( ياربي المكرونة بقت كم )
  • #18
    ابوصالح 12-21-2012 02:0
    كلام كله عقل ومفهومية راقية نتمني ان يقرأه المريخاب قبل الهلالاب ون نتعامل مع كرة القدم بوعي وفهم احترافي ففي مصر انتقل التوأم ابراهيم وحسام حسن من الأهلي للزمالك بدون ضوضاء وفي السعودية اي لاعب ينتقل من نادي لآخر ولا تشعر بذلك الا بعد ان تجده بشعار نادي آخر انتقل هداف الأهلي والمنتخب مالك معاذ للنصر وانتقل الآن لاعب الهلال والمنتخب ذلك الاعب الرائع الفريدي من الهلال للاتحاد وكأن شيئا لم يكن فعلينا كما قال الكاتب ان نشجع الفريق وليس اللاعب واتمني ان ينشر هذا العمود في كل الصحف الرياضية التي تنادي للفرقة والخصام فالأندية باقية واللاعب مهما طال عمره فهو ذاهب فعلي اخوتنا في الهلال ان ينسوا هذا الموضوع وعلي اخوتنا في المريخ ان يتعاملوا مع الموضوع بشيئ من العقلانية ولا يستفذ بعضنا البعض
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019