• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

نحو علاقة شراكة مع جهاز المغتربين

نحو علاقة شراكة مع جهاز المغتربين
بقلم مصطفى محكر 
منصب الامين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج يبدو انه واحد من اسوأ المناصب او الوظائف في الدولة ، فمن يتولى هذا المنصب عليه ان يكون مهيأ تماما لاستقبال سهام النقد المتواصل من قبل المغتربين ، وهم حينما يوجهون سهامهم الى من يتولى هذا العمل ،فانهم "ببساطة يخرجون الهواء الساخن من صدورهم ، نتيجة ضغوط الغربة ، واللهث المتواصل من اجل تحقيق الاهداف التي من اجلها غادروا وطنهم ، ولعل سيل الانتقادات يعود لكون سقف المغتربين واحلامهم واشواقهم اكبر بكثير مما تقدمه اجهزة الدولة ، وبخاصة جهاز المغتربين الذي يتعرض لنيران متواصلة دون دفوعات واضحة، رغم الجهود المبذولة من الامين العام الحالي د. كرار التهامي .
وقد ظلت الانتقادات "المبررة وغير المبررة" تكال في حق جهاز المغتربين من ازمان طويلة ،دون تقديم رؤية واضحة تبدد هذه الانتقادات المتواصلة ، فالمغترب يريد جهاز يسعى في خدمته ، ويشعره بذلك في كل حين ، نعم يريد من "يقنع" الدولة بان للمغترب حق في ممارسة حياته الطبيعية ان هو عاد الى الاستقرار في الوطن بان يتم توظيفه بحسب مؤهلاته وخبراته ، وان يمنح اعفاء مقابل سيارة العودة النهائية ، وان تقدم له امتيازات الاستثمار في المشاريع التي يرغب الاستثمار فيها ، وكذلك يعطى التسهيلات اللازمة لدراسة ابنائه في المدارس والجامعات ، فهو أي المغترب ظل وفيا لوطنه ، وهو يبذل العطاء حتى اصبح احد اكبر دافعي الضرائب على امتداد تراب الوطن ، ورغم الاعفاء من الضرائب لقطاع كبير من المغتربين فان هناك فئات لاتزال تقدم العطاء عبر الضريبة المباشرة وغيرها .
نعود لحكاية النيران المفتوحة ضد جهاز المغتربين ، لنقترح ان تعقد لقاءات موسعة في مختلف المهاجر مع المغتربين بمختلف تخصصاتهم ، بمعنى ان تتم لقاءات مع الاطباء، المهندسين ، المعلمين ، الاقتصادين، التقنيين ، الاعلاميين ، الرعاة ، الطباخين والنجارين والسائقين .. الخ الفئات والشرائح السودانيين التي تكتظ بها المهاجر .. " قد يقول قائل ان هناك مؤتمرات متخصصة تعقد لمناقشة واقع المغتربين وبحث قضاياهم وادوارهم تجاه الوطن" ، ولكن هي في النهاية " منصة وكراسي" وجدول اعمال " رتيب وممل" وتوصيات يتناسها الناس قبل ان " تضل طريقها" الى "ادراج مغلقة" .. نعم مثل هذه اللقاءات من شأنها ان تخرج كل الهواء الساخن من الصدور ،بان يستمع قادة جهاز المغتربين بعناية كل "طبيب ولكل راعي غنم" والاخير ايضا يحمل هم اسرته وله طموحات واهداف هاجر من اجلها ، ومن بين اولئك تجد "المتعلم والمثقف التي حملت الاقدار ان يكون هناك في الاودية والصحاري . مصطفى محكر .
وبمثل هذه اللقاءات لن يكون هناك مبررا لإطلاق النيران على جهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج ، رغم ان اصحاب "الغرض" لن يغادروا منصات اطلاق النيران ، لانهم "ببساطة اصحاب غرض" !.. وستفضي مثل هذه اللقاءات الى الاستماع "الجميل" لكل الافكار والآراء والمقترحات .. وبذات القياس يستمع هؤلاء على طرح جهاز المغتربين في كل ما يتعلق بامور وقضايا المغتربين .
كل هذا ليس لوقف نيران موجه ضد جهاز المغتربين ، وانما من اجل ترسيخ علاقة الشراكة بين المغتربين و"نقابتهم" الكبيرة المتمثلة في الجهاز .
مصطفى محكر.mmuhakar1@yahoo.com

امسح للحصول على الرابط
 9  0  2573
التعليقات ( 9 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كاكا 11-22-2012 02:0
    يا أخوي طلبنا الرئيسي من د. التهامي وصحبه تسهيل إجراءات الخروج من البلد بدون المرور على الجهاز بدفع مبلغ محدد مناسب في حساب جهاز المغتربين والحصول على تأشيرة بناءاً عليه، وهي ليست صعبة لكن المستفيدين من الوضع الحالي لن يسمحوا بذلك، وإن فشل د. تهامي في مثل هذا الطلب البسيط فليغارد ومن معه مواقعهم غير مأسوف عليه، الجهاز ضياع زمن .. الجهاز توتر .. الجهاز وجوه مكفهرة .. الجهاز ارض للانتهاية والمستفيدين .. وأخيراً لكسب ثقة المغتربين حولوا الجهاز لجهة جاذبة من غير الارتباط بتأشيرة الخروج (طرح مشاريع اراضي واسثمارات وغيرها)، والله من وراء القصد...
  • #2
    عبدالله 11-22-2012 01:0
    ونقلا عن الانتباهة اليوم : الحاج هاشم الهمام بعد ان عاد بهموم المغتربين - وصحفيين كتيرين عادوا بالهدوم والامتعة الشخصية - كتب هاشم عن دوشة تحت كبري كيلو 8 بجده عن اوضاع السودانيين . واحة المغتربين (المدفوعة من مالنا) تكتب لنا اليوم : دردشة مع (مهاجر) من كامب في كندا . اللهم لطفك . التعليق الاخير ارجو من الناشر ان يكون فاضي . القت اجهزة الامن الزمان في مصر على مصري بتهمة توزيع منشورات . عند مثول المتهم امام القاضي عرضت النيابة اوراق بيضاء .. قال القاضي ياجماعة الاوراق دى بيضاء الراجل ده ماسكنو بتهمة شنو ؟ قال : المتهم يامولانا نكتب ايه ولا ايه ولا ايه . يا ابو (آيه) أشهد معاي .. وكلم اهلنا اليكتبوا لنا حجباب اذا كان بعد هذا الحج وفد الجهاز جاييكم جاييكم .
  • #3
    ود البشير 11-22-2012 01:0
    ما يطلبه المغترببن (فك العلاقة بهذا الشرك) لايصلح العطار ما أفسده (الدكاترة) القائمين على جهاز دعاية المغتربين.
  • #4
    عبدالله 11-22-2012 01:0
    أجهزة أنتجت (الأزمة) لابد أن تترجل .. ولو كان الموضوع (قاعده) رجاله النشوف لنا بوش (رجله) .. يا اخ محكر بالله عليك احترم عقولنا كي نحزم (عقوقنا)ونرميه في البحر!! عقوقنا نحو الوالدين والوطن والولد.. الجهاز عمله الاساسي ترشيد الاغتراب والاستثمار للمغتربين (الساكت) الجهاز الحالي اصبح يرعى (المهاجرين) الساكنين سويسرا . الجهاز عمله تأمين العودة للمغترب وتقصير درب الرجعة. الجهاز الحالي ماسك درب الوجع البخلي الزول يعضي يديهو . ياشيخ مصطفى ما معنى (جهاز المغتربين يسير الغافلة الطبية البريطانية السودانية لولاية نهر النيل) وتنقل لنا عملية زائدة اجراها طبيب بريطاني من اصل سوداني . وفي الصفحة المقابلة وحتى اليوم في الصحف صور سوق ام دفسوا لكن اللقطة من داخل غرف العمليات. ويتغنى د. كرار (بالاسبتكن) نقل التقنية الطبية عبر النت. وفي الصفحة الاولى 500 مليون دولار تدفعها الدولة للعلاج بالخارج. خبرات وخيرات الاطباء السودانيين برياض الخير فقط تبني اكبر المستشفيات بالشرق الاوسط وتجعل السودان قبلة للسياحة الطبية (وبدلن) من العملة الصعبة تخرج بدون عودة نجد العملة الصعبة تدق باب السودان واحيانا تنتظر حتى يسمح لها بالدخول . الجهاز مليان (بالعمم ) الصعبة (والفوالات) الصعبة والدولة هيأت هذا الجهاز لخدمتنا لكنه خدع الوطن ويعاملنا بأننا (صعاليك) بالخارج. في عدد اليوم اقرأ عن واقع المستشفيات بالسودان .. وغدا اقرأ امين المغتربين يوقع مذكرة تفاهم مع والي الشمالية لنقل التقنية الطبية عبر الاسبكتن وجهزوا العدة لاستقبال (سيرة) الغافلة الطبية. قال صديقي: كلامك مكرر . قلت أشعر بأني استعيد بعض كرامتي . والامين قال : يا اقعدوا بالخارج (بالكرامة) ولا ارجعوا (بكرامات الفكي كرار) وود الفكي الاصل ما خايف من الهواء . وفخامة المشير قال (البخاف من الزكام) يطلع بره.. لكن بصراحة عند مراجعتي لمكاتب الجهاز لاخذ (تأشيرة الخروج) والكل يقابلك بتكشيرة كان كركب كرسي حرس مكتب د.كرار تلقاني راقد كراره . قال صديقي : انت البدويك تحوم بي عند مكاتب الجهاز شنو ؟ ما تاخد التأشيرة وتمرق بجلدك . قلت : حايم ساكت . منسوبي وصحفيي جهاز المغتربين ياحلاوتهم ساكتين .. ونحن صابرين ومنتظرين الحلو. اللهم لطفك .
  • #5
    عبدالله 11-22-2012 11:0
    من هم أصحاب الغرض ؟ انا عبدالله منذ سنوات (انتقد اداء جهاز المغتربين) لان الجهاز لم يفاجأنا بإنجاز يشير إليه لكي نشيد بالعمال الجليلة التي قدمها.. اصحاب الغرض الذين ينتقدون اداء الجهاز - وهو جهاز لايعمل - اذا لايؤدي ، لان الجهاز حملهم (بالهدوم والهدوم والصلصة والمعجون) وهذا الحمل ثقل عليهم وادى لكسر بعض (الرقاب) .. اصحاب الغرض غرضهم ان لايستورد البلد بندورة وامين الجهاز يدور لفرصة لاستثماراتالمغترب . اصحاب الغرض يريدون ان لايغترب ابنائهم وبناتهم لماليزيا والهند وجاكرتا والجاتك في مالك سامحتك لكن انت تجيك في الولد والبنت والجهاز يبحث عن صيغة للتعليم وصيغة للتعدين وافلح في ايجاد صيغة للتعليق .. وبعض اصحاب المرض الذين (يشيدون) بالجهاز غرضهم كسر (رقبة) الوطن .. لانهم يرون خبرات وخيرات المغتربين تتكسر بالخارج والجهاز يعاين فيها ويضحك و 3000 مؤتمر تختم بالاغاني ويجوز الجمع بينها والمدائح لان هناك وفد على عجل للسفر لمؤتمر لم يكن معد سلفا ..هناك فرق بين غرض وغرض وقرض من دول (للدجاج) لو امتلك كل مغترب 5 (فرخات) بعد عشرة سنوات كم (فرخة) تستقبل العائدين وكم فرحة تسبقهم لوطنهم . الامين العام استقبل العائدين (بالدمعة) اللهم لطفك .
  • #6
    عبدالله 11-22-2012 11:0
    منصب الامين العام لجهاز شئون السودانيين العاملين بالخارج يبدو انه واحد من (أحسن) المناصب او الوظائف في الدولة ، فمن يتولى هذا المنصب عليه ان يكون مهيأ تماما لاستقبال (الافكار ولآمال والاعمال المتواصلة من قبل المغتربين وتنفيذ الاحلام إلى واقع بتشييد المدن السكنية شاملة الجامعات والمستشفيات ، وهم حينما يوجهون (افكارهم مدعومة بأموالهم) الى من يتولى هذا العمل ،فانهم "ببساطة يخرجون الهواء الساخن من صدورهم ، نتيجة ضغوط الغربة ، واللهث المتواصل من اجل تحقيق الاهداف التي من اجلها غادروا وطنهم ، وحينما يحقق لهم الامين هذا الحلم إلى واقع - وهذا واجبه المكلف به (بماهية وسيل من الانتدابات والسفريات) ولعل سيل الانتقادات يعود لكون سقف المغتربين واحلامهم واشواقهم (أقل) بكثير مما تقدمه اجهزة الدولة ، لان الدولة قامت بواجبها في تهيأة الظروف المناسبة للاستثمارات وحتى (الغريب) حضر واستثمر في فول الحاجات .. وبخاصة جهاز المغتربين الذي يتعرض لنيران متواصلة دون دفوعات واضحة، رغم الجهود المبذولة من الامين العام الحالي د. كرار التهامي وهنا نوضح الدفوعات: ما معنى الرعاية المقدمة من الجهاز وهناك (وزارة الخارجية) من أهم اعمالها رعاية المواطن بالخارج لذا اقامت القنصليات الكبيرة اوي . ماذا قدم الجهاز طوال عمره المديدة للمغترب ؟ من الذي خلط الهجرة غير الشرعية بجهاز المغتربين العاملين واصبح المغترب لايملك حق ورقة (شعيرية) يقدمها أميينا العام في لقاءات ومؤتمرات الاستثمار ودعم الاقتصاد .. لماذا تحول المغترب من داعم لاقتصاد وطنه (لمدعوم) ويتسول الامين بإسمه في منظمات الهجرة الاممية ؟ لماذا تحول حلم المغترب في مواصلة تعليمه وتعلية سقف دانقة.. إلى حمل (عفش مستعمل) وفي وطن به النيل والنخيل وارض تفتر خيل .. مازال امينه يبحث له عن فجة لزراعة (فجة) ولو سمحت المساحة لقدمت لك دفوعات من هنا إلى (موريشوص) الذي يزورها الامين الان لمناقشة (الهجرة غير الشرعية والاتجار بالبشر) بعد الشر علينا الامين اصبح يتاجر فينا. وزار الامين (فينا) واطمأن على 11 مهاجر سوداني هناك منهم تسعة متزوجين من (سويديات) قال لهن الجهاز يعمل على دمجكن في العادات والتقاليد السودانية .. بيضن وجه الامين يا سوديات .. وامهات (مغتربين) كثر يسون وا (سوادنا) ادعموا فكرة (الجهاز الاستثماري) لكي نقول جميعنا (وا سودانا) لاتجعلوا النيل يرحل ولا النخيل يحزن .. لاتتركوا البشير وحيدا . اللهم لطفك . كبرت الهوة وكل كواريك المغتربين لم ولن تفلح في ردمها .. اذا وجب ردم الجهاز
  • #7
    عبدالله 11-22-2012 11:0
    فقدت الثقة وكبرت الهوة بين الجهاز والمغتربين واجمع المغتربين على (ردم) الجهاز .. الجهاز اصبح يشتغل في شغل (كتر) شغل يوكل عيش ود. كرار الخبير والمجرب نسى اسمه الحقيقي (امين عام جهاز السودانيين (العاملين العاملين العاملين) بالخارج ) اصبح شغله الشاغل الهجرة غير الشرعية ودائم التفقد (للمهاجرين) في كندا والمكسيك واستراليا .. المهاجر غير المغترب المهاجر غير جواز سفره وزواجه ومنح حق الاقامة الدائمة في البلد التي هاجر إليها وصرفت له بطانية وبطارية وبطاقة لصرف (السكر) وبطاقة لابنائه للجلوس على كرسي الروضة حتى الجامعة .. ماهي الخدمة التي تشفع لهذا الجهاز الأعمى الذي كان يرعانا ونحن اغتربنا (شفع) .. نريد جهاز جديد بأفكار وتطلعات للنهضة بالوطن في الصناعة والتعليم والزراعة وكل ذلك من استثمارات المغتربين ما اغتربنا من اجل الهدوم والريحة الناشفة .. واجتمع الامين مع مدير الجمارك وطلب المزيد من الاعفاءات للامتعة الشخصية للمغترب .. والامين يتمتع ويلمع ويلمع ويلمع ..طيب الامين ما بشوف وزارة المالية مابتشوف الاخ مصطفى طالع اعلام الجهاز المتمثل في (واحة المغتربين) حتى اليوم نفس الخبر قال الامين وجاء الامين والنصف المليان في الصفحة يملا بكلام (فارغ) اجراءات التربتك وقائمة العفش المستعمل. ادعموا فكرة (الجهاز الاستثماري للمغتربين) يتكون من مكتبين وثلاثة خبراء يضعون (سستم) تديره فأرة .. الجهاز تهور وتهور واوصلنا للهاوية .. وقد تحطم السد المشيد فأرة .. ولقد يحطم أمة متهور . بالله انت بي صحك داير تصحي جهاز مات من زمان
  • #8
    فضل عبدالرحمن فضل - الرياض هلالي بالميلاد 1963 11-22-2012 10:0
    ان جهاز المغتربين من المفروض ان يكون الاب الروحي للمغترب في تنويره وتقديم التوصيات والاستشارات اللازمة للمغترب المهاجر من وطنه من اجل تحسين وضعه المادي والترقي المهني لما يوجد ببلاد الاغتراب الامكانيات الكبيرة لتحسين الوضع المهني والوظيفي للمغترب ولكن لا يوجد هذا ولا ذاك ولا يعلم جل المغتربين بزيارة الامين العام للجهاز لبلاد المهجر وهذا دليل واضح بعدم فاعلية المكتب الاعلامي للجهاز.
  • #9
    ودست الدار 11-22-2012 10:0
    اخي الكريم الموضوع اكبر من ان يطرح في هذه المساحة وايضا ود.كرار صراحة فشل فشل زريع في السير الي بر الامان لان فاقد الشي لا يعطيةواحد من رئيس رابطة رياضيةالي قمة جهاز المغتربين هو مع عبدالمنعم ما عمل شي عايزو يعمل للمغتربين حاجة...... قالو العرجة لي مراحة
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019