• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

القمسيون الطبي.. يزيد متاعب المغتربين!!

القمسيون الطبي.. يزيد متاعب المغتربين!!
 :
القمسيون الطبي.. يزيد متاعب المغتربين!!
قبل أكثر من ثلاثة أعوام نشر البرنامج القومي لمكافحة الايدز أرقاماً فلكية عن انتشار مرض الايدز في اوساط السودانيين، دون ان يتحسب لما يمكن ان يحدثه بث مثل هذه الارقام من آثار كارثية، والتي كان يمكن ان يتم التعاطي معها داخل «الغرف المغلقة» ويتم الاكتفاء بإعلان مؤشرات عامة، كما تفعل كثير من الدول.
ونجم عن هذا الفعل أن شددت المملكة العربية السعودية في اطار حرصها على حماية مواطنيها، على فحص الايدز لجميع السودانيين حين دخولهم المملكة او حتى عند تجديد اقامتهم، ولم تعف من ذلك حتى النساء.. علماً بأن نسب الايدز كانت مرتفعة في الجنوب الذي اضحى دولة ذات سيادة، غير ان ذلك لم يغير الحال في منطقة الخليج العربي، خاصة السعودية التي تنظر للسوداني على انه مصاب بالايدز حتى يثبت خلاف ذلك، وهي معذورة طالما تمسكت بالاعلان الرسمي عن تفشي الايدز!!
وقبل أن نخرج من هذا النفق العجيب، سارعت إدارة القمسيون الطبي بوزارة الصحة بولاية الخرطوم إلى «ركلنا» مرة اخرى نحن معشر المغتربين بـ «مصيبة» حينما أعلنت دون «شفافية» أن هناك جهات تقوم بتزوير كروت التطعيم الدولي للمسافرين للخارج، وأكدت عزم السلطات على تنفيذ حملات لضبط الكروت المزورة، وذلك بفتح مكتب بالمطار لفحص كروت المسافرين للتأكد من سلامتها.. نعم هكذا فعلت إدارة القمسيون الطبي دون أن تتحسب لما يمكن أن يترتب عليه هذا الأمر.. وهي «بجدارة» جعلت كل سوداني يطأ قدمه ميناءً او مطاراً خارجياً في خانة الاتهام بأنه يحمل «مرضاً» يحميه كرت صحي مزور، «بشهادة» جهات الاختصاص في وطنه، وبالتالي إخضاعه لفحص طبي شامل، وإن كان صحيحاً يجب إعادة الفحص، لأن شبح التزوير «يحوم حوله».
ترى ألم يكن من «المنطقي» أن تتعامل إدارة القمسيون الطبي مع هذا الأمر «بسرية» حفاظاً على سلامة السودانيين من اوجه المعاناة التي حتما سيلاقونها نتيجة اتهامهم بأنهم «مرضى».. نعم كان يمكن أن يتم فتح مكتب في المطار للتدقيق في الكروت الصحية، وكذلك أن تنشط الدوائر الامنية في كشف الجهات التي تقف وراء «التزوير»، وهي إن فعلت ذلك ستحقق النجاح المنشود بأن تضبط أي كرت مزور، وان تطارد هذه العصابة حتى تلقي القبض عليها، خاصة أنها تتحرك آمنة من شر المطارات.. أما الآن فإن ادارة القمسيون الطبي قد منحت هذه العصابة او الجهات كما قالت بذلك مظلة آمنة تمكنها من وضع تدابير جديدة تحول دون القاء القبض عليها، وهي تعلم أنها اصبحت مطاردة، فضلاً عن بذل جهود اضافية لتأمين سرية الكروت الصحية المزورة، وبالتالي يصح القول إن ادارة القمسيون الطبي عقدت الأوضاع وجلبت للمغتربين متاعب هم في غنى عنها، فضلاً عن أنها لن تحقق أهدافها «المعلنة».. وأتمنى ألا «نلدغ» من جحر ثالث!!
>
مصطفى محكر
امسح للحصول على الرابط
 4  0  4104
التعليقات ( 4 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الفاضل عمر عثمان 10-18-2012 06:0
    جزاك الله خيرا عنا نحن معشر المغتربين المغلوب علي أمرنا
  • #2
    كاكا 10-18-2012 02:0
    المغترب السوداني هو الوحيد في العالم الذي يتعرض للاعتقال التحفظي والتلتلة في حال زيارته للوطن في (إجازة - عزاء - فرح - ترح) حتى لو ليوم واحد، فلابد أن يزور جهاز المغتربين لمزيد من امتهان كرامته ولدفع الجبايات، فهل يعجز مسئولي الجهاز عن أيجاد طريقة بديلة لتحصيل الجباية بفرض مبلغ موحد يتم دفعه في المطار أثناء الوصول أو المغادرة أو في حساب الجهاز في اي بنك وكان الله يحب المحسنين بدل ضياع الوقت والذل والمهانة وسوء تعامل موظفي/ موظفات الجهاز والمستفيدين من الجهاز؟؟ مجرد سؤال لصاحب القلم الأحمر كما يقول الصحفي الجعلي بموقعنا المتميز كفر ووتر.. كسرة: هولاء المستفيدين من تعقيد الإجراءات توقع منهم اي شئ ياأخي في ظل الفوضى السائدة... والسلام..
  • #3
    عبدالله 10-18-2012 01:0
    ومادام ان جهاز المغتربين ما به غير ملاعب الملعبة فمن الطبيعي ان يكون مشوار المغترب مليء بالمتاعب وفي كل خطوة حكاية ومازال الجهاز بخطواته وخطاياه القديمه منذ زمن خطوبة سهير. وصحافة وصحافيين يسهرون في حفلات ومؤتمرات ومؤامرات الجهاز ويباركون هذه الخطايا.
  • #4
    عبدالله 10-18-2012 11:0
    لماذا لم توضح لنا مكان الجحرين .. اذا كان جهاز المغتربين احدهما فإن الجهاز (حجر) وليس جحر لان اللدغ فيه على عينك يا .. ولموضوع الايدز حمى الله الجميع منه .. اقول لجهاز المغتربين دور كبير في (عدته) لذا نجده انتشر في بعض المغتربين حتى الذين لم يزوروا السودان بعشرات السنين .. الجهاز مزور وبعض الصحفيين ساعدوا في تزويره وذلك بتمجيده وتلميعه وسؤال كبير ومداخله من صحفي كبير جدا صفقة كبيرة السؤال في برامج مراسي الشوك : يادكتور نقدر مجهوداتكم مع الجمارك نرجو تسليط الضوء على الاجتماع الاخير الخاص بالامتعة الشخصية !! ويجاوب الامين على هواه وعلى الهواء وتصاحب الاجابة عرض شريط تمثيلية الاجتماع مع الجمارك . متى يسدل الستار على مسرحية الجهاز والعرض المر مازال مستمر منذ 32 عام نفس النص .. فقط تغير الأساس المستعمل والجلاليب والعمم والشالات .. واجتماع سنوي لرؤساء الجاليات واتصل مدير عام الجاليات بالجهاز برئيس الجالية بجوبا وطلب منه بعض الجلاليب وفي نهاية الاتصال سأله عن أحوال الجلابة.
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019