• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-03-2024

جمعيتان للصحفيين بالسعودية .. أيهما الشرعية لنتعامل معها؟!

جمعيتان للصحفيين بالسعودية .. أيهما الشرعية لنتعامل معها؟!
بقلم د ابوبكر يوسف بسم الله الرحمن الرحيم

قال تعالى: ( هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية

هذا بلاغ للناس

بقلم: أبوبكر يوسف إبراهيم*

جمعيتان للصحفيين بالسعودية .. أيهما الشرعية لنتعامل معها؟!

توطـــئة:

· أول من أمس وصلتني دعوة من جمعية الصحفيين السودانية بالسعودية في الرياض لحضور ندوة مساء أمس الأربعاء وبمنتهى الصدق لم أذهب لأن هناك إلتباس شوش على تفكيري، فقد تسلمت دعوة من هذه الجمعية وفي ذات الوقت قرأت عن جمعية أخرى للصحفيين تنعي رحيل شاعر قيمة، فاتصلت بمن كنت أعتقد أنني يجب أن يعزونني في الفقيد أو أتقدم إليهم بعزاء واجب لصلتي بالفقيد ، فذهلت لأن المسئول عن هذه هذه الجمعية نفى نشر أي نعي في أي موقع غير ذاك الذي نشر في موقع رابطة الاعلاميين، عندها إكتشفت أن هناك جمعيتان ولا أدري أيهما هي التي وجهت لي الدعوة!!، ولأنني دوماً أنأى بنفسي عن أي منازعات وتنازعات خاصة من أبناء المهنة الواحدة لأن مثل هذه المنازعات لا تشرفنا ونحن في غربة حيث تعقد المقارنات بين سلوكيات الجاليات ، وأين؟! .. هنا يحدث هذا في المهجر، دنيا الغربة التي نحن أحوج ما نكون فيها للتوحد والتوافق، ولأن مثل هذه المنازعات أمر لا يدعو للإعتزاز أو الفخر، ولم أصدق أننا وصلنا لحضيض النزاع فيجري ما جرى حتى في الغربة، والتي كنت دائماً وأبداً اعتقد أن أبنائنا وأخواننا وأخواتنا في الخارج هم فخر وخير سفراء للوطن، وأنهم خير من يقدم أروع صور التكافل والتضامن والتوافق. إن هذا الذي سمعت لا يزيدني إلا قناعةً ويقيناً بأن بعضنا فشل وعجز على إدارة حوار بناء فيما بيننا، وأن بعض النخب السودانية تفتقر إلى ثقافة الحوار الذي يجمع ولا يفرق، ولا ضير عندها من أن تنشر غسيلها الذي لا يشرفني وصفه تأدباً احتراماً لكل من ينتمي لهذه النخبة ، هذه النخبة التي يفترض أنها تحمل شعلة التوعية والتنوير والتي كنت أعتقد أن أي مظلة مهنية تضمهم إنما هي مظلة تضم كل السودانيين على مختلف فئاتهم المهنية حتى وإن تباينت الرؤى والانتماءات.

المتــــن:

· إتصل بي أخ ومسئورل في جمعية الصحفيين لا داعي لذكر اسمه يعاتبني لعدم الحضور، فقلت له: أنا أحضر فقط كل نشاط يجمع ولا يفرق، فاندهش لقولي، وكنت غاضباً فحاول الرجل أن يفهم أسبابي التي دعتني للإحجام عن الحضور ولكني لم أعطه فرصة للرد والتوضيح، وأردفت: يفترض أن شريحة الصحفيين بالسعودية تظلها جمعية واحدة ينضوي تحت مظلتها كل صحفي مسجل لدى جمعية الصحفيين السودانيين ولديه قيد صحفي وبطاقة صادرة من من الجمعية، ولا يعقل وجود جمعيتان في بلدٍ واحد، وكل واحد منهما يزعم أنه الممثل الشرعي للصحفيين بالسعودية وأنه مسجل رسمياً. قلت لصديقي آسف لا يشرفني حضور ندوة جمعية صحفيين يتنازعون فيما بينهم ومشكوك في شرعيتها، فالمنطقي أن أي جمعية تكتسب شرعيتها عندما تسجل رسمياً في ممثليات السودان بالخارج، فإن كانت إحداهما شرعية ومسجلة لدى الجهات الرسمية، تصبح الأخرى غير قانونية، وعلى السفارة أن تتخذ الإجراء المناسب الذي يمنع الازدواجية ويوقف الانتحال.

· فما كان من الأخ الزميل إلا أن قال لي بحدة لم أعهدها فيه: أنا على استعداد لأن أرسل لك شهادة تسجيل الجمعية لدي السفارة وخطاب اعتماد المسئول المخول بالتوقيع والترخيص لها والتصريح بطباعة مطبوعات وسك خاتم باسمها، فتحديته أن يرسل لي صور بالإيميل، ويبدو أن الأخ الزميل شعر وكأنني قد اتهمته بالانتحال والتزوير، وما أن فتحت بريدي الإلكتروني في كعادتي في البكور حتى أرسل لي شهادة التسجيل وشهادة باسم أمينها المخول. حقيقةً ذُهلت وصُدمت وشعرت بتأنيب الضمير لأنني كنت قاسياً ومهاجماً ومتهماً له بالإنتحال، وقررت أن أتصل بالأخ كي أعتذر عن تصرفي، فقد تحولت من لآئمٍ حيث وضعني تصرف البعض بدون أدنى مسئولية في خانة الملوم، ومما زاد من ندمي على ما وجهت له من اتهامات قاسية، أنه ذهب في عتابه ليقول لي: نحن نعلم أنك تتميز بعدم الاندفاع وتتحرى وتتحقق عن كل مسألة يشوبها الالتباس، ولكنا نعذرك لغيرتك على كل ما يمس الوطن، ثم أردف: هل يعقل أن تتهمنا اتهماماً مبطناً بأننا ننتحل صفة جمعية ما وفي ذات الوقت ندعو لها السفير قريب الله نائب رئيس البعثة كمتحدث رئيس يعتلي المنصة؟!!. فعلاً لقد وضعت نفسي في موقف حرج لا أحسد عليه!!، وللعلم فقد سمعت أن نقيب الصحفيين السودانيين د. محي الدين تيتاوي خاطب الندوة هاتفياً وذلك بحضور عميد الصحفيين السودانيين بالرياض صديقي اللدود والعزيز الطيب شبشة.

الحاشـية:

· السؤال الذي يطرح نفسه أين سفيرنا عبدالحافظ من هذه الازدواجية إذ تنتحل جمعية غير مسجلة التحدث بإسم الصحفيين في الرياض وتدعي وتنشر شائعات بأنها تلقت تمويل لجمعيتهم من السفير شخصياً؟!.. إن هذه الشائعات تسيء للصحفيين وجمعيتهم ومهنيتهم وتسيء للسفارة والسفير شخصياً، آلا يستدعي هذا تحركاً من السفير لإيقاف هذه المهازل خاصة أن السفير هو المسئول الأول عن وحدة رعاياه المغتربين في المهجر بحسب أنهم سفراء لبلادهم يجب أن يُحسنوا التمثيل؟!

· يفترض أن هذه الجمعية المسجلة رسمياً لدى السفارة وحتماً لها صلات واتصالات وتعاون مع المؤسسات الصحفية والاعلامية في المثيلة دولة المهجر المعنية، فهل يشرف السفارة والسودان وجمعية الصحفيين السودانية أن تتصل جمعية شرعية وأخرى تزعم أنها ايضاً جمعية للصحفيين وأنها غير مسجلة لدى السلطات وتزعم أنها صاحبة شرعية وأن الأخرى منتحلة لصفة رسمية؟! كيف ستنظر هذه المؤسسات الصحفية المثيلة إلى الصحفيين السودانيين؟!. هل في هذا فيه رفعة لشأن الوطن ممثلة فيما يعتبر من أهم شرائح نخبه التنويرية؟! هل في هذا ترويج لسمعة مهنية حسنة تؤهلهم للعمل في هذه المؤسسات التي دوماً ما كانت تثق في مهنية الصحفي السوداني وجودة أدائه ومصداقيته وفيهم من هو متعاقد ومنهم من يتعاون معها فعلياً؟!. ينتابني شك في أن البعض منا ما هم إلا أعداء لمهنتهم قبل الوطن!!

الهامـش:

· أنقل للقراء الأعزاء فيما يلي صور ضوئية من شهادة تسجيل جمعية الصحفيين وخطاب إعتماد تخويل المسئول عنها بالتوقيع مع اعتماد التصديق لأمينها العام بصباعة مستندات وتصتيع ختم بإسمها.

قصاصة:

· متى سيتخلى البعض منا عن النظرة الضيقة التي تسيء للوطن وأهله لهذه المهنة التنويرية السامية، والأدهى هو أين يمارس هذا البعض مثل هذه السلبيات؟! .. يمارسها في دول المهجر التي تتمتع بها النخب السودانية بالسمعة الطيبة والمهنية العالية والمصداقية .. لماذا أيها الاخوة نثخن الوطن جراحاً ؟!

· سؤال بريء: أسألكم بالله هل سمعتم عن أي جالية هنا في المجر تمارس مثل ما يمارسه هذا البعض؟! .. هل يستحق منكم السودان الوطن هذه الممارسات التي تحط من قدره وقدركم؟! لماذا لا تقتدون بالراحل المقيم الزعيم إسماعيل الأزهري؟!.. لماذا لا تحذوا وسلوك وممارسة الراحل المقيم في وجداننا وذاكرتنا الوطنية الشريف زين العابدين الهندي؟! .. بالطبع أنهما أرسيا قواعد وأدبيات وثقافة معارضة الأنظمة بدون المساس بقدسية الوطن.. فالوطن خط أحمر خاصة حينما نمثله في الخارج، حالئئذٍ يصبح كل سوداني سفيراً لوطنه يعليه ولا يخفضه، يعزه ولا يهينه!! فلماذا أيها الاخوة الأعزاء؟ لماذا...؟!!
عوافي...

· عضو المكتب الاستشاري لجمعية الاعلاميين بالرياض
امسح للحصول على الرابط
 12  0  2074
التعليقات ( 12 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    منتصر 10-20-2012 11:0
    قال شرعية من السفارة .. مقال صاحبه منحاز بشكل واضح وتبريراته أسخف وأخير زيل مقاله بأنه عضو المكتب الاستشاري لجمعية الاعلاميين بالرياض (صحح الخطأ، وهي رابطة أيضا تتبع السفارة.. وطن مغتصب من عصابة.. أنت فاكر القراء بهذه السذاجه يا من وضعت نفسك ناصح وكمان مستشار.. أنت مستشار بدرجة امتياز في الزيف والبهتان
  • #2
    ود الجوامعه 10-19-2012 11:0
    واضح يا دكتور كلامك ولكن جمعية تلي مووووني اقصد البنك العربي لديها محترفين صحافة اكثر من أي مؤسسة صحفية اعلامية سودانية عجبيييييييييييييييييي !!!!!!!!!!!!!!!!!1 اين اموال الرعاية والهدايا وخلافه باسم الجمعية سيأتي يوم الحساب ......والاساءة للسفارة ولدبلوماسيي السودان الاشاوس هذه عادة قديمة باليةمن قبل هؤلاء الشرذمة .....لان هؤلاء القلة يقبضون بالنهارويشتمون بالليل ....ههههه
  • #3
    خالد 10-19-2012 01:0
    يتحدث الدكتور ابوبكر عضو رابطة الاعلاميين وكأنه لا يعرف ما يدور في الرياض من قبل سفير الاعمال ومن سبقه من مسؤولين ينتمون لحزب لا يقر بالآخر فرابطة الاعلاميين نفسها جاءت على حساب جمعية الصحفيين الام التي يشكك في مشروعيتها في فترة سبقت الانتخابات التي كان يستعد لها المؤتمر الوطني عن طريق شق الصفوف وتوجيه كل القدرات المالية التي مصدرها كل السودانيين من خلال الجبايات والرسوم غير المشروعة، كان يستعد لها كذلك بشق الجمعيات ولم تكن جمعية الصحفيين وحدها هي ضحية هذا التوجه فلديك جمعية عزة السودان وجمعية الرياضيين وقبلها الملتقى السوداني وغيرها ولديك محاولات تكوين جالية سودانية تابعة للسفارة. ان رابطة الاعلاميين التي يتحدث تحت مظلتها الدكتور ابوبكر هي نفسها فكرة لجمعية الصحفيين الاصل تم السطو عليها وهي مشروعها الذي قدمته للمؤتمر الاول للاعلاميين في الخارج وهي الرابطة التي لتكوينها تم اصدار بطاقات قيد صحفي مزورة. واتحداك يا دكتور ان تدعو لاجتماع شامل لكل من يسمي نفسه اعلاميا وصحفيا في رابطة الاعلاميين او جمعيتا الصحفيين في وجود لجنة محايدة ليتم تحديد من هو الصحفي الذي تنبذه السفارة لانها ترى انه غير منظم بالمؤتمر الوطني ومن هو الصحفي الذي منح هذا الشرف فقط لانتمائه للحزب المؤتمر الوطني. كما يكون مطلوبا بهذه المناسبة مراجعة كافة بطاقة القيد الصحفي الصادرة من السودان وستجد كثيرين من اعضاء الجمعيات الاعلامية التابعة للسفارة حاصلين عليها بغير حق لانشاء كيان موازي لجمعية الصحفيين كما قيل لي. قال لي صاحبي أن جمعية الصحفيين الأصل عجز للوصول الى قيادتها من أنشأ رابطة الاعلاميين فشقوها ثم اعتمدوا على آخرين تبقوا لدى الجمعية لتكوين جمعية موازية في مخالفة واضحة للوائح من السفير(سفير الاعمال) رغم انشغاله في اعماله الخاصة بين الرياض والامارات والسودان. تم ذلك بغير حق وللمعلومية يمكنك ايضا تلمس الدبلوماسي الحقيقي الذي عرك العمل الدبلوماسي ومن دخل فيها من الابواب الخلفية عبر الانتماء للحزب الحاكم ولذلك فان فاقد الشئ لا يعطيه ولا يمكن لمن امتهن عملا بغير كفاءة ان يطلب من الاخرين ذلك. ياخي ابوبكر السفارة نفسها تحولت الى صرافة تضارب في العملات ومكتب عقاري يضارب في الأراضي دعك مما تقول!! اما حاشية الاسئلة التي طرحتها يا دكتور فانها اسئلة يبحث الجميع عن اجوبة لها ولكن السؤال هو هل هي المرة الاولى التي تعلم فيها انت عن هذا الانشقاق؟ وهل ترى مثلا ان المسؤول الاعلامي في رابطتكوبدون ذكر اسم على سبيل المثال لا الحصر هو صحفي او اعلامي فعلا؟ ام حدث ذلك فقط للاسباب سالفة الذكر؟ انظر بأمانة وتجرد حولك في رابطة الاعلاميين دعك من جمعيات الصحفيين وستجد الجواب
  • #4
    هولاكأأأأأأأأأأأأأأأو 10-18-2012 11:0
    دكتور ابو بكر لا فض فوك واحسنت النداء للسفير عبد الحافظ سفيرنا بالرياض لايقاتف هذه الجمعية المعارضة التي تنتهج الثورية كفاحا وكاودا مقرا والصراع داخلها بين الحمر والامة شديد جدا لذا عليهم نقل الملعب الي كادوقلي ربنا يسلم اهلها وسوف ياتي يوم الحساب لهؤلاء \ سؤال اين ذهبت اموال الجمعية 2003-2012 ؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟
  • #5
    ابو محمد 10-18-2012 10:0
    هذه هى مدينة الرياض التى لا ترضى الا القسمة حيث ان كل الروابط الرياضيه منقسمه الى قسمين حيث ان رابطة الهلال رابطتين والمريخ كذلك والروابط الرياضيه منقسمة وكل الفئات منقسمه وكنت اتمنى من السفارة ان تلعب دورا مهما فى توحيد هذه الروابط حتى تلعب دورا مهم دعم السودان
  • #6
    عزعز 10-18-2012 08:0
    تحدثت ياسيدي عن جمعيتين بمسمى واح(جمعية الصحفيين السودانيين)وذيلت أسمك ب(عضو المكتب الإستشاري لرابطة الإعلميين)معنى ذلك أن هنالك جسم ثالث لهذه الفئة،ثم ياعزيزي لقد إستشهدت بالشريف زين العابدين الهندي ألم يكن الهندي هو سبب الإنشقاق في الحزب الإتحادي الدمقراطي عندما إنشق منه عام97 وعرف فيما بعد بالمسجل أما حديثك عن الوطنية والحرص على سمعة السودان فوالله لقد سئمنا من كثرة الوعظ وحديث من يملكون صكوك الوطنية يوزعونها لمن يشاؤون وحديثك كله والذي غلب عليه الإنشائية مردود عليه
  • #7
    عزعز 10-18-2012 07:0
    تحدثت ياسيدي عن جمعيتين بمسمى واح(جمعية الصحفيين السودانيين)وذيلت أسمك ب(عضو المكتب الإستشاري لرابطة الإعلميين)معنى ذلك أن هنالك جسم ثالث لهذه الفئة،ثم ياعزيزي لقد إستشهدت بالشريف زين العابدين الهندي ألم يكن الهندي هو سبب الإنشقاق في الحزب الإتحادي الدمقراطي عندما إنشق منه عام97 وعرف فيما بعد بالمسجل أما حديثك عن الوطنية والحرص على سمعة السودان فوالله لقد سئمنا من كثرة الوعظ وحديث من يملكون صكوك الوطنية يوزعونها لمن يشاؤون وحديثك كله والذي غلب عليه الإنشائية مردود عليه
  • #8
    صالح عثمان سعيد 10-18-2012 07:0
    هناك كلمة بسيطة تعبر عن مالات حياتنا سواء في الغربة او في الوطن او في البيت , الشارع , اي مكان وهي العشوائية , نفتقد ما يدعى بالنظام , أن ( ينط ) كل من هب ودب ليتقمص ( حياتنا ) ويتاجر بكل ما فيها , السالب والموجب , ما هي الفائدة التي قدمتها الجمعيتان المزورة والأصيلة للمواطن في الغربة , التطبيل الأجوف لفلان والتملق الفاجر لكل مسؤول بلا حياء ومن ثم مؤتمرات وندوات في أفخر الصالات تدفع من جيوب الغلابه في الغربة واتحدى أن يكون المنصرف ( مباشرة ) من سفارة أو قنصلية , الاف القضايا التي تؤرق حياة المغترب الذي أصبح وجوده في الغربة فقط أن لا يهان في وطنه , الجهاز وموظفيه قضية غريبة لا تحدث الا في السودان , تحترم في اي مكان خارج وطنك وتهان وتزل في صالات جهاز المغتربين الذي اتمنى أن يغير اسمه لأي شئ غير المغتربين الذين ضاقوا الويل وانتم يا صحفيين لا هم لكم الا الدعوات وتنميق الكلام في الاسياد , الدعوة صادقة في هذه الأيام المباركات أن تجلسوا مع أنفسكم ( بلا مؤتمرات ) وتجيبوا على السؤال ماذا قدمتم للمغترب , هل وقفتم في جانبه يوم واحد وأشك جدا في ذلك , هل قلتم للمسؤول الاعور أنت أعور في حق هؤلاء البشر الذين يموتون في اليوم الواحد الاف المرات من ما يلاقيه اخوة لكم في أصقاع الدنيا , أتقوا الله ثم أبحثوا عن دعوات ساذجة لا معنى لها عندنا.
  • #9
    عبدالمنعم عبيدالله 10-18-2012 12:0
    الاجابة عن الاسئلة في هذا المقال موجودة في مقال بالامس بعنوان (وطن يتوسد ضفائر النيل) في هذا المقال إشارات صادقة ارجو قراءة ما بين السطور فيه . وقرأت مقالات كثيرة لود الفكي الاصل وعبدالله محمد الفكي فلا اسأل عن اصل صاحب المقال ولكن بحق كانت مقالات صحيحة وصريحة.
  • #10
    عبد الله عبد الصادق 10-18-2012 12:0
    ببساطة يا دكتور أعتقد أن ولا واحدة من الجمعيتان شرعية لأن كلمة شرعية هذه لا تنطبق على جمعية صحفيين في بلد اخر . سؤال ما هي أهداف هذه الجمعيات في السعودية؟ وماهي واجباتها ومسئولياتها ومن المسئولين عنها ومن قام بتعيينهم حتى يكونو شرعيين؟
  • #11
    محمد البشير 10-18-2012 11:0
    عن اي جمعيات صحفية تتحدث يادكتور ؟ صحافة لم تنقل ولم تقول كلمة حق للمسئولين بالداخل والخارج عن ما يعانيه المغتربين صحافة تكتب (بشعور صاحب الشعيرية) انا مع الجمعية التوكلني (شعيرية) اذا كانت شرعية او غير شرعية. فمثلا عندك امين جهاز المغتربين وجد ان المؤتمرات التي توكل عيش وفيها سفريات لدول اوربا وكنده والمكسيك والبرازيل هي مؤتمرات مناقشة الهجرة غير الشرعية . وكان لابد من تغيير اسمه ووظيفته من امين المغتربين العاملين إلى المسئول الاول عن المهاجرين غير الشرعيين في الداخل والخارج . لذا اصبحنا مهاجرين غير شرعيين لانملك حق ورقة شعيرية . اللهم لطفك .
  • #12
    عبدالله 10-18-2012 11:0
    اين سفيرنا عبدالحافظ من جمعية الصحفيين ؟ اين سفيرنا يا استاذ من (جماعة السودانيين عامة) ماهي الرعاية المقدمة منه وهو المسئول الاول عن رعاية المواطنين بالخارج . ياحافظ ياحفيظ . كثير من المسئولين بالداخل والخارج اصبحوا يرعون الصحفيين والصحفيين يرعون المسئولين .. وللمواطن الله .. والله عالم
أكثر

جديد الأخبار

من السبت إلى السبت.. كمال حامد يكتب.. ادخلوا مصر ان شاء الله آمنين (٢) ** كتبت قبل أسبوعين تحت هذا العنوان عن صعوبة بل استحالة الحصول..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019