• ×
الجمعة 17 مايو 2024 | 05-16-2024

كاتب سعودي ينصف الكرة السودانية

كاتب سعودي ينصف الكرة السودانية
رصد / جمال عيسى / لم يجد احد الكتاب السعوديين الرياضيين حرجا من الإشادة بكرة القدم السودانية بعد النجاحات العديدة التي حققتها في السنوات الآخيرة من خلال المنتخب القومي في بطولات القارة الأفريقية ما قاده لتحسين موقعه في التنصنيف العالمي للمنتخبات الذي يصدره الفيفا شهريا ليحتل المركز 103 كأفضل مركز في تاريخه. وجاءت مقالة الكاتب عبدالله الحربي في صحيفة (الرياضي) المتخصصة في المملكة في عدد السبت 8 سبتمبر 2012 ردا على من سخروا في بعض المنتديات والمواقع السعودية من حلول منتخبهم بعد السودان في تصنيف الفيفا حيث جاء في المركز 105 كأسوأ تصنيف في تاريخ الأخضر السعودي .. وهنا نص المقالة:
زمن (الزول) الجميل
لست مع معسكر الرأي الذي غضب من تقدم السودان الشقيق في التصنيف الدولي قبل منتخبنا لطالما التاريخ يعيد نفسه بعد عقود من الزمان كان فيها السودان أعلى كعبا وسمو في فنيات كرة القدم وإبجدياتها
مثلما تحسسنا من فقدان زمن ملكنا فيه عرش الهيمنة على القارة الصفراء ومن قبلها تربعنا على عرش الفن العربي يجب أن ننزل الكرة السودانية وتاريخ زمنها الجميل منازلهم عندما أخذ لاعبين السودان على عاتقهم تعليم أسياسات الكرة وفنياتها لبدايات الجيل الأول .
لاعبون أمتلئت بهم جنبات كبار أندية زين التي قامت على أكتاف ما بذلوه من عرض وجهد وتضحيات منهم من غادر حياتنا (نطلب لهم الرحمة) قبل أن نترحم على أيامهم الجميلة ولمساتهم الكروية الساحرة ومنهم من فضل البقاء بيننا عرفانا بالحب والتقدير ومنهم من عاد إلى وطنه حاملا أجمل الذكريات.
بقدر ما أحزنني ترتيب منتخب المسحل وريكارد صاحب الخمسة بعد المائة إلا ما أثلج صدري أن كرة القدم السودانية بدأت تتنفس أوكسجين نقي رغما عن امكانياتها وقدراتها وأعتمادها على كوادرها الوطنيين .
ليس هناك مجال للغضب فمنتخب عريق يحسب له أمجاده التي بدأت قبلنا مثل السودان الشقيق تقدمنا دون أن يحظى بمدربين (نخب أول) مثل فتلة العصر التدريبي (ريكارد) ومن قبله (بوسيروا) ولم يحظى برئيس شئون منتخبات (معجزة) عصره في علم وفلسفلة الكرة والخطط طويلة المدى مثل المسحل ودون أن يملك مصباح علاء الدين السحري (شبيك لبيك الفلوس بين يديك) .
نعم يحق للشارع الرياضي أن يغضب للترتيب الذي وصل إليه منتخبنا بعد المائة لا لشئ سوى أن ما نملكه من أمكانيات مادية لو توفرت للسودان الشقيق لحصل على كأس العالم (رايح جاي) ولجعل من البرازيل (مكاو) زمانه ..
ولكن يحق لنا في الوقت (ذاته) وعرفانا للجميل أن نفخر بأن السودان الذي أسس مشكورا أول لبنة أحترافية في تاريخنا استدل على خارطة الطريق قبلنا وأشعل شمعته الرياضية بدلا من أن يلعن الظلام .
سألني من عاصر ذلك الزمان الجميل ما بال القوم غاضبون من تقدم (الزول) الأنيق قبلنا منتخبنا عالميا؟ أولا يكفي شهادة أنهم مثلوا بيئة جاذبة للحضور الجماهيري للملاعب آنذاك بفنياتهم قبل أن تتشكل رابطة دوري محترفين أو مسطحات خضراء وعقول أحترافية جرداء
فختم حديثه قائلا قل لهم أن يقرؤا التاريخ فهؤلاء عندما جاءوا اشقائنا هؤلاء قدموا ما في جعبتهم فنيا وكرويا بأمانه مطلقة ورحلوا مع زمانهم في الوقت الذي أضاع فيه من نصبوا أنفسهم أوصياء على منتخبنا الوطني هيبة الأولين التي طوعوها من أجل مصالح شخصية وأحلام وردية .
امسح للحصول على الرابط
 13  1  6407
التعليقات ( 13 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    نبيل علي عبدالرحمن 09-10-2012 04:0
    صح قلمك أخي عبدالله الحربي .. فقد أنصفت الكرة السودانية وأرجعت لها حقها الذي فقدته طويلا .. و لا عيب أن تتقدم الكرة السودانية على الكرة السعودية .. فهكذا هي الحياة .. عجلة دائرة .. يوم لك ويوم عليك .. مرة فوق ومرة تحت .. ودوام الحال من المحال .. شئنا أم أبينا .. فقد كنا يوما ما سادة الكرة الأفريقية .. وهانحن بعد أكثر من ربع قرن نحاول أن نستعيد تلك السيادة .. لعلّ وعسى .. يكون حقيقة وواقعا.. زمن الزول الجميل .. ولك كلّ الود والتقدير.
  • #2
    أوقجي 09-09-2012 06:0
    شكرا لك يا أستاذ عبدالله ونقول فيك الخير في زمن قل ما يقول فيه الناس الحقيقة خصوصا ان كان الفضل أو الافضلية في ما يذكرونه من حقائق تكون لغيرهم ولكن الاستاذ ذكر القليل وترك الكثير وقد يكون ما ذكره هو ما عرفه حيث أنه يبدو صغير السن ولو بعض الشيء.
  • #3
    ابراهيم ادم 09-09-2012 06:0
    اللة يعطيك العافية ونشكرك على هذة الكلامات واللة قلت كلمات لم يقولها صحفى سودانى
  • #6
    sadiq naser 09-09-2012 10:0
    شكرا للكاتب على ذكر الحقائق فالمنتخب السعودي يعيش اسوأ ايامه والسودان له تاريخ لا يمكن لسعودي او خلافه ان ينكره فعندما كان ملك السودية خالد يتابع مباراة على شرف تنصيبه جاء لتسليم الكأس وقبل نهاية المباراة قال والله لعبة جميلة ولكن ليش كلهم يطاردوا كورة واحدة بس حيقولوا علينا بخلاء وما عندنا فلوس اعطوا كل واحد منهم كورة في هذه التوقيت في السبعينات كان ابطال الكورة في السودان يتربعون على عرش افريقيا ويقدمون الكرة بكل فنونها مش زى الايام دى ايام سيدا وديدا والملك كا يقولون ولكن البرميل فاضي عشان كدة بيعمل صوت
  • #7
    عبد الله بلل القرياتي 09-09-2012 10:0
    مشكور يأستاذ / على هذه الافادة الطيبة والمثل السوداني بقول المابيعرفك بجهلك بصراحة جميل السودانيين منكور عند بعض الاخوة السعوديين ونحنا نفتخر عندما يكون السودان من اوائل الدول التى أسست الاتحاد الأفريقى لكرة القدم ...
  • #8
    عوض دندش 09-09-2012 09:0
    مشكور الاخ / عبدالله الحربى على المقال الجميل . كلام سليم فى السليم وفعلاً لو وجد السودان نصف مايجده المنتخب السعودى من امكانيات لحمل كاس العالم .
  • #9
    ابو صلوات 09-09-2012 09:0
    شكرا لك يااستاذ عبدالله الحربى لانصافك لنا وهذا الانصاف لا ينقص من قدركم بل يزيدكم شرفا وليتهم يعلمون انه لا يعرف قدر الرجال الا الرجال وامنياتى للكرة السودانية والكرة السعودية ان تصحو من كبوتها وتلحق بمصاف الذين رتبوهم فى الاوائل وشكرا لك ايها السودانى الغيور الاخ جمال عيسى لجلب هذا المقال هنا ..
  • #10
    Ahmed 09-09-2012 09:0
    نقول لك يا اخ عبدالله الحربي جزاك الله خير الجزاء الانصاف وقول الحق وبارك الله فيك وفي الشعب السعودي وارض الحرمين المباركة ونتمنى لنا ولكم الكل الشعوب العربية والاسلامية الرفعة والتقدم والازدهار في كرة القدم و في كل المجالات الحياتية
  • #11
    نزار بخاري صلاح 09-09-2012 08:0
    شكرا لك الاخ الكاتب من المملكلة العربية السعودية في زمن اللا وفاء فقد اسعدتنا حقيقة بهذا المقال
  • #12
    شنداوى 09-09-2012 08:0
    قليلون هم من صحفيو العالم العربي يعرفون كرة السودان وموهبة السودان ولاعب السودان .. يوم عرف السودانيون كرة القدم كان معظم أشقائنا العرب يأخذون معايير وفنيات كرة القدم من السودانيين هذا في سجل التاريخ بإستثناء المصريين الذين لعبوا الكرة وعرفوها منذ وقت طويل .. شكرا للكاتب السعودى وقوله للحق لان حديثه هذا دليل شجاعة وصدق وأمانه صحفيه..
  • #13
    majeed 09-09-2012 06:0
    لله درك يا أستاذ عبد الله الحربي وأظن أن كثير من الأخوة السعوديين لا يعرفون أن السودانيين يعشقون المنتخب السعودي ويشجعونه في أيام مجده لسببين ، السبب الأول لما كان يتمتع به (الأخضر كما يحلو لعشاقه أن يسمونه) من فن ولعب جميل يطرب كل من يشاهده ، والسبب الثاني أن السودانيين يحبون بلد رسول الله صلى الله عليه وسلم .
أكثر

جديد الأخبار

إيفانتينيو يلتزم بدعم كافة مشاريع السودان ويؤكد العمل في تأهيل ملعبي الأبيض وكريمة بعد نهاية الحرب مباشرةً معتصم يشيد برئيس الفيفا ويعلن جاهزية..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019