• ×
السبت 4 مايو 2024 | 05-02-2024

التاج محجوب مدرب لشهر واحد!

التاج محجوب مدرب لشهر واحد!
بقلم كمال الهدي 
· حزنت لخبر إقالة مجلس الهلال للمدرب العام التاج محجوب، رغم أنني توقعت شيئاً من هذا القبيل.

· وكنت قد تساءلت في مقال سابق عن فلسفة مجلس الإدارة من تعيين التاج كمدرب عام لفريق الكرة وما إذا كانوا قد اتفقوا على تقسيم المهام بينه وبين غارزيتو وذلك لأنني شعرت بأن التاج لم يشكل الحضور المفترض مع الفريق منذ توليه منصبه.

· وفي اليوم التالي لتعيين التاج محجوب كمدرب عام كتبت عن الرجل الذي عاش معنا هنا في مسقط وخبرنا قدراته وعرفنا شخصيته جيداً، وأكدت أن الهلال سيستفيد منه كثيراً إن أتيحت له الفرصة الحقيقية لتقديم ما لديه من أفكار ورؤى.

· وفي نفس المقال أكدت أن التاج لن يبقى مع الهلال إذا كان المنصب شرفياً لأنه مدرب صاحب شخصية قوية ومن نوعية الناس الذين يحترمون عملهم ولا يهمهم الوجود تحت الأضواء مع التهميش كما يحدث مع آخرين.

· خسارة كبيرة أن يفقد الهلال مدرباً مثل التاج قبل أن تظهر بصماته المتوقعة مع فريق الكرة الذي قدم له الكثير كلاعب.

· وعلمت لاحقاً أن التاج كان يدرب اللاعبين الذين لم يسافروا مع الفريق إلى مالي بملعب وزارة الخارجية بكافوري، وقد تولى المهاجم سانيه برعاية خاصة وظل يدربه على التهديف من مختلف المواقع، والتدريب على المهارات الفردية للاستفادة من مهارة كل لاعب من الأساليب التي ظللنا نفتقدها في ملاعبنا وهذا هو الجديد الذي توقعنا أن يضيفه التاج للهلال.. وهذا حديث مسنود بالصورة التي طلبت من الأعزاء مسئولي الصحف المختلفة التي تنشر هذا العمود أن يقوموا بتحميلها مع المقال بدلاً عن صورة شخصي الضعيف حتى يتأكد القارئ من حقيقة ما أكتبه، ولا يفوتني أن أقدم جزيل شكري للصديق ونجم الهلال السابق حسين عبد الحفيظ الذي زودني بهذه الصورة وأخريات.

· ما استنتجته هو أن غارزيتو لا يرغب في وجود رجل قوي ومتمكن إلى جواره.

· ولو كنت مكان غارزيتو لحمدت الله كثيراً بوجود أمثال التاج إلى جواري لأنها فرصة لمقاسمة المسئولية عند الهزيمة والاستحواز على كل الأضواء كمدرب أول عند الانتصارات.

· فثقافتنا هكذا، أي أننا عندما ينتصر الفريق ننسى الخيل التي تجقلب ونوجه كل الشكر والثناء لحماد أي للمدرب الأول، لذلك ما كان غارزيتو سيخسر شيئاً من وجود التاج إلى جواره.

· طالعت في الأخبار اليوم أن رئيس نادي الهلال الأمين البرير قال بصراحة أنهم يقرون بقدرات التاج لكن المدرب الأول لا يريده ، لكن الجزء الثاني من الخبر يقول أنهم طلبوا من التاج تدريب شباب النادي لكنه رفض، وهو ما أشك في صحته.

· وقد حاولت الإتصال بالاخ التاج لكنني لم أوفق في ذلك.

· ورغم أنني سطرت هذا المقال بالأمس لكنني أجلت ارساله للنشر حتى أسمع من صاحب الشأن، لكن للأسف لم أحظ بلقائه عبر الهاتف وقد تكررت المحاولات من جانبه ومن جانبي دون أن نلتقي، حيث ظللت أتصل به فلا أجده ثم يعود إلى في وقت أكون فه بعيد عن الهاتف وعندما أكرر المحاولة مرة ثانية يكون هو بعيد عن هاتفه وهكذا.

· لكن بما أن الوقت الحالي ليس وقت نواح ولأن الهلال هو الأهم دائماً أقول أن المسيرة لابد أن تستمر وكل العشم أن يتعلم مجلس الهلال من درس مثل هذا الخطأ الفادح الذي وقع فيه أعضاؤه وألا يقدموا على هكذا خطوات دون أن يتلمسوا طريقهم جيداً.

· فغارزيتو مدرب أجنبي تعاقد معه هذا المجلس بمال كثير للإشراف على فريق الكرة وكان من واجب المجلس أن يعين في منصب المدرب العام شخصاً يقتنع به غارزيتو حتى يعزز ذلك التناغم بين أعضاء الجهاز الفني، بدلاً من التعجل وتعيين مدرب عام قبل أن يفهموا شخصيته جيداً ويعرفوا ما إذا كان المدرب الأول سيقبل به أم لا.

· لن يخسر التاج شيئاً من قرار الإقالة وهو مدرب جاد وصاحب أفكار جيدة وقدرات لا تخطئها العين والشيء الأكيد أنه سينجح مع أي فريق آخر يتعاقد معه.

· عندما سألت بعض الأخوة الأجلاء من بعض لاعبي الهلال السابقين عن الحكمة من تعيين شخص مثل التاج كمدرب عام قالوا لي أن مجلس الهلال أراد أن يرافق غارزيتو أحد أبناء الهلال الجيدين لكي يعتمدوا عليه في تدريب الفريق إذا ما رحل غارزيتو لأي سبب.

· وهذه في رأيي طريقة تفكير غير سليمة.

· فلو أن المجلس ترك غارزيتو يواصل مع المجموعة التي تناغم معها رغم قلة خبرات وقدرات ومؤهلات بعضهم مع الإبقاء على التاج كخيار يلجأ له الهلال حين يحتاجه لكان أفضل.

· أمنياتي للتاج بالتوفيق في خطوته القادمة.

· وأرجو ألا يؤثر عليه مثل هذا القرار أو يحدث جفوة بينه وبين ناديه الذي قدم له الكثير كمهاجم لا يشق له غبار.

· ودعونا نلتف حول مدرب الفريق غارزيتو طالما أنه لم يقصر مع فريق الكرة حتى اليوم، حيث ظل يحقق نتائج جيدة وهذا هو المطلوب.

· وبالرغم من أسفنا على عدم إتاحة الفرصة للتاج لتقديم ما عنده، ألا أن المفاصلة في هذا الوقت أفضل من استمراره مع مدرب لا يرغب في وجوده بجواره لأن ذلك من شأنه أن يهدد استقرار فريق الكرة وهو ما لا نريده.

· فالفريق أحوج ما يكون للاستقرار حتى يحقق النتائج المرجوة في بقية مبارياته في الدوري الممتاز والأهم من ذلك دوري مجموعات الكونفدرالية.

· وقد رأينا ما يمكن أن يؤدي إليه عدم الانسجام بين أعضاء الجهاز الفني في المريخ.

· فقد جاء في الأخبار اليوم أن فاروق جبرة أوشك أن يشتبك بالأيادي مع مدرب الأحمال البرازيلي ومع المدرب الأول ريكاردو.

· مجلس المريخ أخطأ أيضاً عندما تعاقد مع جبرة الذي رفضه ريكاردو منذ الوهلة الأولى.

· واضح أن هناك انسجاماً بين ريكاردو وابراهومة وبعد أن فشل فريق الكرة في تحقيق تطلعات جماهير النادي ثارت هذه الجماهير على ابراهومة وطالبت برحيله وأتوا بجبرة كبديل له.

· ورغم اقتناعي بعدم جدوى وجود ابراهومة الذي سبق أن أٌقيل مرات ومرات من منصبه كمساعد للمدرب، إلا أن مشكلة المريخاب في ريكاردو نفسه وليس فيمن يساعده.

· أفلح مجلس الهلال في تجاوز الخطأ الذي وقع فيه، بينما يصر مجلس المريخ على دفن الرؤوس في الرمال وما زالوا يحاولون حلحلة المشاكل بطريقة لن تؤدي سوى لتفجيرها سوى آن آجلاً أم عاجلاً.

· جميل أن يراجع أعضاء مجلس الهلال أنفسهم في قراراتهم الخاطئة، لكن الأندية الكبيرة ليست حقول تجارب ويفترض أن يعملوا على التقليل من الوقوع في هكذا أخطاء كبيرة مستقبلاً.

· تعودت ألا أحتفي كثيراً بانتصارات الهلال في الدوري الممتاز، خاصة عندما تكون أمام الفريق مباريات أفريقية هامة لأن الاحتفاء بإنتصارات ناديي القمة على فرقنا المحلية التي تقل عنهما امكانيات وقدرات من شأنه أن يضلل الناس ويملأ اللاعبين بغرور زائف، إلا أن الهلال تخطى اليوم فريق الرابطة بسهولة شديد.

· لم تشكل الرابطة خطورة حقيقية على الهلال باستثاء هدف صالح عبد الله الوحيد والجميل.

· وقد أخطأ صالح الأمين حينما فرط في الكرة التي كانت بحوزته ليتمكن منها صالح عبد الله ويراوغه بعد ذلك بكل سهولة ويسجل هدف فريقه الوحيد، وأتمنى أن ينتبه الجهاز الفني في الهلال لمثل هذه الأخطاء الساذجة ويعالجها أول بأول.

· سجل سانيه هدفاً رائعاً كأنه أراد به أن يقول لمن وصفه بأنه مجرد مهاجم محظوظ " أهكذا يسجل المحظوظون!"

· والأجمل من هدف سانيه هو تلك اللقطة التي أوشك من خلالها أن يسجل هدفه الثاني لو لا سوء الطالع.

· فقد استلم سانيه الكرة وعندما هم بالاستدارة لتجهيز نفسه للتهديف تقدمت منه بعض الشيء وكل من مارس الكرة يدرك أن التهديف من تلك الوضعية بالغ الصعوبة، لكن المهاجم الموهوب سدد بصورة رائعة وكاد أن يسجل.

· وإذا أضفنا لذلك تلك التمرير الرائعة التي قدمها سانيه لسادومبا الذي بدلاً من أن يسكن الكرة بصدره ويتوجه نحو المرمى سددها رأسية غير مركز ليتسلمها حارس الرابطة بكل سهولة.. إذا أضفنا ذلك نستطيع أن نقول أن سانيه كان أجدر بنجومية المباراة من بويا رغم أن الأخير أدى بشكل جيد وقام بواجبه بصورة طيبة.

· سانيه مهاجم خطير نتعشم في أن يركز معه الجهاز الفني أكثر وينشط هذه الحاسة لديه على الدوام حتى يفيد ناديه أكثر فأكثر، وأرجو ألا تمارس الصحافة الزقاء معه تلك الأساليب المعروفة التي بدلاً من أن تحفز اللاعبين تشكل عليهم ضغطاً يضعف مردودهم في الملعب.

· وقع علاء الدين كعادته في خطأين الأول عندما نال بطاقة الصفراء الأولى بدون مبرر والثاني عندما إعتدى على لاعب الرابطة باليد وبعد مرور الكرة لينال البطاقة الصفراء الثانية ويطرد من المباراة وهو قرار سليم مائة بالمائة.

· كل ما يقع لاعب كرة في أخطاء غير مبررة يحرج زملاءه وقد انعكس ذلك جلياً في اللقطة التي نقلتها لنا الكاميرا حينما حاول البرنس إثناء الحكم عن قراره رغم أنه وقتها كان قد أشهر البطاقة الصفراء الثانية لعلاء، وبعد البطاقة الثانية ليس هناك سوى الحمراء ولو أن هيثم سعى منذ اللحظة الأولى لاقناع علاء المعروف باعتراضاته غير المقبولة بالتسليم بقرار الحكم لكان أفضل.

· نزار حامد أيضاً نال بطاقة صفراء بدون سبب وجيه، فتسجيل الهدف الثالث في فريق الرابطة ليس بالحدث الذي يستدعي خلع القميص يا نزار.

· البديل محمد عبد الرحمن تحرك بصورة طيبة وهو لاعب نشيط وموهوب لو وجد الرعاية اللازمة سيكون له شأن مع ناديه.

· عموماً زاد خلال اللقاء عدد الدقائق التي وضع فيها لاعبو الهلال الكرة على الأرض خاصة في الدقائق الأولى من شوط اللعب الثاني، وهو ما نتوقع من الجهاز الفني البناء عليه حتى يعود الهلال للكرة الجميلة التي عودنا عليها.

· اللاعب سادومبا يبدو تائهاً هذه الأيام ومعروف في عالم الكرة أن اللاعب، خاصة المهاجم عندما يكون نجماً أولاً في فريقه ويأتي إلى جواره من يخطف منه الأضواء يتاثر نفسياً وبذلك ويفقد شيئاً من تركيزه وعلى الجهاز الفني في الهلال أن ينتبه إلى هذه الجزئية الهامة ويعمل على معالجة الوضع النفسي لهذا اللاعب حتى يكون عوناً لفريقه بدلاً من إضاعة الفرصة المضمونة بهذه الطريقة
امسح للحصول على الرابط
 2  0  2933
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    الضكر 08-11-2012 02:0
    هكذا هي ادارات الاندية في السودان خاصة المريخ والهلال تخبط وعشوائيه في التعاقد وفسخ العقود داء الرياضة السودانية هم من في الهلال والمريخ ربنا يحلنا منهم لترجع العافية للكورة السودانية
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019