• ×
السبت 20 أبريل 2024 | 04-19-2024

رمضانيات: التأمل في جمال مخلوقات الله!!

بقلم د ابوبكر يوسف بسم الله الرحمن الرحيم
قال تعالى: ( هَذَا بَلاغٌ لِلْنَّاس وَلِيُنْذَرُوْا بِه وَلِيَعْلَمُوَا أَنَّمَا هُو إِلَهٌ وَاحِد وَلِيَذَّكَّر أُوْلُو الألْبَابْ) ..الآية
هذا بلاغ للناس
بقلم: د. أبوبكر يوسف إبراهيم*
zorayyab@gmail.com

رمضانيات: التأمل في جمال مخلوقات الله!!

توطئـــة:



- ما أجمل من أن يمدن الإنسان بصره إلى السماء ليلاً ليتأمل جمال خلق الله في أحد مخلوقاته، فيتأمل كيف تقف بلا عمد ، والتأمل فيما ورد في ذكر جمال منظر السماء فيه دعوة ربانية للعباد في إعمال الحواس الخمس والتأمل في جمال مخلوقات الله التي هي دلالة على جماله سبحانه وتعالى جمالاً يليق بجلاله ، وفي ذلك حث على النظر إلى السماء بقوله سبحانه و تعالى : (وَلَقَدْ جَعَلْنَا فِي السَّمَاءِ بُرُوجاً وَزَيَّنَّاهَا لِلنَّاظِرِين).. الآية، وقوله تعالى: ( وَالأَنْعَامَ خَلَقَهَا لَكُمْ فِيهَا دِفْءٌ وَمَنَافِعُ وَمِنْهَا تَأْكُلُونَ وَلَكُمْ فِيهَا جَمَالٌ ِينَتُرِيحُونَ وَحِينَ تَسْرَحُونَ وَتَحْمِلُ أَثْقَالَكُمْ إِلَى بَلَدٍ لَّمْ تَكُونُوا بَالِغِيهِ إِلاَّ بِشِقِّ الأَنفُسِ إنَّ رَبَّكُمْ لَرَءُوفٌ رَّحِيمٌ وَالْخَيْلَ وَالْبِغَالَ وَالْحَمِيرَ لِتَرْكَبُوهَا وَزِينَةً وَيَخْلُقُ مَا لاَ تَعْلَمُونَ)..الآية، وقوله تعالى:أَمَّنْ خَلَقَ السَّمَوَاتِ وَالأَرْضَ وَأَنزَلَ لَكُم مِّنَ السَّمَاءِ مَاءً فَأَنْبَتْنَا بِهِ حَدَائِقَ ذَاتَ بَهْجَةٍ مَّا كَانَ لَكُمْ أَن تُنْبِتُوا شَجَرَهَا أَإِلَهٌ مَّعَ اللَّهِ بَلْ هُمْ قَوْمٌ يَعْدِلُونَ).. الآية، إن في التأمل والتفكر والتدبر شكرانية لنعماء الله علينا، وأيضاً في كثير من أخاديث رسول الهدى محمد عليه أفضل الصلاة والسلام وما ورد عن عبد الله بن مسعود، الذي يرويه عن النبي صلى الله عليه وسلم قال : " لا يدخل الجنة من كان في قلبه مثقال ذرة من كبر ". قال رجل : إن الرجل يحب أن يكون ثوبه حسنا، ونعله حسنة. قال : " إن الله جميل، يحب الجمال. الكبر بطر الحق وغمط الناس". أيضاً لا بد من الاستدلال بالحديث الذي رواه الصحابي الجليل معاذ بن جبل قال : جاء رجل إلى النبي صلى الله عليه وسلم. فقال : يا رسول الله، إني أحب الجمال، وإني أحب أن أُحمد ـ كأنه يخاف على نفسه ـ فقال له رسول الله صلى الله عليه وسلم : " وما يمنعك أن تحب أن تعيش حميدا وتموت سعيدا؟ وإنما بعثت على تمام محاسن الأخلاق(. إن كثير من نصوص الكتاب والسنة التي تحث على الجمال، وتؤيده، لطال بنا المقام، ونرى فيما ذكر الكفاية، فإن فضل الجمال ، والحث على التأمل في كل جميل، والتعبير عن هذا الإحساس أمر لا يختلف عليه المسلمون، ولا حتى العقلاء.



المتـــن:



- حقاً أن الجمال غريزي بفطرة الإنسان يميل إليه بطبعه، وهذا لا يحتاج إلى تدليل، إذ هو محسوس ومشاهد في كل زمان ومكان، وأما ما ورد في النصوص من دعوة للتأمل في الجمال، فهي دعوة للتذكر دوماً بما أنعم الله علينا من نعم لا تحصى ولا تعد. ولذلك إهتم الفلاسفة بالجمال وعلى الرغم من أن الحس السليم والفطرة السوية عند كل البشرية تشعر بتلقائية بمظاهر الجمال، وتؤخذ لأول وهلة بتأثيره وسلطانه على حاسة جوانية في الإنسان ، إلا أننا طالما وجدنا هناك مقاييس نسبية لكل أمة تؤثر أن تجدها متوفرة من خصائص الجمال وسماته، فيرى المتوحش الجمال في الشفاه الغليظة والوشم الأزرق، وكان الإغريق يرون الجمال في الشباب المقترن بالهدوء والتناسق، ، وكان الرومان يرون الجمال في الضخامة والنظام والروعة والبأس. مفهوم الجمال عند المسلمين ينطوي على الانسجام والتناغم الروحي كمثل أعلى للجمال الحسي الدنيوي غير ذاك الروحي الذي يطهر الروح والأبدان من الدنايا.



الهامش:



- كنت أتبادل الرسائل مع صديقي الدكتور وهيب كيروز أستاذ الفلسفة وحافظ متحف جبران خليل جبران عن المعايير الجمالية فخلصت من حوارنا الجمالية وقد نختلف أو نتفق فيما ذهب إليه ولكن لا مندوحة من أن نستأنس برأيه ، فهو يرى أن المسألة الجمالية بين دُرَب العقل المتشعِّبة، مسألة مفتوحة. وكونها هكذا فهي أبداً سؤال يتوالد. وجواب العقل هو، بدوره، تفتيح أبعاد جديدة. إنها مسألة متحرِّكة ومحرِّكة في آن معاً. هنا جدليِّتها الدائمة، إنْ في مقوِّماتها التي تفلت من المعايير أو في أبعادها، كونية كانت أو فوق كونية (métacosmique). وإذا كل دُربة من درب العقل تجهد لتحدِّد كيانها فالجمالية هي الأصعب. إنها، بأبعادها، تصدُم. إنها تأبى الإطارية كما أنها لا تُحَدُّ في موضوع. وهي، على أية حال، لا تستسلم لأي منهجية. لذا: الجمالية لانهائية. ولانهائيتها تُهمك العقل، تضنيه، تقرِّبه منها فلا يكاد يعقل أفقاً منها حتى يشفَّ ذلك الأفق، في ملء وضوحه، عن آفاق متلاحقة ضبابية، سرابية. وكونها قائمة في الوعي فالعقل لا يكف عن المحاولة. إنها هوى العقل وغُصَّته معاً. والعقل، في محاولته، إذا تناول الجمالية علماً، يعجز لأن المعيارية خاصِّية العلم الأولى تقضي على الذاتية مصدر الحس الأوَّلي، وما يلازمه من انفعال ومن حياة جَوَّانية خزينة. وإذا تَدَاوَلَها حياة جوانية تمْسَ الذاتية موضوعَه فيميل ناحية علم النفس، كما أنه يلغي ما تبلور جمالاً ظاهراً ويُيُبِس الذات في إخضاعها له مفهوماً. والشعورية، بحد ذاتها، عاجزة عن تبرير ذاتها. وهكذا: أمام مسألة الجمالية يتساءل العقل: أهي فلسفة؟



- ولكني عرضت عليه وجهة نظري التي ترتكز على نواحي إيمانية تعمل العقل لمحاولة التعرف وليس الإدراك، فالتعرف إجتهاد في الحصول على المعارف والإدراك يقيني وحيث أن طبيعة العقل أنه طالب معرفة. والمعرفة تظل سؤالاً متوالداً حتى يبلغ العقل يقيناً، ولو نسبياً، يركن إليه، وبقدر ركونه إلى هذا اليقين يبرِّر وجوده. وتبرير الوجود حقيقة تعليلية تستند إلى حقيقة موجودة. وضرورة تبرير الموجود هي التي لازمت العقل أولاً. وبتبرير الوجود عقلياً برَّر العقلُ وجودَه. إنه موجود حقيقي يعرف أنه يعرف، ويعرف، بما يعرف، ما ينقص معرفته. والنقص في المعرفة ليس فقط هو الإدراك اليقيني الوحيد أي إدراك العقل حدود الحقيقة التي يعرف بل هو تحدٍّ له، للحقائق المحدودة، فينشدُّ، مدفوعاً بتأكيد حقيقته، إلى التأكُّد من حقائق الموجودات التي لا يعرفها حتى يعرفها فيتحقق أكمل فأكمل. والجمال كموجود قائم بحقيقة، والعقل يتقصَّاه، يحاول تبريره، يعلِّل وجوده في الموجودات، يسعى لاكتشاف ماهيَّته فيها، ويجد أنها ماهية علاقة الموجود بمقوِّمات وجوده، بكيفية هذا الموجود، بتواصل هذه المقوِّمات، بتواحدها فيما بينها، بمقدار تناغمها المباشر أو غير المباشر. إنها ماهية تناسق وتواقع وحنين واستجابة من صنع الخالق. بإعتقادي إن المسائل الجمالية الموصوفة بالموضوعية، والجمالية المتَّسمة بالذاتية، في "التحاسُسية" بدأتا اللقاء. فهل العقل الجمالي الذي يحبل به العصر سيقدر على المخاض بلغة تكمِّل لغة الفقرة التي عرَّبناها فتصبح الكلمة الواحدة عجينَ العقل والذات وهرمونيا الذات المتكاملة في خلاق يتخلق من خلال وهذه الأبعاد الروحية، ويصعد كونياً صوب ما هو أبعد بشفافية الروح وهي المتأملة في جمال مخلوقات الله؟ خلاصة: أيسعنا أن نعمل العقل وفي مرحلة أولى بالتأمل في قراءة مسيرة الكون جمالياً ،وهو أعقد ما خلق الله في تركيبته التى عجز العقل البشري في فتح كثيراً من مغالقه وسبر غور أسراره ولكن ماذا عن التأمل جمالياً ؟



الحاشية:



- يمكن ان يكون الإنسان هو المخلوق الوحيد الأكثر تحسسا للشيء الجميل و يمكنه ان يكون الأقل تسبيحا و الأكثر جحودا لمبدع الحمال سبحانه . و اتفق البشر على حب الجمال و البحث عنه و سوطه على مشاعرهم أثره على نفوسهم . ولكنهم اختلفوا على ان كلمة الجمال ( الجمال ) يمكن ان تكون التعبير الوارد في الذكر الحكيم (سراحا جميلا ) او(صفحا جميلا) او (هجرا جميلا) ما يرمز للتسامح وروح الايثار . اما المفهوم المتكرر مرارا فهو( صبرا جميلا) وهو الأكثر، اما المفهوم المتكرر مرارا فهو( صبرا جميلا) الأكثر ملموسة في رمزيته ، ويحمل في طياته دلالات الصبر على الشقاء و المصاعب و الشظف . ويرد كذلك مصطلح ( السنع ) في العربية ، بما يعني الجمال ، و السنيع كما يقول لسان العرب هو الجميل
امسح للحصول على الرابط
 0  0  2469
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

أكــد الســنغالي لامیــن ندیــاي مــدرب مازیمبــي الكونغولــي، أن فریقــھ یجــب أن یكــون فــي أفضــل حالاتــھ، عندمــا یسـتضیف الأھلـي..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019