• ×
الثلاثاء 30 أبريل 2024 | 04-29-2024

ما تكسبينا ذنوب يا بتي كده ما بقدر أعمل الحوار

النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول : بناتي بعتهم .. وأنا لست أفضل من الصحابة!!!

النائب البرلماني دفع الله حسب الرسول : بناتي بعتهم .. وأنا لست أفضل من الصحابة!!!
كفر و وتر / الخرطوم 


رقبتك ظاهرة وشعرك كاشف .. أنا أتكلم معاك ولا أغض بصري؟؟ لا حول ولا قوة إلا بالله، أتكلم معاك كيف؟".. ثم صمت لبرهة والتفت حتى رأى امرأة محجبة بالقرب منه فسألها "صاح البتعمل فيه البت ده" فأومت المرأة برأسها "لا".. أضاف قائلا "عليك الله دقايق وحأرجع ألقاك غطيتي شعرك، ما تكسبينا ذنوب يا بتي كده ما بقدر أعمل الحوار".
ذهلت وتسمرت في مكاني ولم أرد عليه من هول الدهشة، ربما أحسسني النائب البرلماني أنني من أهل النار.. احترت بين خيارين، أن أرد عليه بطريقتي وأستغني عن هذا اللقاء الذي كان تكليفا- أو أن أحتمل طريقته وأجري هذا الحوار ، فكان الخيار الثاني..
بهذا الانطباع السيئ للغاية بدأنا حوارا قصيرا مع النائب البرلماني لدائرة المؤتمر الوطني حسب الله دفع الرسول، الرجل المثير للجدل تحت قبة البرلمان بآرائه الجريئة والمثيرة والتي عادة ما تُعنى بمواضيع محرجة وحساسة للغاية تعمقنا للأسف في بعض منها.. فإلى ما أدلى به :

* بدءا هل تمانع في إجراء حوار مع آنسة أو تتحسس في التعامل مع المرأة عموما؟
لا، ما هسه أنا قاعد معاك وبتكلم مع النساء ما عندي مشكلة.
* ما سبب ظهورك في البرلمان في المواضيع المثيرة للجدل فقط؟
يعني شنو؟.. جاءت قضايا عن الربا عرضتها في البرلمان، جاءت المغنية التي تسمى شيرين في الوقت الذي كان يموت فيه الشباب في هجليج لتغني في دار الرياضة بالخرطوم ويموت إخوانكم لأجلكم وأجل أعراضكم فأوقفتها أنا وعارضتها.. هناك شركات تستخدم محاسن النساء لأغراض تجارية فعارضت الأمر.. فما المثير للجدل أعطني مثالا لشيء واحد أثار الجدل؟
* آخر موضوع حساس كان عن الواقي الذكري؟
لا.. أنا في البرلمان قلت إن وزارة الصحة توزع الواقي الذكري على طلاب الجامعات وذلك بحضور وزير الصحة وما جبت كلام من رأسي.. كل مافي الموضوع أن هناك دكتورة من جامعة أفريقيا العالمية اسمها رانيا تلفونها (...) هذه الدكتورة جاءت لدكتور بركات عبدالله الفكي وأحضرت له كرتونة عازل وطلبت منه أن يوزعها بين الطلاب، إلا أن الدكتور قال لها طلابنا على خلق ودين.. بعدها اتصل عليّ الدكتور ومن ثم اتصلت عليها أنا.. والذي حدث أني قلت هذا الكلام في المجلس بحضور الوزير، والبرلمان منعني من أن أقول اسمها، الوزير كون لجنة والايدز كونت لجنة وأحضروا لي التقرير الآن، ونصه أننا حققنا في جامعة أفريقيا العالمية وذهبنا إلى رئيس شؤون الطلاب الذي أكد بدوره أن هذا الكلام غير صحيح.. أنا قلت دكتور بركات عبدالله، ما الذي يجعلهم يذهبوا إلى رئيس شؤون الطلاب إن كانوا فعلا يرغبون بالوصول إلى حل؟.. كان يفترض أن يذهبوا لدكتور بركات وليس شخصا آخر؟.. ناس الايدز يخفوا الحقائق، ولا يريدون الوصول إلى شيء.. قالوا إنهم اتصلوا تلفونيا عليّ وأنا لم أرد لكن أقول إن مستنداتي وأوراقي معي.. لو بنسمح بتوزيع الواقي الذكري بين الطلاب ده مش معناهو دعوة للفساد؟ الناس الشغالين في الايدز أساؤوا للشعب السوداني إساءة بالغة، وينبغي أن يعاقبوا.
* تظهر أحاديثك كثيرا في كل ما يخص الجنس والمرأة؟
من الذي قال.. الربا هل يخص المرأة، تحدثت في الربا كثيرا، لكنكم الصحفيون لا تبرزون الكلام.
* أتيت إلى البرلمان حاملا صورة الفنانة شيرين لتمنع الحفلة،، الآن ماذا ستحمل لمنع زيادة الأسعار لهذا الشعب الذي تحاول أن تحميه؟
حينما تأتي الزيادة سنحضر الوزير.. لكني أحب أن أنبه أن علي محمود جاء قبل ذلك إلى البرلمان وقال عايز يرفع البترول لكني كنت الوحيد الذي وقفت أمامه تماما.. وفي كل شيء رأيي واضح.
* هناك برلمانيون هددوا بالوقوف ضد القرار هل ستكون من بينهم؟
أنا بخلي كلو شي لي يومو وأشوف الوزير ما الذي يريد أن يقوله وبناءً عليه سأقيم.
* يعني لن تأتي بانطباع مسبق؟
يمكن الوزير يقنعك، يمكن الوزير يقول إنه سيزيد مرتبات الشعب السوداني.. فكيف قبل أن أسمعه أقف ضده، أصلا ما ممكن، كلامك مثل النكتة التي قالت واحد هلالابي سأل الغالب منو المريخ ولا الهلال؟ فقالوا له المريخ فقال لهم الحكم خائن، قبل أن يعرف ما الذي حصل..
* لكنك في بعض الأحيان لا تسمع كلام الوزراء، وتأتي إلى البرلمان متنبياً موقفا مسبقا؟
زي شنو؟
* حفلة شيرين؟
حفلة شيرين أنا ضدها وأي زول زعلان من منع حفلة شيرين فليراجع دينه، أنا لم أوقف الحفلة، هناك مسئولين، هناك وزراء ووالي ورئيس مجلس وأعضاء مجلس.
* تُحسسنا أن آراءك مؤثرة على صناع القرار؟
أن لا أتحدث في أي شيء إلا إن كان منطقيا، وأي موضوع أتكلم فيه أحلله من كل الجوانب ولو عرفت أني لن أنجح أو أقنع الناس بكلامي لا أقوله، هل تعلمي أن الليلة التي يفترض أن تغني فيها شيرين هي ليلة سقوط هجليج.. الصورة التي رفعتها كانت شيرين عارية، دي ما صورة محترمة.
* لم تحتمل رؤية القليل من شعري المكشوف وتحدثت عن الغض من الأبصار لكنك احتملت أن ترى شيرين عارية، بل وكنت تحمل صورتها.. شيء غريب؟
عشان أوري الناس أنو لازم يتجاوبوا معاي.. لازم يتجاوبوا معاي.
* يتجاوبوا معك عشان شافوا الصورة؟
في أشياء ضرورية تجعل الدكتور يولد المرأة.. ده حرام؟؟ ربنا قال غض بصرك، وهو لا يجوز،، أنا بسألك إنت؟.
* أنا لا أجاوب أنا أسأل؟
قل للمؤمنين بغضوا من أبصارهم.. المرأة إن جاءت للطبيب متعثرة الشرع يلزم الطبيب أن يولد المرأة.. ما حرام.. ولكل حادث موقف، وجدت امرأة عارية صورها تملأ الشارع، فأخذتها لأريها للنواب، وأقول لهم هذه هي المرأة التي ستحيي الحفل ليلة الجمعة.. الجميع تجاوبوا معي وأوقفوها.
ألا ترى أنك تستخدم عبارات وكلمات جارحة وخادشة للحياء؟
مثل ماذا؟
* لا داعي لذكرها هي ألفاظ وصفية؟
أبدا على الإطلاق.. أنا فقط أنصح كما نصحتك الآن، يابتي غطي راسك ده.
* (مقاطعة) عفوا.. ولكن حتى النصيحة عندها أسلوب يبدو أنك لم تستخدمه؟
أنا سويت شنو.. أنا بضحك معاك وقلت ليك غطي رأسك، شلت فوقك سوط.. أنا أصلا بتكلم كده وأي امرأة ألاقيها بقول ليها كده، وكثيرات اقتنعوا بما قلته لهم.
* اقتنعوا بحديثك وأسلوبك هذا؟
انت عايزاني أقول ليك شنو يعني.. أعزف ليك مثلا، أنا اتونست معاك، وأضحك معك وبقول ليك السماحة في الحجاب والدين بقول كده.. أكتر من كده الكلام بقولوا كيف؟
* ناديت بتعدد الزوجات.. هل تحس أنك تعدل فيما بينهم؟
التعدد ده أنا بقولوا من أجلكم أنتن، الآن في سودانيات موظفات لديهن مال وعربيات وعمرهن فات الأربعين ولم يتزوجن.. فهل سيتزوجهن خريج جامعة عمره عشرين سنة مثلا.. لازم يتزوجهن زول كبير وزير وكيل...
* ألا تؤمن بالقسمة والنصيب والقدر الذي لم يكتب لهن الزواج؟
أنا بحثهم على ما حثاهم به الله، فيه غلط الكلام ده؟؟ بحثهم أنهم يتزوجوا اثنين وثلاث عشان ننظف مجتمعنا، أحدهم يقول لي أن أعين الشباب على الزواج، فقلت له مهما أعنا الشباب على الزواج هناك فتيات لن يتزوجن لأنهن حيكونن أكبر منه بعشرين سنة.
* هل صحيح أنك عرضت صور بناتك على أشخاص؟
بناتي كلهم بعتهم..عرست ليهم.
* بعتهم؟؟ أي شحدت عرسان لهن ولا كيف؟
آي انت ما عندك شغلة.. الراجل البشوف بتي وبتعجبو بعرسها ليهو، سيدنا عمر بن الخطاب ساق بتو حفصة من يدها بعد ما تمت عدتها بعد أن استشهد زوجها عبدالله في أحد، قال لعثمان اتزوجها ولأبوبكر اتزوجها، أنا أحسن منهم في شنو؟.. الشيخ فرح ود تكتوك كان يقول داير لي حمامه قبل ما تقع المنامة...
* لا لم أسمع.. ألا تعتقد أنك تقلل من قيمتهن؟
أصلا على الإطلاق..
* الزواج هل هو فرض عين، يعني إن لم تتزوج الفتاة هل هذه أزمة كبيرة يعني؟؟
القال كده منو؟

* انت خائف ألا تتزوج بناتك، لذا تعرض صورهن على عرسان حتى يتزوجن؟
بناتي كلهم اتزوجوا هسه الحمد لله.. ما عندي غير بت صغيرة بترضع ووحدة عمرها خمس سنين وإن شاء الله يعرسو.
* شيء تريد توضيحه؟
أنا لست مثيرا للجدل، هناك صحفيين يقولون إني أدافع عن الختان الفرعوني، أرجو أن يعلم الجميع أني لم أقل ذلك، هذه المذكرة قدمتها لمن يهمهم الأمر، قدمتها وأقول بناء على ذلك، الختان الفرعوني جريمة في حق الإنسانية ويجب عقوبة من يفعله، ويجب على نواب الشعب أن يسنوا القوانين الرادعة لمن يفعل هذا الختان الفرعوني، والختان الذي أدافع عنه هو ما أمر به رسول الله صلى الله عليه وسلم، وفائدته أنه يمنع الأولاد والبنات من الإيدز، والكلام قالوه أطباء.. "هناك بعض الصحفيين تقول له عمر؛ يسمعها زيد، ويكتبها هند، ويقرأها دعد".. أنا مسلم وأدرس دراسات إسلامية لا يمكن أن أدافع عن فرعون.
حوار: لينا يعقوب -- صحيفة السوداني
امسح للحصول على الرابط
 3  0  4908
التعليقات ( 3 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    أحمد 06-17-2012 10:0
    ياهو ده السودان شعب متفرد في التخلف والجهل حتى على مستوى نواب البرلمان الله يكون في عون شعبه .
  • #2
    صهيب 06-16-2012 10:0
    سيمرر اعضاء البرلمان قرار رفع الدعم عن المحروقات حتى لا تتأثر مخصصاتهم وحوافزهم. لأنهم لم يقفوا يوما مع الشعب بل يراعون مصالحهم الشخصية. اما هذا النائب فهو يريد ان يظهر فقط، لانه يريد ان يصرف الناس عن فساد بعض المسئولين والجيوش الجرارة من الدستوريين والوزراء والمعتمدين و المنسقين ومخصصاتهم وسفرياتهم وحوافزهم.
  • #3
    كتاااااااااااحة 06-16-2012 05:0
    واحد سأل شيخ : لو شفت اسد و انا بصلى اكمل الصلاة؟ قال له : لو لسة على وضوءك كمل
    ارحــمــونــــــــا
أكثر

جديد الأخبار

الهلال يبيع اباغنا عرض الهلال اباغنا المعار لاحد الاندية الملدوفية للبيع وذلك للاستفادة من خانته لتسجيل لاعب سوبر يقود الهلال في دوري ابطال..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019