• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-05-2024

عرب أفريقيا وصراع الزعامة!!!

عرب أفريقيا وصراع الزعامة!!!
كفر و وتر / وكالات 
بعد أن رفع عتيم الغبار عن مجموعتي دوري أبطال أفريقيا اتضحت رؤية خارطة الطريق للعبة التي أفرزت صراعاً عربياً عربياً وآخر يحلو للبعض تسميته بصراع الأخوة الأعداء الذي سيكون مداره الترجي والنجم الساحلي من جهة والأهلي والزمالك من جهة المقابلة.

وقد حملت القرعة في طياتها وجود الترجي الرياضي التونسي والنجم الساحلي التونسي وجمعية الشلف الجزائري وسانشاين ستارز النيجيري في المجموعة الأولى، أما الثانية فضمت كلاً من قطبي الكرة المصرية الأهلي والزمالك إلى جانب العملاق الكونغولي نادي مازمبي والمغمور بشوم تشلسي الغاني.

وستكون هذه النسخة شاهدة على تواجد رباعي عربي يحمل النصيب الأكبر من المشاركة في دوري أبطال أفريقيا، الأهلي المصري الذي يملك الرقم الأعلى من عدد المشاركات برصيد 16 مشاركة يليه الترجي الرياضي بـ15 مشاركة ثم الزمالك المصري بـ14 مشاركة والنجم الساحلي بـ9 مشاركات مما ينبئ بشراسة المنافسة على نيل اللقب.

كلاسيكو تونسي في الأولى

سيكون صراع الزعامة في أفريقيا على موعد مع حضور "كلاسيكو" تونسي في المسابقة الأفريقية بين الترجي حامل اللقب والنجم الساحلي المتوّج بنسخة سنة 2007 ، وستكون المواجهة ضمن مباريات الجولة الثالثة، وستدور المباراة أيام 3 أو 4 أو 5 أغسطس / آب 2012 بملعب رادس الأولمبي بالعاصمة التونسية.


وأوقعت القرعة في نسخة 2005 فريقي النجم والترجي سوياً في المجموعة (الثانية) رفقة كل من الزمالك المصري وأسيك ميموزا أبيدجان الإيفواري، وكان الفريقان قد تعادلا ذهاباً في مدينة سوسة 0-0 وعلى أرض الترجي 1-1.

وكان النجم الساحلي قد تأهل للدور نصف النهائي بعد تصدره لمجموعته برصيد 10 نقاط أما الترجي الرياضي فقد تذيل الترتيب وغادر دوري أبطال أفريقيا.

الترجي الرياضي

سيحاول فريق العاصمة التونسية المحافظة على تاجه الأفريقي من خلال ولوجه المجموعة الأولى في ثوب البطل بعد أن ظفرت كتيبة مدربه السابق نبيل معلول باللقب السنة الماضية أمام الوداد البيضاوي المغربي إذ تعادل الفريقان في الدار البيضاء ثم فاز الترجي في ملعب رادس بتونس بهدف وحيد سجله الغاني هاريسون آفول.

حصلت بعض التغيرات داخل بيت "الترجيين" إذ رحل معلول وحل مكانه المدرب السابق للفريق السويسري ميشال ديكستال الذي يعرف جيداً المنافسات الأفريقية خاصة وأنه وصل مع الوداد البيضاوي إلى نهائي نسخة السنة الماضية ويبدو أن الفريق في المسار الصحيح خاصة وأن الفريق يحتل صدارة الدوري التونسي ويمضي قدماً لتحقيق لقب جديد.

وحافظ الفريق على العناصر التي حققت لقب النسخة الماضية نفسها باستثناء مغادرة المدافع الكاميروني يايا بانانا نحو سوشو الفرنسي وإبعاد اللاعب أسامة الدراجي عن الفريق بسبب توقيعه لفريق سيون السويسري دون علم مسؤولي النادي، لكن الترجي يملك هجوماً قوياً يقوده صانع الألعاب يوسف المساكني بالإضافة إلى وجدي بوعزي والقاطرة البشرية الدولي الكاميروني يانيك نجانغ.

وتوّج الترجي في مناسبتين بدوري أبطال أفريقيا إذ كانت الأولى سنة 1994 وذلك في النسخة القديمة للمسابقة وأحرز الثانية تحت المسمى الجديد السنة الماضية، كما ظفر الفريق التونسي في مناسبة وحيدة بكأس الاتحاد الأفريقي وكانت سنة 1997 (النسخة القديمة)، وكأس الأندية أبطال الكؤوس 1998 (جرى إلغاء المسابقة حالياً) والكأس الأفريقية الآسيوية سنة 1995.

ويستهل الفريق التونسي حملة الدفاع عن لقبه من بوابة فريق سانشاين ستارز النيجيري الذي يستضيف الترجي في مدينة "أكوري".

النجم الساحلي

يحاول النجم الساحلي استعادة مجده الضائع بعد أن عاد لدور المجموعات بعد غياب دام سنتين عن دور المجموعات (نسخة 2009) وغادر المسابقة من هذا الدور.

مر النجم الساحلي بفترات صعبة هذا الموسم من خلال مشكلات على مستوى الإدارة كتجميد نشاط الرئيس السابق حافظ حميد بعد دعوى قضائية رفعت عليه، ثم أتى اسم رضا شرف الدين لتسلم مقاليد إدارة النجم بعد انتخابات جديدة، وأثرت هذه المشكلات على مسيرة الفريق في الدوري التونسي ولم يقدم عروضاً جيدة إذ إنه يحتل حالياً المركز الخامس برصيد 25 نقطة بعيداً عن المتصدر الترجي بـ19 نقطة.

ويعتمد النجم الساحلي على خبرة مدربه فوزي البنزرتي الذي يعرف جيداً خبايا الكرة الأفريقية وخفاياها بالإضافة إلى جملة من اللاعبين المخضرمين على غرار عادل الشاذلي وحارس المنتخب أيمن المثلوثي وحامد النموشي.

ويملك النجم الساحلي في خزائنه كأساً وحيدة لدوري أبطال أفريقيا كانت سنة 2007 و3 ألقاب في كأس الاتحاد (النسخة الجديدة) و كأسين للأندية المحرزة على الكؤوس (جرى إلغاء هذه المسابقة) وكأسي سوبر.

ويستهل النجم طريقه في كأس أمجد الكؤوس الأفريقية بمواجهة المستضيف جمعية أولمبي الشلف الجزائري.

دربي مصري بنكهة أفريقية

الأهلي والزمالك قصة أسطورية لقمّة تقليدية نابعة من القاهرة العاصمة التاريخية لبلاد النيل، خاصة وأنّها المرّة الأولى التي يكون فيه الدربي المصري بإيقاع أفريقي في المجموعة الثانية الحديدية .


الأهلي المصري

سيكون فريق القرن في أفريقيا أمام تحد جديد عندما يدخل منافسات "مجموعة الموت" من أجل المضي قدماً في تحطيم الأرقام القياسية خاصة وأنه يمثل المعادلة الصعبة في الكرة الأفريقية باحتلاله المركز الأول في التتويج بدوري أبطال أفريقيا برصيد 6 ألقاب.

الأهلي صاحب المركز الثاني من حيث المشاركات في المسابقات الأفريقية بـ 16 مشاركة، سيكون في مواجهة صعبة عندما يفتتح مباريات المجموعة الثانية باستضافة مازمبي الكونغولي، لكن الفريق المصري يملك في جعبته مجموعة من اللاعبين الكبار القادرين على الفوز على أي منافس في مجموعتهم وذلك بالاعتماد على "المايسترو" محمد أبو تريكة والمهاجم عماد متعب وصخرة الدفاع وائل جمعة.

ويقف وراء هذه الكتيبة من اللاعبين المدرب المحنك البرتغالي مانويل جوزيه الذي نجح الفريق بقيادته في إحراز أربعة ألقاب من دوري أبطال أفريقيا سنة 2001 و2005 و2006 و2008.

يملك الأهلي المصري سجلاً حافلاً من التتويجات في القارة السمراء إذ إنه أحرز 6 ألقاب في دوري أبطال أفريقيا وتوج 4 مرات بطلاً للسوبر الأفريقي و4 تتويجات في كأس أبطال الكؤوس الأفريقية (ألغيت هذه المسابقة).

الزمالك المصري

بعد غياب دام ثلاث سنوات عن دور المجموعات عادت القلعة البيضاء من جديد إلى دائرة المراهنة على لقب دوري أبطال أفريقيا خاصة وأن الفريق يسعى للظفر بالتاج الأفريقي ليعادل جاره الأهلي صاحب الريادة برصيد 6 ألقاب.

يسعى الزمالك في مشاركته الخامسة عشرة في دوري أبطال أفريقيا إلى خطف الأضواء من الجميع؛ فقد أخرج في دور الـ 16 المغرب الفاسي المتوّج بلقب كأس الاتحاد الأفريقي في الموسم الماضي، كما يشرف على الفريق المدرب الوطني حسن شحاته الذي قاد المنتخب المصري لإحراز كأس الأمم الأفريقية في ثلاث مناسبات 2006 و2008 و2010.

ويملك الزمالك ترسانة كبيرة من اللاعبين القادرين على إحداث الفارق وتجاوز المنافسين على غرار لاعب الوسط الكامروني ألاكسيس موندومو والمهاجم عمرو زكي وأحمد حسن والمدافع محمود فتح الله، لكن الفريق سيكون مطالباً بتحقيق نتيجة إيجابية عندما يرحل لمواجهة فريق تشلسي الغاني المغمور في أولى مبارياته ضمن المجموعة الثانية.
حصد الزمالك مجموعة من التتويجات والألقاب في القارة السمراء إذ إنه توّج في خمس مناسبات بدوري أبطال أفريقيا ورفع في مناسبة وحيدة كأس الكؤوس الأفريقية (ألغيت هذه المسابقة) ومرتين كأس الأفريقية الآسيوية و3 كؤوس سوبر.

الحذر من مازمبي

وضعت القرعة فريق مازمبي الكونغولي في المجموعة الثانية رفقة الأهلي والزمالك لذلك لابد من ملازمة الحذر عند مواجهة هذا الفريق خاصة عندما يلعب على أرضه وأمام جماهيره.

فريق مازمبي الحائز على هذه المسابقة في أربع مناسبات منها مرتين على التوالي كانتا سنتي 2009 و2010، يملك عناصر خطيرة لديها خبرة المواعيد الكبرى على غرار الحارس موتيبا كيديابا والدولي الزامبي ستوبيلا سونزو و مولوتا كابانغو والمهاجم الخطير لوساديسو باسيسيلا.

الوافدون الجدد

أتت هذه النسخة من دوري أبطال أفريقيا بأسماء أندية جديدة في دور المجموعات على غرار جمعية أولمبي الشلف الجزائري وسانشاين ستارز النيجيري وبشوم تشلسي الغاني.

أولمبي الشلف

يبدو أن بطل الجزائر موسم 2010-2011 يتطلع إلى كتابة مجد في مسابقة دور الأبطال خاصة وأنه يدخلها لأول مرة في تاريخه ويحاول أن يكتب اسمه بحروف من ذهب في سجلات الأبطال داخل القارة السمراء.


سيكون أولمبي الشلف مطالباً بتحقيق نتائج إيجابية خاصة وأن الأندية الجزائرية لم تنجح في التتويج بالنسخة الجديدة لدوري أبطال أفريقيا إذ إن آخر تتويج للجزائر في هذه المسابقة كان سنة 1997 وقد دوّن باسم شبيبة القبائل وكان ذلك تحت المسمى القديم للمسابقة.

أطاح الفريق الجزائري في دور الـ 16 بفريق الهلال السوداني وهي رسالة مهمة لمنافسي الفريق في المجموعة الأولى فقد تنبئ بأنه فريق قادم على مهل في الكرة الأفريقية ويملك مجموعة من اللاعبين المتميزين على غرار المهاجم محمد سوقار والمهاجم الكونغولي هرفي أوسالي وعلي حاجي كريم، وسيكون مطالباً بتحقيق نتيجة إيجابية عندما يستضيف النجم الساحلي التونسي في الجولة الأولى.

سانشاين وتشلسي

يعد فريقا سانشاين ستارز النيجيري وبشوم تشلسي الغاني الحلقة المغمورة في دور المجموعات لهذه النسخة إذ ليس للفريقين ماض كبير في هذه المسابقة ولأول مرة هما ضمن الثمانية الكبار في القارة السمراء.

كان فريق سانشاين ستارز قد مر على حساب دجوليبا المالي في دور الـ 16 ويعد النادي حديث العهد إذ إنه تأسس سنة 1995، وقد لعب السنة الماضية نصف نهائي كأس الاتحاد الافريقي لكنه أخفق في بلوغ النهائي وذلك عندما أقصاه النادي الإفريقي التونسي، وسيستهل طريقه في المجموعة الأولى باستضافة حامل اللقب اترجي الرياضي.

أما فريق بشوم تشلسي فهو المفاجأة السارة للمسابقة إذ إنه نجح في تخطي عقبة القطن الكاميروني في دور ما قبل المجموعات ويشارك لأول مرة في تاريخه في إحدى المسابقتين القاريتين، وكان قد تأسس سنة 2000 وأول تتويج له كان السنة الماضية بإحرازه لقب الدوري المحلي، وسينطلق في مغامرته الأفريقية في المجموعة الثانية باستضافة الزمالك المصري.

جدول المباريات ومواعيدها:

مباريات الذهاب:

المجموعة الأولى:

أيام 6 أو 7 أو 8 تموز/يوليو 2012 : سانشاين ستارز النيجيري الترجي الرياضي التونسي
أولمبي الشلف الجزائري النجم الساحلي التونسي
أيام 20 أو 21 أو 22 تموز يوليو 2012 : الترجي الرياضي أولمبي الشلف
النجم الساحلي سانشاين ستارز
أيام 3 أو 4 أو 5 أغسطس/ آب 2012 : النجم الساحلي الترجي الرياضي
سانشاين ستارز- أولمبي الشلف

المجموعة الثانية:

أيام 6 أو 7 أو 8 تموز/يوليو 2012 : الأهلي المصري مازمبي الكونغولي
تشلسي الغاني الزمالك المصري
أيام 20 أو 21 أو 22 تموز يوليو 2012 : مازمبي تشلسي
الزمالك الأهلي
أيام 3 أو 4 أو 5 أغسطس/ آب 2012: الأهلي تشلسي
مازمبي الزمالك

مباريات الإياب:

المجموعة الأولى:

أيام 17 أو 18 أو 19 أغسطس/ آب 2012: أولمبي الشلف سانشاين ستارز
النجم الساحلي الترجي الرياضي
أيام 31 (أغسطس/ آب) أو 1 أو 2 أيلول/ سبتمبر 2012 : الترجي الرياضي سانشاين ستارز
النجم الساحلي أولمبي الشلف
أيام 14 أو 15 أو 16 أيلول/ سبتمبر 2012 : أولمبي الشلف الترجي الرياضي
سانشاين ستارز النجم الساحلي

المجموعة الثانية:

أيام 17 أو 18 أو 19 أغسطس/ آب 2012: تشلسي الغاني الأهلي
الزمالك مازمبي

أيام 31 (أغسطس/ آب) أو 1 أو 2 أيلول/ سبتمبر 2012 : مازمبي الأهلي
الزمالك تشلسي الغاني

أيام 14 أو 15 أو 16 أيلول/ سبتمبر 2012 : تشلسي الغاني مازمبي
الأهلي - الزمالك
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1563
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

الكاف يسمح بمشاركة القمة السودانية في الابطال وافق الكاف علي الطلب المقدم من الاتحاد السوداني لكرة القدم بالسماح للقمة السودانية بالمشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019