• ×
السبت 18 مايو 2024 | 05-17-2024

100 يوم تفصلنا عن اولمبياد لندن 2012!!!

 100 يوم تفصلنا عن اولمبياد لندن 2012!!!
كفر و وتر/وكالات 

100 يوم يفصل العالم على فعاليات دورة الأولمبية لندن 2012 التي تنطلق فعلياً في 27 يوليو إلى 12 أغسطس، وسوف تصبح لندن المدينة الأولى التي تستضيف الألعاب الأولمبية الحديثة ثلاث مرات،بعد استضافتها لها مسبقا في 1908 وفي 1948.


وفيما يلي سرد تاريخي نشرح أبرز اللحظات في تاريخ الألعاب الاولمبية.


- اثينا 1896..


استضافت اثينا مهرجاناً رياضياً جذاباً رغم مشاركة 14 دولة فقط في أول ألعاب اولمبية في العصر الحديث، وحصد اليونانيون مكافأة نزعتهم الابتكارية وتحمسهم عندما فاز سبيريدون لويس بسباق الماراثون لينال تحية حارة في استاد باناثينايكو.


وتضمن برنامج الألعاب تسع رياضات وأصبح جيمس كونولي وهو متسابق من نيويورك له أصول ايرلندية أول بطل اولمبي في العصر الحديث عندما نال ذهبية الوثب الثلاثي.


- باريس 1900..


أقيمت الاولمبياد كملحق للمعرض العالمي الذي استمر خمسة أشهر. ودبت فوضى تنظيمية في اولمبياد باريس وانتهى سباق الماراثون في ظل عدم نظام وخلافات.


وظل الفائز الفرنسي ميشيل تياتو لا يدرك أنه بطل اولمبي لمدة 12 عاماً، وتظلم الأميركيون من القرار ودفعوا بأن أحداً لم ينجح في تخطي متسابقهم ارثر نيوتن بعد تصدره السباق منذ منتصفه.


وكان أميركي آخر هو الفين كرانزلين هو أبرز رياضي وفاز بسباق 60 متراً و110 أمتار و200 متر حواجز بالإضافة لمسابقة الوثب الطويل.


- سانت لويس 1904..


أقيمت الاولمبياد مرة أخرى كملحق لحدث عالمي وشهدت واقعة غريبة حين تم تنظيم "يوم الإنسان" حيث قامت خلاله مجموعات عرقية مختلفة بممارسة رياضات بدائية مثل قذف الوحل.


وكان أغلب المشاركين من الأميركيون وفاز جيمس لايتبودي بذهبية سباق الموانع وسباقي 800 متر و1500 متر، وفاز ارتشي هان بسباقات 60 و100 و 200 متر.


وأنهى فريد لورز سباق الماراثون في المركز الأول وهنأه الرئيس الأميركي تيودور روزفلت قبل أن يتم اكتشاف أنه استقل شاحنة أثناء السباق.


- لندن 1908..


حصلت لندن على حق تنظيم الاولمبياد بدلا من روما بعد ثورة بركان فيزوف وكان سباق الماراثون مرة أخرى الأكثر إثارة.


ووصل الإيطالي دوراندو بيتري أولا إلى الاستاد في يوم شديد الحرارة في يوليو تموز لكنه بدا بكل وضوح أنه مرتبك وركض في الاتجاه الخطأ بالمضمار ثم انهار جسده في النهاية.


وساعده الحكام على الوصول لخط النهاية وهو ما أثار اعتراضات الفريق الأميركي لكن الاحتجاجات توقفت بعد حصول جون هايز على اللقب.


ورغم النجاح الباهر للاولمبياد إلا أن العداء بين بريطانيا والولايات المتحدة ألقى بظلال عليها.


واشتعل الموقف عندما استبعد الحكام الأميركي جون كاربنتر الفائز بسباق 400 متر وأمروا بإعادة السباق مرة أخرى. وقاطع كاربنتر واثنان من زملائه الأميركيين إعادة السباق ليتركوا البريطاني ويندهام هالسويل يركض وحيدا بدون منافسة ويحرز اللقب.


- ستوكهولم 1912..


عزز النهار الطويل في الدول الاسكندنافية في الصيف بالإضافة إلى استاد جديد في العاصمة السويدية من وضع الاولمبياد التي شهدت على الأرجح الرياضي الأبرز في ألعاب القوى في التاريخ الاولمبي.


وفاز جيم ثورب بخمس مسابقات فردية في العشاري وأربع في الخماسي وهي مسابقة غير موجودة الآن، وبعدها بستة أشهر تم تجريده من الميداليات لأنه تلقى أموالا ليشارك في مباريات بيسبول.


واحتل هانز كولماينن - وهو الأول ضمن عدائين فنلنديين عظماء سيطروا على سباقات المسافات الطويلة - المركز الأول في سباق خمسة آلاف وعشرة ألاف متر بالإضافة لسباق اختراق الضاحية.


- انتويرب 1920..


رغم أنها تضررت بشدة خلال الحرب العالمية الأولى إلا أن انتويرب ارتقت لمستوى الاولمبياد.


وأحرز بافو نورمي أكثر عداء متنوع في التاريخ ميداليات ذهبية في سباق عشرة آلاف متر وسباق اختراق الضاحية للفرق والفردي ضمن فريق فنلندا الرائع الذي نال 34 ميدالية في المجمل.


- باريس 1924..


كان الفنلندي نورمي لا يقهر وأحرز ذهبية سباقات 1500 متر وخمسة آلاف متر بزمن قياسي اولمبي رغم أن نهائي السباقين أقيم في غضون ساعة واحدة.


وفي اليوم التالي في ذروة موجة حارة أحرز العداء الفنلندي ذهبية سباق اختراق الضاحية للفردي بينما لم ينجح العديد من زملائه في بلوغ خط النهاية.


وأنهى نورمي مسيرته الاولمبية وفي رصيده تسع ميداليات ذهبية وكان يعتقد أن بوسعه إضافة المزيد إذا شارك في سباق عشرة ألاف متر في باريس.


وأحرز جوني فايسمولر ذهبية سباقي 100 و400 متر حرة في السباحة وأصبح البريطاني هارولد ابراهامز أول اوروبي ينال ذهبية سباق 100 متر.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1418
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

وصل الطائف لاعب دون بوش الهولندي اللاعب السوداني شادي عز الدين للمشاركة في اعداد منتخبنا الوطني تأهبا لتصفيات افريقيا

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019