• ×
الخميس 18 أبريل 2024 | 04-17-2024

جعفر عباس : الإعلامي ينال الشهرة وثقة الناس ولا بد من استثمارها في سداد دين الوطن

بقاعة الوناسة بالرياض: منتديات أبناء جزيرة بدين ورابطة الإعلاميين ومسامرة مع أبو الجعافرة

بقاعة الوناسة بالرياض: منتديات أبناء جزيرة بدين ورابطة الإعلاميين ومسامرة مع أبو الجعافرة
الرياض / عبد الحي ابوزيد / عبد المنعم عوض / تصوير / بشير الصالح / السخرية في الكتابة لها أصولها لوجود شعرة بين السخرية (والمسخرة )
كنة : الراحل غازي القصيبى كانت له مساجلات طريفة مع أبو الجعافر تدل على عمق علاقة الشعبين السعودي والسوداني
أيمن أبو الحسن: جعفر عباس احد إعلام الصحافة العربية
د كرم الدين : أبو الجعافر مدرسة متفردة في كتابة المقال الصحفي

في ليلة سامقة متجددة ومميزة استطاعت منتديات أبناء جزيرة بدين أن تتوثب بنا وهي تبتدر بإقامة أمسية رائعة لها عبق خاص و تستضيف وتكرم الكاتب العملاق صاحب الكلمة الساخرة الأستاذ جعفر عباس مساء الجمعة الماضية بالتضامن مع رابطة الإعلاميين السودانيين بالسعودية في تنظيم الأمسية وتقديمها تحت إشراف رئيس مجلس إدارة منتديات بدين الأستاذ كمال كنة والأستاذ التجاني عبد الباقي من رابطة الإعلاميين السودانيين الذين اجتهدوا حتى تخرج الأمسية بما يتناسب ومكانة الكاتب الكبير فازدانت قاعة الوناسة وهي تتوهج بالحضور البهي الذين استمتعوا بالمسامرة التي قدمها الكاتب وهو يسرح بهم في سماوات الإبداع مقدما تجربته الصحفية الثرة والتي كانت عنوانا في قدرته الفائقة على التفرد دون الآخرين حينما يتناول القضايا السياسية أو الاجتماعية أو الثقافية مما اكسبه قاعدة عريضة من القراء في الوطن العربي .. بل انه تجاوز الكثير من الكتاب الذين يدونون على صفحات الصحف بمختلف مشاربهم بأسلوبه المتجدد في طرح ما يريد أن يتناوله بجاذبية تجد الإعجاب والتقدير من كل القراء.
موسوعة ويكيبيديا تصنف جعفر عباس كأفضل كاتب ساخر في العالم العربي
اجتهد الأستاذ جعفر عباس كثيرا في عالم الصحافة والتي أراد إن يكون له فيها قيمة فنية متفردة ودان له أن يمتلك هذه الناصية ويسجل اسمه فيها دون إن ينازعه أحد في الوطن العربي ليكتسب صفة (الكاتب الساخر) حتى تم اختياره ضمن موسوعة (ويكيبديا) في الموقع الانجليزي كأفضل كاتب ساخر في العالم العربي منذ القرن التاسع عشر وهذا انجاز وفخر لوطنه السودان وللعالم العربي الذي ينتمي إليهما .الأمسية حملت العديد من الدلالات العميقة عن الفكر الذي يحمله هذا الكاتب وكيفية البحث عن الالق والطموح المندفع بإرث ثقافي جاء به من رحم حضارة متجذرة مدت العالم بالدهشة ..والمدهش حقا إن الكاتب يمتلك الكثير وهو يفرد مساحات من النظرة الايجابية فيما يتناوله من قضايا معاصرة استطاع أن يغوص فيها باستيعاب عال فوجدناه سياسيا بارعا يعرف دروبها وطلاسمها برؤية عميقة .. كما له فهم في التاريخ وعلم الآثار وقد تجسد ذلك من خلال البيئة التي عاشها في موطنه الأصل بدين وما حولها ..الكاتب وجدناه مهموما بقضايا الوطن .. ولم نعرف له انتماء حزبي على الأقل وهو يطرح همومه مكرسا للواقع المعاش حيث يحلم بالكثير من المعطيات التي يأمل إن يراها على ارض الواقع .. فرغم غربته الطويلة إلا انه دائما ما يكون متواجدا وبكثرة في المشروعات الإنسانية والخيرية التي يحاول إن يساهم بها من اجل الارتقاء بالوطن.. فهو منغمس مع حاجة الناس في صحتهم وفي تعليمهم وفي معاشهم..
جعفر عباس :احسسست إن لي قيمة باحتفاء أهلي وعشيرتي من بدين
أنا في غاية السعادة كلما وجدت نفسي محل التكريم وخصوصا بين أهلي وعشيرتي بين أخواتي وأخواني من جزيرة بدين وتقديري وشكري الخاص لهم رغم انه واجب افخر به لهم .

أبو الجعافر : الإعلام السعودي سبب شهرتي، وفخور بتجربتي مع صحف الوطن واليوم وعكاظ ومجلة القافلة واليمامة واعتز بالشرق القطرية
كتبت في الصحف والمجلات السعودية والإعلام السعودي واعتز بصحيفة الشرق القطرية لأنها كان لها الفضل في تقديمي للقراء قبل إن اكتب في الإعلام السوداني لأنني اغتربت 33 عاما ولقد بكيت شوقا عند مغادرتي الوطن.
تنقل كاتبنا الساخر في العديد من الدول بعض أن وضع أساسه المتين ككاتب لايشق له غبار فتلقفته الصحف العربية البارزة وفتحت له الأبواب والصفحات يسطر فيها كيف يشاء مما زاد من رصيده ومعجبيه .. وهو أيضا يفاخر بان الصحافة لم تكن مهنته ودخلها عن طريق الصدفة لكنها منحته الشهرة والمجد وفتحت له آفاقا أوسع ليكون في خضم الأحداث المتوالية التي كان يراها من زوايا مختلفة.. لذا جاءت زواياه المنفرجة والحادة والقائمة تهندس كلماته بالنقد المفيد ..الأمسية تعتبر من النوادر لهذا الكاتب الذي لايحبذ الظهور كفارس في المنتديات فهو من المعروف عنه مشارك فيها ويثريها من زوايا مختلفة.
كتابي أسميته سيرة وطن في مسيرة زول
أصدرت كتابي وطبع وجاري توزيعه بالداخل وفيه إطلاله على السودان الكبير بكامل سحناته .
العربية مصدر للوحدة الوطنية واعتز بنوبيتي والعلوم الإنسانية هي المستقبل
لغتي ألام ليست العربية لأنني من أصل نوبي وهي مصدر للوحدة الوطنية تعلمتها وتخرجت من الآداب بجامعة الخرطوم ولم أجد نفسي ولم أتصالح معها إلا مع طلابي لحبي لمهنة التدريس وأشار لأحد تلامذته في القاعة وتحدث عن تنقله بين المهن ليقول أن المناهج التعليمية ليست مقدسة وكنت أتخطي المنهج لرفع مستوي طلابي بدليل أنني كنت ضعيف أكاديميا في الرياضيات ولكنني نجحت في المجال الإعلامي مما يؤكد إن العلوم الإنسانية ستكون مستقبل النجاح لجيل المستقبل .
اكتب المقال في عشرة دقائق ولكن العنوان يستغرق مني يوما ، ومقالي الأول كتبته وانأ طالب بالجامعة ردا علي سفير السودان بموسكو
اكتب المقال في زمن قصير بالتدريب والاحترافية واهتم بالعنوان الجاذب والسطور الثلاثة الأولي الذهبية وأول مقالاتي كنت طالبا في الجامعة ردا على السفير يعقوب عثمان سفير السودان بموسكو واختلفت معه في الرأي وشعرت بزهو وقتها وتأثرت بأهلنا في بدين وسلنارتي في منهج السخرية الراقية .
المرأة السودانية في منتهي الجدية والانضباط
تدخل كل الدوائر الحكومية وضروب العمل وتجد المرأة السودانية قد تبوأت مكانها بكل اقتدار في كل ضروب الحياة ومستويات حواء السودان في امتحانات الشهادة ونسب القبول اكبر دليل على انتشار الوعي والمرأة لا تحتاج لوصاية من احد فهي واعية ومدركة للمرحلة .
الشكر والتقدير لرابطة الإعلاميين و زملاء المهنة والوطن يستأهل أي جهد
لحظة تاريخية أن أجد نفسي محل تكريم من زملاء المهنة في رابطة الإعلاميين بالسعودية
وأحسست بسعادة مضاعفة لان زملاء المهنة احتفوا بي لتمتد عائلتي وراء جزيرة بدين لتمتد عبر السودان الكبير الوطن الام بكافة أطيافه واتمني إن تتسع قلوبنا جميعا لبعضنا البعض . وأوصي باستغلال الشهرة و ثقة الناس ومعرفة المسئولين لخدمة الوطن والمشاريع الخيرية . وناشد الإعلاميين سداد دين الوطن عبر العمل الطوعي والنفير وهي ثقافة سودانية خالصة موروثة كابرا عن كابر .واعتذر أبو الجعافر للزملاء عن قصر الزمن نسبة لسفره عائدا إلي مقر عمله وختم حديثه بالشكر والتقدير لمنتديات بدين ورابطة الإعلاميين والحضور الكريم .

د. كرم الدين :أبو الجعافر ثروة قومية
أشاد الاكاديمى وأستاذ الإعلام الدكتور عبد الرحمن كرم الدين بالأستاذ جعفر عباس ككاتب متفرد وواجهه سودانية لا تخطئها العين يهتم بالجوانب الاجتماعية ويضرب المثل بنفسه وأسرته ليرفع عن الناس الحرج لتصل رسالته لكل الناس ، ونحن في المهجر نعتز إن أبو الجعافر تخطي الحواجز ووصل قلمه إلي أهلنا في الخليج فهو ثروة قومية نادرة .
مداخلات متنوعة:
شارك الأستاذ على الكرار هاشم الاستاذه فاطمة محمد احمد والأستاذ هاشم محمد سعيد بمداخلات أشاد بها الضيف الكريم .
الكلمات والمشاركين:
تحدث الأستاذ / كمال كنه إنابة عن منتديات جزيرة بدين وكذلك الأستاذ / أيمن مبارك أبو الحسن إنابة عن رابطة الإعلاميين السودانيين بالسعودية وتحدثوا عن السيرة الذهبية لمسيرة الأستاذ جعفر عباس وتقدموا له بالشكر على تكبد مشاق السفر والحضور وشارك في تقديم الحفل في الإذاعة الداخلية الأستاذ محمد على موسي والأستاذ عبد الحي ابوزيد وشارك في الكورال فرقة نجوم بدين بالنشيد الوطني وأغنيات وطنية بقيادة الموسيقار محمد جلال وشاركت وسائل الإعلام والصحف والقنوات الفضائية والمواقع الالكترونية والمنتديات بحضور كبير .
التكريم:
في الختام تم تقديم درع من منتديات جزيرة بدين ودرع من رابطة الإعلاميين بالسعودية ودرع من صفحة الساحة بجريدة الخرطوم ودروع من شياخات شبه وتوشي وسقدان وسلنارتي ودقرتي استلمها الأستاذ جعفر عباس .

امسح للحصول على الرابط
 0  0  4271
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

د. مزمل أبو القاسم يفند أكذوبة الرصاصة الأولى بالتفصيل.. وينشر أخطر التفاصيل الحرب لا تُشن برصاصة واحدة، والتحضير لها لا يتم بين يوم وليلة، ولا بين..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019