• ×
الأربعاء 24 أبريل 2024 | 04-23-2024

مدرب المنتخب القطري لألعاب القوى جامع أدن يتحدث لـ(مناشط كفر و وتر)

ما أُثير حول غياب كاكي من دورة الألعاب العربية أمر مؤسف.. والغيرة وراء حديث خليفة عمر ..إسماعيل قدم مستوًى رائعاً في تركيا.. خروج برشم غير متوقع والاتحاد السوداني وعدني بتخصيص راتب للمدرب إبراهيم ولكن!!!

ما أُثير حول غياب كاكي من دورة الألعاب العربية أمر مؤسف.. والغيرة وراء حديث خليفة عمر  ..إسماعيل قدم مستوًى رائعاً في تركيا..  خروج برشم غير متوقع والاتحاد السوداني وعدني بتخصيص راتب للمدرب إبراهيم ولكن!!!
حاورته بإسطنبول/ إيمان بدوي  
من خلال بطولة العالم داخل الصالة لألعاب القوى التي أقيمت بالعاصمة التركية اسطنبول في الأسبوع الثاني من الشهر الجاري، شارك المنتخب القطري في منافستي الوثب العالي عن طريق بطل العالم في الهواء الطلق معتز برشم واللاعب الصاعد مصعب عبد الرحمن الذي يشرف عليه المدرب الصومالي صاحب الجنسية البريطانية جامع ادن المدير الفني السابق للمنتخبات السودانية، ولما كانت مناشط التيار متواجدة في مكان الحدث التقت به في المساحة التالية متحدثاً عن العديد من المواضيع المتعلقة بام الالعاب السودانية، وعن المستوى الذي قدمه في البطولة وتعليقه عن الحديث الذي دار حول غياب كاكي من المشاركات الاخيرة وغير ذلك نتابعه في الحوار أدناه:
*بداية حدثنا عن مشاركة المنتخب القطري في البطولة؟
مشاركة المنتخب القطري تمثلت في لاعبين فقط هما: مصعب عبد الرحمن 800م والذي استطاع ان يصل الى نصف نهائي المنافسة، وكانت المفاجأة في خروج اللاعب معتز عيسى برشم وثب عالي، حيث كنا نتوقع ان ينال اللاعب ذهبية المنافسة كمرشح قوي باعتباره صاحب افضل رقم في العالم، الا انه احتل المركز التاسع في الترتيب العام، ولا اعتقد ان هذا الامر سيؤثر على اللاعب، فهو ما زال صغيراً والمستقبل امامه وبإمكانه ان يحقق الكثير من الإنجازات خاصة وانها المرة الاولى التي يشارك فيها داخل الصالة.
*توقف اللاعب مصعب في محطة نصف النهائي، ما تعليقك؟
قبل الحضور الى اسطنبول كنت اعلم ان اللاعب مصعب لن يتخطى نصف نهائي منافسة 800م، وذلك من خلال الاعداد الذي تدرجنا فيه حتى وصلنا الى هذه المرحلة، وانا اثق تماماً في مقدرات اللاعب وانه سيكون له شأن في المستقبل القريب فقط يحتاج الى المزيد من العمل والاجتهاد، وسيكون ذلك عبر المعسكرات الاعدادية في كينيا وبعدها السلطنة ثم السويد ومنها الى لندن للمشاركة في الاولبياد، وكان اللاعب قد فاز بذهبية المنافسة في دورة كل الالعاب العربية، وعقب ذلك عملت على تقليل الجرعات التدريبية حتى لا يؤثر الاعداد سلباً على ادائه في دورة الالعاب الاولمبية بلندن والتي تعتبر هدفاً بالنسبة لنا.
*هنالك تشابه في الأداء بين اللاعب مصعب وأبوبكر كاكي؟
نعم ويعود ذلك الى التدريبات المشتركة بين اللاعبين في المعسكرات التي ينتظمان فيها، وفي اعتقادي هذا امر جيد وسيفيد اللاعب كثيراً باعتباره لاعب صاعد.
*وماذا عن اللاعب أبوبكر كاكي؟
الحديث عن اللاعب كاكي يحتاج الى وقفة لأنه لاعب كبير ومهم ومؤثر في الرياضة السودانية، وما دار حول عدم مشاركته في دورة كل الالعاب العربية هو امر مؤسف، وانا اعلم ان الناس في السودان يفهمون عن الرياضة جيداً، فاللاعب هو الذي شرف العرب في بطولة العالم العام الماضي عندما احرز الميدالية الفضية الوحيدة بالنسبة للدول، فكان من الافضل ان يقف معه الجميع وليس ضده، فالحديث الذي دار حول ذهابه الى اليابان لإجراء فحص المنشطات كان غريباً ولا اساس له من الصحة، بل اثار العديد من الشكوك حول اللاعب.
*إذن أين الحقيقة، وهل ذهاب اللاعب إلى اليابان تزامن مع قيام الدورة العربية؟
الحقيقة هي ان اللاعب كان قد ذهب الى اليابان للمشاركة في سباق استعراضي ولم يكن وحده بل هنالك العديد من ابطال العالم، وفكرة السباق كانت ان يتنافس واحد من الابطال مع اربعة من المذيعين اليابانيين، وهنالك عدد من ابطال العالم شاركوا في هذا السباق الاستعراضي هذه كل الحكاية. اما التوقيت فلم يكن ذهاب كاكي متزامناً مع المشاركة في دورة كل الالعاب العربية، بل سبق قيام الدورة بثلاثة اسابيع، وانا كنت مقتنعاً تماماً بان اللاعب لن يشارك لانه اخطر مجلس ادارة الاتحاد بذلك عقب المشاركة في بطولة العالم بدايجو بكوريا الجنوبية ولا ادري لماذا لم يعلن الاتحاد السوداني هذه الحقيقة!!
فالحديث بهذه الطريقة ترك انطباعاً سيئاً عن اللاعب، فالجميع مازال يسألني باعتباري مدرباً لكاكي، كيف يذهب اللاعب بنفسه الى اليابان لتؤخذ منه العينة.. والمعروف ان مثل كاكي لا يذهب الى اماكن الفحص بل المسؤولون عن ذلك هم الذين يأتون إليه في مكانه، وتواصل السؤال حتى في هذه البطولة - بطولة العالم داخل الصالة - حول عدم مشاركته وهل ذهابه الى اليابان لفحص المنشطات هو السبب في عدم تواجد اللاعب في تركيا مما يعني ان ذلك الحديث اتاح الفرصة للجميع للتحدث كيفما شاءوا، وهذا امر مؤسف. فالكل لابد ان يعلم ان كاكي يجهز نفسه ليوم كبير اكبر واعظم من البطولات العربية، وهي الاولمبياد التي تمثل الحلم لأي لاعب، ويحتاج الى دعم كل السودانيين.
*حديث آخر أشار إلى أنك تعمدت إبعاد كاكي لهدف شخصي؟
أنا السودان عزيز عليَّ ولن يأتي يوم اخدع او اغش السودانيين، وانا اعلم من قال هذا الحديث وهو خليفة عمر، وهذا حديث غير صحيح، فالحقيقة هي ان اللاعب لم يكن في كامل الجاهزية، وانا من يدرب كاكي ومن الطبيعي ان احرص على تحقيقه للإنجازات واحراز الميداليات، ولا يوجد في العالم مدرب لا يريد تحقيق النجاحات، وكل ما في الامر كاكي لم يكن مستعداً، واذا كان جاهزاً لما تأخر عن المشاركة خاصة وانه كان سيكون المرشح الاول لذهبية السباق ولا يعقل ان ارفض هذا الانجاز، وكاكي عندما عاد من اليابان الى عمان كان رقمه52،1 وهذا رقم لن يستطيع ان ينافس به.
*لكنك كنت تريد أن تحقق هذا الإنجاز مع القطريين كما قيل وليس مع كاكي الذي حققت معه الإنجازات من قبل؟
هذا حديث لا يستحق التعليق او الرد.
*نعود إلى خليفة عمر، برأيك لماذا قال الحديث الذي ذكرته آنفاً؟
هي الغيرة فقط، لأنني حققت إنجازات مع ألعاب القوى السودانية وهذا ما لم يفعله هو.
*هنالك تضارب في الأقوال حول من هو مدرب كاكي أنت أم شقيقك إبراهيم أدن؟
بالطبع شقيقي إبراهيم هو مدرب مساعد بالنسبة لي، وهو الذي يشرف على كاكي وهو امر معروف لدى الجميع، ولا توجد اسرار في ذلك، ودوري هو وضع البرنامج التدريبي وعلى ابراهيم التنفيذ ومرافقة اللاعب في معسكراته الاعدادية.
*أنت من تضع البرنامج التدريبي هل هذا يعني أن إبراهيم لم يكن ممارساً لألعاب القوى كما يشاع؟
يرد ضاحكاً: كيف يكون غير ممارس لألعاب القوى ويشرف على بطل كبير مثل كاكي، هذا حديث غريب، شقيقي ابراهيم كان بطل 1500م برقم جيد 35،3 في امريكا، وبطل الجامعات الامريكية وحقق العديد من البطولات، صحيح لم يحرز ميدالية على مستوى بطولات العالم ولكنه استطاع ان يصل الى نصف نهائي فيها، فهو بطل معروف في الولايات المتحدة ولا اعتقد ان اي لاعب ناجح يمكن ان يكون مدرباً ناجحاً والعكس، وهنالك مقدرات تدريبية أصحابها لم يكونوا أبطالاً معروفين.
*نعود إلى بطولة العالم داخل الصالة لنسألك عن المستوى الذي قدمه البطل إسماعيل؟
حقيقة في هذه البطولة ظهر اللاعب إسماعيل بمستوى جيد، وكما هو ملعوم للجميع فإن البطل اسماعيل وانا افترقنا لمدة عامين، ولكني تابعت مستواه في البطولات السابقة وفيها لم يقدم المستوى المعروف عنه، ويمكن القول انه كان سيئاً ولكن هنا في اسطنبول تفاجأت كثيراً بمستواه الذي كان جيداً، ولكن على ما يبدو قد افتقد لبعض التكتيك الذي كان يمكن ان يصل به الى نصف النهائي، ومن ثم الترقي الى النهائي والمنافسة على ميدالية، ولا اعتقد ان اللاعب قد يتهيب المنافسين، وذلك لمقابلته لهم في العديد من المنافسات، وكل ماحدث له انه لم يجر بطريقة صحيحة ولكن اعجبني مستواه كثيراً، واستغربت في غياب مدربه!!
*وهل كان ذهاب المدرب معه أمراً ضرورياً من وجهة نظرك؟
كيف لا يكون ضرورياً، فالمدرب دائماً ما يمثل الداعم الاول بالنسبة للاعب خاصة في الجانب المعنوي، وفي اعتقادي فان اسماعيل نقصه القليل من التكتيك في السباق الذي خاضه، ولو كان المدرب محمود كينو معه لكان الوضع قد اختلف.
*وماذا عن عودته للتدرب معك مرة اخرى وهل هنالك اتفاق كان قد تم بينكما على ذلك؟
عندما كنت في المعسكر التدريبي بعمان العام الماضي، طلب مني ان يأتي للتدرب معي، ولكن لضيق الوقت لأن ذلك كان يسبق دورة الالعاب العربية بوقت قليل، وبعدها سافرت الى الصومال لوفاة الوالدة عليها رحمة الله، وذهب هو الى اثيوبيا وكان معسكرنا في كينيا لذلك لم نلتقِ.
* لكن لم تكن هنالك إجابة واضحة حول إمكانية أن تعملا سوياً؟
أنا دائماً ما اقول ان اللاعبين السودانيين هم ابنائي واثق تماماً في موهبتهم ومقدرتهم على تحقيق النجاحات والانتصارت، والكل يعلم عندما ذهبت لتدريب المنتخب القطري اشترطت على ان يتواصل اشرافي على اللاعبين اسماعيل احمد اسماعيل وابوبكر كاكي لمعرفتي التامة بقدراتهما، وبهذا الاتفاق استفاد اللاعبان من معسكرات على نفقة الاتحاد القطري لألعاب القوى، ولكن اسماعيل لم يواصل وبالمقابل استمر كاكي واستطاع ان يحقق عدداً من الانتصارات، ابرزها فضية العالم في كوريا الجنوبية العام الماضي، وبالطبع اسماعيل خامة جيدة ومازال بامكانه ان يقدم الكثير للسودان، واذا ما اجتهد في الفترة المتبقية للاولمبياد اتوقع ان يحرز انجازاً آخراً للسودان، فاللاعب خامة جيدة وفي التكتيك خطير ويستطيع ان يقدم الافضل في المناسبات الكبيرة.
*هل ستعودان مرة أخرى؟
أنا طوال عمري التدريبي لم أطلب من لاعب أن يأتي لأتولى تدريبه، وعندما طالبت الاتحاد القطري بمواصلة اللاعبين كاكي واسماعيل معي كان لقناعتي التامة بمقدراتهما، ولم اشأ ان اتركهما عقب انتهاء تعاقدي مع الاتحاد السوداني، وانا لا مشكلة لدي اذا كانت رغبته المواصلة معي، وكان الدكتور محجوب سعيد قد طالبه - اسماعيل- عندما كنا بدايجو بان يعود للتدرب معي فأنا ليس لدي مانع.
*إذا طلب منك الاتحاد السوداني لألعاب القوى الاشراف على بعض اللاعبين بالاضافة الى البطلين اسماعيل وكاكي ، ما ردك؟
هنالك عقد بيني وبين الاتحاد القطري لا يسمح لي بالاشراف على لاعبين آخرين، ومثل هذا الامر قد يعرضني للمساءلة والمحاسبة، وبالطبع الوضع يختلف تماماً عن حالة كاكي واسماعيل لأنني اشترطت بقائهما معي قبل توقيع العقد، ولكن حالياً لن استطيع وفي اعتقادي هنالك عدد من المدربين الوطنيين في السودان بامكانهم ان يتولو امر المنتخبات الوطنية، واذا اراد الاتحاد السوداني تحقيق انجازات لابد من تواجد المدرب بالقرب من اللاعبين طوال الوقت ومقيم معهم.
*سؤال أخير من الذي يدفع راتب مدرب كاكي؟
أنا ومحجوب سعيد من نقوم بدفع الراتب، تحدثنا مع الاتحاد السوداني الجديد ووعدنا خيراً ولكنه لم ينفذ الوعد حتى هذه اللحظة، وانا لم اتابع الامر لأن ذلك يقع تحت مسؤوليتهم.
*ختام القول؟
كل الشكر لكم وتحياتي لكل السودانيين وأرجو إبلاغهم بأن جامع يشتاق لهم كثيراً وهو معهم قلباً وقالباً، وأتمنى للسودان التوفيق في جميع المجالات.


امسح للحصول على الرابط
 2  0  2545
التعليقات ( 2 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    سامر 03-27-2012 08:0
    جاء ذكر اسم المدرب محمود كينو . قد لا يعرفه الكثيرون و لكن حسب علمي المتواضع هو الذي ساهم في صنع كل هؤلاء الابطال فهو يعمل في صمت من اجل اللعبه فقط لا اكثر
  • #2
    البشير 03-26-2012 09:0
    لقد وضعت النقاط فوق الحروف يا كابتن جامع صاحب الفضل الاكبر لاول ميدالية فى تاريخ السودان الاولمبى واكدت انك تعرف لاعبى السودان اكثر من اتحادهم الذى يقوده مكى فضل المولى بقبضة عسكرية انهت كل ترابطه وشتت كافة خيوط نسيجه التى اجتخد فيها صديق وعبادى وتعرفى يا ايمان بدوى يا حصيفة ان كل هذه الفوضى من راس الاسمها العقرب السورية دمرت الريشة والكرة الطائرة بمسانتدتها للود عبد المجيد فقط لانه ابن اخت عبد الرحمن الخضر وبقدرة قادر ذهب هذا الطفل المعجزة لرئاسة زوون فايف وهو لا يعرف الانجليزية ولا الفرنسية وما عارف الناس دى انتخبته كيف لكن الظاهر فى حاجة ما بيعرفها الا كابتن عماد الذى تنازل له طواعية على اساس انه يرقد على مال ولاية الخرطوم المظلوم اهلوها نتمنى ان يوضع حديث الخبير جامع فى قالبه الصحيح ويرد الدكتور مكى على الجزئية الخاصة بمعرفة الاتحاد بعدم مشاركة كاكى فى الدوحة للاسباب التى ذكرها فى الحوار اعلاه
أكثر

جديد الأخبار

افراح القطب الهلالي الكبير صابر شريف الخندقاوي تواصلت افراح اسرة الخندقاوي بالامارات في ليلة من ليالي الف ليلة وليلة حيث زفت الاسرة الوجيه..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019