• ×
الثلاثاء 7 مايو 2024 | 05-06-2024

فارق الإعداد أطاح بالصقور من نهائيات الأمم الأفريقية..

فارق الإعداد أطاح بالصقور من نهائيات الأمم الأفريقية..
بقلم عثمان الحاج بعين ملؤها الرضا تابع الشعب السوداني بل والعالم قاطبة الأداء المميز لصقور الجديان في نهائيات الأمم الأفريقة المقامة بغينيا الإستوائية والجابون,ورغم الخسارة الأخيرة أمام المنتخب الزامبي والتي أوقفت ترتيب الصقور في نقطة ثمانية أفريقيا الكبار إلا أن هذه التصنيف يكفي ليكون بدء نقطة الإنطلاق في المواعيد المقبلة.

هذا الزهد في المضي قدما في البطولة الإفريقية لنصبح ضمن قائمة الأربعة منتخبات أو اللعب علي كأسها ليست تواضعا ولا افساحا للمجال لمن هو أجدر منَا بذلك,وإنما إيمانا منَا بأن الطريق إلي القمة تسنده المعطيات,والترقي إلي الأدوار العليا تفرضه الخطي التي نسير عليها الأن بتروِ وعقلانية.

وعطفا علي ما ظلَ يقدمه السودان في السنوات الأخيرة من مستويات علي صعيد الأندية والمنتخب القومي تبقي محصلة ما تم إنجازة خلال البطولة الحالية مرضية ومقنعة بكل المقاييس مما يستدعي تضافر الجهود لمساندة الأبطال الذي وضعوا إسم السودان علي كل لسان وفتحوا الباب علي مصراعيه لتسليط الضوء علي هذه البلاد التي توحد وجدانها كما لم يتوحد من قبل عشية ترقي المنتخب للدور الثاني من بطولة الأمم الأفريقية,وهذا بالقطع ما يمكن إستثماره علي كافة المستويات لدعم الرياضة السودانية ,وهذا ما يمكن من خلاله الوقوف علي مسببات الخروج والعمل علي تلافيها بعد وضع الحلول لها بعيدا عن سياسة المشاركة من أجل المشاركة التي ظللنا ننتهجها في معظم الأحايين التي تمثل فيها فرقنا في المحافل الخارجية.

الرياضة السودانية تملك ما تقدمه للعالم بدليل أن الأنظار إتجهت إلي المنتخب بعد تخطيه للدور الأول وتم ترشيحه لتخطي منتخب زامبيا القوي,إلا أن فارق الإعداد أطاح بالصقور خارج البطولة, وهذا ما اتضح جليا في فارق المستوي الذي قدمه منتخبنا الوطني في مباراته الأخيرة,وما قدمه من خلال مباريات الدور الأول من نتائج جيدة كان هو المخزون المتوفر من الإعداد,وبنفاده نفد عطاء المنتخب حتي بدأ لنا في مباراة زامبيا الأخيرة نسخة مطابقة للفريق الذي لعب الأمم الأفريقية 2008 والتي تكبدنا من خلالها الخسارة في مبارياتنا الثلاث,إذ أن مخزون طاقة اللاعب السوداني كان يكفي للتعبير عنه ويسخر من الذين يتحدثون عن بنيته ,حينما قدموا من خلال مبارياتهم الأولي بتماسك وجماعية وخطط تكتيكية عاليه,إلا أنهم سرعان ما أبانوا عن قصر فترة إعدادهم في لقاء زامبيا والمنتخب يفقد أهمَ عناصره بسبب تدني المستوي البدني والذهني وتلك كانت بيت القصيد.

إذن نحن نذهب في البطولة بمقدار ما أعددنا لها,ولولا المعسكر الناجح الذي أقيم بدولة قطر والذي من خلاله توفرت لنا معينات هذا الترقي لكابدنا مشقة الوصول لما وصلنا إليه,ولعلنا في المواعيد القادمة بحاجة لأكثر من الإعداد عبر المعسكرات,فالأهداف تلج مرمانا بصورة كربونية ,وهذا ما لن تستطيع تغييره الأجهزة الفنية بين عشية وضحاها,بل بالتغيير في ثقافة اللاعب السوداني واكسابه الثقة منذ وقت مبكر حتي لا يتهَيب المواقف كما حدث أمام ساحل العاج حين تلقينا منها الخسارة بهدف في الوقت الذي كنا نلعب أفضل منها وكنَا نستحق أن ننتصر عليها أو أن نقاسمها النتيجة علي أقل تقدير.

المحصلة الختامية لصقور الجديان جيدة وبلوغ دور الثمانية إنجاز يحسب لإدارة الكرة واللاعبين وللجهازين الفني والإداري,علينا أن نولي الإعداد أهمية أكبر عبر الإهتمام بالمراحل السنية والناشئين والاستعداد منذ وقت كافِ للمشاركات,عندها قد نبلغ الأدوار النهائية وبعدها قد نحقق الكأس الغائبة منذ أمد بعيد.
امسح للحصول على الرابط
 6  0  2347
التعليقات ( 6 )
الترتيب بـ
الأحدث
الأقدم
الملائم
  • #1
    كباشي 02-08-2012 09:0
    أعلام تعبان وجماهير أتعب منه / اعداد شنو علي الطلاق بطريقتكم دي لوتعسكروا عشرة سنين ما تجيبوا شيئ// الفرق التي لعبتم ضدها فايتاكم بمسافة لأن لديها مدارس سنية اللاعب يتعلم بها أبجديات الكورة أستلام صاح وتمرير صاح مش الواحد يدوه باص يستلمه بساقة ويمرر للخصم وطبعاً سيئ متوقع لأن كل اللعيبة جايين من الحواري والواحد عمرة فوق العشرين سنة ما تتعبوا نفسكم ساكت أعملوا المدارس وما تقول لي سيدا ولا العجب كل الحال من بعضه.
  • #2
    الصواعق 02-07-2012 07:0
    الله اجعل البركه في اسياد البلد من قاقا لي عهد بشه وكاريكا الذين يفكون صيام االمنتخب صدقت يا سيدا... الكترابل 56 سنة البلد ما فيها رجال... اما انت يا بريلا فان صعدتم من دور ال 32 الى دور ال 16 فسيزعطكم مازينبي ... وكان فلتو من مازينبي حتقعوا معانا في قرعة دور الثمانية وحنغلبكم نحن ... ما فيش يمة ارحمينى ومافيش ما بنطير برانا.. في الحالتين طايرين طايرين.. متعودة دايما .. دايما متعودة..
  • #3
    ابومحمد 02-07-2012 07:0
    مااظن فارق الاعداد هو السبب ولكن الطموح هو الذى ادى الى الخروج من دور الثمانيه وان المدرب مازدا ليس له طموح وكان يريد ان يخرج باقل الخسائر عشان كده كان اختياره للاعبين ليس فى قامة المنتخب وتخطى لاعبين سيكون لهم شان وكان الاتحاد العام له دور كبير فى عدم اختيار جهاز تدريب اجنبى يقود المنتخب فى هذه المرحله وان الفرص لا تاتى الا مره واحده وان الاتحاد العام رفس مكرمة سمو امير قطر
  • #4
    سيدا 02-07-2012 03:0
    الله اجعل البركه في اسياد البلد من قاقا لي عهد بشه وكاريكا الذين يفكون صيام االمنتخب
  • #5
    بيرلا 02-07-2012 01:0
    يااخوانا خلوكم بتاعين نصيحة =اعداد شنو الضعيف؟؟ السبب الريئسي هو المدعو خليفة(اضعف لاعب في البطولة) وتانيا السيد الحاج هيثم مصطفي(واقف يتفرج علي اللاعبين مافي فرق بينه ومازدا) اايتو انشاءالله تكون دي اخر مشاركة ليهم الاتنين مع المنتخب
  • #6
    أحمد 02-07-2012 12:0
    من اكبر عيوب اللاعب السوداني والتي لايمكن معالجتها مهما اطيلت مدة المعسكرات التي تقام لاعداده ضعف البنية الجمسمانية التي تساعده على تحمل ضغط المباريات لذلك نجده يصاب كثيراً ويبتعد عن اللعب، كذلك لايتقيد داخل الملعب بخطط اللعب التي يضعها المدرب ويصاب بالتوهان والشرود الذهني فتجده يغرد خارج عن السرب، فاذا كنا ننشد النهوض بكرة القدم وتطورها علينا برعاية بالناشئين والاهتمام بهم وإلا نكون نحرث في البحر .
أكثر

جديد الأخبار

الكاف يسمح بمشاركة القمة السودانية في الابطال وافق الكاف علي الطلب المقدم من الاتحاد السوداني لكرة القدم بالسماح للقمة السودانية بالمشاركة..

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019