• ×
الجمعة 3 مايو 2024 | 05-02-2024

أنظار العالم تترقب مفاجآت افتتاح دورة الألعاب العربية بالدوحة!!!

أنظار العالم تترقب مفاجآت افتتاح دورة الألعاب العربية بالدوحة!!!
كفر و وتر/وكالات تتجه أنظار العالم الليلة لاستاد خليفة الدولى، الذى يستضيف حفل افتتاح فعاليات دورة الألعاب العربية الـثانية عشرة التى تحتضنها العاصمة القطرية الدوحة خلال الفترة من 9 إلى 23 ديسمبر الجارى، بحضور الشيخ حمد بن خليفة آل ثانى أمير قطر، وكبار الشخصيات الرياضية على مستوى الوطن العربى.

أكد المهندس هشام حطب، عضو مجلس اللجنة الأوليمبية ورئيس البعثة المصرية، أنه استقر على أن يقود هانى الفخرانى لاعب كرة اليد طابور العرض الذى يتكون من 193 فرداً خلال حفل الافتتاح.

تقام فعاليات البطولة على مدار 15 يوماً فى 27 مجمع ملاعب متنوعة ويشارك أكثر من 6000 لاعب يمثلون 21 دولة، يتنافسون فى 33 لعبة ، بحضور 1600 صحفى وإعلامى.

لأول مرة فى تاريخ الدورات العربية، رصدت اللجنة العليا المنظمة للدورة برئاسة الشيخ سعود بن عبد الرحمن آل ثانى جوائز مالية تقضى بحصول اللاعب الذى يسجل رقم قياسى على 5000 دولار بخلاف حصول اللجنة الأوليمبية الوطنية له على نفس المبلغ، فيما يحصل اللاعب الذى يحقق بأكثر عدد من الميداليات على 7000 دولار بخلاف مكافآت من الشركات الراعية.

حددت اللجنة العليا حصول اللاعبين الفردى أو الفرق الذين سيفوزون بالميدالية الذهبية على 5000 دولار، بينما الذى يحصد الميدالية الفضية يحصل على 3000 دولار، فيما يحصل على 2000 دولار من يحقق الميدالية البرونزية.

نشأت فكرة الدورة العربية التى تبناها المهندس أحمد الدمرداش تونى عضو اللجنة الأولمبية الدولية السابق، خلال دورة ألعاب البحر المتوسط الأولى التى أقيمت فى الإسكندرية فى 27 مارس عام 1947، الذى أجرى مع مختلف الاقطار العربية ولقيت الفكرة كل ترحيب من الدول الاعضاء، ثم عرض التونى الفكرة على عبد الرحمن عزام الامين العام لجامعة الدول العربية فى ذلك الوقت، الذى تقدم بمذكرة إلى الجامعة العربية يطلب فيها الموافقة على إقامة دورة رياضية عربية تشترك فيها الدول العربية الاعضاء بالجامعة العربية وغيرها من الاقطار العربية، لكن هذا الطلب لم يوافق عليه.

فى عام 53 بعثت الفكرة من جديد وعرضت على مجلس الجامعة العربية فى 9 إبريل 1953 فتمت الموافقة عليها وأسندت إلى مصر تنظيم أول دورة رياضية عربية واعتمدت الجامعة العربية مبلغ 25 ألف جنيه نصف تكاليف الدورة مساعدة لمصر فى تنظيمها وشاركت فيها ثمانى دول عربية.

حصدت 23 دولة خلال الدورة العربية السابقة على 5467 ميدالية متنوعة، واحتلت مصر المركز الاول برصيد 1066 ميدالية وجاءت سوريا فى المركز الثانى برصيد 789 ميدالية، فيما ظلت دولة جزر القمر هى الدولة الوحيدة التى لم تحقق أى ميدالية خلال المنافسات.
امسح للحصول على الرابط
 0  0  1718
التعليقات ( 0 )
أكثر

جديد الأخبار

علق الهلال صفقة تيري ليونيو المقبل بناء علي طاب فلوران وكان الكنجولي طلب تيري بالتحديد من مجلس الهلال

للمشاركة والمتابعة

تصميم وتطوير  : قنا لخدمات الويب

Powered by Dimofinf CMS v5.0.0
Copyright© Dimensions Of Information.

جميع الحقوق محفوظة لـ "كفر و وتر" 2019